أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عزيز الحافظ - هل الخطبة الشقشقية منسوبة حقا للإمام علي؟ ج2















المزيد.....

هل الخطبة الشقشقية منسوبة حقا للإمام علي؟ ج2


عزيز الحافظ

الحوار المتمدن-العدد: 3880 - 2012 / 10 / 14 - 20:43
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


متابعة للجزء الأول أورد بعض الملاحظات حول الخطبة الشقشقية:
1-أغلب أسانيد آهل السنة تنكر وجود هذه الخطبة وتشكك في المصادر الشيعية التي نقلتها دون أن تنظر هل أن هناك توازن بلاغي متميز جاهر بنهوضه اللغوي يعيد بالخطبة للإمام علي؟ ناهيك عن مضمونها القريب جدا من العتب والنقد الذي يناسب تلك المرحلة التاريخية بما لا يهدم أسس بناء الدولة التي كان مستشارها الأول للخلفاء الإمام علي بالأقوال المعروفة للخليفة عمر(لولا علي لهلك عمر) (لاابقاني الله لمعضلة ليس لها ابو الحسن)ذكره البلاذري في أنساب الأشراف 2/853: وقال عمر (لا أبقاني الله إلى أن أدرك قوماً ليس فيهم أبو الحسن: ( ذكره
ـ العزيزي في حاشية الحفني على شرح الجامع الصغير: 2/458.
ـ الجرداني في مصباح الظلام: 2/136.
ـ الأميني في الغدير: 3/98 عن المصدرين المذكورين

