أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - محمد صالح رشيد الحافظ - المجالات الثقافیة التي ساھمت بھا المرأة العربية في الأندلس















المزيد.....


المجالات الثقافیة التي ساھمت بھا المرأة العربية في الأندلس


محمد صالح رشيد الحافظ

الحوار المتمدن-العدد: 3867 - 2012 / 10 / 1 - 22:40
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


اسهمت الم أ رة الاندلسیة في عصر الطوائف في رفد العلوم الدینیة من خلال مشاركتها
في تلاوة الق ا رن الكریم ، وتفسیر ایاته ، وكتابة المصاحف الشریفة ، فقد عرف عن ابنة فایز
امام القارئ ابي داود البلنسي ، Valence( القرطبي تلاوتها للق ا رن الكریم في مدینة بلنسیة( ٣٢
وذلك سنة ٤٤٤ ه/ ١٠٥٢ م ، كما كان لها إلمام بعلم التفسیر حیث اخذت هذا العلم عن ابیها
فایز( ٣٣ ). وبرزت ایضاً في عصر الطوائف طونة بنت عبد العزیز – والتي كانت تعرف باسم
حبیبة – بتلاوة الق ا رن الكریم ، وكانت من النساء الفاضلات المتدینات ، ولدت سنة
.( ٤٣٧ ه/ ١٠٤٥ م ، وتوفیت سنة ٥٠٦ ه/ ١١٢٣ م( ٣٤
اشتهرت النساء في الاندلس بكتابة المصاحف الشریفة ، لما عرف عنهن بجمال الخط
والدقة والمهارة الكبیرة في الكتابة( ٣٥ )، فقد كانت طونة بنت عبد العزیز حسنة الخط( ٣٦ ). كما ان
وحدها تحوي في الربض Cordobe هناك اشارة في المصادر التاریخیة الى ان مدینة قرطبة
.( الشرقي منها على مئة وسبعین ام أ رة یكتبن بالخط الكوفي في المصاحف الشریفة( ٣٧
لقد ساهم اهل الاندلس بصورة عامة بد ا رسة الحدیث ، لكونه المصدر الثاني في الشریعة
الاسلامیة بعد الق ا رن الكریم( ٣٨ ). وقد ظهر لنساء الاندلس اهتمامات بد ا رسة الحدیث منذ فترة
مبكرة( ٣٩ )، وتطالعنا في هذه الفترة امة الرحمن بنت احمد التي روت عن ابیها ، وتوفیت سنة
٤٤٠ ه/ ١٠٤٨ م( ٤٠ ). وتمیزت بعض النساء في الاندلس بمعرفتها للفقه ، فقد اخذت ابنة فایز
.( القرطبي هذا العلم عن زوجها ابي عبد الله بن عتاب( ٤١
ویبدو من الشواهد التاریخیة ان الم أ رة الاندلسیة في عصر الطوائف كانت تتمیز بثقافة
واسعة ، والقدرة على التعبیر باللغة العربیة ذلك لأنها نبغت بشكل واسع في هذا المجال ولاسیما
النساء اللائي ینتمینَ الى الآسر العربیة ، فقد اطلق على حمدة او حمدونة واختها زینب ابنتا زیاد
العربیات) لقدرتهن على صیاغة مفردات اللغة ) Guadix ( بن بقي المؤدب من وادي آش( ٤٢
العربیة( ٤٣ ). كما كان لابنة فایز القرطبي معرفة باللغة العربیة وادابها ، وقد اخذت هذا العلم عن
ابیها( ٤٤ ). وتمیزت الجواري الاندلسیات بمعرفتهن لعلوم اللغة العربیة وادابها ، فقد برزت في هذا
١٠٦٩ م) ، حیث كان لها - ٤٦١ ه/ ١٠٤١ -٤٣٣) ( المجال العبادیة جاریة المعتضد بن عباد( ٤٥
المام باللغة العربیة وادابها( ٤٦ ). وكانت اش ا رق السویداء من اهل بلنسیة قد اخذت عن مولاها
بعض علوم اللغة العربیة مثل علم النحو وعلم العروض ، ویذكر بانها تفوقت كثی ا رً في علم
في حدود سنة Denia ( العروض حتى لقبت بالعروضیة( ٤٧ ). وقد توفیت بمدینة دانیة( ٤٨
.( ٤٥٠ ه/ ١٠٥٨ م( ٤٩
ان تفوق النساء الاندلسیات في عصر الطوائف بعلوم اللغة العربیة ، وقدرتهن على
صیاغة مفردات هذه اللغة جعلهن یشاركن في كتابة الكتب الطوال ، حیث تطالعنا في بدایة فترة
