أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - الاسرائليون والأقباط في دعوه قوميه دينيه موحده















المزيد.....

الاسرائليون والأقباط في دعوه قوميه دينيه موحده


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3869 - 2012 / 10 / 3 - 00:57
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



قد ترجمت أسفار العهد القديم إلى القبطية نقلًا عن الترجمة السبعينية اليونانية (والتي قد تم ترجمتها من العبرية حوالي القرن الثالث قبل الميلاد). أما ترجمات العهد الجديد القبطية فإنها منقولة من الأصول اليونانية. وكثير من المجلدات القبطية للأسفار من كلا العهدين يرجع تاريخها إلى القرن الرابع، وأجزاء قليلة ترجع إلى القرن الثالث الميلادي.

تعليق...


سؤال .. وهل كانت دعوة المسيح ابن مريم في اليونان ..ما الذي أوصل الإنجيل إلى هناك ... بعد الانشقاق الكبير الذي حصل في كنيسة روما في القرن الحادي عشر.. كتبت الطائفة الارثذوكسية الشرقية الإنجيل باللغة اليونانية ..وبعد دخولها مصر في بداية القرن التاسع عشر مع الاحتلال الانكليزي بدا الأقباط المتحالفين معها بترجمة العهد الجديد إلى اللغة العربية .. تابع المصدر

ما يؤكد لنا على أن الأقباط قوميه وليس دين عبارة (اللغة القبطية)

وعند ترجمة الكتاب المقدس من اللغة اليونانية إلى اللغة القبطية، رؤى أنه من المستحسن المحافظة على كل الكلمات اليونانية التي لها دخل بالعقيدة الحديثة أو التي تعبر عن أفكار مسيحية محضة. وقد حصل ذلك أيضًا في ترجمة الكتب المقدسة إلى سائر اللغات. وقد تسرب في آن واحد مع هذه الكلمات عدة ألفاظ يونانية أخرى إلى اللغة القبطية التي -ولو أنه كان يوجد ما يماثلها في المعنى في اللغة القبطية- إلا أن استعمالها كان على سبيل الظهور بالعِلم ولإعطاء طلاء مخصوص للتعبير، حيث كانت العادة أن كل شيء يشتم منه رائحة اليونانية معناه التقدم والتمدين، وزاد من هذه العادة انتشارًا، النفور من كل شيء له علاقة بالقديم الوثني.



اعتراف المصدر بان العهد الجديد كان مكتوبا باليونانية .. انتبه إلى ما بين قوسين لتعرف حقيقة الأقباط .. هذه العبارة تؤكد بان المسيحية ديانة دخيلة على مصر جاء من الخارج مع الغزو الانكليزي لها ((فالمسيحية عندما دخلت إلى مصر))..



وفى الحقيقة لا يعرف بالتحديد تاريخ أول ترجمة للكتاب المقدس إلى اللغة القبطية، سواء كان ذلك بالنسبة للعهد القديم أو الجديد.(( فالمسيحية عندما دخلت إلى مصر بدأت أولًا في الإسكندرية حيث لم تكن هناك حاجة إلى ترجمة قبطية،)) لأن الغالبية العظمى من سكان الإسكندرية سواء كانوا مصريين أو يونانيين أو يهودًا أو من جنسيات أخرى، كانوا جميعًا يفهمون اللغة اليونانية ويتقنون الحديث بها. ولذلك فإن الكنيسة المسيحية الناشئة في الإسكندرية قد اكتفت ((بالعهد الجديد الذي تسلمته مكتوبًا باليونانية،)) وبالعهد القديم الذي تسلمته مترجمًا إلى اليونانية في الترجمة السبعينية اليونانية الموجودة قبل ظهور المسيحية.

ولكن سرعان ما انتشرت المسيحية خارج حدود الإسكندرية، فاعتنقها من لا يعرفون اليونانية من أهالي بلدان وقرى الديار المصرية. وهكذا أصبحت الحاجة ماسة إلى وجود ترجمة قبطية للأسفار الإلهية، والتي بدأت على أقصى تقدير خلال القرن الثاني الميلادي. والقرن الثاني الميلادي قريب جدًا من أيام آبائنا الرسل، أي عصر الآباء الرسوليين، وهؤلاء الآباء هم الذين تسلموا الإيمان من الآباء الرسل مباشرة، وكانوا فاهمين للكتاب المقدس جيدًا، ولذلك ترجموه بطريقة كانوا معايشين لها ومدركين الترجمة المضبوطة لها. وبذلك أصبح النص القبطي الذي بين أيدينا ليس مجرد ترجمة، وإنما هو في حكم النص.