2- الارتكاز الأساسي المهم بعائدية الخطبة للامام علي هو إن الخطبة ذكرها ابن ابي الحديد المعتزلي في شرح نهج البلاغة نقلها ابن الخشاب قبل مائتي سنة من ولادة الشريف الرضي ، وقال ابن أبي الحديد وجدتها في تصانيف شيخنا أبي القاسم البلخي إمام البغداديين من المعتزلة ، وكان ذلك في دولة المقتدر قبل أن يخلق الشريف الرضي بمدة طويلة وقال
ابن ابي الحديد نقلها جعفر بن قبة في كتابه ( الإنصاف ) وكان أبو جعفر من تلامذة الشيخ أبي القاسم البلخي ومات قبل أن يولد الشريف الرضي وقال ابن ميثم البحراني الحكيم المحقق في كتابه شرح نهج البلاغة في الخطبة أني وجدتها في كتاب الإنصاف وهو متوفى قبل ولادة الشريف الرضي
3. اعترف بها شيخ الأزهر - الشيخ محمد عبده مفتي الديار المصرية .
وأكثر من أربعين عالم من الفريقين السني والشيعي شرحوا نهج البلاغة وأذعنوا بأن الخطبة الشقشقية من كلام الإمام علي عليه السلام وقال الشيخ محمد عبده : ( أنى للرضي ولغير الرضي هذا النفس وهذا الأسلوب قد وقفنا على رسائل الرضي وعرفنا طريقته وفنه في الكلام المنثور وما يقع مع هذا الكلام في خل ولا خمر.
4. روى الشيخ الأميني في كتابه الغدير : 7/82 حول هذه الخطبة : « هذه الخطبة تسمى بالشقشقية ، وقد كثر الكلام حولها ، فأثبتها مهرة الفن من الفريقين ، ورأوها من خطب مولانا أمير المؤمنين الثابتة التي لا مغمز فيها ، فلا يُسمع إذن قول الجاهل بأنّها من كلام الشريف الرضي ، وقد رواها غير واحد في القرون الأولى قبل أن تنعقد للرضي نطفته ، كما جاءت بإسناد معاصريه والمتأخرين عنه من غير طريقه ، وإليك اُمّة من اُؤلئك المصادر عن طرق اهل السنة :
ا ـ الحافظ يحيي بن عبد الحميد الحماني ، المتوفّى 228 ، كما في طريق الجلودي في العلل والمعاني .
ب ـ أبو جعفر دعبل الخزاعي ، المتوفّى 246 ، رواها بإسناده عن ابن عبّاس ، كما في أمالي شيخ الطائفة/237 ، ورواها عنه أخوه أبو الحسن علي.
ج ـ أبو جعفر أحمد بن محمّد البرقي ، المتوفّى 274 / 80 ، كما في علل الشرائع .
د ـ أبو علي الجبائي شيخ المعتزلة ، المتوفّى 303 ، كما في الفرقة الناجية للشيخ إبراهيم القطيفي ، والبحار للعلامة المجلسي 8 : 161 .
ه ـ وجدت بخط قديم عليه كتابة الوزير أبي الحسن علي بن الفرات ، المتوفّى 312 ، كما في شرح ابن ميثم .
و ـ أبو القاسم البلخي أحد مشايخ المعتزلة ، المتوفّى 317 ، كما في شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 1/69 .
ز ـ أبو أحمد عبد العزيز الجلودي البصري ، المتوفّى 332 ، كما في معاني الأخبار.
ح ـ أبو جعفر ابن قبة تلميذ أبي القاسم البلخي المذكور ، رواها في كتابه ( الإنصاف ) كما في شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 1 : 69 وشرح ابن ميثم .
ط ـ الحافظ سليمان بن أحمد الطبراني ، المتوفّى 360 ، كما في طريق القطب الراوندي في شرح نهج البلاغة .
ي ـ أبو جعفر ابن بابويه القمي ، المتوفّى 381 ، في كتابيه : علل الشرائع ومعاني الأخبار.
ك ـ أبو أحمد الحسن بن عبد الله العسكري ، المتوفّى 382 ، حكى عنه الشيخ الصدوق شرح الخطبة في معاني الأخبار والعلل.
وبعدها مايقارب 15 مصدرا آخر للاستدلال من مصادر محدثي آهل السنة بعائديه قطعة البلاغة الفريدة للإمام علي لم أوردها خوف الملل والإطالة
5- نسبها الناكرون هيبتها البلاغية لتنظيم الشريف الرضي حتى يضيع فيها كنه مااراد الامام علي قوله ناقدا بصيغته البلاغية العالية الجودة والرحيق والمحتوى مواقف الخلفاء قبله بينما يقول التاريخ لمن يتابع تفاصيله نقلهاكل من : الرواة لهذه الخطبة من المتقدمين على الشريف الرضي
آ- أبو جعفر محمد بن عبد الرحمن المعروف بإبن قبة الرازي في كتابه الإنصاف
ب- أبو القاسم محمود البلخي الكعبي المتوفي سنة 317 هجري
ج- الوزير أبوسعيد الآبي و أحمد الحسن بن عبد الله العسكري وعنه نقلها الصدوق في معاني الأخبار
د- الصدوق في كتابيه معاني الأخبار وعلل الشرائع بطريقين ينتهيان إلى إبن عباس
ه- هذه الخطبة كانت مثبته في كتاب العقد الفريد لإبن عبد ربه المالكي ولكن يد التحريف حذفتها عند النسخ والدليل على ذلك ان العديد من العلماء القدماء ذكروا أنها موجودة في كتاب العقد الفريد
و- الشيخ المفيد في الإرشاد وكما نعلم فهو أستاذ الشريف الرضي ونقلها الشيخ ممهداً لها بإسنادها وقصتها
ز- القاضي عبد الجبار المعتزلي في كتابه المغني وحاول تأويلها قدر استطاعته
ح- الوزير أبو سعيد الآبي في كتابيه نثر الدرر ونزهة الأديب
5- تركت كل مرويات وأسانيد الشيعة حول الخطبة مكتفيا بما ذكرت وموثقا بما أورده لوحده المعتزلي ابن ابي الحديد (شرح نهج البلاغة) (1 / 151).
6-لايمكن مطلقا بعقلية المتبحر ان تكون هذه الخطبة التي أبعادها وانعكاساتها تنبئ فعلا عن موقف الإمام علي السلمي السياسي مما حصل وقتها،ان تنسب الخطبة لغيره مع إن الحقائق التي ذكرها الامام علي بصعوبة الصياغة بالمفهوم الذي أورده على كل متمكن من الكلمات وبلاغتها بما يقرّب من المفهوم الذي أراد إيصاله كفكرة يخلّدها التاريخ له كموقف. فالاستنتاجات المبنية على الحب والكره مثلا تقف هنا عاجزة أمام الحجج التي أوردها الامام بخطبته التي شقشق فيها حقه في الخلافة دون ان يلّوح بالجيوش والسيوف وببطولته المعروفة عند الجميع وبالنسبة لي مع قوة حجة بلاغة الخطبة أجد من إيراد المعتزلي لها حجة إضافية بالغة على انتسابها للامام علي قلبا وقالبا مؤطرا بموهبته الفريدة في التعبير عن مكنوناته التي لاحقا سنجد ونفهم بعدهاحيثيات كيف خرج على شرعيته من خرج بحروب صفين والجمل والنهروان!
7. لنبتعد قليلا عن السلفية ونمطيتها الغريبة في حجج الحديث بعيدا عن المنطق مع شروقه السطوعي أورد الحكاية التالية:استاجر شيخ سلفي سيارة أجرة في القيظ واتفق مع السائق على الأجرة..كان السائق قبلها منتشيا مع أم كلثوم وأنت عمري ومشغلا جهاز التبريد.. جلس السلفي جنبه وبعد سماعه الغناء قال له ياولدي هل كانت مغنيتك وموسيقاها مقبولة زمن الرسول ص؟ قال السائق لاياشيخ قال فاطفئها ياولدي ولك الاجر والثواب! امتعض السائق وكتم وبعد مسير عدة كيلو مترات قال له ياولدي هل كان في زمن الرسول تبريد لنقتدي به؟ قال السائق لا قال فاطفئه ياولدي ولك الأجر والثواب! حنق السائق وانزل زجاجة بابه يلوح الهجير بوجهه صامتامتوجما وبعد قطع كيلو مترات وصل السائق لدرجة الغليان فالتفت للشيخ قال له ياشيخنا هل كانت السيارات موجودة زمن الرسول؟ قال الشيخ لا! توقف السائق فورا وقال للشيخ انزل فورا من السيارة وانتظر بعران قوافل قريش لتوصلك لمكانك!!
8. سقت الحكاية لااريد ان تعمينا السلفية عن حقائق سطرها التاريخ بمقولات خالدة نرفضها لأننا نكره ونحب بعيدا عن المنطق والنقاش والتداول والحوار مهما كانت قساوته على اللامتقبلين.
عزيز الحافظ