البحث فاطمة بنت زكریا بن عبد الله الكاتب المعروف بالشبلاري ، التي توفیت سنة
٤٢٧ ه/ ١٠٣٥ م ، فقد كانت كاتبة ، تجید الخط الجمیل والقاء المحاضرة ، افنت حیاتها في
طلب العلم ونسخ الكتب بخطها الجمیل( ٥٠ ). كما كانت العبادیة ایضاً كاتبة ، وتعتبر احدى
.Seville ( الجواري المثقفات في قصر المعتضد بن عباد في مدینة اشبیلیة( ٥١
برزت الم أ رة الاندلسیة في عصر الطوائف في مجال الادب بشكل واسع ، حیث امتلكت
بعض النساء الاندلسیات المقومات الاساسیة للنبوغ في هذا المجال ، فقد وصفت بعضهن بانه
كان " لهن الید الطولى في البلاغة" ( ٥٢ )، وبرزت في هذا العصر شاع ا رت عدیدات في مختلف
المدن الاندلسیة تمیزن بق وة وجودة اشعارهن.
ففي مدینة قرطبة برزت الشاعرة ولادة ابنة الخلیفة المستكفي . وقد اقترن اسمها مع
الوزیر ابو الولید احمد بن عبد الله بن زیدون (ت سنة ٤٦٣ ه/ ١٠٧٠ م)( ٥٣ ). وصفتها المصادر
بانها ادیبة شاعرة ، تمیزت بالفصاحة( ٥٤ ) ، " وقد كانت واحدة زمانها … حسنة المحاضرة ،
.( مشكورة المذاكرة"( ٥٥
وكانت الشاعرة مهجة بنت التیاني شاعرة اندلسیة من ح ا رئر قرطبة ، كان لها اسهامات
في الحیاة الثقافیة وصفت بانها من اجمل نساء عصرها( ٥٦ ). وقد اقترن اسمها بولادة ولازمتها رغم
.( الفوارق الطبقیة بین الاثنین( ٥٧
واشتهرت في مدینة اشبیلیة شاع ا رت عدیدات منهن العبادیة جاریة المعتضد بن عباد،
.( وقد وصفت بانها ادیبة ، شاعرة ، كانت تباري الشع ا رء في شعرهم( ٥٨
اعتماد الرمیكیة( ٥٩ )، جاریة للمعتمد بن عباد( ٦٠ ) المتوفي سنة ٤٨٨ ه/ ١٠٩٥ م ، وقد
،( اشتهرت بقدرتها الادبیة في تنظیم الشعر ، حیث استطاعت اكمال بیت من الشعر للمعتمد( ٦١
.( وكان هذا سبب اعجاب المعتمد بها( ٦٢
بثینة بنت المعتمد بن عباد ، وهي ابنة اعتماد الرمیكیة ، تمیزت بالجمال وخفة الروح
ونظم الشعر ، وقد اثرت الاحداث السیاسیة على صقل قدرتها الشعریة خاصة عندما وقعت اسیرة
، واصبحت جاریة لدى احدى تجار اشبیلیة ، والذي اهداها لابنه ، وعندما علم الابن بامر نسبها
.( تزوجها بعد موافقة ابیها( ٦٣
مریم بنت یعقوب الانصاري ، سكنت مدینة اشبیلیة وصفت بكونها ادیبة ، شاعرة ، وقد
نالت شهرتها الادبیة بعد سنة ٤٠٠ ه/ ١٠٠٩ م ، وعمرت طویلاً ، لكن بالرغم من ذلك استمرت
.( قدرتها الادبیة في تنظیم الشعر رغم بلوغها سن الكبر( ٦٤
لقد نبغت في مدینة المریة شاع ا رت عدیدات منهن : ام الك ا رم بنت المعتصم بن صمادح
، تنتسب الى اسرة عریقة في الادب ونظم الشعر ، وكان لها ثلاثة اخوة شع ا رء ، اضافة الى ان
أباها المعتصم كان شاع ا رً أیضاً ، ویبدو ان للبیئة التي عاشت فیها تأثیر على صقل قدرتها
.( الادبیة في نظم الشعر( ٦٥
وهي احدى اقالیم مدینة Pechine الغسانیة البجانیة ، اشتهرت هذه الشاعرة في بجانة
المریة( ٦٦ ). یؤكد البعض على انها عاشت في القرن ال ا ربع الهجري/ العاشر المیلادي( ٦٧ )، بینما
یذكر ابن سعید انها عاشت في القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر المیلادي( ٦٨ )، وبسبب هذا
الاختلاف فقد اعتقد محمد المنتصر الریسوني انها عاصرت اواخر عصر الخلافة الامویة
١٠٣١ م) وعاشت في بدایة عصر الطوائف( ٦٩ )، ومهما یكن من امر فقد - ٤٢٢ ه/ ٩٢٨ -٣١٦)
كان لها تأثیر على الحیاة الثقافیة في هذا العصر لا سیما وان اشعارها وصفت في المصادر
