أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمد شفيق - مبادرة لاصلاح الشعائر الحسينية














المزيد.....

مبادرة لاصلاح الشعائر الحسينية


محمد شفيق

الحوار المتمدن-العدد: 3917 - 2012 / 11 / 20 - 22:14
المحور: المجتمع المدني
    


ملحوظة : يرجى من الاخوة الذين يوافقون على المبادرة وضع اسمهم مع مهنهم ان امكن لاننا نقوم بجمع تواقيع بهذا الخصوص
مثلت الشعائر الحسينية على مدى قرون طقسا مهما من طقوس المسلمين عامة والشيعة خاصة، حبا وتعظيما وتقديسا لذكر الإمام الخالد الحسين بن علي ( ع ) الذي استطاع ان يسطر أروع صور التضحية والفداء ويعطي أعظم درس في التحرر والثورة على الظلم والفساد، واستطاعت تلك الشعائر ان تبعث برسالة متجددة عبر الازمنة والعصور المتعاقبة بان الحسين يمثل أسوة وقدوة عظيمة لمن يسعى الى سلوك درب التحرر والثورة والتغيير حتى اصبحت الشعائر تشكل هوية الطائفة الشيعية الكريمة في العالم .
ان ما نشاهده اليوم في الشعائر الحسينية هو التراجع الحاد والانحراف عن مسار قضية الطف العظيمة وادخال بعض الفعاليات التي لا تليق بالقضية الحسينية وتسهم في الاساءة وتشويهها واستغلالها سياسيا وتجاريا، بعد ان ساهم الاوائل من المتصدين لاقامة تلك الشعائر وتنظيمها على نشر مبادئ وافكار الثورة الحسينية الخالدة في تحقيق العدالة الاجتماعية والتصدي للظلم والطغيان في كل مكان وبث روح القيم السامية العالية ومكارم الاخلاق . في وقت كان الاجدر بنا ان نستغل الوسائل الحديثة في عالم الاتصالات والتكنولوجيا وتقدم الفكر الحديث في حسن الترويج واشاعة مبادئ وافكار ثورة الإمام الحسين ( ع ) .
اننا وبمناسبة حلول ذكرى الطف الاليمة رأينا من المهم اطلاق مبادرة لاصلاح وترشيد الشعائر الحسينية وليس الهدف من وراء هذه المبادرة النيل من المعتقدات والطقوس، فذلك حق كفله الدستور والقانون للجميع، لكن هذه المبادرة تستهدف الاصلاح وايجاد نوع من الشعائر والطقوس التي ترتقي باهداف ومبادئ هذه الثورة الانسانية الخالدة، والمطلوب لانجاح هذه المبادرة، وقوف رجال الدين والمراجع الافاضل والمحدثين والمبلغين والخطباء والمنشدين والمؤسسات الدينية ورجال الثقافة والفكر ومنظمات المجتمع المدني والجهات المعنية في الحكومة والمحبين والموالين لنهج الإمام الحسين ( ع ).
لقد شاهدنا طيلة السنوات السابقة بروز ظواهر ساهمت في الاساءة للشعائر الحسينية و ولدت حالة من السخط من قبل الشارع واضرت بالمصالح العامة والتي ندعو الى علاجها والعمل على عدم تكرارها في الموسم الحالي والمواسم المقبلة وهي الحالات الاتية :
1 - تقوم بعض المواكب الحسينية بقطع الشوارع والطرق العامة والرئيسة في المدن والاحياء مما يسبب حالة من الزحامات المرورية الخانقة واضرار بالصالح العام، ويولد حالة من السخط والاساءة لاصحاب تلك المواكب لذا تدعو المبادرة الى منع اصحاب تلك المواكب من اقامة السرادق والخيم وسط الشوارع والطرق العامة والرئيسة وعد ذلك ضمن المخالفات القانونية والشرعية، مع ضرورة توفير اماكن مناسبة وملائمة لاقامة تلك السرادق والمواكب وبقية الفعاليات .
2 - من الظواهر اللافتة حتى في غير أيام محرم وصفر،هو وضع مكبرات الصوت في الشوارع والاحياء والازقة السكنية والاسواق العامة والذي يولد حالة من الضجيج والصخب. فتدعو المبادرة الى منع وضع مكبرات الصوت هذه في مثل تلك الاماكن لما لها من تداعيات سلبية واساءة للشعائر نفسها .
3 - تطالب المبادرة المؤسسات الدينية ورجال الدين بالدعوة الى تهذيب الاناشيد والموشحات (اللطميات) التي تم ادخال المفردات والعبارات والاوزان الراقصة التي تنطوي على مخالفات شرعية ودينية بل وحتى اخلاقية والتي لا يفهم منها سوى الصراخ والضجيج وفرض رقابة على اصحاب التسجيلات ومحال بيع الاشرطة التي تقوم بتنفيذ هذه الاعمال ومنع اي تسجيل صوتي أو صوري غرضه تجاري أو سياسي يسيء للشخصيات والرموز المقدسة .
