أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - أسماء المصريين بين المُعلن والمسكوت عنه















المزيد.....

أسماء المصريين بين المُعلن والمسكوت عنه


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 3868 - 2012 / 10 / 2 - 09:36
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



فى كتابها (أسماء المصريين) تناولتْ د. سامية الساعاتى موضوعًا قلـّما التفتَ إليه علماء الاجتماع. والكتاب مهم لسببيْن: الأول أنّ أسماء الأشخاص تعكس الأبعاد الاجتماعية والثقافية لشعب ما وبالتالى فإنّ دراستها تـُساعد الباحث فى التعرف على الثوابت والمُتغيرات وما تنطوى عليه منظومة القيم لهذا الشعب. الثانى أنّ البحث فى أسماء المصريين له أهميته الفريدة حيث التاريخ الحضارى ، وبالتالى يكون من المهم التعرف على أسباب التغيرات التى طرأتْ على أسماء المصريين من حقبة تاريخية إلى حقبة أخرى.
قسّمتْ الباحثة الأسماء إلى أكثرمن مستوى: أسماء لها ارتباط بالحضارة المصرية. أوباعتناق المسيحية ثم الإسلام. وأنّ أسماء المسيحيين يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام : أسماء مُستمدة من مصر القديمة. وأسماء من الأناجيل وأسماء شخصيات من الغزاة اليونان. وذكرتْ أنّ ((معظم الأسماء العربية والتركية والأجنبية أتتْ عن طريق الغزو)) ورصدتْ ظاهرة اختيار أسماء الزعماء مثل سعد زغلول ومصطفى النحاس، أو تملق الحكام مثل فؤاد وفاروق وجمال عبدالناصر. وذكرتْ الأسماء الفولكلورية مثل أدهم وبهية وناعسة.
وفى الجزء الميدانى أشارتْ إلى أنّ الأسماء الدينية فى المدينة أكثرمنها فى القرى. وهذا هو الفرق بين المتعلمين والأميين الذين يُحافظون على الشخصية القومية أكثر من المتعلمين.
ورغم أهمية هذا الكتاب فإننى أبدى الملاحظات التالية :
ذكرتْ الباحثة أنّ شيوع الأسماء الدينية فى مصر دليل على التدين . وهذا تعميم لأنّ السبب وراء الأسماء الدينية جزء منه وجدانى والجزء الآخر براجماتى (نفعى) ولاعلاقة له بالتدين . وعلى سبيل المثال فإنّ رموزالجماعات الإسلامية يرون فى أنفسهم القدوة للمؤمن الحق وعلى المجتمع أنْ يتبع طريقهم فى الجهاد ضد الحداثة وضد حرية الاعتقاد وضد كل انجازات البشرية عبْرآلاف السنين ، لأنها بدعة وكل بدعة ضلالة إلخ والعكس صحيح فإنّ الأسماء الحيادية والمشتركة (زهرة، خضرة، رأفت، عفت إلخ) يصعب تحديد ديانة الشخص ومع ذلك يتميّزون بالورع الشديد . وأنّ تعاملاتهم الاجتماعية مع الغيرأفضل كثيرًا من الذين يحملون أسماءً دينية، ولا هدف لهم غير تكفير المجتمع وإهدار دم كل مختلف معهم . وأشارتْ إلى انتشار الأسماء المؤكدة على عبودية المخلوق للخالق فى التراث العربى مثل عبدالله وعبدالحق إلخ وغاب عنها أنّ علم الاجتماع لايكتفى برصد الظاهرة وإنما يهتم بتحليل المسكوت عنه، فكان يجب البحث فى أسباب إقبال شعبنا على أسماء معينة من بين أسماء الله الحسنى، والإقبال النسبى والضئيل لبعض الأسماء، مثل عبدالمُهيمن وعبدالجبار، ثم تحليل أسباب الانصراف عن بعض الأسماء، أى لماذا لانجد أسماء: عبدالمُذل أوعبدالخافض أوعبدالمتين أوعبدالقابض أوعبدالرقيب إلخ؟
وذكرتْ أنّ هناك إتجاهًا متزايدًا بين المسيحيين نحواختيارأسماء محايدة دينيًا، فيُسمون أبناءهم ((أسماء عربية يستخدمها المسلمون)) وأنا أختلف مع هذا التفسيرلأنه لايوجد بين المسيحيين اسم عمرأوعائشة. أما الأسماء المُشتركة مثل إبراهيم وإسحق وموسى إلخ فهى ذات صبغة دينية تجمع بين اليهودية والمسيحية والإسلام، وبالتالى فهى ليستْ حيادية، بمراعاة أنّ الأسماء الحيادية هى التى يصعب على أى إنسان أنْ يستخلص منها أى انتماء دينى أوعرقى مثل مجدى ، ماهر، باهر، أمل، أمال، أحلام، بهيج، بهيجة، سامى، سامية، عفاف، جمالات إلخ.
