أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماجد الشمري - رد على الاستاذ سنان احمد حقي/عودة الى الشيوعية والاديان!!!















المزيد.....

رد على الاستاذ سنان احمد حقي/عودة الى الشيوعية والاديان!!!


ماجد الشمري

الحوار المتمدن-العدد: 3919 - 2012 / 11 / 22 - 18:19
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


فأجتمعنا لمعان،وافترقنا لمعان....(ابن عربي)

كتب الاستاذ الفاضل سنان احمد حقي بالعدد3918 في 21/11/2012 على صفحة جريدة الحوار المتمن الغراء ردا على مقالتي المنشورة على اجزاءالاول نشر بتاريخ3/11 والاخير نشر بتاريخ19/11 وكان مقالي بعنوان(شتان مابين الشيوعية والاديان)وعنوان رده (عودة الى الشيوعية)-وكأننا غادرناهما ثم عدنا اليهما- !!!
لم اكن انوي الرد ولا التعليق لولا شعوري بالجور من قلم الاستاذ الكريم سنان فهو لم ينتقد مقالي فكريا فقط بل اخذ في تصحيح المقال نحويا واملائيا!وكأننا في حلقة درس (للكسائي )او (سيبويه)!وهذا ما ذكرنا بهموم علي الوردي مع الروزخونيات النحوية في خمسينيات القرن الماضي!ولست اقارن نفسي بقامة كبيرة مثل قامة الدكتور علي الوردي السامقة في علم الاجتماع.-ولكنه مجرد تداعي افكار-...
في القاموس المحيط/شتان بين الواقع والخيال:بعد مابين..اي الفرق كبير بينهما.وشتان اسم فعل بمعنى "بعد".شتان بينهما.شتان مابينهما/اسم فعل ماضي مبني على الفتح بمعنى افترق وابتعد،وقد تتقدمه لام الابتداء وتتأخرعنه(ما)الموصولة،شتان فعل المؤمن وفعل الكافر/لشتان مابين اليزيدين في الندى عظم الفرق بينهما..وهو اسم فعل يدل على فعل الماضي ولا يقبل علامة من علامته كتاء الفاعل او تاء التأنيث مثل:سرعان بمعنى اسرع،وشتان بمعنى بعد.وقد تزاد"ما"او"مابين" بعد شتان.نحو شتان ما خالدو محمد او شتان مابين الجد والهزل.ويجوز عدم زيادتها/لاتعليق!!مع اعتذاري الشديد لأعرابي الاصمعي!!!!!
لو قرأ الاستاذ العزيز سنان استدراكي في الجزء الاخير من المقال،لما تجشم عناء كتابة مقاله الطويل!فقد ذكرت بالحرف(ان هذا الطرح (مجرد )(وصف)و(رأي)(فردي)
لا ازعم صوابه وليس ملزما لأحد وقد يكون خارج السياقات الماركسية(الارثوذوكسية)ويتسم ب(الهرطقة)ولا اجزم بصحته او امتلاكه لجزء من الحقيقة قد يقف البعض
ضده-وهذا مؤكد-والبعض معه-وهذا مشكوك فيه-والبعض سيستفزه سلبا او ايجابا وانا ايضا"لاادعي خلو الرأي من ثغرات وفجوات تحتاج الكثير من التحليل والمعالجة،
ولكن الذاكرة الكليلة الذابلة لا تعينني وانا في غسق العمر" فأعتذر)انتهى.......ربما يكون الاستاذ الكريم سنان قرأه وتغافل عنه؟!....
انه مجرد مقال رأي،كتبته كرد غير مباشر على مقال قرأته للاستاذ العزيز وليد يوسف عطو،والذي يماهي فيه بين الشيوعية والاديان!ذاكرا انه كما للاديان اوثانها فان للشيوعية اوثانها ايضا،فكتبته لأنفي اقتران الشيوعية بالاديان لا اكثر...فالشيوعية منهج ديالكتيكي علمي ،والدين مجموعة تصورات واعتقادات ذات بنية غيبية واسطورية.وذكرت ان الشيوعية لا تعادي الاديان لأنمجالها ضمائر الافراد ولا شأن للماركسية بضمائر الناش،ولكن الدين هو الذي يعادي الشيوعية ويكفرها ويحاربها ويدعو الى تصفيتها،ويثقف البسطاء والسذج على الابتعاد عن كل شيوعي او تشم منه رائحة الشيوعية!!!وان احترم تدينك ولا شأن لي به..اما مراجعك الفكرية التي تستند الى ارائها مثل :الدكتور المسيري والدكتور الآلوسي،فتوجهما اسلامي ولا علاقة لهما بالماركسية..اما جزمي بأن العلم يتقاطع مع الدين،فهذا صحيح وهو ليس من عندي -رغم انني مقتنع به -فهذا تأكيد العلم بأن طريقه غير طريق الدين!.وقد كتبت ردا على مقال للاستاذ الفاضل مجدي زكريا وكان مقاله على شكل سؤال:
(العلم والدين هل يمكن ان يتوافقا؟).ونشرته الحوار المتمدن الغراء العدد3812 بتاريخ 7/8/2012 وبينت فيه الاختلاف وعدم التوافق بين العلم والدين!فلكل مجاله ومنهجه وآلياته وغاياته..اما عن استعراضك لما تقوم عليه النظرية الماركسية فهذا معروف لطلبة الدراسة الابتدائية وعمالنا وفلاحينا في العراق خمسينيات القرن الماضي!!!!! اما عرضك لانماط الانتاج،وتحديدها المقولب!ووفق الفهم الستاليني الصنمي والسيكولائي!لانماط الانتاج الثابتة(الخمسة) الخالدة!وكأن التاريخ لم يعرف انماطا اخرى للانتاج غيرها وخصوصا،مثل ما اطلق عليه ماركس-رغم معرفته له بشكل سطحي من خلال الاستعمار البريطاني للهند-(نمط الانتاج الآسيوي)،او( نمط الانتاج الخراجي )حسب توصيف الدكتور سمير امين..اما تخطئتك لي -وتلك غلطة الشاطر-!!!عما ذكرته من (نمط الانتاج الكولونيالي) واستخفافك!وتأكيدك بعدم وجود نمط انتاج بهذا الاسم-وكأن انماط الانتاج هي فقط ما نعرفه وما نجهله ليس بنمط انتاج-!!!وهو معروف ومعترف به علميا،ودخل الادبيات الماركسية الحديثة لا الماركسية الستالينية!.وهو توصيف لنمط الانتاج الرأسمالي التابع في بلداننا المتخلفة،وانت تنفي كونه نمطا للانتاج!!وذهبت بعيدا عندما اعتبرته نظاما سياسيا عالميا!!اي انت تعني(الاستعمار)وشتان مابين نمط الانتاج والنظام السياسي!!فهذا امر مختلف ،فنمط الانتاج الكولونيالي هو كتحديد لطبيعة الانتاج في مجتمعاتنا العربية المتخلفة،وهو المفهوم الخاص بنمط الانتاج في البلدان المتخلفة،والتي خضعت للسيطرة الاستعمارية،ودخلت في اطار تبعية بنيوية مطلقة للنظام الرأسمالي الامبريالي العالمي فصار"تطورها" محكوما بهذه السيطرة ضمن حركة"تكرارية"من اعادة انتاج علاقة التبعية هذه ويستحيل عليها ان تتخطاها الا بكسر هذه العلاقة...
وهو المفهوم الذي صاغه المفكر الماركسي الشهيد(مهدي عامل)..فنمط الانتاج الكولونيالي هو نمط رأسمالي وسيط وتابع وشكل من اشكال نمط الانتاج الرأسمالي/فالتحديث الذي قامت به الامبريالية الرأسمالية على الصعيد العربي ولد في التشكيلة الاقتصادية الاجتماعية العربية علاقات الانتاج الكولونيالية وحدد بنيتها التبعية.فالقاعدة المادية للسيطرة الامبريالية ولبقاءها وتجددها المستمر لا تكمن في بنية علاقات الانتاج الرأسمالية وحدها في تجدد هذه البنية،بل تكمن ايضا في بنية علاقات الانتاج الكولونيالية وتجددها.اما وجود علاقة البنيتين معا كعلاقة سيطرة،فاستمرار السيطرة الامبريالية اذا يكون بتجدد قاعدتها هذه،وقاعدتها في البلدان المستعمرة هي بنية علاقات الانتاج في هذه البلدان..ولست معنيا بتحليل نمط الانتاج الكولونيالي..فاذا كنت تجهل هذا النمط فتلك مزحة وفي نفس الوقت مفارقة؟!وانت تنصحني بقراءة(المادية الجدلية)!!وهذه خرافة!فليس هناك من مادية جدلية؟!هناك منهج جدلي مادي فقط؟!!وانت تقول(ان الاديان تناقش هذه الحقائق مثل حقيقة وجود عالم آخر)وهذه مصادرة على المطلوب!!!فكيف تؤكد انها حقائق وهي غيبيات لم يتم التأكد منها؟؟؟؟ام انه من باب المعلوم من الدين بالضرورة؟؟؟!!!!....
واخيرا لااريد ان اطيل اكثر من هذا واشكرك جزيل الشكر على نصحي بقراءة ادبيات ما اسميته(المادية الديالكتيكية)و(الجدلية التاريخية) فكل الصيد في جوف الفرا كما تقول العرب!!!وسأبدأبالقراءة كما نصحتني........مع بالغ احترامي واعتزازي وتقديري سيدي الكريم وتقبل اعتذاري وامتنناني........................................


