أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف - بمناسبة 8 مارس/ اذار 2005 يوم المرأة العالمي - رابطة المرأة العراقية - بيان رابطة المرأة العراقية بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي














المزيد.....

بيان رابطة المرأة العراقية بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي


رابطة المرأة العراقية

الحوار المتمدن-العدد: 1131 - 2005 / 3 / 8 - 09:57
المحور: ملف - بمناسبة 8 مارس/ اذار 2005 يوم المرأة العالمي
    


تحتفل نساء العالم في الثامن من آذار من كل عام، بيوم المرأة العالمي، يوم النضال والتضامن بين نساء العالم. فلهذا اليوم دلالات كبيرة في تاريخ نضال المرأة، اذ أصبح رمزاً لتظافر الجهود، من أجل غدٍ أفضل، وخلق فرص متكافئة للمرأة، لتأخذ مكانها الطبيعي في المجتمع .
تحتفل رابطة المرأة العراقية بهذا اليوم، إرتباطاً بتأسيسها في 10/3/1952، كمنظمة نسائية وطنية ديمقراطية، تعبر عن التطلعات الانسانية المشروعة للنساء العراقيات، في تحقيق غدٍ أفضل، يوفر لهن المساواة في الحقوق، ولأطفالهن وأسرهن السعادة، في وطن مستقل ديمقراطي .
لقد احتفلت الرابطة خلال سنوات نضالها، التي تجاوزت الخمسين عاماً، بهذه المناسبة، في مختلف الظروف والمنعطفات، السياسية والاقتصادية والاجتماعية، التي مر بها شعبنا ووطننا، رغم الكوارث والآلام التي شهدتها نساؤنا، جراء سياسة النظام الدكتاتوري الحاكم في بلادنا، والمتسلط على رقاب شعبنا، لأكثر من35 عاماً. لقد تميز الوضع الداخلي في بلادنا بالقمع الوحشي والبطش، الذي قل نظيره في العالم. وعانت المرأة العراقية من سياسة اشعال الحروب الداخلية والخارجية، والحصار، وآثارهما المأساوية عليها، وعلى المجتمع بشكل عام. كما تعرضت النساء في ظل ذلك الحكم الى الاعتقال والتعذيب والاعدام والاختطاف والتغيب. وفي ظل هذه الممارسات، فقدت المرأة العراقية المكتسبات التي حصلت عليها، خلال نضالها الدؤوب. الا أن المرأة العراقية، وفي ظل الوضع الجديد الذي نتج بعد السقوط المخزي للنظام الدكتاتوري الفاشي، في التاسع من نيسان 2003، استطاعت أن تستفيد من الفرص المتوفرة نسبياً، لتطوير امكانياتها وإحياء الحركة النسائية العراقية، من خلال انبثاق عدد كبير من المنظمات النسائية، في مختلف الاتجاهات والمجالات. وكان لتلك المنظمات دور في التظاهرات والاعتصامات والندوات التي جرت للدفاع عن القضية النسوية في العراق، رغم محدودية تلك الفعاليات، بسبب الوضع الأمني، وعدم وجود الإستقرار السياسي في الوطن. وشاركت المرأة العراقية بشكل مميز في المؤتمر الوطني والمؤسسات المنبثقة عنه.
وفي ظل هذه الظروف الصعبة والمعقدة، تمكنت المرأة العراقية، من أن تحتل مراكز حساسة في ادارة الحكم، وأن تحصل على نسبة 25% في مراكز صنع القرار، في المؤسسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأن تساهم بشكل فعال في الحملة الانتخابية، سواء في داخل الوطن أو خارجه، إضافة الى العمل في مراكز التسجيل والانتخابات والإعلام والمراقبة. وهذا دليل ساطع على شعورها العالي بالمسؤولية، وثقتها بقدراتها وإمكانياتها، وتصميمها على السير قدماً، من أجل تثبيت مساواتها مع الرجل في الحقوق والواجيات، في الدستورالمقبل، وتفعيل دورها من أجل تحقيق ذلك.
أن احتفال الرابطة هذا العام بالثامن من اذار، ينبغي أن يكون حافزاً نضالياً، لتجديد الرابطة، ومدها بكل مايكمل شبابها الدائم، ويعزز قدرتها على القيام بمهامها النبيلة، ولف النساء جماهيراً ومنظمات حولها، وتفعيل دورهن في التغير الديمقراطي المنشود .
وبهذه المناسبة، تتقدم لجنة تنسيق رابطة المرأة العراقية في الخارج، بالتحية والتهنئة، الى جميع النساء العراقيات، في الوطن والخارج، وعلى اختلاف قومياتهن ومعتقداتهن، وتدعوهن الى دراسة المواثيق والاتفاقيات الدولية الخاصة بالمرأة والطفل، من أجل تثبيتها في الدستور الجديد، وضمان تنفيذها، وتشديد العزم والنضال، لتحقيق أهدافها في المساواة للمرأة، والسعادة للطفولة .


لجنة تنسيق رابطة المراة العراقية / الخارج
1 / اذار / 2005





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,563,166,010
- البيان الختامي لموسع رابطة المرأة العراقية في اوروبا
- بيان رابطة المرأة العراقية -الخارج بمناسبة 8 /أذار
- بيـان رابطة المرأة العراقية حول القرار 137
- بيان رابطة المرأة العراقية في فنلندا
- ندوة رابطة المرأة العراقية في السويد
- دعوة عامــــة
- بيان رابطة المرأة العراقية
- نداء رابطة المرأة العراقية
- نداء رابطة المرأة العراقية بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة ...
- أهداف رابطة المرأة العراقية
- نحو المؤتمر
- بيان بمناسبة اليوبيل الذهبي لتاسيس رابطة المرأة العراقية


المزيد.....




- مظاهرات لبنان.. سبب استباق باسيل خطاب الحريري وما قاله يثير ...
- صحف بريطانية تناقش -مزاعم استخدام تركيا الكيماوي بسوريا- وتش ...
- برنامج -ما خفي أعظم- يكشف خبايا قائمة -ورلد تشيك- للإرهاب
- محادثات تركية إيرانية حول -نبع السلام-
- الشفق القطبي في الامبراطورية الآشورية
- قبل الاتفاق على الهدنة.. هذه كانت نقطة الخلاف بين بنس وأردوغ ...
- للحصول على مساعدات أمريكية… إيفانكا ترامب: على الدول النامية ...
- مقتل وإصابة العشرات جراء انهيار سد قرب مدينة كراسنويارسك الر ...
- الديموقراطيون يسعون لمنع نادي غولف يملكه ترامب من استضافة قم ...
- ثورة السودان وتحديات المرحلة القادمة


المزيد.....

- المشاركة السياسية للمرأة في سورية / مية الرحبي
- الثورة الاشتراكية ونضـال تحرر النساء / الاممية الرابعة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف - بمناسبة 8 مارس/ اذار 2005 يوم المرأة العالمي - رابطة المرأة العراقية - بيان رابطة المرأة العراقية بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي