أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - أفول المهرج 1953(أنغمار بيرغمان): رؤيا شاملة لعناصر سيقولها بيرغمان في أفلام قادمة له














المزيد.....

أفول المهرج 1953(أنغمار بيرغمان): رؤيا شاملة لعناصر سيقولها بيرغمان في أفلام قادمة له


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 3886 - 2012 / 10 / 20 - 15:41
المحور: الادب والفن
    


أفول المهرج 1953(أنغمار بيرغمان): رؤيا شاملة لعناصر سيقولها بيرغمان في أفلام قادمة له
أفول المهرج أو ليلة عارية- وهو العنوان الذي اطلق فيه في الولايات المتحدة-،هو الفيلم الثالث عشر لبيرغمان وهو يشكل خطوة متقدمة بالنسبة لأفلامه السابقة وكنظرة ممحصة وسريعة لكل أفلامه السابقة قد يكون هذا الفيلم هو الأفضل لبيرغمان بعد فيلم الظمأ1949.
يبدأ الفيلم مع لقطة استرحاعية(فلاش باك) مقتبسة نوعا ما من التعبيرية الألمانية والتي اعتبرت أحيانا كأفضل لقطة استرجاعية في ذلك الوقت المبكر من عمر السينما.
القصة جرت أحداثها منذ سبع سنوات عن مهرج تعرت زوجته أمام تجمع من الجنود والفضيحة عمت جميع القرية لأن كلهم تقريبا قد رأوا هذا المنظر...
زوجته تتعرى بشكل كوميدي وزوجها يحاول ردعها بشكل كوميدي أيضا،ولكن هذه الكوميديا السوداء ستقلب إلى شيء من الحزن والدهشة وهو-أي المخرج-يحمل زوجته ويحاول ستر جسدها بينما الكل يلاحقه بسخرية ثم في صمت حزين كل ذلك استخدم فيهخ بيرغمان تقنيات السينما الصامتة...
المهرج يمشي حافي القدمين متألما ساقطا غير قادر أن يكمل وهو حافي القدمين يدوس على حجارة قاسية على وشك الموت وكأنه يسير في درب الجلجلة...
إذا مهرجنا هو المسيح ولكنه لا يحمل الصليب لأنه يحمل المرأة كرمز للخطيئة ...
الفيم بشكل عام يتحدث عن ويلقي نظرة سوداوية عن الحب والزواج،بل يتابع بيرغمان مسيرته في الظمأ في الحديث عن المرأة وتحميلها مسؤولية كبيرة في فشل الثنائية الخالدة-الرجل والمرأة-.
هذه المقدمة تعتبر صارمة وحزينة وتخوض وتوصل إلى صلب الموضوع من دون مقدمات تذكر مع بداية مكثفة جدا،تتسم بالعمق الدرامي وقوة خلفيات القصة وعوالم كئيبة ومفتاح للتأمل والتساؤل عن الذي يريد بيرغمان قوله فعليا في هذا الفيلم..
المسيرة أو الأحداث القادمة سوف تقع في مطب الميلودراما وستبدوا بأنها غير قادرة على أن تكون على مستوى هذه الاستهلالة أو المقدمة الرائعة ولكن وبالرغم من كل شيء تظل هذه المقدمة هي تغبير رمزي قوي لكل محدثات القصة الحالية..
البرت يقود فرقة جوالة خاصة باستعراضات السيرك،أحد أعضاءها هو المهرج المذكور في القصة آنفة الذكر...
) التي سرعان ما ستخونه مع فرانزHarriet Andersonالبرت قد هجر زوجته منذ ثلاث سنوات ويتخذ عشيقة غجرية (
المخنث الذي يعمل في فرقة مسرحية من أجل المال ليس إلا،وفي نفس الوقت سترفض زوجته عودته إليها ليعمل معها في محل بيع السجائر...
إذا محور الفيلم هو المرأة،ودورها في العلاقة ولاأرى بأن بيرغمان يبدأها بل هو يتابع مسيرة نساء فيلم الظمأ،وكعادته فبيرغمان يطرح أفكاره من خلال قصص بسيطة فالفيلم ليس قويا جدا في الطرح ولايعطي للمشاهد أبعادا فكرية واسعة،كما أنه لايعطيه قوة التحليل والتمحيص والاكتشاف والتأمل على شاكلة فيلم الظمأ...
بل هذه القصة السلسة والمفهومة من خلال سردية تتابعية ميلودرامية،تدخل موضوع المرأة والعلاقة مع بعض المعطيات الأخرى ضعيفة المعالجة في هذا الفيلم...
مثل أن يقول البرت لزوجته في لحظة تأملية:لا شيء يتغير، في الصيف كما في الشتاء كل شيء هادئ الاعوان تمر ولكن لا شيء يتحرك...إنه الخواء
والخواء هو كلمة شهيرة تذكرنا قطعيا ب ت-س- اليوت،ولكن الفيلم لم يقدم هذه المعالجة بشكل أساسي لنقول بأنه يتحدث بشكل واضح عن محنة الانسان الغربي، كما إن البرت ليس عميقا كفاية لنقول بأنه يمتلك غثيان سارتر....
هذا عندما يكتشف بأنه يمقت الحياة بعد اكتشافه لخيانة (آنا) له،أو لنقول مثلا عن البرتو بأنه منظر لميكافلي عندما يقول بأنه يحب الناس ولكن الناس لا يخافون منه...
على بساطة الفيلم وتسلسل الأحداث وانسيابها وعدم تعقدها فبيرغمان يعطينا في فيلمه هذا مجالا اوسع للرؤية والنظريات عند بيرغمان تعود للحديث عن أن (الناس اجبروا على الحياة) هذه الفكرة التي سيعود بيرغمان للحديث عنها بشكل أقوى وأجمل في عدد من أفلامه القادمة خاصة ثلاثية صمت الله التي تناولناها بالدراسة والتحليل في مقال سابق لنا...
ستهاجر الفرقة إلى قرية أخرى بعد أن يزل البرت من فرانس في عراك بالأيدي وسيحاول الانتحار ولكنه بدلا من ذلك يقتل الدب الاجرب هو الحيوان الوحيد في هذه الفرقة....
فيلم أفول المهرج فيلم جيد ويستحق المشاهدة ويعتبر رؤيا شاملة لعناصر سيقولها بيرغمان في أفلام قادمة له على الرغم من أن فكرة العلاقة بين الرجل والمرأة كانت ذات رؤية أوسع وتحتمل الكثير من المعطيات الفكرية في فيلم الظمأ السابق لهذا الفيلم ربما لأن بيرغمان في فيلم الظمأ أعطى هذه الفكرة حقها ولم يتوه في عدة خيوط امسكها بقوة ولكنه لم يحسن التعبير عنها في فيلمه هذا....



