أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - عالم الرياضة - طارق الحارس - التوقيت والمكان غير مناسبين














المزيد.....

التوقيت والمكان غير مناسبين


طارق الحارس
الحوار المتمدن-العدد: 3872 - 2012 / 10 / 6 - 20:52
المحور: عالم الرياضة
    


اللعب أمام المنتخب البرازيلي حالة رائعة، بل حلم كبير، لاسيما للمنتخب العراقي الوطني الذي لم تسنح له فرصة اللعب أمام المنتخبات الكبيرة الا في مناسبتين هما كأس العالم التي أقيمت في المكسيك في العام 1986، وكأس القارات التي أقيمت في جنوب أفريقيا في العام 2009.
اللعب أمام البرازيل تحديدا له قيمة كبيرة فذلك يعني الكثير في تاريخ الكرة العراقية وتاريخ التشكيلة التي ستخوض هذه المباراة، إذ أن هذا المنتخب سبق له الحصول على كاس العالم خمس مرات ويضم في صفوفه خيرة نجوم الكرة في العالم.
سيحدث ذلك في الأيام القليلة القادمة حيث سيخوض منتخبنا الوطني مباراة ودية أمام نظيره البرازيلي تقام في السويد وتأتي في اطار استعداداته لمباراته المصيرية أمام المنتخب الاسترالي ضمن تصفيات آسيا المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2014.
إذن المباراة استعدادية وليست لأغراض أخرى، وهنا نضع السؤال التالي: هل جاء توقيت اقامة هذه المباراة ومكان اقامتها مناسبا؟.
من المعروف أن للمباريات الاستعدادية بعض الشروط الواجب توافرها منها المكان التي ستقام عليه المباراة الاستعدادية ومقارنته بالمكان الذي ستقام عليه المباراة الرسمية كالظروف المناخية هنا وهناك، والمسافة بين الدولة التي ستقام عليها المباراة الاستعدادية والدولة التي ستقام عليها المباراة الرسمية والمدة الزمنية الفاصلة بين المباراتين، وكذلك يؤخذ في نظر الاعتبار المستوى الفني للمنتخب المختار للمباراة الاستعدادية مقارنة بالمنتخب الذي من المقرر خوض المباراة الرسمية أمامه، إذ من المفروض أن يكون المستوى الفني مقاربا لمستوى المنتخب الذي ستحصل معه المواجهة الرسمية، أو أعلى منه بقليل ، أو بعض التشابه في الجانب الخططي .
بالمناسبة نتيجة المباراة الاستعدادية ليست مهمة على الاطلاق، إذ أن هناك العديد من الفوائد التي من الممكن الحصول عليها من خلال هذه المباراة كاختيار الخطة المناسبة والتشكيلة المناسبة واختيار البديل الأنسب وغيرها، لكن الخسارة القاسية في هذه المباراة يولد احباطا كبيرا ربما يساهم في زعزعة الثقة بنفسية بعض اللاعبين .
الآن دعونا نسلط الضوء على مباراتنا الاستعدادية أمام المنتخب البرازيلي ونقارنها بما ذكرنا. منتخبنا الوطني سيقيم معسكره الاستعدادي بشكل مبكر في قطر وهذا شيء جيد، إذ أن ذلك يصب في مصلحة المنتخب حيث أن الدوحة ستشهد اقامة مباراته المصيرية أمام استراليا، لكنه سيغادرها الى السويد لخوض مباراته الاستعدادية وهنا تبدأ أولى المشاكل حيث اختلاف الظروف المناخية بين قطر ( جو حار ورطوبة عالية ) والسويد ( جو بارد وممطر )، ومن ثم يعود الى قطر قبل موعد المباراة بيومين وهذا الأمر ، أي أمر السفر خلال ايام قليلة، سيشكل ارهاقا للاعبين نعتقد أن منتخبنا في غنى عنه لقصر المدة الزمنية الفاصلة بين المباراة الاستعدادية والمباراة الرسمية، ولو كانت أقيمت في قطر لتجنبنا حالة الارهاق.
أما عن المستوى الفني فمن المعروف أن هناك فارقا فنيا كبيرا بين المنتخبين البرازيلي والعراقي وهو لا يحتاج الى شرح وتفصيل، والحالة تنطبق على المنتخب الاسترالي أيضا فالفارق الفني بينهما لا يحتاج الى شرح أو تفصيل، هذا من جانب ومن جانب آخر فلا علاقة بين المنتخب البرازيلي والاسترالي من الناحية الخططية فالبرازيل تعتمد في خططها على مهارات اللاعبين الفنية اعتمادا كليا في حين أن استراليا تعتمد على البناء الجسماني واللياقة البدنية.
نعم ، نتمنى أن نخوض مباراة مع المنتخب البرازيلي، لكننا نتمنى لها أن تقام، مثلا، على ملعب الشعب في بغداد بمناسبة رفع الحظر الكروي عن بغداد، أو في البصرة بمناسبة افتتاح المدينة الرياضية فيها، أو بعد تأهلنا الى نهائيات كاس العالم كي نستفيد منها قبل خوضنا مباريات مع منتخبات كبيرة، أما أن تكون قبل لقاء مصيري وفي دولة تختلف ظروفها المناخية عن الدولة التي ستقام فيها المباراة المصيرية فذلك يعني أنها ستحصل في توقيت ومكان غير مناسبين.
مدير تحرير جريدة بانوراما في استراليا





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,843,274,338
- علي عباس لا يجهل سبب الفيتو
- ثورة زيكو
- الموقف في غاية الصعوبة
- أربيل بطلا للدوري العراقي بجدارة
- كذابون في وضح الفضائيات
- بانتظار الحكم
- خلية حل
- عودوا بسيوفكم الى أغمادها
- كان بالامكان أفضل مما كان
- موعد الحلم
- زيكو لا يشبه الآخرين
- أكباش فداء
- مقدم أم محقق
- متى نستعد ؟
- حرية الاختيار
- شريعة أصيل طبرة
- معكم دائما
- ماذا لو فزنا !
- أرشح وطبان وزيرا للداخلية
- DHL


المزيد.....




- مرسيليا يتعاقد مع المدافع الكرواتي تشاليتا سار
- إلغاء عقوبة ايقاف ميلانو من المشاركة في الدوري الأوروبي
- صلاح يعود للتدريبات.. هذه أول مباراة يلعبها
- هل هذا أعنف تدخل في تاريخ كرة القدم؟
- إلغاء عقوبة ايقاف ميلانو من المشاركة في الدوري الأوروبي
- هل هذا أعنف تدخل في تاريخ كرة القدم؟
- بعد إجازة المالديف... محمد صلاح ينتظم في تدريبات ليفربول (صو ...
- بوتين: كأس العالم في روسيا أصبح الحدث الأكثر أهمية على المست ...
- تشيرتشيسوف: مباراة مصر كانت الأفضل لروسيا خلال المونديال
- نيمار يرد على وقوعه المتكرر في المونديال بفيديو ساخر... ويبد ...


المزيد.....

- العربي بن مبارك أول من حمل لقب الجوهرة السوداء / إدريس ولد القابلة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - عالم الرياضة - طارق الحارس - التوقيت والمكان غير مناسبين