4 - تدعو المبادرة الى اصلاح وتقويم المنبر الحسيني الذي شكل مدرسة مهمة في الاخلاق والتربية ونشر الثقافة والوعي لدى عامة الناس، ومنع انجرار المنبر للدعاوى الطائفية والسياسية والتي تبغي اثارة الفتن أو تأجيج بعض القضايا والمسائل، ومنع القاء الخطب وصعود المنبر لاشخاص يفتقدون الى ادنى وابسط الشروط التي يجب توفرها في الخطيب من ثقافة وعلم والمام بمختلف العلوم والمعارف والتفقه في الدين، وضرورة تركيز الخطب على اشاعة روح التسامح والاعتدال والتثقيف على مبادئ حقوق الانسان والوطنية والقيم الاخلاقية السامية، والدعوة للعدالة الاجتماعية وطرح مبادرات لكفالة الايتام والارامل والفقراء والتثقيف على ضرورة صرف الاموال والمبالغ على رعاية وكفالة الايتام والارامل ودعم المشاريع الخيرية بدل صرفها في بعض الفعاليات. والتطرق لقضايا التحرر وحركات الاحتجاج التي يشهدها العالم فيما بات يعرف بالربيع العربي وربطها بقضية الثورة الحسينية في الثورة على الفساد والظلم وسلب الحقوق، و وضع برنامج شامل بخصوص ذلك من قبل الخطباء والمبلغين.
5 - تطالب المبادرة دوائر ومؤسسات الدولة باصدار توجيهات تقضي بمنع نشر اللافتات والرايات والشعارات في المؤسسات الحكومية منعا للدعاية السياسية أواستغلالها في نوايا اخرى.
6 - تدعو المبادرة المفكرين والكتاب والباحثين والمؤسسات الدينية والبحثية الى ضرورة انشاء مركز للرصد الاعلامي والدراسات والبحوث بشأن قضية الإمام الحسين (ع) واتصالها بقضايا الاحتجاج والثورة في البلدان العربية والبلدان الاوروبية وبعض بلدان العالم.
ان المبادرة تدعو المراجع الدينية والجهات الحكومية الى دعم هذه المبادرة عبر اصدار الفتاوى والتوجيهات والبيانات، كما تدعو الأخوة الاعلاميين والمؤسسات الاعلامية الى دعمها والعمل على انجاحها، كذلك تدعو المنظمات الدينية ومنظمات المجتمع المدني لاقامة الندوات الحوارية والتثقيفية بهذا الخصوص، آملين من الجميع عدم اساءة الفهم والنية من وراء ذلك .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,218,451,709
- هل بدأ خريف الاوليغارشية السعودية ؟
- تحديد النسل
- التراويح والربيع العربي
- الثوره الإيرانيه و الثوره المصريه - تشابهات و إختلافات
- مشكلة مقصر وازمة بديل
- الربيع الاوتوقراطي
- في بيتنا بندقية
- الايدلوجية الفيسكية هي الحل
- اكون او لا : هل تصنع الخليجية ربيعا ؟
- ان الله جميل !
- الصرخي وحلم المرجعية العليا
- عام على ثورة اللؤلؤة .. كلمة لابد منها
- الحلقة المفقودة في الثورات العربية
- ازمة فكر
- البحرين .. جاء الحق وزهق الباطل
- قراءة في مطاليب الصدر الثلاثة
- رحيل شيخ النحاتين
- - شباب الرافدين - مبارك تجمعكم
- الصوم من زاوية اخرى
- ملف آخر من ملفات فساد الكهرباء العراقية


المزيد.....




- نويرت تسحب ترشيحها لتمثيل واشنطن لدى الأمم المتحدة
- هيذر نويرت تتنحى عن منصبها كسفير لأمريكا في الأمم المتحدة
- بالفيديو.. إيرانيون يمنعون شرطة طهران من اعتقال فتاتين لم تل ...
- لاجئون من أرض البترول.. الأعداد والأسباب والدول المضيفة
- القوات العراقية والعشائر تحرر مختطفين اثنين في صحراء الأنبار ...
- محكمة مصرية تقضي بإعدام 5 متهمين من عائلة واحدة
- مسيرات في بروكسل تطالب بإطلاق سراح المعتقلين في المغرب
- إيران.. مزيد من الاعتقالات بحق ناشطين
- 40 عاما من التخريب (6-8).. انتهاكات إيران لحقوق الإنسان
- مرصد مكافحة الإرهاب يدين العملية الإرهابية في سيناء


المزيد.....

- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني
- عودة إلى الديمقراطية والمجتمع المدني / كامل شياع
- معوقات نمو الأبنية المدنية في الأردن / صالح أبو طويلة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمد شفيق - مبادرة لاصلاح الشعائر الحسينية