تعليق ..على المقطع أعلاه


قلنا لا وجود للمسيحية لا في القرن الأول الميلادي ولا في السادسة منه ...وما يؤكد لنا على زيف تاريخ الأقباط استخدامهم لكلمة كنيسة عند التعبير عن دور العبادة ..لم يستخدم التنزيل كلمة كنيسة للتعبير عن دور عبادة أهل الكتاب ....إنما استخدم كلمة صوامع وبيع وصلوات ومساجد .. وهذا دليل على أن النصارى واليهود العرب كانوا يطلقونها على دور عبادتهم.. فتسمية الكنيسة جاءت من أوربا مع الارثذوكسية الشرقية .. والدليل على عدم وجود كنيسة إلى صدر الإسلام ... قال الله


{الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ }الحج40..فالبيع والصلوات كان يستخدمها نصارى ويهود العرب


لو تمعنا في هيكلية إدارة الكنيسة لوجدنها تتكون من (البابا) (وأسقف) بينما هيكلية إدارة الصوامع والبيع والصلوات تتكون من الربانيون والأحبار والرهبان... هذا يعني أن كلمة بابا وأسقف جاءت من أوربا مع الكنيسة الارثذوكسية الشرقية ..... والدليل .. على عدم وجود البابا وأسقف إلى صدر الإسلام ....قال الله

{إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ }المائدة44

{لَوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ }المائدة63

{اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }التوبة31

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيراً مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }التوبة34



المصدر يؤكد على يونانية العهد الجديد


وربما كانت الأسفار الإلهية تقرأ في البداية باللغة اليونانية ثم تترجم ترجمة شفوية فورية إلى اللغة القبطية. وتعتبر بردية شستر بيتى السابعة (رقم 965) المحفوظة في دبلن أقدم ما نملكه من وثائق، ويرجع تاريخها إلى أوائل القرن الثالث الميلادي، وهي تشتمل على أجزاء من مجلد لسفر إشعياء باللغة اليونانية -كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى- وعليها نحو خمسين تفسيرًا بالقبطية لمعاني الكلمات اليونانية. وهي تفاسير مكتوبة بلهجة فيومية قديمة بالحروف اليونانية وحدها، أي بدون استخدام الحروف السبعة الإضافية من الديموطيقية.

وأقدم شهادة غير مباشرة لوجود الترجمة القبطية للكتاب المقدس أو بعض أسفاره، هي سيرة الأنبا أنطونيوس (251-356م.) والتي كتبها البابا أثناسيوس الرسولي، حيث تقول السيرة أن الأنبا أنطونيوس سمع الآية المكتوبة في (مت 19: 21) وتأثر بها وترك كل شيء وذهب إلى البرية. ومن المعروف أن الأنبا أنطونيوس كان لا يتكلم إلا اللغة القبطية ولم يكن يعرف اليونانية(1). وعلى ذلك فلابد أن الأناجيل كانت مترجمة إلى القبطية ومتوفرة للقراءة منها في كنائس القرى قبل سنة 270م. وليس هناك ما يوحى بأن ما سمعه أنطونيوس في ذلك الوقت كان مجرد ترجمة شفوية لفصل الإنجيل.

وتوجد بردية تسمى بردية بودمر (رقم 6) وهي أقدم مجلد كبير محفوظ لدينا لنصوص كتابية باللغة القبطية، ويرجع تاريخ هذه البردية إلى أواخر القرن الثالث الميلادي، وهي تتضمن ترجمة لسفر الأمثال باللهجة الصعيدية القديمة، وهي عبارة عن مجموعة رقوق في هيئة مجلد، وهذه البردية ضمن مخطوطات بودمر المحفوظة في جنيف بسويسرا.


تعليق...


بعد دخول الأقباط الديانة المسيحية في منتصف القرن التاسع عشر وتحديدا بعد الاحتلال الصهيوني لفلسطين بدأت الدعوة القومية الدينية على الأرض مصر حيث ادخل إلى العهد الجديد مزمور السادس والأربعين من العهد القديم .. والهدف من ذلك لبلورة تداخل ديني قومي تاريخي بين بني إسرائيل والمسيحية في دعوه قوميه دينية موحده في يعقوب ابن إبراهيم .. باسم اله يعقوب ويقصد المسيح .. تابع المصدر


وفى سنة 1934م. نشر كرم Crum ورقة بردية تحتوى على المزمور السادس والأربعين باللهجة الأخميمية قال إنها ترجع إلى النصف الثاني من القرن الثالث، وتعتبر أقدم جميع النصوص المسيحية المعروفة بتلك اللهجة.

