أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - أهل القرآن والاحتراف السياسى















المزيد.....

أهل القرآن والاحتراف السياسى


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 3898 - 2012 / 11 / 1 - 23:54
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



أهل القرآن والاحتراف السياسى

مقدمة
فى باب الفتاوى ( فاسألوا أهل الذكر ) فى موقعنا ( أهل القرآن ) جاءنى سؤال يستفتينى عن موقفنا من الترشح لمجلس الشعب فى مصر ، وهل يمكن أن أرجع لآخوض المعترك السياسى مدافعا عن الاتجاه القرآنى ورؤيته الاصلاحية . ويرى السائل وجوب هذا نضالا على أرض الواقع وتعاملا معه بمعطياته لإعطاء زخما للحركة التنويرية وتنوعا ضروريا للأطياف السياسية ، ولمواجهة الاحتكار السلفى الاخوانى الذى لا يؤمن بالديمقراطية ويعتبرها كفرا .
ولأهمية السؤال وأهمية الاجابة عليه فضّلت نشره فى هذا المقال . وأقول :
أولا :
هناك فارق بين المشاركة السياسية والاحتراف السياسى .
1 ــ المشاركة السياسية الايجابية التى تتوخّى الخير والنفع هى واجبة وجوبا دينيا حتى يتحوّل المجتمع كله الى قوى حيّة ساعية للخير والنفع ، وليس مجرد أغلبية صامتة . المشاركة السياسية الجمعية تقوم بتنوير الأغلبية الساحقة وتجعل عقولهم تتحرّك وتثرى وعيهم بحقوقهم ، وتجعل لهم مكانة ووزنا ، بما يقى من شرور ( الاحتراف السياسى )
الاحتراف السياسى هو فنّ المنفعة ، أى الوصول الى مواقع السلطة وركوب أكتاف الجماهير بالخداع والتزوير والكذب والافتراء . لا فارق هنا بين أمريكا وبين دول العالم الثالث التى تسير فى أول سنة ديمقراطية . فى أمريكا يوجد رئيس للإدارة الأمريكية ، يخدم الشعب الأمريكى ، ويتنافس على هذا المنصب مرشحون فى الانتخابات ، كل منهم يظهر قدرته الأكثر على خدمة الشعب الأمريكى ، ولكن عينه على كرسى السلطة والقوة التى يعطيها له منصب الرئاسة . وفى هذه الحملات الانتخابية للرئاسة أو للكونجرس تجد كل المرشحين ملائكة ، أى يظهرون أنفسهم ملائكة، وهذا كله خداع وتزوير ، ولو صدقناه فمعنى ذلك أن الشيطان قد قدّم إستقالته . الوضع فى مصر ودول العالم الثالث أشد سوءا ولا حاجة للشرح . يكفى مهرجان المناقب واللافتات التى نجعل المرشحين ملائكة تسير على قدمين ، مع أن معظمهم من الناحية الأخلاقية من حثالة المجتمع ومن تجار الدين ومن تجار المخدرات والأعراض والمفسدين فى الأرض .
2 ــ الأفظع هنا حين يرتبط الاحتراف الدينى بالاحتراف السياسى كما يحدث الآن فى مصر ، حيث طالت الذقون وتشعبت ، وإتّسع معها ركوب الاسلام وسيلة للوصول الى الحكم . والحكم فى مصر يعنى الاستبداد الظاهر الجلىّ أو الاستبداد المقنع . الأمر يختلف عن أمريكا والديمقراطية الغربية العريقة . وبالتالى فإن أفظع الاحتراف السياسى هو السائد فى مصر لدى أصحاب الذقون السلفية . أولئك مكانهم السجون أو المصحّات العقلية ، ولكن سادوا فى عصر الفساد ، لأن الفساد لا ينتج سوى هذه الثمار السّامة .
3 ــ نحن أهل القرآن نساهم بالقدر الأكبر فى المشاركة السياسية . مساهمتنا هى بالتنوير والاصلاح ومقاومة الإحتراف الدينى والاحتراف السياسى ، ونعمل من أجل تحريك الأغلبية الصامتة لتسعى لحقها بالعدل وبالطرق السلمية ما أمكن . ونحن أهل القرآن نندّد بالاحتراف السياسى ، خصوصا إذا إرتبط باحتراف دينى ، يجعل الاسلام العظيم مطية لأرذل الناس ليصلوا به الى التحكم فى السلطة وفى الثروة .
ثانيا :
الايمان باليوم الآخر هو الفيصل هنا. .
1 ــ دعنا نتخيل مصر وقد تخلصت من دكتاتورية العسكر والوهابيين السلفيين والاخوان وأصبحت تنعم بحياة ديمقراطية وانتخابات نزيهة المرجع فيها هو رضى الناخبين وأصواتهم . ثلاثة قرر كل منهم خوض الانتخابات ودخول المعترك السياسى. أولهم محترف سياسى بلا توجّه دينى ( أى من الفلول مثلا ) ، الثانى ينتمى للدعوة الجاهلية أى يستخدم الاسلام سبيلا للوصول السياسى . الأخير مسلم ملتزم بالاسلام يقدره حق قدره ويراه أعظم من أن يؤخذ قنطرة للوصول الى مغنم دنيوى مهما كان.
