أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نافذ الشاعر - التشات والمسنجر والفيسبوك














المزيد.....

التشات والمسنجر والفيسبوك


نافذ الشاعر

الحوار المتمدن-العدد: 3871 - 2012 / 10 / 5 - 11:25
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لماذا نميل إلى التشات والفيسبوك؟ أو لماذا نرى كل هذه الأعداد من البشر الذين يدخلون التشات والفيس بوك على مدار الساعة؟
إننا سنعرف إجابة هذا السؤال لو عرفنا الإجابة على السؤال التالي: لماذا كل هذا الحب الفطري في نفوس البشر للسياحة والتجوال من قديم الأزمان؟ أو لماذا اشتهر كثير من الرحالة والسياح على مدار التاريخ، الذين كانت تستهويهم السياحة في أرض الله؟
فاليوم نجد كثيرا من الناس الذين يتنقلون من بلد إلى آخر، ومن مكان إلى مكان، وليس هذا التنقل والترحال من أجل رؤية معالم أثرية أو مناظر طبيعية فحسب، ولو كان الأمر كذلك، لوجدنا الناس الذين يسكنون بجانب تلك المعالم الأثرية و المناظر الطبيعية، لا يرغبون في التنقل والترحال من بلدانهم، ولكنهم أيضا يتنقلون ويرغبون في السياحة والسفر مثلهم مثل سائر البشر!
فالتشات عبارة عن سياحة، ولكنها سياحة مجمدة أو معلبة، والفرق بينه وبين السياحة القديمة كالفرق بين الطعام الطازج والطعام المجمد.. إنك تجد في هذه السياحة المجمدة، الشخص ينتقل من بلد إلى بلد، ومن شخص إلى شخص، وتستحثه الرغبة في رؤية أشياء جديدة وغير مألوفة، وتجده يتحاور مع أشخاص من شتى الثقافات، كما يفعل السائحون في أرض الله!
ولقد شاع هذا النوع من السياحة في عصر السرعة، أو في عصر الوجبات السطحية السريعة، فنحن نكتفي بالسياحة الالكترونية عن السياحة الطبيعية، كما نكتفي بالوجبة السريعة المجمدة عن الوجبة الطازجة، ونكتفي بمشاهدة الرياضة في البيوت عن الذهاب إلى مشاهدتها في النوادي الرياضية، ونكتفي بمشاهدة مسرحيات التلفاز عن الذهاب لمشاهدة العروض المسرحية...

كما يمكننا اعتبار التشات عبارة عن رحلة صيد؛ حيث أن ممارسة الصيد هواية موغلة في القدم وموغلة في نفس الإنسان أيضا، وليس الهدف من الصيد توفير القوت أو جلب الطعام، وإلا لما وجدنا لدى الملوك الرغبة في القنص والاصطياد، وإنما هدف هذه الهواية وغايتها حبُ السيطرة والاقتناء والإخضاع؛ فليس المتعة في صيد الفريسة، أو قنص الطريدة.. إنما المتعة في مطاردة الفريسة، فإذا انتهى الصيد انتهت المتعة وتمت الرغبة.. وكذلك التشات ما هو إلا رحلة مطاردة وصيد، وكلما زاد عدد الفرائس زادت الرغبة، وتضاعفت المتعة!
إن المتنفس الطبيعي لسيطرة الذكر ورغبته في إظهار قوته هي الصيد والقتال، فإذا اضمحلت هذه المجالات من جراء الحضارة الحديثة، كان من الطبيعي أن يحل محلها الاهتمام بالجنس الآخر بالوسائل الالكترونية بدلا من الآلات التقليدية، فنجد ساكن المدينة يميل إلى أن يكون أكثر جنسية من ساكن القرية، لكن الحضارة والمدنية تتفنن في إخفاء شتى أنواع الجنس أكثر مما تتفنن الحياة البدائية.. وكلما تقدمت الحضارة كلما اختفت هذه الرغبة البدائية في الظاهر وجاءت في ثوب قشيب قلما يلحظها أحد إلا بعد تأمل طويل وتدبر ليس بالهين اليسير..



#نافذ_الشاعر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ميرزا غلام أحمد (1)
- في بلاد الحرمين (4)
- في بلاد الحرمين (3)
- مفهوم النسخ في القرآن
- في بلاد الحرمين (2)
- في بلاد الحرمين (1)
- خلق القرآن
- شقراء لرجل أحدب (نقد)
- مفهوم ليلة القدر
- رواية ستائر العتمة (نقد)
- كيف نشأت القصة القصيرة
- انفجار (قصة قصيرة)
- إسقاط الشخصية على الآيات القرآنية
- فيلم (ما تيجي نرقص)
- مفهوم الشعر والسحر
- عصر الردة الطبية
- العمر الزمني والعمر البيولوجي
- قراءة في قصص الكاتبة حوا سكاس
- هل يترقى الإنسان روحيا مع الزمن؟
- في الأزهر


المزيد.....




- القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ ...
- الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
- فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
- إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية ...
- مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى المبارك
- مقتل فتى برصاص إسرائيلي في رام الله
- أوروبا.. جرائم غزة وإرسال أسلحة لإسرائيل
- لقطات حصرية لصهاريج تهرب النفط السوري المسروق إلى العراق بحر ...
- واشنطن.. انتقادات لقانون مساعدة أوكرانيا
- الحوثيون: استهدفنا سفينة إسرائيلية في خليج عدن وأطلقنا صواري ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نافذ الشاعر - التشات والمسنجر والفيسبوك