.( العربیة بالاصالة والعمق( ٧٠
غایة المنى ، شاعرة من الجواري الاندلسیات ، قدمت الى المعتصم بن صمادح ، وقد
.( لمس فیها الذكاء وقول الشعر وحسن المحاضرة( ٧١
فقد برزت الشاعرة نزهون بنت القلاعي ، وكان لها Grenada اما في مدینة غرناطة
حظ كبیر في الحیاة الادبیة ، فقد اخذت تباري الشع ا رء في اشعارهم وتضرب الامثال( ٧٢ ). كما
وصفت حمدة بنت زیاد المؤدب من اهل وادي آش بشاعرة الاندلس( ٧٣ )، فقد كانت ادیبة تجید
.( نظم الشعر ، واشتهر لها في المصادر التاریخیة اشعار عدیدة( ٧٤
الشاعرة ام العلاء بنت یوسف الحجاریة ، Guadalajara ( في مدینة وادي الحجارة( ٧٥
.( وقد تمیزت هذه الشاعرة الاندلسیة بالقدرة على التعبیر في اشعارها( ٧٦
مشاركة المرأة الاندلسیة في مجالس العلم والادب :
اهتم الاندلسیون بمجالس العلم والادب ، وتمیزوا بحبهم للعلوم والمعرفة والفنون ،
واهتمامهم بالعلماء والكتاب والشع ا رء( ٧٧ ). وقد انعكس هذا على الم أ رة الاندلسیة ، حیث اظهرت
الشواهد التاریخیة في هذا العصر حضور الم أ رة لمجالس العلم ، فقد رحلت ابنة فایز القرطبي
الى مدینة دانیة وبلنسیه لحضور المجالس العلمیة لكبار العلماء والشیوخ( ٧٨ ). كما كانت فاطمة
تسعى لطلب العلم ، وقد حضرت Huesca ( بنت عبد الرحمن بن محمد من سكان وشقة( ٧٩
مجالس القارئ ابي داود المقري في مدینة دانیة وذلك سنة ٤٩٠ ه/ ١٠٩٧ م( ٨٠ ). ان حضور الم أ رة
المجالس العلمیة ، وتلقیها العلم على ید كبار العلماء والشیوخ امكنها من الوصول في هذا
العصر الى مرتبة الاستاذة الشیخة ، حیث تجیز الرواة فقد تلقى محمد بن عبد الملك من اهل
مدینة اشبیلیة العلم على ید عمته امة الرحمن بنت احمد ، وروى عنها الحدیث النبوي
.( الشریف(كما عرف عن احد العلماء وهو عبد الله بن اسماعیل (ت ٤٧٨ ه/ ١٠٨٥ م) ، بانه تلقى
.( العلم على ید ام أ رتین في الاندلس كانتا ضمن شیوخه( ٨٢
لقد كانت بیوت الخاصة تموج بحركات ادبیة وثقافیة واسعة ، كان للنساء حضور واسع
فیها ، وخیر مثال على ذلك وصف ابي الحسن علي بن بسام الشنتریني (ت ٥٤٢ ه/ ١١٤٧ م)
للمجالس الادبیة لولادة ابنة الخلیفة المستكفي بانها " منتدى الاح ا رر … وفناؤها ملعباً لجیاد
النظم والنثر ، یعشو اهل الادب الى ضوء غرتها "( ٨٣ ). فقد كانت هذه المجالس ندوة للادب
والشعر یرتادها الادباء من الشع ا رء والكتاب ، وتلقى فیها القصائد الشعریة والقطع النثریة( ٨٤ ). ان
حضور الم أ رة الاندلسیة للمجالس والمنتدیات الادبیة استطاع ان یتخطى كل العوائق الطبقیة ،
ویجمع بین نساء الاندلس وفق الروابط الثقافیة حیث جعل من ولادة ابنة الخلیفة المستكفي ترتبط
.( بمهجة التي تذكر المصادر التاریخیة عنها ، بان أباها كان بائع تین( ٨٥
وقد كان لنزهون بنت القلاعي حضور للندوات الادبیة ، وكانت تناظر كبار الشع ا رء في
هذه الندوات ، وربما احتدمت الص ا رعات الادبیة في هذه المجالس ، على الرغم من ذلك كانت
.( هذه الص ا رعات تعبر عن القدرة الادبیة للم أ رة الاندلسیة وج أ رتها في مواجهة كبار الشعراء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قائمة المصادر والمراجع
أولا . المصادر الاولیة :
ابن الابار ، ابي عبد الله محمد بن عبد الله بن ابي بكر (ت ٦٥٨ ه/ ١٢٦٠ م) . 
