أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبدالله خليفة - التوحيدُ والتطورُ السياسي (2- 2)














المزيد.....

التوحيدُ والتطورُ السياسي (2- 2)


عبدالله خليفة

الحوار المتمدن-العدد: 3883 - 2012 / 10 / 17 - 08:55
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


في درس الباحث أحمد الكاتب للتجربة الوهابية رصد سياسي فوقي نقصه قراءة شروط التطور الاجتماعية في العالم الإسلامي، فقد اعتبر كلام الإمام محمد بن عبدالوهاب عن التوحيد مطلقاً، دون النظر للظروف الاجتماعية والسياسية التي تكوّن فيها.
لقد وضع ابنُ تيمية هذا المسار الفكري السياسي الاجتماعي تعبيراً عن المسار البدوي العربي العسكري في الشام توحيداً لأجزاء العرب المفتتين، وقد أكد أن كل الخلفاء جاءوا بالقوة بمن فيهم الخلفاء الراشدون، ولكن في هؤلاء كانت القوة مع العدل، أما في غيرهم فأُلغيتْ الشورى والعدل، ولم يعرضْ ابنُ تميمة الاستثناءات البارزةَ التي حدثت لدى عمر بن عبدالعزيز ويزيد الناقص، وكذلك الاسهامات الحضارية التحديثية لدى العديد من الخلفاء في الدولتين الأموية والعباسية وفي غيرها من الدول الإسلامية التي انفصلت عن الدولتين الكبريين.
وكان ذلك النظرُ المناهضُ للحضارة التحديثية هو مستوى وعي الأقسام البدوية التي انتصرتْ في هذا العصر وشكلتْ القوةَ المحافظةَ الحادة التي ستلعبُ دور المناهض للتطور التحديثي لدى المسلمين عامة ولدى الأقوام البدوية خاصة.
إن الوهابية ليست هي فعلُ فردٍ محض بل هي وعي هؤلاء في لحظة تاريخية معينة، انتشرت فيها الخرافات الحادة والانقسامات الحربية القاتلة وتفتت الجزيرة العربية وخاصة الأقسام الداخلية فيها.
لهذا ظهرت الأفكارُ الوهابية كشكلٍ من أشكال التوحيد المعبرة عن مستوى هذا الوعي، وجاءتْ بشكل قسري ، وبلغة فكرية نصوصية للإسلام.
فهي ليست فقط من خصائص الإمام محمد بن عبدالوهاب فحسب بل هي كذلك نتاج الظروف الاستثنائية الطويلة في وسط الجزيرة العربية خاصة في عدة قرون بعد الفتوحات الإسلامية، وهو القسم البعيد عن التحديث والاهتمام من قبل الدول الإسلامية المركزية في الشمال ومن قبل الدولة العثمانية التي سيطرت في القرون التالية.
إن وعي ابن عبدالوهاب هو وعي توحيدي مجرد صارم غير تاريخي، فالآياتُ التوحيديةُ التي ذُكرت كثيراً في كتبهِ ورسائلهِ مقطوعةُ السياق عن تاريخها وعن تطورات المجتمعات الإسلامية اللاحقة فهي قراءةٌ معلقة في ذلك التجريد غير التاريخي.
وما كان من إجراءاتٍ توحيدٍ ضد الوثنيين هي غير الإجراءات التي تكونُ مع المسلمين.
إن هذين التاريخين الجاهلي والإسلامي من غيرِ الممكن وضعهما في سياقٍ واحد، فانتشارُ الخرافات في وعي العامة هو ليس بسببِ عدم إسلامهم بل لنقصٍ في ثقافتهم وانعدام التطور التحديثي والخدمات والتعليم.