المزمور السادس والأربعون من العهد القديم ..انتبه إلى اله يعقوب



1 لإمام المغنين. لبني قورح. على الجواب. ترنيمة. الله لنا ملجأ وقوة. عونا في الضيقات وجد شديدا

2 لذلك لا نخشى ولو تزحزحت الأرض، ولو انقلبت الجبال إلى قلب البحار

3 تعج وتجيش مياهها. تتزعزع الجبال بطموها. سلاه

4 نهر سواقيه تفرح مدينة الله، مقدس مساكن العلي

5 الله في وسطها فلن تتزعزع. يعينها الله عند إقبال الصبح

6 عجت الأمم. تزعزعت الممالك. أعطى صوته، ذابت الأرض

7 رب الجنود معنا. ملجأنا إله يعقوب. سلاه

8 هلموا انظروا أعمال الله، كيف جعل خربا في الأرض

9 مسكن الحروب إلى أقصى الأرض. يكسر القوس ويقطع الرمح. المركبات يحرقها بالنار

10 كفوا واعلموا أني أنا الله. أتعالى بين الأمم، أتعالى في الأرض

11 رب الجنود معنا. ملجأنا إله يعقوب. سلاه



التوسع الديني القومي للأقباط داخل مصر باتجاه صعيدها عن طريق بناء الأديرة... انتبه إلى التحريف التاريخي لأبناء الأديرة


وقد شهدت الترجمات القبطية للكتاب المقدس ازدهارًا في القرن الرابع باللهجة الصعيدية، ويمكننا القول أن الكتاب المقدس قد ترجم بعهديه إلى القبطية الصعيدية في القرن الرابع الميلادي.

والذي يدل على انتشار أسفار الكتاب المقدس بعهديه باللغة القبطية، الاقتباسات الكتابية الكثيرة الموجودة في الأدب المكتوب أصلًا بالقبطية، وبخاصة كتابات القديس باخوميوس وتلميذه، والقديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين. فهذه الاقتباسات تشمل من الناحية العملية جميع أسفار الكتاب المقدس.

وقد ارتبط نشاط حركة ترجمة ونساخة الأسفار الإلهية بالقبطية ارتباطًا وثيقًا بنمو الحركة الرهبانية، إذ كانت قوانين الرهبنة الباخومية (نحو سنة 321م.) تلزم القادم للرهبنة أن يبقى خارج الدير (نحو عشرة أيام) يتعلم خلالها بعض الصلوات والمزامير والقوانين قبل أن يسمح له بحضور الصلوات مع الرهبان. ثم يقضى ثلاث سنوات تحت الاختبار داخل الدير يشترط أن يحفظ خلالها عشرين مزمورًا ورسالتين من العهد الجديد عن ظهر القلب، وأن يكون قادرًا على القراءة بالقبطية، أو أن يتعلمها خلال تلك الفترة، ويفترض أنه يتعلم الكتابة أيضًا(2).

ويذكر بلاديوس(3) أن الرهبان الباخوميين في دير طبانيسى كانوا يحفظون الأسفار المقدسة عن ظهر القلب. وبالتالي فإن الوثائق الخاصة بطبانيسى تستلزم بالتأكيد وجود نسخة كاملة من الكتاب المقدس مترجمًا إلى القبطية الصعيدية مع بداية القرن الرابع الميلادي.


http://st-takla.org/books/pauline-todary/coptic-language/bible.html


تابع التاريخ الحقيقي لأبناء الأديرة القبطية القومية التوسعية داخل مصر ..الدير.. كلمة يونانيه جاءت مع الكنيسة الارثذوكسية الشرقية

الأديرة الباخومية

أديرة أخميم / الأديرة الباخومية


*** أنشأ الأنبا باخوم حياة الشركة الباخومية تسع أديرة للرهبان وديرين للراهبات موقعها بين أخميم شمالاً وإسنا جنوباً كما جاء فى سنكسار رينيه باسيه ج 1 ، ج 2

*** 3 أديرة فى منطقة أخميم كما جاء فى الراهبات وأديرتهم ج 2 يوسف حبيب 1968 م وقد كان جميع رهبان مصر ينظرون إلى مجتمع طانبا قرب أخميم بإعتباره الأم كما جاء فى Sozomin History وتعتبر أولى الأديرة فى مصر هى التى شادها القديس باخوم قرب دندره وأخميم فى صعيد مصر كما جاء فى كتاب أوروبا فى العصور الوسطى ج 1 التاريخ السياسى د / سعيد عاشور 1986م .