١. التكملة لكتاب الصلة ، نشر وتصحیح : عزت العطار الحسیني ، مطبعة السعادة ، مصر،
. ١٩٥٦ ، ج ١
. ٢. المقتضب من كتاب تحفة القادم ، تحقیق : اب ا رهیم الابیاري ، القاهرة ، ١٩٥٧
. ٣. الحلة السی ا رء ، تحقیق : حسین مؤنس ، القاهرة ، ١٩٦٣ ، ج ٢
الانصاري ، محمد بن محمد بن عبد الملك (ت ٧٠٣ ه/ ١٣٠٣ م) . 
٤. الذیل والتكملة لكتابي الموصول والصلة ، تحقیق : محمد بن شریفة ، مطبعة المعارف
الجدیدة ، الرباط ، ١٩٨٤ ، السفر الثامن .
ابن بسام ، ابي الحسن علي (ت ٥٤٢ ه/ ١١٤٧ م) 
، ٥. الذخیرة في محاسن اهل الجزیرة ، تحقیق : احسان عباس ، دار الثقافة ، بیروت ، ١٩٧٩
. ( (ق ١-م ١) (ق ٢-م ١
ابن بشكوال ، ابو القاسم خلف بن عبد الملك (ت ٥٧٨ ه/ ١١٨٣ م) . 
. ٦. كتاب الصلة،الدار المصریة للتألیف والترجمة، مطابع سجل العرب، القاهرة، ١٩٦٦ ، ق ٢
الحموي ، شهاب الدین یاقوت بن عبد الله (ت ٦٢٦ ه/ ١٢٢٦ م) . 
. ٧. معجم البلدان ، دار احیاء الت ا رث العربي ، بیروت ، بلا تاریخ ، م ١ ، م ٢ ، م ٥
الحمیدي ، محمد بن ابي نصر فتوح بن عبد الله الازدي (ت ٤٨٨ ه/ ١٠٩٥ م) . 
. ٨. جذوة المقتبس في ذكر ولاة الاندلس ، مطابع سجل العرب ، القاهرة ، ١٩٦٦
الحمیري ، محمد بن عبد الله بن عبد المنعم (ت ٧١٠ ه/ ١٣١٠ م) 
٩. الروض المعطار في خبر الاقطار ، تحقیق : الدكتور احسان عباس ، دار العلم ، بیروت،
. ١٩٧٥
ابن خاقان ، الفتح بن محمد بن عبد الله القیسي الاشبیلي (ت ٥٣٥ ه/ ١١٤٠ م) 
١٠ .قلائد العقیان في محاسن الاعیان ، تقدیم محمد العناني ، مصورة عن طبعة باریس ، نشر
. المكتبة العتیقة ، تونس ، ١٩٦٦
ابن الخطیب ، لسان الدین محمد (ت ٧٧٦ ه/ ١٣٧٤ م) . 
١١ .تاریخ اسبانیة الاسلامیة او كتاب اعمال الاعلام ، تحقیق : إ . لیفي بروفنسال ، ط ٢ ، دار
. المكشوف ، بیروت ، ١٩٥٦
ابن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد (ت ٨٠٨ ه/ ١٤٠٥ م) .
