أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فالح المشهداني - هل كان النبي شاكاً في نبوّته















المزيد.....

هل كان النبي شاكاً في نبوّته


فالح المشهداني

الحوار المتمدن-العدد: 3906 - 2012 / 11 / 9 - 10:37
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



نقلت هذه الدراسة والتحليل من كتاب اسمه عفواً صحيح البخاري تأليف الدكتور عبد الامير الغول
ص 75 الفصل الثاني النبي محمد في صحيح البخاري
ونقلتها مثل ما كتبها صاحبها الدكتور عبد الامير الغول دون زيادة او نقصان
**


وهذه هي مناقشة وتحليل الدّكتور عبد الامير الغول
ادناه

ضمن أحاديث البخاري الكثيرة في سرد أخبار الوحي وبدء الرسالة,
يتطرق الى حديث منقول بالتسلسل الى عائشة أم المؤمنين ليسرد علينا ما تحدث به في أول بداية نزول الوحي حيث يقول :
حدثنا يحيى بن بكير: قال حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت :
اول ما بدأ به رسول الله من الوحي الرؤية الصالحة في النوم لا يرى رؤية إلا جائت بمثل فلق الصبح. ثم حبب إليه الخلاء , وكان يخلو بغار حراء فيتجنب فيه وهو التعبد الليلي ذوات العدد قبل أن ينزع الى أهله ويتزود لذلك ثم يرجع الى خديجة فيتزود بمثلها حتى جاءه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك فقال إقرأ , قال : ما انا بقارىء , فأخذني فغطني الثالثة ,ثم ارسلني فقال إقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق إقرأ وربك الاكرم
فرجع بها رسول الله
يرجف فؤاده فدخل على خديجة بنت خويلد فقال : زملوني زملوني, فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال لخديجة وأخبرها الخبر , لقد خشيت على نفسي , فقالت خديجة : كلا والله ما يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم , وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقرىء الضيف وتعين على نوائب الحق فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ابن عم خديجة وكان امرءاً تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العبراني فكتب من الانجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب وكان شيخاً كبيرا قد عمي فقالت له خديجة يا بن عم أسمع من ابن أخيك فقال له ورقة :يا بن أخي ماذا ترى؟ فأخبره رسول الله ما رأى فقال له ورقة : هذا الناموس الذي نزّل الله على موسى ياليتني فيها جذعاً : ليتني أكون حياً إذ يخرجك قومك فقال رسول الله أو مخرجي هم ؟ قال نعم لم يأت رجل بمثل ما جئت به إلا عودي وأن يدركني يومك انصرك نصراً مؤزراً , ثم لم ينشب ورقة أن توفي ثم فتر الوحي

هذه القصة الطويلة المفصلة تفصيلا يصعب على من عايشها أن يتناولها بمثل هذه الدقة في الوصف ليؤكد على بنود توالت بوقت لم تكن فيه عائشة قد أصبحت زوجة النبي , والكل يعرف بأن النبي لم يتزوج من امرأة الى حين وافت المنية زوجته الفضلى خديجة وبعدها تم اقترانه بعائشة في وقت كانت فيه حسب الروايات بعمر الست سنوات وهو عمر نشك فيه كونه عمر طفلة صغيرة بعيدة بخيالها وإدراكها كل البعد لما يحيط بالنبي من أحداث وحتى لو كانت قد سمعت ما تحدثت به من الغير مراراً وتكراراً

مع العلم بأن الرسول خطب عائشة وهي بعمر الست سنوات كما يقولون , ودخل فيها وهي بعمر التسع وعاشت معه تسع سنين هذه هي فترة حياة عائشة مع النبي سنين عمر جمعت طفولة مع شباب بعيد كل البعد عن حفظ ونقل وتداول دقائق ما تحدثت به مفصلا حتى وصل بها الحد الى الارتقاء بسمو مكانتها وعلو حنانها أن تجيب على النبي حينما قال : لقد خشيت على نفسي : لتجيبه قائلة كلا والله ما يخزيك الله أبداً : هذا هو ما تطرق إليه البخاري بحديثه المبهم إذ لم يذكر ما كان يخشاه النبي حينما قال :
لقد خشيت على نفسي
ولكن في طبقات إبن سعد يذكر الجملة كاملة : وإني لأخشى أن أكون كاهناً : وهو ما حذفه البخاري لتصبح الجملة مبهمة وبمكان آخر يتطرق ابن سعد قائلا : وأني اخشى أن يكون في جنن 1,

1 , طبقات ابن سعد , ج1 , ص 195
أما عبد الله بن الزبير فيقول في كتاب الطبري بأن رسول الله يقول لم يكن من خلق الله أبغض علي من شاعر أو مجنون كنت لا أطيق أن أنظر إليهما قال :قلت إن الابعد يعني نفسه شاعراً أو مجنوناً لتتحدث بها عني قريش أبداً لأعمدن الى خالق من الجبل فلأ طرحن نفسي منه فلأقتلها, فلأستريحن قال : فخرجت أريد ذلك حتى إذا كنت في وسط الجبل سمعت صوتاً من السماء يامحمد أنت رسول الله وأنا جبريل.

وهنا يتضح لنا بأن النبي أكثر ما يخشاه على نفسه هو أن يوصم بالجنون أو أن يكون كاهناً أو شاعراً وهو الذي يشعر بالكراهية والقرف اتجاههم ولذلك قرر الانتحار كي لايوصم بهذه الصفات . ولكن الفضل كل الفضل يأتي على يد ورقة بن نوفل حينما أعلمه بأنه سيكون رسول الله لهذه الامة ومنقذها وهاديها
وأن الله سبحانه وتعالى كان قد اخفى ذلك على محمد ولم يهيؤه لمثل هذا اليوم , ولهذا فإن ورقة بن نوفل هو الذي نبههه الى ذلك ,وهو الذي أعلمه بأن قومه مخرجوه, وأنه لينصره نصراً مؤزراً لو يدركه في حياته ذلك , لكن القدر وافاهوعندها فتر الوحي

لماذا لم نجد في حديث البخاري بأن الله حينما اختار محمد لنشر رسالته لم يكن قد هيأه كما هيأ غيره من الانبياء والرسل ولماذا تركه يحتار في أمره هذا مع أنه تعالى يقول : الذي يراك وتقلبك في الساجدين :


ففي القرآن الكريم نقرأ أمثلة كثيرة عن تهيئة الانبياء لحمل الرسالة . فعيسى بن مريم أعلن نبوته منذ صغره حينما قال وأتاني الكتاب وجعلني نبياً وكذلك في مكان آخر مثلُ آخر وهو النبي موسى عندما اختاره الله ليكون نبياً ويحمله رسالته فيقول : وأنا اخترتك فأستمع لما يوحى :
ولهذا فإنه أجاب : رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري :

هذه هي أوامر الله وتعاليمه, فلماذا لانجد محمداً قد هيأه الله وأعلمه بحمل الرسالة بل على العكس تركه في وسواس من أمره حتى وصل به الامر أن يقع فريسة الخوف والرعب لتزيل عنه هذا الخوف زوجته وتطمئه الى نبوءته مع رجل آخر مسيحي في دينه بعيد عنه كل البعد
فهل عجز جبريل عن إفهام محمد بذلك أم أن النبي كان قاصراً عن الفهم المقصود , وهل أن الجهد والضغط الذي حصل له لثلاث مرات وجبريل يعيد عليه كلمة إقرأ ليجيب بأنه ليس بقارىء غير منتبه الى قصد جبريل من وراء ذلك وهل هو واجب كان على محمد تحمله أم هي أمور تتعلق بحمل الرسالة
إن كل ما جاء في هذا الحديث لهو يتنافى كلياً مع عصمة النبي ومكانته الالهية وكرامته ونبوءته وهو أساء إساءة بالغة الى رسول الله محمد










#فالح_المشهداني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رحلتي من شمبازية العبودية
- لو عندي قرد شمبازي لن ائتمنه عند جماعة المالكية ولا الحنبلية ...
- أنتقلت بصعوبة وتحولت شيئا فشيئا
- أهدي كلماتي ل مناة الانثى
- طبختُ قصيدة واهديتها لروح خروفي البريء
- شامبو سريالي لغسيل اللغة الكهربائية
- تذكرت جبهات الموت الموت في العراق
- الى جوليا كيلرد أجمل رئيسة
- يوميات كنّاس
- سأكتب يومياتي
- جون صياد السمك
- استطيع إيصال صوت البعير الى آخر بقعة في العالم
- انا احبّ المحُجبين
- رجل عذراء
- قطّتي علمتني بأن لا اتسرّع باتخاذ القرار
- اشتريت بيتا
- رسالة الى نزار الغريب
- عراقي حزين
- مازلت احلم بعراق خالي من الدكتاتور
- مع كريم الميكانيكي في ورربي


المزيد.....




- سلي عيالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على النايل سات ولا يفو ...
- الاحتلال يستغل الأعياد الدينية بإسباغ القداسة على عدوانه على ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعرض مشاهد من استهدافها لموقع ...
- فرنسا: بسبب التهديد الإرهابي والتوترات الدولية...الحكومة تنش ...
- المحكمة العليا الإسرائيلية تعلق الدعم لطلاب المدارس الدينية ...
- رئيسي: تقاعس قادة بعض الدول الإسلامية تجاه فلسطين مؤسف
- ماذا نعرف عن قوات الفجر الإسلامية في لبنان؟
- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...
- لولو فاطرة في  رمضان.. نزل تردد قناة وناسة Wanasah TV واتفرج ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فالح المشهداني - هل كان النبي شاكاً في نبوّته