1- دير أخميم / دير أشمين :
أراد أسقف أخميم وقتئذاً ويدعى أريوس ( غير آريوس الهرطوقى ) أن يقرب الناس من مدينته فأعطاهم أرضاً قريبة من أسوار المدينة فشيد فيها الأنبا باخوم ديراً عرف بإسم ( دير أشمين – أو دير أخميم ) وقد واجه القديس مقامة شديدة من بعض سكان تلك المنطقة التى كانت معقلاً من معاقل جماعة الفلسفات اليونانية والرومانية كان يسكن تلك المنطقة كثير من الأقوام والشبان المتفلسفين وكثيراً ما كانوا يتحدون الرهبان ويجادلونهم ويعرضون عليهم من أنواع المشاكل والحجج المتعددة بقصد وضع العراقيل أمامهم والإزدراء بهم والعمل على تسبيط هممهم بكل الوسائل إلى أن القديس فطن إلى خطورة المكان الذى يقع فيه دير أخميم فأقام فيه فطاحل الرهبان والمتضلعين فى العلوم الدينية واللاهوت ليكسروا من شوكتهم وزهوهم كما جاء فى الرهبنة والديرية د / رؤوف حبيب .

2-دير مينه :
ثم إزدهر دير أخميم ونما عدد الرهبان بقرب تلك المنطقة نمواً هائلاً حتى إضطر القديس باخوم إلى تشييد دير آخر سماه ( دير مينه ) وأقام عليه باترونيوس رئيساً له كما جاء فى الرهبنة والديرية د / رؤوف حبيب .

3-دير للعذراء :
ولما لاحظ الأنبا باخوم عدد الراغبات فى الزهد والعبادة أقام على مقربة منه دير للعذارا وسرعان ما إزدهر إمتلاء بهن حتى بلغ ما آوى إليه من العذارة نحو 400 راهبة كما جاء فى الرهبنة والديرية د / رؤوف حبيب وقد زكر الأنبا بلاديوس فى أواخر القرن الرابع الميلادى وصفاً طريفاً لهذا الدير وكان يشرف عليه أحد الشيوخ الذى كان يعيش فى حجرة عالية لا تتصل بالراهبات بل يفتح بابها على الخارج كما جاء فى الراهبات وأديرتهم ح 2 يوسف حبيب 1968م 0

4-دير السبعة جبال :
ويقع هذا الدير داخل سبعة أودية وهو دير عال يقع بين جبال شامخة لا تشرق عليه الشمس إلا بعد ساعتين من الشروق وذلك لعلو الجبل وعلى هذا الدير من خارجه عين ماء تظللها صفصافة وفيه نبات يقال له السلجم يشبه الفجل وماءه أحمر قان يدخل فى صناعة أهل الكيمياء كما جاء فى الخطط ح2 المقريزى بولاق 1916م ومازال الطريق إلى هذا الدير وعراً لا تستيع أن تسلكه سيارات ويؤتاده كثيرون مشياً على الأقدام كما جاء فى جريدة وطنى بتاريخ 4/8/1991م .

5-دير القرقس :
وهذا الدير يقع داخل دير السبعة جبال وهو دير عال فى أعلى الجبل نقر فيه ولا يعلم له طريق بل يصعد إليه فى نقور ولا يتوصل إليه إلا كذلك وبين الصفصافة ودير القرقس 3 ساعات كما جاء فى الخطط ح2 المقريزى بولاق 1916م .

6-دير صبرة :
ويقع شرق مدينة أخميم وهو بعرب يقال لهم بنى صبرة وهو على إسم الملاك ميخائيل كما جاء فى الخطط ح2 المقريزى بولاق 1916م .