.مقدمة ابن خلدون ، تحقیق : علي عبد الواحد وافي ، ط ١ ، نشر : لجنة البیان العربي ، بلا
. مكان ، ١٩٦٠ ، ج ٣
ابن دحیة ، محمد بن الحسن بن علي (ت ٦٣٣ ه/ ١٢٣٥ م) . 
١٣ .المطرب في اشعار اهل المغرب ، تحقیق : مصطفى عوض عبد الكریم ، ط ١ ، مطبعة
. مصر ، الخرطوم ، ١٩٥٤
ابن سعید ، علي بن موسى بن سعید (ت ٦٨٥ ه/ ١٢٨٦ م) . 
١٤ .المغرب في حلى المغرب ، تحقیق : الدكتور شوقي ضیف ، ط ٢ ، دار المعارف بمصر،
. القاهرة ، ١٩٦٤ ، ج ١،ج ٢
السیوطي ، جلال الدین (ت ٩١١ ه/ ١٥٠٥ م) . 
١٥ .نزهة الجلساء في اشعار النساء ، تحقیق : عبد اللطیف عاشور ، مكتبة القرآن ، القاهرة، بلا
تاریخ .
الضبي ، احمد بن یحیى بن احمد بن عمیرة (ت ٥٩٩ ه/ ١٢٠٣ م) . 
. ١٦ .بغیة الملتمس في تاریخ رجال اهل الاندلس ، مطبعة روخس ، مجریط ، ١٨٨٤
الم ا ركشي ، عبد الواحد بن علي (ت ٦٤٧ ه/ ١٢٤٩ م) 
. ١٧ .المعجب في تلخیص اخبار المغرب ، تحقیق : محمد سعید العریان ، القاهرة ، ١٩٦٣
المقري ، شهاب الدین احمد بن محمد (ت ١٠٤١ ه/ ١٠٦٣ م) . 
١٨ .نفح الطیب من غصن الاندلس الرطیب ، تحقیق : احسان عباس ، دار صادر ، بیروت،
. ١٩٦٨ ، ج ١ ، ج ٤
ثانیاً. المراجع العربیة والمعربة :
ارسلان ، شكیب 
١٩ .الحلل السندسیة في الاخبار والاثار الاندلسیة ، نشر : دار مكتبة الحیاة ، بیروت ، بلا
. تاریخ ، ج ١
بالنثیا ، آنخل جنتالث 
. ٢٠ .تاریخ الفكر الاندلسي ، ترجمة : حسین مؤنس ، ط ١ ، القاهرة ، ١٩٥٥
بیهم ، محمد جمیل 
٢١ .الم أ رة في حضارة العرب والعرب في تاریخ الم أ رة ، ط ١ ، دار النشر للجامعیین ، بیروت ،
. ١٩٦٢
الحجي ، عبد الرحمن علي 
. ٢٢ .التاریخ الاندلسي من الفتح الاسلامي حتى سقوط غرناطة ، ط ١ ، دمشق ، ١٩٧



#محمد_صالح_رشيد_الحافظ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العادات والتقاليد في الصين
- الملف النووي الإیراني وانعكاساتھ على الترتیبات ا ...
- أول رواية عربية عجائبية في التاريخ - رواية ( الحمار الذهبي)- ...
- أدب السجون .....؟!


المزيد.....




- محكمة أميركية تلغي حكما يدين -المنتج المتحرش- في قضايا اغتصا ...
- بي بي سي عربي تزور عائلة الطفلة السودانية التي اغتصبت في مصر ...
- هذه الدول العربية تتصدر نسبة تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوي ...
- “لولو العيوطة” تردد قناة وناسة نايل سات الجديد 2024 للاستماع ...
- شرطة الكويت تضبط امرأة هندية بعد سنوات من التخفي
- “800 دينار جزائري فورية في محفظتك“ كيفية التسجيل في منحة الم ...
- البرلمان الأوروبي يتبنى أول قانون لمكافحة العنف ضد المرأة
- مصر: الإفراج عن 18 شخصا معظمهم من النساء بعد مشاركتهم بوقفة ...
- “سجلي بسرعة”.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة بالبيت ف ...
- إيران - حظر دخول النساء الملاعب بعد احتضان مشجعة لحارس مرمى ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - محمد صالح رشيد الحافظ - المجالات الثقافیة التي ساھمت بھا المرأة العربية في الأندلس