ما هو موقع الايمان باليوم الآخر عند كل منهم فى سلوكه السياسى و فى حملته الانتخابية؟
2 ــ ( الفلول ) لا يؤمن باليوم الآخر أصلا .الدنيا هى كل همّه . منتهى أمله هوالوصول الى دائرة السلطة والثروة . وفى سبيل هذه الغاية لا بأس من استخدام أى طريقة مشروعة أو غير مشروعة حتى لو اضطر الى المراءاة بالصلاة والصيام ليخدع "أولئك المتخلفين " ويحوز رضاهم ، فالغاية عنده تبرر الوسيلة.
3 ــ صاحب الاحتراف الدينى والتدين السطحى المظهرى المنافق هو أبرع من يستخدم الدين فى خداعه للناس. يساعده فى ذلك ايمانه الزائف باليوم الآخر طبقا لما جاء فى أكاذيب كتب السّنة حيث مفتريات أحاديث الشفاعة وسهولة دخول الجنة بدون حساب،أو بمجرد نطق "الشهادتين" ، ومن كان فى قلبه مثقال ذرة من ايمان سيدخل الجنة"، وحتى ان سرق وان زنا فسيدخل الجنة ، وحتى لو دخل فى النار سيخرج منها بعد قليل بالشفاعة ويدخل الجنة. وبامكانه أن يطيح فى الأرض فسادا طوال عمره ثم يؤدى فريضة الحج بمال حرام وفى اسبوع واحد فيرجع كما ولدته أمّه مهما سرق ونهب وقتل . تلك الأكاذيب أو" الأحاديث النبوية بزعمهم " خير من يشجعه على اقتحام معترك السياسة بقلب جسور، فيكذب ، ويخلف الوعد، ويخدع الناس،ويتآمر، ويناور، ويخطط بالايقاع بالآخرين ، وربما يقتل من يقف فى طريقه بحجة أنه نصرانى كافر أو مرتد مستحق للقتل. كل شىء فى شريعة دينه الأرضى جائز لأن الغاية عنده أيضا تبرر الوسيلة. والغاية لديه هى الوصول الى الحكم ليحكم بالشريعة.الشريعة هنا هى ليس ما قال الله تعالى فى كتابه وطبّقه رسوله محمد عليه السلام ولكنها ما كتبه الفقهاء ـ وهم بشر ـ ولكن أساطيرهم وخرافاتهم تصبح شريعة الاهية ، وتصبح أسفارها ذات قدسية. فى سبيل تطبيقها يباح كل شىء .
4 ــ بعد هذين النوعين ( الملحد والمنتمى للدعوة الجاهلية صاحب الدين الأرضى ، يبقى لنا المسلم المؤمن بالقرآن وحده الملتزم بالاسلام فى سلوكه وأخلاقه ، ماذا سيفعل هذا المسلم الحقيقى الملتزم فى هذا المعترك السياسى ،أو هذا السيرك السياسى الذى يتصارع فيه الأفّاقون من فلول وإخوان وسلفيين ؟
ثالثا ـ
المسلم الحقيقى هنا نوعان بالنسبة للإحتراف السياسى :
1 : النوع الأول : مسلم عادى ليس مؤهلا لأن يكون داعية الا انه مخلص فى تطبيق الاسلام الحقيقى على نفسه، وقد دخل المعركة ليس باسلامه أو بشعارات دينية ولكن ببرنامج سياسى واقعى بدراسات وخطط ومشروعات. هذا المسلم الملتزم لا يستطيع منافسة غيره فى المعركة الانتخابية لأنها معركة تستخدم فيها كل الأسلحة السيّئة المعتادة ، ولكن دينه يقف حائلا بينه وبين استعمال الأسلحة التى يستعملها خصومه، لأنه لا يكذب ولا يخلف الوعد ولا ينقض الميثاق ولا يخدع ولا يظلم ولا يتهم احدا بما ليس فيه ولا يتآمر على أحد، ولا يمكن ان يستجلب رضى الناس بما يغضب رب الناس جل وعلا.
هذا المسلم الحقيقى يؤمن باليوم الآخر ايمانا حقيقيا ينعكس على سلوكه فى تقواه لله تعالى فى السر والعلن وفى تعامله مع الناس على أعلى مستوى من الخلق الكريم. هذه هى وسائله للوصول الى الغاية العظمى وهى الخلود فى الجنة والنجاة من النار. وهى غاية يهون من أجلها كل ما فى الدنيا من متاع زائل .
هذا المسلم الحقيقى يعلم علم اليقين أن الله تعالى لم يخلق الناس عبثا، وهو دائما يتذكر ما سيقوله رب العزة للخاسرين يوم القيامة حين يؤنبهم متسائلا :"( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ ؟) المؤمنون 115). لذا يستعد لهذا اليوم بالتقوى فلن يدخل الجنة الا المتقون.