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإمبراطور الأخير 1988:برناردو برتولوتشي:رواية للتاريخ من خل ...
- صيف مع مونيكا 1953(أنغمار بيرغمان):ميلودراما تذكر بالبدايات ...
- عن ستانلي كوبريك وسبل المجد1957:
- حدث ذات مرة في الغرب 1969:سيرجيو ليوني:عن رباعية السباغيتي و ...
- كازانوفا فليني 1976:سقوط فليني في رؤية خاصة أبعدت الشخصية عن ...
- ساراباند 2004: دراما معقدة لعلاقة ناقصة
- مشاهد من الحياة الزوجية 1974 لانغمار بيرغمان: قصة انتهاء زوا ...
- الظمأ(ثلاثة قصص حب غريبة) 1949 لأنغمار بيرغمان:نموذج لأمرأة ...
- TANGO 1998::امتزاج بين الواقعي والاستعراضي في سرد سلس ومتناس ...
- السفينة تبحر 1983 لفدريكو فليني:حضور أوبرالي وكنايات سياسية ...
- العظيم الأخير(إيليا كازان) 1976:تبريرات قصدية لأحداث تغيب عن ...
- البكاء والهمس 1972 (أنغمار بيرغمان):محاولات للوصول إلى أصل ا ...
- The Touch1971:قصة حب عادية جدا للصدفة فيها دور كبير
- In The Mood Of Love 2001:سردية هادئة لقصة هي في ذروة العقدة ...
- دراسة مطولة حول فيلم التضحية(أندريه تاركوفسكي)1986: الخلاص ا ...
- الحنين 1983 لأندريه تاركوفسكي: تأملات في شعور بشري خالص
- لفدريكو فليني: مرة أخرى عن ذكريات فلينيAmarcord
- ستالكر أو الدليل لأندريه تاركوفسكي 1980 :المنطقة أو لحظة زوا ...
- زوربا اليوناني 1964:اليكسس زوربا:الرجل المحاصر بين متطلبات ا ...
- Passion of ann 1969 لأنغمار بيرغمان: سرد واضح لشخصيات ضعيفة ...


المزيد.....




- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - أفول المهرج 1953(أنغمار بيرغمان): رؤيا شاملة لعناصر سيقولها بيرغمان في أفلام قادمة له