000
انتشرتْ بين شعبنا ظاهرة إدخال بعض التغييرات على الأسماء العربية فيصيرمحمد (محمدين) وحسن (حسنين) واكتفتْ الباحثة فى رصدها لهذه الظاهرة بأنْ كتبتْ ((تنتشرفى الثقافة المصرية عادة تضعيف أسماء معينة ربما لتأكيد صفة معينة أولزيادة البركة فى الأسماء الدينية)) وأرى أنّ أهم تفسيرلهذه الظاهرة هوحرص شعبنا على التميز، وهوالهدف من إحداث التغييرعلى الأسماء العربية. لأنه إذا كانت المسألة لتأكيد صفة معينة أولزيادة البركة، فلماذا لاتوجد ظاهرة تضعيف الأسماء فى الجزيرة العربية؟ فلاتجد اسم (محمدين) ولا(حسنين) ولماذا تميّزشعبنا بإبداعها ؟
ورصدتْ الباحثة ظاهرة أخرى فى التغييرات التى أدخلها شعبنا على الأسماء العربية، مثل اسم زينب الذى صار(زنوبه) و(زوبه) فى الريف ثم تحوّل إلى (زيزى) فى الحضر. واسم عائشة صار(عيوشه) فى الريف ثم تحوّل إلى (شوشو) فى الحضر. واسم خديجة تحوّر إلى (خدوجه) فى الريف وإلى (جيجى) فى الحضر. فى هذا الرصد المهم اكتفتْ الباحثة بأنْ صنـّفتْ هذه التحولات فى الأسماء العربية على أنها أسماء تدليل (= دلع) وهذا صحيح لكن الظاهرة تحمل فى طياتها الرغبة فى التميز بجانب التدليل . كما أنّ ظاهرة التدليل ترجع جذورها إلى مصرالقديمة، وهوما لفتَ انتباه د. نعمات فؤاد فكتبتْ (لقد جمع المصرى من صفات النهرالكثير: النهر يتجدّد كل سنة ، فحلم بالخلود : حياة أخرى مُتجددة. والنهر له صفتان ، وكل مصرى له اسمان: اسمه واسم التدليل. والمصرى له حياتان : الحياة الدنيوية والحياة الأخرى . وروحان : الروح والقرين)
000
فى سطرونصف أشارتْ الباحثة إلى تسمية الشخص نسبة إلى القرية أوالمدينة التى وُلد فيها مثل سيد طنطاوى (نسبة إلى طنطا) بطرس الأسيوطى (نسبة إلى أسيوط) إلخ وأرى أنّ هذه الصياغة العابرة بشأن ارتباط شعبنا بالأرض تـُمثل تقصيرًا بارزًا فى بحث يتناول (الأصول والدلالات) كما ذكرت الباحثة فى عنوان كتابها. ذلك أنّ ظاهرة نسبة اسم الشخص إلى مكان ولادته ترجع إلى مصرالقديمة، أى أنّ الظاهرة لها امتداد تاريخى ، الذى نشأ عنه تميزالاتصال الحضارى وليس الانقطاع كما حدث مع شعوب أخرى، وذكرالمرحوم بيومى قنديل أنّ اسم الفرعون العظيم (حور- إم- حِبْ) وفقـًا للمورفيم المُقابل فى اللغة المصرية القديمة يعنى الآتى (حو= صقر(الإله) إم = بتاع ، حِبْ = مختصراسم المدينة التى ينتسب إليها على وجه الترجيح فى جنوب مصر، وهى حبنو، وبالتالى يكون الاسم قد باح بمعناه فى رسمه أو قرّبه منا على أقل تقدير، فالاسم هنا ينسب الشخص إلى المكان مثلما تفعل سائرالشعوب المُستقرة، لذلك استمر المصريون يُسمون (شرقاوى) و(إسناوى) و(طهطاوى) و(بشمورى) إلخ))
وذكرتْ الباحثة أنّ من بين أسماء المصريين المسيحيين الأكثرشيوعًا فى العصرالحديث اسم (جرجس) وهذا الاسم بالذات كان يحتاج منها إلى تحليل خاص، لأننا لوحذفنا الحرف الأخير(S حرف تنوين يونانى) يكون الاسم (جرجا) وبالتالى يكون جرجس (بتاع جرجا) مثل الفيومى (بتاع الفيوم) والدمياطى (بتاع دمياط) وخصوصية الأرض فى اسم جرجس تتضح من أنه اسم مشترك بين المسيحيين والمسلمين الذين سموا أولادهم (محمد الجرجاوى) و(بشاى الجرجاوى) وبالتالى يكون اسم جرجس اسمًا مصريًا خالصًا نسبة إلى جرجا .