وعلى الاخاء نلتقي.....



#ماجد_الشمري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- (شتان مابين الشيوعية والاديان)!!!(5-الاخير)
- (شتان مابين الشيوعية والاديان)!!!(4)
- (شتان مابين الشيوعية والاديان)!!!(3)
- شتان مابين الشيوعية والاديان!!!(2)
- (شتان ما بين الشيوعية والاديان)!!!(1)
- الديك الاصلع!!!
- غول ومغول وشمس تزول!!!
- كارل ماركس فكر العالم...وضميره..(7/الاخير).
- كارل ماركس فكر العالم...وضميره..(6)
- كارل ماركس فكر العالم...وضميره..(5)
- كارل ماركس فكر العالم...وضميره..(4)
- كارل ماركس فكر العالم...وضميره..(3)
- كارل ماركس فكر العالم...وضميره..(2)
- كارل ماركس فكر العالم...وضميره..(1)
- مسرحية (فارس)ومتفرج بلا راس!!!!
- تداعيات الزومبي الوديع!
- الاغتراب..التخوم القصوى/ابو حيان التوحيدي نموذجا
- موجز تاريخ الدينصورات!
- مجرة درب الاعراب!!!
- الصعاليك...شعراء ومتمردون!


المزيد.....




- مقتل فلسطينية برصاص الجيش الإسرائيلي بعد مزاعم محاولتها طعن ...
- الدفاع المدني في غزة: العثور على أكثر من 300 جثة في مقبرة جم ...
- الأردن: إرادة ملكية بإجراء الانتخابات النيابية هذا العام
- التقرير السنوي لـ-لعفو الدولية-: نشهد شبه انهيار للقانون الد ...
- حملة -شريط جاورجيوس- تشمل 35 دولة هذا العام
- الصين ترسل دفعة من الرواد إلى محطتها المدارية
- ما الذي يفعله السفر جوا برئتيك؟
- بالفيديو .. اندلاع 4 توهجات شمسية في حدث نادر للغاية
- هيئات بحرية: حادث بحري جنوب غربي عدن
- وزارة الصحة في غزة تكشف عن حصيلة جديدة للقتلى والجرحى نتيجة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماجد الشمري - رد على الاستاذ سنان احمد حقي/عودة الى الشيوعية والاديان!!!