7-دير الأنبا بسادة :
ويقع شرق مدينة المنشاه بقرية الأحايوة شرق كما جاء فى الخطط ح2 المقريزى بولاق 1916م ، وكنيسة الدير مستطيلة الشكل أبعادها ( 19.80 × 17.25 ) م وقد قدم ميناريس وصفاً طريفاً للدير كما أرخ الدير وكنيسته بالقرن الثالث عشر الميلادى كما جاء فى دراسة أثارية للعمائر القبطية بمحافظة سوهاج

8- دير السيدة العذراء ( دير العين ) :
وهو المكان الذى رأى فيه توما الرسول جسد السيدة العذراء مريم مرفوعاً على أجنحة الملائكة ثم تم بناء بيعة على إسمها الطاهر وهو المعروف الآن بدير العين بالجبل الشرقى

9 - الدير الأحمر :
الشهير بدير الأنبا بشاى ويقع قرب الدير الأبيض بسوهاج كما جاء فى عمارة الكنائس والأديرة فى مصر

10-الدير الأبيض :
الشهير بدير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين قرب سوهاج كما جاء فى عمارة الكنائس والأديرة فى مصر ج1 الراهب صموئيل السريانى ( نيافة الأنبا صموئيل حالياً ) وفى حبرية البابا أثناسيوس الرسولى كان يسمى دير طنبس ومعناه ( مدينة إيزيس ) وفيه كان يعيش 3000 راهباً كالأموات تحت رئاسة آمون الذى خلف ثيؤدوروس فى زعامة هذا الدير وقد رسمه البابا أثناسيوس الرسولى أسقفاً علي

11-دير أبو جلبانة :
ويقع شرق مدينة أخميم كما جاء فى دليل المتحف القبطى

12-بيعة بيفام :
وتقع شرق قرية دمنو قرب الدير الأبيض بسوهاج كما جاء فى دليل المتحف القبطى

13-دير الأنبا بضابا :
وقد كان حتى سنة 1920م تابعاً لكرسى أخميم ثم أصبح الآن تابعاً لكرسى نجع حمادى كما جاء فى سيرة الأنبا بضابا وتاريخ ديره بنجع حمادى –

14-دير الأنبا مويساس ( موسى ) بالعرابة المدفونة :
ويقع عند آثار معبد أبيدوس وكان الأنبا مويساس ( موسى ) من كبار آباء الرهبنة فى الصعيد وإستحق لعظم قداسته أن يأتى لزيارته القديس ساويرس الأنطاكى كما جاء فى الكرازة المرقسية بتاريخ 11/7/1977م

15-وهناك : ديراً آخر شرق دير مارجرجس الحديدى بأخميم بحوالى 15 كم داخل الجبال وبه أيقونات وكتابات قبطية ترجع إلى القرن السادس الميلادى كما جاء فى الكرازة المرقسية بتاريخ 23/10/1988م

16-دير الأب متى المسكين :
ببلصفورة كما جاء فى القصص المسيحية المسلسة ج3 –

17 - دير الطير :
ويقع بنواحى أخميم وهو دير عامر يقصدونه من كل موضع وهو يعرف بالجبل المعروف بجبل الكهف كما ورد فى الديارات لأبو الحسن المعروف بالشابستى بغداد 1951

http://popekirillos.net/forums/showthread.php?t=22965



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كتبت أناجيل الكتاب المقدس في روما
- تاريخ الأقباط المزيف!! تاريخ لمن ليس له تاريخ -9
- تاريخ الأقباط المزيف!! تاريخ لمن ليس له تاريخ -8
- تاريخ الأقباط المزيف!! تاريخ لمن ليس له تاريخ -7
- تاريخ الأقباط المزيف!! تاريخ لمن ليس له تاريخ -6
- الرق والعبودية في الكتاب المقدس !! رد على مقالة سيد القمني
- تاريخ الأقباط المزيف!! تاريخ لمن ليس له تاريخ -5
- رد على مقالة سيد القمني ..دروس من زمن النبوة
- تاريخ الأقباط المزيف!! تاريخ لمن ليس له تاريخ -4
- تاريخ الأقباط المزيف!! تاريخ لمن ليس له تاريخ-3
- سورية: كانتون علوي في محور مذهبي
- تاريخ الأقباط المزيف!! تاريخ لمن ليس له تاريخ-2
- رد على مقالة زاغروس آمدي!! قِصّةُ الآيَاتِ الشَّيْطانِيَّة - ...
- تاريخ الأقباط المزيف!! تاريخ لمن ليس له تاريخ
- التاريخ الدامي للطوائف المسيحية
- الخرافة والخطيئة في شريعة المسيح ابن الله -2
- الخرافة والخطيئة في شريعة المسيح ابن الله -3
- رد على مقالة ناصر رجب!! في نبوة وزنا –2
- الفجور والانحلال في شريعة (المسيح ابن الله )
- الخرافة والمعصية في شريعة المسيح ابن الله -1


المزيد.....




- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - الاسرائليون والأقباط في دعوه قوميه دينيه موحده