|
ابو هريرة وبنات طنطا
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 3901 - 2012 / 11 / 4 - 09:49
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
أولا : جاءنى هذا السؤال فى باب الفتاوى على موقعنا ( أهل القرآن ) : ( قرأت أنك وانت طالب فى الثانوى الأزهرى كتبت كتابا تهاجم فيه أبو هريرة . أين هذا الكتاب ؟ ولماذا لا تنشره على الموقع ؟ ). وأردّ عليه بهذا المقال المختصر : ( لم يحدث أن ألّفت كتابا وأنا فى الثانوى الأزهرى . أول كتاب ألفته كان بحث الماجيستير عام 1975 ، وكان عن أثر العصبية القبلية فى الدولة الأموية ، وسننشره فى الموقع بعون الله جل وعلا . أما علاقتى بأبى هريرة حين كنت فى مرحلة المراهقة فى المعهد الثانوى الأزهرى بالزقازيق فلها قصّة طريفة ، أجرؤ على ذكرها مع الاعتذار مقدما . كنت وقتها مشهورا بالتفوق الدراسى والمشاغبة معا . المشاغبة مع المدرسين ، والاستخفاف بمقررات الأزهر خصوصا الفقه والحديث والتوحيد والتفسير ، كنت لا أملّ من التندر عليها فى الفصل وفى جلسات التهريج الشبابى . فى هذا الوقت ـ وفى لهيب فترة المراهقة ـ شاع شعر زجل منسوب لصلاح جاهين يتغزّل فيه ببنات التعليم الثانوى فى مدينة طنطا ، كن قد إبتدعن طريقة فى حمل الشنطة ـ أو الحقيبة المدرسية ـ على الظهر بحيث تتدلى على المؤخّرة ، وكان هذا مفجّرا لآهات المراهقين الذكور وقتها ، فكتب صلاح جاهين هذا الشعر يتمنى فيه أن يسقط قتيلا ويؤخذ جلده ليصبح شنطة تحملها بنات طنطا بنفس الطريقة . يقول : حلاوتكم يا بنات طنطا يا بتوع الثانويات . وانتم شايلين الشنطة وعيونكم بتقول آهات. يا ما نفسى أنطسّ أونطة وتدوسنى العربيات وأصبح فى ايديكم شنطة يا حلوين يا بنات طنطا يا بتوع الثانويات . أعجبنى الشعر ، ولكن لم يعجبنى إنحيازه لبنات طنطا لأننى كنت مغرما وقتها ببنات المنصورة معتقدا أنهنّ أجمل بنات العالم . فقمت بالرد على هذا الشعر بتأليف حديث زعمت أن راويه هو أبو هريرة . يقول : ( روى أبوهريرة : سئل شيخ الأزهر ـ سخمط الله وجهه ـ عن أحب البنات اليه ، فقال : بنات القاهرة ، قيل ثم من ؟ قال بنات الشرقية ، قيل ثم من ؟ قال بنات طنطا ، قيل ثم من ؟ ..وكان مضطجعا فاعتدل وجلس وقال : ألا .. وبنات المنصورة..ألا .. وبنات المنصورة ..ألا .. وبنات المنصورة .. ومازال يكررها حتى أنزل . وفى رواية : حتى أمنى . ). شاع هذا الحديث وذاع .. وحين أصبحت طالبا فى كلية اللغة العربية سمعته متداولا فى جنيات الأزهر ،، مع زيادات تقول ( حتى قلنا ليته سكت ..) . هذا يذكرنى بحديث آخر مشهور كان يحلو للشيوخ ونحن فى الثانوى ترديده فى مناسبة عيد الآم ، وهو موجود فى البخارى ، ويولع به الخطباء وسائر الجهلة حتى الآن ، وهو يزعم أن بعضهم سأل النبى : ( من أحق الناس بحسن صحابتى ، قال : أمك ، قال ثم من ؟ قال أمك ، قال ثم من . قال أبوك .) فى الثانوى الأزهرى كنت أرد على هذا الحديث بأن الله جل وعلا أمر بالاحسان للوالدين معا دون تخصيص للأم ، وفرض للوالدين معا نفس الحقوق فى الارث وفى الوصية دون تخصيص للأم . وقوبل إعتراضى بالاستخفاف لأن الاستشهاد بالقرآن يومئذ لم يكن مجديا . لذا بادرت بوضع رواية فكاهية للحديث تقول :سئل أبو هريرة :( من أحق الناس بحسن صحابتى ، قال : أمك ، قال ثم من ؟ قال أمك ، قال ثم من قال أمك ، قال ثم من ؟ قال : إمشى يا .. أمك ). وما بين السطور لفظ قبيح . الخرافة الدينية لا يمكن سحقها بمجرد التأصيل العلمى الذى يظهر ويثبت أنها خرافة . لا بد من السخرية منها لتهبط من عليائها وتصبح محلا للتندر والضحك والاستخفاف .. ومن العدل أن ترد على من يتلاعب بعقولنا بأن تسخر منه ومن أكاذيبه وإفتراءاته ، بل من الواجب الدينى والوطنى والانسانى أن نرد بالسخرية والتندر على أصحاب الخرافات الذين يريدون ركوب ظهورنا بدينهم الخرافى فكيف للمعتوهين المتخلفين عقليا أن يحكموا أمة من الأسوياء ؟ إنّ من المضحك أن ترى جاموسة تركب إنسانا ، أو أن ترى بقرة تقوم بالتدريس فى الجامعة ، أو تسمع الى حمار يغنّى فى حفل أوسكار . ومن المضحك أكثر أن ترى سلفيا إخوانيا وهابيا يحكم أمة من العقلاء المحترمين !. أخيرا : 1 ـ أكتب هذا المقال وأنشره هنا بعد يومين من تدمير موقعنا ( أهل القرآن ) للمرة الثالثة . أهدى هذا المقال وما يليه للوهابيين شرّ أمة أخرجت للناس ، أولئك الذين ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله جل وعلا ، فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ، ثم بعون الله جل وعلا سيُغلبون ثم بعونه جل وعلا الى جهنم يُحشرون . 2 ـ لم يفلح المنع والحجب والقمع يوما فى وأد قلم حُرّ ، ولن تستطيع ظلمات الدنيا أن تخفى شمعة منيرة . وسيظل قلمى بعون الله جل وعلا شوكة نار فى أدبار الوهابيين ما بقى فى الدنيا إنترنت .. 3 ـ ويا أيها الوهابيون إننى أزدرى دينكم ..إبتغاء مرضاة الله جل وعلا .. !!
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أهل القرآن والاحتراف السياسى
-
من (ذهب) المعزّ الفاطمى و( سيفه) الى ( نووى) آية الله الايرا
...
-
يا حلو يا أسمر ..!!
-
درس لا زلت أعيشه ..
-
دروس .!!
-
يا زبدة ..يا جواهر .!!
-
العسكر سبب خراب الريف المصرى.. فهل سيقوم الاخوان بتعميره ؟
-
خاتمة كتاب ( المجتمع المصرى ..فى عصر قايتباى )
-
كائنة الشيخ البقاعي فى عصر قايتباى
-
إبن الصيرفى قاضيا ظالما ومؤرخا ظالما
-
نشرة أخبار مشايخ الشرع السّنى فى عصر قايتباى
-
( ريّا وسكينة ) في العصر المملوكي
-
غرائب ومعتقدات وفواجع فى عصر قايتباى
-
تقديس البخارى المصدر الأساس للشريعة السّنية فى عصر قايتباى
-
الاحتفالات الدينية فى ظل تطبيق الشريعة السّنية فى عصر قايتبا
...
-
كوارث للمصريين فى ظل تطبيق الشريعة فى عصر قايتباى
-
أخبار النيل في عصر السلطان قايتباى
-
الإنحلال الخلقى فى ظل تطبيق الشريعة السنية فى عصر السلطان قا
...
-
إبن الصيرفى القاضى يزوّج طفلة من ( بلطجى ) طبقا للشريعة السّ
...
-
لمجرد التذكرة : من بداية تدوين الدين السّنى الى إسطورة النسخ
...
المزيد.....
-
مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى
...
-
مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
-
الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد
...
-
لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة زبدين في مزارع شبعا
...
-
تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون
...
-
“عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي
...
-
شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه
...
-
الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام
...
-
طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل
...
-
مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في
...
المزيد.....
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
-
سورة الكهف كلب أم ملاك
/ جدو دبريل
-
تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل
...
/ عبد المجيد حمدان
-
جيوسياسة الانقسامات الدينية
/ مرزوق الحلالي
-
خطة الله
/ ضو ابو السعود
المزيد.....
|