وذكرتْ الباحثة نقلا عن أ. أحمد أمين أنّ للفلاحين والطبقة الوسطى من القاهريين أسماء غريبة مثل (ست الكل) و(ست الدار) و(ست أبوها) ولكن بالرجوع إلى علماء علم المصريات نجد أنّ لهذه الأسماء إمتداد تاريخى، الأمرالذى يؤكد الاتصال الحضارى، فثلا اسم (نفتيس- أخت إيزيس) هو التصحيف اليونانى للاسم المصرى (نِبتْ- حوت) ومعناه (سيدة البيت) أى أنّ الفلاحين المصريين الذين يُسمون بناتهم فى العصرالحديث (ست الدار) لايستخدمون الغريب من الأسماء، وإنما يفعلون ماكان يفعله جدودنا منذ آلاف السنين. وكانت الباحثة موفقة عندما ذكرتْ اسمًا شائعًا بين المصريين المسيحيين (بشاى) المُستمد من اللغة القبطية وترجمته إلى العربية (عيد) أى أنّ شعبنا (مسلمين ومسيحيين) إتفق على ذات المعنى ولكن بلغتيْن مختلفتيْن . وهناك أمثلة أخرى لم تـُشرالباحثة إليها مثل (أوناس) الشهيرفى الحضارة المصرية وصار فى العصر الحديث (ونيس) وكانت موفقة فى الإشارة إلى ظاهرة أخرى وهى نسبة الإنسان إلى مهنة مُعينة مثل الحدّاد، النجار، الفلاح، الزارع إلخ وأيضًا الإشارة إلى الأسماء التى ترمزإلى الطبيعة مثل : شمس، قمر، أو إلى الكائنات الحية مثل زهرة ، ياسمين إلخ .
ولكن الباحثة أغفلتْ التعرض للعديد من الظواهرمثل انتشارظاهرة التماثل فى أسماء شعبنا بين الإناث والذكور: (سيد/ سيده) و(فتحى/ فتحيه) و(على/ عليه) و(سمير/سميره) و(سعيد/ سعيده وسعديه) و(عادل/ عدليه) و(حمدى/ حمديه) و(رأفت/ رئيفه) و(شكرى/ شكريه) إلخ وأهمية هذه الظاهرة تدل على أنّ جدودنا كانوا يؤمنون بالمساواة بين البنت والولد وأنّ الفروق البيولوجية لاتـُبرّرالتفرقة فى المعاملة بينهما . بل إنّ جدودنا أبدعوا أسماءً تشترك فيها البنت والولد مثل: رضا، أمل، إحسان، وفاء إلخ بل إنّ هذه الظاهرة لها جذورتعود إلى مصرالقديمة، فنجد هذا التماثل فى أسماء الآلهة مثل آمون (الخفى - الباطن) وآمونت، نون (اللج الأزلى) و(نونيت) و(حح) أى (الأبد) و(ححت) وكاكو(أى الظلام) و(كاكت)
وتجاهلتْ الباحثة الالتباس الذى تـُحدثه أسماء مثل: رمسيس، إيزيس، مينا، زوسر، مرى، ميريت إلخ إذْ يعتقد الأصوليون أنّ هذه الأسماء (مسيحية) وهذا خطأ علمى وتاريخى، وهذه الظاهرة المُتعصّبة تسبّبتْ فى إحجام المسلمين لاستخدام هذه الأسماء خشية إتهامهم بالمسيحية، وبالتالى فإنّ هذه الظاهرة كانت فى حاجة إلى دراسة وتحليل للوقوف على أسبابها وكيفية علاجها وضروة التشديد على جهازىْ التعليم والإعلام للتوعية بأصول حضارتنا وجذورها . وأنّ الأسماء المذكورة هى أسماء (قومية) ولاعلاقة لها بالدين. وكذا أهمية البحث عن إجابة لسؤاليْن : لماذا كانت هذه الأسماء منتشرة قبل كارثة أبيب/ يوليو1952؟ ولماذا تنازل شعبنا عن استخدامها بعد هذا التاريخ؟ وأعتقد أنّ الرداء الأكاديمى الخانق حجب عن البحث العديد من الدلالات المرتبطة بالأسماء وما طرأ عليها من تغيرات، خاصة تراجع الأسماء القومية.
وأشارتْ الباحثة إلى تأثيرالغزوات والاستعمارفى أسماء المصريين فكتبتْ ((إنّ مصرعانتْ من الغزواليونانى والرومانى والعربى والعثمانى والفرنسى والإنجليزى. وقد تأثرالمصريون فى عادات التسمية لديهم بذلك تأثرًا كبيرًا)) وفى تفسيرها لهذه الظاهرة كتبتْ (من الممكن أنْ نـُرجع أسباب عادات التسمية الأخيرة إلى تفسيرابن خلدون عن أنّ المغلوب يتبع الغالب فى زيّه ولباسه وعوائده وأخلاقه)) ومع تقديرى لابن خلدون فقد جانبه الصواب عندما استخدم لغة التعميم فى أمر تختلف فيه الشعوب اختلافـًا كبيرًا وأنّ المعيار هو إلى أى مدى يكون شعب من الشعوب مُتمسّكًا بشخصيته القومية أو مُفرّطـًا فيها. فإذا كان المُتعلمون المصريون هم الذين سارعوا (قبل الأميين) بنقل أسماء اليونانيين والعرب ، بل ويرتعبون من مجرد الإشارة إلى الأسماء القومية مثل مينا ورمسيس، فإنّ موقف المُتعلمين الإيرانيين مختلف عنهم تمامًا، فهم كما ذكرالمرحوم بيومى قنديل فإنهم لايأنفون ((وغالبيتهم مسلمون كما هو معروف من إطلاق أسماء (الأكاسرة) الذين يُوازون عندنا (الفراعنة) سواء بسواء مثل كمبيز، داريوس، كورش على أولادهم.. وأنّ الهنود ظلوا حتى وقتنا الحاضريُسمون أولادهم (كريشنا، راما، جانيش) ولعلّ هذا هو أحد الأسباب الذى لانحتاج معه إلى التفريق بين هنود قدماء وهنود مُحدثين ، وعلى غرار ما استمر يفعل اليونانيون حتى فى ظل دخولهم الديانة المسيحية ، إذْ لا يزالون يُسمون أطفالهم (أثينا ، إيريس ، إيرين ، أفروديت) وهو الأمرالذى لا يزال منتشرًا بين الاسكندنافيين المعاصرين الذين يُسمون أطفالهم (تور) و(تورا) على اسم رئيس المجمع الإلهى الاسكندنافى وقرينته))
وذكرتْ الباحثة أنه قد ((شاعتْ بين أسماء المواليد فى مصرالقديمة أسماء عبّرتْ عن روح التدين أصدق تعبير. وكان من هذه الأسماء ما يربط بين المولود ومعبود قومه برباط التبعية مثل (حم- رع) أى عبد رع و(باكن- آمون) أى عبد آمون)) وذكرتْ فى الهامش أنّ مرجعها د. عبد العزيزصالح. وأعتقد لوأنها أولتْ علم المصريات بعض الإهتمام لعلمتْ أنّ كلمة (حِمْ) التى ذكرتها لاتعنى (عبد) عند اللغويين الذين درسوا اللغة المصرية القديمة، وإنما معناها (خادم) مثال ذلك أنّ (حِمْ- نتر) = (خادم الإله) كما ذكرالعالم فرانسوا دوما والذى أضاف ((أنّ مصرلم تعرف العبودية)) وهى حقيقة أكدها كثيرون من علماء المصريات حيث لم تعرف الحضارة المصرية العبودية سواء عبودية المواطن للحاكم (الفرعون/ الملك) أو للإله. فمثلا فإنّ من بين أسماء الملك الرسمية اسم (سا- رع) أى ابن رع . أما اسم خوفو فهو اختصارلاسمه الكامل (خنوم- خو- إف- وى) أى الإله خنوم يحمينى)) أما أخناتون فهو فى أحد أناشيده يتبتـّل فى إلهه (أتوم) يُخاطبه قائلا ((فأنا ابنك الذى تسر به)) والعالم الكبيربريستد الذى قرأ وحلل آلاف البرديات وعكف عدة سنوات على دراسة مصرالقديمة، كتب عن إحدى البرديات ((نجد هنا اعترافـًا صريحًا بقيمة الحياة الصالحة فى نظرالإله. وهوالذى لايقبل أنْ تقوم الهدايا عنده مقام الأخلاق)) فكيف إذن يمكن تصورعلاقة عبودية بين الإنسان والإله الذى ينشد الأخلاق للبشر، ولاينتظرهداياهم؟ بل كيف تكون العلاقة بين المصرى القديم علاقة عبودية مع العثورعلى برديات عديدة فيها تشكيك فى وجود الآلهة. وخاصة إذا علمنا أنّ الآلهة المصرية جزء من منظومة الأساطيرالمصرية التى أبدعها جدودنا. وذكرالعالم أدولف إرمان أنه كانت فى مصرالقديمة ((دولة غارقة فى القِدم سُمىَ ملوكها خدم حورس)) وحورس هوالإله الذى حازشعبية كبيرة فاقتْ شعبية معظم الآلهة المصرية بل إنه ((لم يكن ثمة إله أحب إلى قلب الشعب من حورس الطفل)) بل إنّ عين حورس ((تطوّرتْ وأصبحتْ تـُمثل رمزًا مقدسًا استعمله المصرى كتميمة)) ومن صفاته (الإله الطيب) وعن قصة المحاكمة التى عقدتها الآلهة للفصل فى النزاع بين حورس و(ست) ذكرأدولف إرمان ((وفى الحق يبدو كل شىء فى هذه القضية وقد طـُبع بطابع الإنسانية المُتحضّرة، كما تبدو الآلهة كأنها بشر)) وإذا كان فى الأساطيرالمصرية أكثرمن حورس فإنّ أشهرهم هو حورس الطفل ابن إيزيس وأوزيريس . وأنّ أسطورة هذا الثالوث انتشرتْ فى معظم أرجاء العالم القديم ، ووصل الأمر(وفق تقديرإرمن) أنها ((عادتْ من جديد فى القرن12م فى أوروبا)) وكان لمقطوعة (الناى السحرى) أو(الفلوت الساحر) للموسيقارموتسارت (القرن18م) دورًا فى نشرها وذيوعها بين الأوروبيين حتى لقد صرخ جوته فى حنق ((إى إيزيس وأوزيريس . لو أنى أستطيع التخلص منكما)) وإذا كانت الديانة المصرية هى التى انبثق منها (فجرالضمير) كما أثبتها علماء المصريات ، لذا لم تكن مصادفة أنْ تـُشيرنصوص البرديات إلى أنّ الملوك هم (خدم حورس) وليسوا (عبيد حورس) وأنّ (حِمْ- نتر) هوخادم الإله وليس عبد الإله. وأكثرمن ذلك أنّ نصوص البرديات تـُشيرإلى أنّ العلاقة بين الإنسان والإله علاقة بنوة وليست علاقة عبودية، لذا نجد كثيرًا الإشارة إلى (سا- آمون) أى ابن آمون و(سات- آمون) أى ابنة آمون و(ميرى- رع) أى حبيب رع و(ميريت- رع) أى حبيبة رع. وإذا كانت الحضارة المصرية كما وصفها العالم رندل كلارك هى ((حضارة راقية)) فكيف تكون علاقة الإنسان بالآلهة فى تلك الحضارة علاقة عبودية؟ خاصة إذا علمنا من كتاب تركه لنا جدودنا باسم (كتاب الطريقيْن) وفيه يقول رب الكون ((خلقتُ كل إنسان مثل أخيه. وخلقتُ الآلهة من عرقى . أما البشر فخرجوا من دموع عينى)) ووصل الأمرلدرجة أنّ الآلهة المصرية كانت تتولى إطعام الموتى كما جاء فى اللوحة الشهيرة التى أبدعها الفنان المصرى ، وهى اللوحة المحفوظة فى متحف برلين برقم 7291والمُعنونة ((آلهة تـُطعم الموتى))
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصة للمرحوم بيومى قنديل من مجموعته أمونه تخاوى الجان
- ميريت آمون - قصة قصيرة
- فى نص الليل - قصة قصيرة
- العودة إلى العتمة - قصة قصيرة
- سندريلا مصرية وليست أوروبية
- نقد الفن بالكلمة خيرٌ وأبقى
- أفغانستان بين الاستعماريْن الإنجليزى والروسى
- الليبرالية المصرية بين الفشل والنجاح
- لويس عوض و(إلحاد) الأفغانى
- جمال الدين الأفغانى فى الثقافة السائدة
- العلاقة بين الشعر والفلسفة
- شخصية فى حياتى : بورتريه للسيدة ن. ن
- الأصولية تلاحق الشاعر أحمد شوقى
- الدم العربى فى قصور الوحدة العربية
- المواطنة من المنظور الأصولى الإسلامى
- أسلمة الدولة المصرية
- التنوع الثقافى فى إطار الوطن الأم
- الوجه الإنسانى - قصة قصيرة
- عيون بلا ذاكرة - قصة قصيرة
- أضلاع المثلث أربعة


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - أسماء المصريين بين المُعلن والمسكوت عنه