ويعبرُ هذا المفهومُ التوحيدي القسري رغم هذا عن قيام مركزية مفيدة لكن تنقصها التعدديةُ والتحديث الديمقراطي، وهي أمورٌ ستحدثُ لاحقاً في ظروف اقتصادية واجتماعية مغايرة، فيتغير نمطُ التوحيد من قسري إلى تحديثي.
والظروفُ البدويةُ الشديدة الشظف في العيش والحروب والأمراض تطلبت وحدةً، وجاءتْ في سياق مناطقي طويل تراكم عبر قرون، ولم تكن أسبابها فرديةً محضةً كما يتصور الباحثُ أحمد الكاتب.
ولهذا كانت الوحداتُ البدويةُ أساسَ نمو الشعوب العربية والأمم الإسلامية في العصر الحديث، كنشوء السنوسية والمهدية والمَلكية الهاشمية وغيرها، فلم يكن لسكان الصحارى والمدن فيها سوى الاعتماد على القَبلية وفكرة التوحيد، وكلما جانبت فكرةُ التوحيدِ القسرَ الشديد وداخلتها أفكارُ التحديثِ والوطنيةِ والعدالة حققتْ توحيديةً إسلامية عميقةً أقل ضرراً وعنفاً.
ولهذا فإن المذاهب الأخرى غير الحنبلية ستكون لها مساهماتها بعد أن صَعدت الأسرُ القبائلية وفرشتْ أرضيةً لدولٍ وحركات عدة، وتداخل التطور الصحراوي مع النهوض المدني العربي والإسلامي، وهي أمورٌ تحولُ المجتمعات القبلية لحديثة وطنية منصهرة.
وكما عكست نصوصُ الفقهاء المسلمين تدهور وضع المدن والتحديث وسيطرة الأقوام البدوية فإن تطور المدن وتصاعد الحضارة وانتشار الديمقراطية عكس في فتراتٍ لاحقة تطورات جديدة لدى بعض الفقهاء حسب قدراتهم على قراءة التجارب السابقة وفهم العصر الحديث والتعبير عن الجماهير الشعبية المطالبة بالحريات والنهوض الاقتصادي الثقافي.
إن التوحيد لا يتعارضُ مع تنوع خصائص وظروف الأمم والشعوب الإسلامية والعربية في تطورها التحديثي الديمقراطي، بل هو يعكس هذه الخصائص في المنظومات السياسية، التي تؤسلاس الوحدات السياسيةَ الوطنية والتنوع الديمقراطي الاجتماعي الثقافي، فدولةٌ موحدةٌ وشعبٌ موحد، لا يتناقضان مع التنوع المذهبي والقومي والديني.
ومثل هذه الوحدات تقوي اللُحمة المواطنية في حين يؤدي القسر إلى نقائضها.



#عبدالله_خليفة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التوحيدُ والتطورُ السياسي
- سذاجةٌ سياسيةٌ
- البيروقراطية والديمقراطية
- انتهى زمنُ العمالِ الآليين
- كيف تلاشتْ النصوصُ الحكيمة؟
- صراعٌ طائفيٌّ متخلفٌ
- الإخوانُ والرأسمالية الحرة
- الطائفية وتدهور الثقافة
- صراعٌ طائفي إقليمي
- التطورُ الاقتصادي السياسي في الخليج
- الأجهزة والتجارة
- العسكرُ والقومية
- ولايةُ الفقيهِ والقاعدة (٢-٢)
- ولاية الفقيهِ والقاعدة (١-٢)
- القيمة في التوحيد
- بنتُ الشاطئ وأبوالعلاء المعري
- تحرك عربي ماركسي ديني (٢-٢)
- تحركٌ عربيٌّ ماركسيٌّ دينيٌّ ´- 1
- ثورة وثورة مضادة
- حقوقُ الإنسانِ والعقلُ السياسي التحديثي


المزيد.....




- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...
- سلي طفلك مع قناة طيور الجنة إليك تردد القناة الجديد على الأق ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبدالله خليفة - التوحيدُ والتطورُ السياسي (2- 2)