هذا المسلم الحقيقى لا يرضى لنفسه أن يعلو فى الأرض بالاستبداد السياسى وما يتبعه من فساد ، لأن العلو فى الأرض هى طريقة فرعون الذى علا فى الأرض ووصل الى ادعاء الألوهية ( القصص :4 &38 ) ولأن العلو لا يكون الا لله تعالى وحده ، لذا يقال له" جل وعلا" و"سبحانه وتعالى". أعداء الله تعالى الذين يستخدمون دينه فى تحقيق طموحهم السياسى والدنيوى يهدفون الى العلو بالزور والبهتان. ليس لهم نصيب فى الآخرة طبقا لقوله تعالى:"( تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ) القصص 83 )
النتيجة النهائية أنه – ذلك المسلم الملتزم غير الداعية – سينسحب من المعترك السياسى.
2 : النوع الثانى: هو مسلم مؤهل للدعوة مشهور بها.
هذا الداعية للاسلام لا مكان له أساسا فى تلك المعركة الانتخابية. فالخصوم يتقربون للناس وينافقونهم ويوافقونهم طلبا لأصواتهم ، والناس عادة لا ترضى بالمصلح الدينى الحقيقى لأنها تستثقل ظله إذ لا يتحدث الا فى السيئات ولا يحلو له الا التأنيب والوعظ ، اذن هو مقدما قد رسب فى الانتخابات قبل دخولها، والدليل أن الدعاة الآخرين – فى مجال دعوة الجاهلية - يتقلبون فى النعيم فى كل مكان، تراهم فى القنوات الفضائية يقدمون للناس ما يحبون ، مثل مطربى الكباريهات ومنتجى الأفلام والأغنيات الذين يتبعون منهج ارضاء الزبون ، لذا يمدحون الأسلاف ولا يتحدثون الا فى الايجابيات وكل ما يؤكد للمسلمين انهم عال العال وانهم خير أمة أخرجت للناس مهما ارتكبوا من آثام ، وانه طالما ينتظرهم النبى محمد بشفاعته فقد نجحوا فى الامتحان مقدما وضمنوا لأنفسهم الجنة مهما إرتكبوا من جرائم وآثام . أى يبيعون للناس الجنة وصكوك الغفران ، المطلوب من الناس فقط التبرع وشراء الفتاوى الجاهزة والمعلبة وحمل أولئك الدعاة فى القلوب وعلى الأكتاف والأعناق والظهور.هم يرون كل ما يحدث للمسلمين ليس سببه من المسلمين ولكن من تآمر ( أعداء الاسلام ) وبالتالى فلا حاجة الى الاصلاح لأن السبب آت من الخارج ولا علاج له إلا بهزيمة هذا العدو الخارجى : أمريكا واسرائيل والغرب ..والشرق أيضا .
صاحبنا الداعية للاسلام الحق الذى يريد إصلاح قومه سلميا بالاسلام لا يستطيع أن يجارى أساطين الدعوة الجاهلية الدينية فى هرائهم وفى خداعهم وبغيهم وجرأتهم على الله جل وعلا وإستخدامهم إسمه العظيم مطية لوصولهم للسلطة والثروة . كما لا يستطيع أن يجارى خصومه الآخرين فى إحترافهم السياسى القائم على الاحتيال وخداع الناس.
لذا لا طريق أمامه الا الدعوة الاسلامية الاصلاحية وفق شروطها وآدابها .
وهذا موضوع آخر .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من (ذهب) المعزّ الفاطمى و( سيفه) الى ( نووى) آية الله الايرا ...
- يا حلو يا أسمر ..!!
- درس لا زلت أعيشه ..
- دروس .!!
- يا زبدة ..يا جواهر .!!
- العسكر سبب خراب الريف المصرى.. فهل سيقوم الاخوان بتعميره ؟
- خاتمة كتاب ( المجتمع المصرى ..فى عصر قايتباى )
- كائنة الشيخ البقاعي فى عصر قايتباى
- إبن الصيرفى قاضيا ظالما ومؤرخا ظالما
- نشرة أخبار مشايخ الشرع السّنى فى عصر قايتباى
- ( ريّا وسكينة ) في العصر المملوكي
- غرائب ومعتقدات وفواجع فى عصر قايتباى
- تقديس البخارى المصدر الأساس للشريعة السّنية فى عصر قايتباى
- الاحتفالات الدينية فى ظل تطبيق الشريعة السّنية فى عصر قايتبا ...
- كوارث للمصريين فى ظل تطبيق الشريعة فى عصر قايتباى
- أخبار النيل في عصر السلطان قايتباى
- الإنحلال الخلقى فى ظل تطبيق الشريعة السنية فى عصر السلطان قا ...
- إبن الصيرفى القاضى يزوّج طفلة من ( بلطجى ) طبقا للشريعة السّ ...
- لمجرد التذكرة : من بداية تدوين الدين السّنى الى إسطورة النسخ ...
- لمجرد التذكرة : كيف نفهم القرآن الكريم ؟


المزيد.....




- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - أهل القرآن والاحتراف السياسى