#عزيز_الحافظ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل الخطبة الشقشقية للامام علي؟ج1
- قتلوا تمساحين في العراق... من يجرؤ على صيد؟ التماسيح البشرية ...
- جريدة كويتية تتباهى بسطوع بلادة تحليلها وحقدها على السيد الس ...
- تلوث البيئة العراقية يقتل الحياة والتحدث عنها فقط لايقتلنا!
- عشرة مليارات برميل نفط مكتشفة هل ستصبح بهاميسان/ العراق يابا ...
- هل سنصّدق بالمنّجم الياباني ويفوز العراق عليهم؟
- خلجات صمتية الصراخ في خليج الالم الطفولي العراقي
- بطولة طبية ناهضة في مستشفى عراقي
- منعطفات في معركة رؤية هلال شهر شوال هذا العام.
- العراق خامسا في بطولة رفع أثقال البطالة عربيا!!
- كيف نفهم حرق مركز إسلامي في ولاية ميسوري ألآمريكية؟
- فاءات عالمية مؤذية في مناحي الحياة العراقية
- مابدائل العراق لو أغلقت إيران مضيق هرمز؟
- متفوقو البكالوريا العراقية بماذا كافأتوموهم؟
- صرخات مائية عراقية حزائنية لن يسمع آهاتها أحد
- متى ينتهي رهن نسبة 5% من نفط العراق للكويت الشقيق؟
- سجن الإطفال، ديمقراطية بحرينية شاهقة!
- مبروك؟!حصة تموينية رمضانية شاهقة كجبال الهملايا لكل عراقي
- قروض إسكان عراقية تسحق كرامة العراقي
- 8 مليارات عراقية للسكن أفضل ام للتشجير والمتنزهات؟


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عزيز الحافظ - هل الخطبة الشقشقية منسوبة حقا للإمام علي؟ ج2