أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - نيسان سمو الهوزي - هل عرض الفلم ( السيء) هو البدأ في المطالبة بالتغير ؟؟












المزيد.....

هل عرض الفلم ( السيء) هو البدأ في المطالبة بالتغير ؟؟


نيسان سمو الهوزي

الحوار المتمدن-العدد: 3863 - 2012 / 9 / 27 - 20:57
المحور: المجتمع المدني
    


هل عرض الفلم ( السيء) هو البدأ في المطالبة بالتغير ؟؟
هل مسألة عرض الفلم عن الدين الاسلامي وفي هذا الوقت هو محض صدفة أم محاولة فرض المعرفة ونقطة البدأ بالمطالبة في التغير ؟؟..
اهلاً بكم في بانوراما الليلة ( نحن والتغير ) وهذا الموضوع سيكون محور حديثنا لهذا اليوم وسنستضيف فيها السيد صالح القلاب وزير الاعلامي الاردني السابق ( اول مرة يعيش وزير عربي سابق ) ليحدثنا عن هذا الموضوع .. تفضل سيدي الرئيس .. سمعت المقدمة.. بدون عصبية رجاءاً ..
في البداية ذكرتني الاحداث بحالة بسيطة : كان هناك راع يقود عدد من الخرفان امامه وهم مربوطين بحبال سوية ورأس الحبل بيد الراعي وكلما كانت تنحرف احدى الخراف قليلاً يميناً او يساراً كان يضربها على رأسها لتعود مع القطيع !! فسأله الصديق الذي كان يسير معه قائلاً : لماذا تضرب خرفانك بهذا الشكل كلما انحرفت احداها قليلاً أليست مربوطة والحبل بيدك فلماذا الخوف ؟ فرد الراع وقال : يجب ان لا تبتعد كثيراً عن باقي الخرفان لأنها ستتعود على ذلك وهذا يقلقني وسيزعجني في النهاية ...
بعد عرض الفلم والذي لم اشاهده الى الآن ( نفذت كل التكتات ) ولا نعلم ( من المفروض ) ما هو الدافع والمغزى من الذين قاموا بإنتاجه ولا معلومات كافية عن المسببين لهذه الفتنة إلا ان الفلم قام بفعلته وحصل على نتائج كبيرة وعلى كافة الاصعدة وخاصة بعد ان ذهب ضحيته العشرات من الارواح الابرياء في كل من ليبيا وتونس واليمن والباكستان ( كيف سمعوا لا اعلم ) وغيرها من الدول الاسلامية وحتى لا يجرنا الحديث الى مقدمات مطولة لا اطيقها ( ماكو داعي للعصبية اعرفكم ) سندخل الى صلب الموضوع .. وسأعطي هنا وجه نظري حول الغاية الامريكية من عرض الفلم .. وجه نظر فقط ..
الكل كتب وتحدث عن الفلم وبشكل واف والكثير ركزوا وسألوا عن اسباب انتاج مثل هذه الافلام والتي يتأثر بها الكثير في العالم المذهبي ومن كل الاطياف ، والتوقيت وماهو الغرض منه وهل هو موجه لِطائفة او منطقة معينة او غيرها من المقاصد ولماذا سمحت الحكومة الامريكة بعرضه اصلاً في الوقت التي بدأت تشكل فيه انظمة وايدولوجيات جديدة في المنطقة ( تكفي كوقود لسياستها لنصق قرن قادم ) وغيرها العشرات من الاسئلة والاستفسارات عن اسباب انتاج وعرض الفلم ولم يأتي الجواب الشاف الى الآن على تلك الاسئلة والاستفسارات والاسباب الحقيقة من هذه الخطوة ..
وفي مداخلتي مع احد الاخوة الكُتاب الذي كتب هو الآخر بهذا الخصوص قلت حينها : هناك سببين لعرض الفلم فأما ان يكون محض صدفة وحركة شخصية تماماً بعيد عن اي توجهات ورسائل سياسية موجه ولأن القانون الامريكي يحمي حقوق النشر فلم يمانع عن عرض الفلم ولا يلغي الدستور الامريكي او يغير نفسه من اجل بعض المتظاهرين هنا او هناك ( وهذا الاحتمال هو كالقشة التي نحاول التمسك بها لأن هذا ما يتمناه الجميع ) او بسبب المقصد الثاني والذي اعتبره شخصياً اقوى الاسباب والذي من اجله تمّ انتاج وعرض الفلم وفي هذا الوقت الحساس والملتهب التي يمر بها العالم العربي والاسلامي بشكل خاص ..
انتاج الفلم وعرضه هي رسالة خاصة وموجه الى المعنيين لإخبارهم بحلول وقت التغير في النهج الايدولوجي للمنطقة والعالم الاسلامي بشكل خاص .. سنختصر بشكل كبير ..
انتاج هذا الفلم ( السهل والبسيط ) وعرضه في هذا الوقت المشحون لم يكن مجرد صدفة ولا تعويذة عنصرية من قبل قبطي امريكي ولا غير ذلك من التكهنات .. الكل يعلم بأن الحكومات الكبرى مثل الولايات المتحدة وكل ما تملكه من التكنلوجيا المخابراتية والتجسسية واللوجستية والتصويرية والسمعية ليست بهذه السذاجة لِتسمح لمثل هذا الفلم او شخص بسيط يوقع كل هذه الاشكالات والخسائر ومن ضمنها القتلى والاهم من هذا لتشويه صورتها في العالم الجديد والذي تحاول تشكيل كينونته الجديدة وبطريقتها الخاصة فهل يعقل هذا ؟؟ هل ستسمح الحكومة الامريكية والتي تمتلك كل الطرق الملتوية والغير الملتوية من عرض فلم بهذا الشكل لِيدمر كل ما خططت له ولعشرات السنوات ومن ضمنها إزاحة رؤساء اصدقاء واعزاء وجلب غيرهم وتغير حكومات ودول بأكملها ؟؟؟
انني اعتقد شخصياً بأن عرض الفلم مخطط مسبق له ورسالة مقصودة وذو توجهات عديدة ومآرب كثيرة ومرسل بشكل خاص ..
الكل يعلم بأن الحكومات الرأسمالية والمتمثلة بالولايات المتحدة كانت قد طلبت ( بل فرضت احياناً ) من دول الخليج وغيرها في التغير او إلغاء او على الاقل عدم ذكر وتكرار بعض النصوص والآيات التي تهدف وبشكل مباشر الى محاربة الصهيونية ( وهذه تعني الجميع ) والتي تدعوا الى العنصرية والكراهية تجاه العم سام . وكذلك كانت قد طلبت التغير في الكثير من المواد المنهجية التي تدعوا الى ذلك والى معادات الغرب والرأسمالية بصورة خاصة .. فلا اعتقد بأن الموضوع يبتعد كثيراً عن هذا الطلب وهذا التوجه !
فأعتقد بأن الفلم هو عبارة عن رسالة غير مباشرة في تحريك هذا المنهج وتوجهاته ومن اجل زعزعة هذا الملف المعقد والشائك والخطير في نفس الوقت .. فلم يكن انتاجه وارساله إلا طلب وجوب المعرفة والتغير ..... فيجب ان لا نتوهم بأن الغرب سيُعَرَّض مصالحه الى هذا الخطر من اجل عيون قبطي او مواطن امريكي ! في النهاية المصلحة القومية والأمن الامريكي هو قبل المواطن وخاصة إذا كان مهاجر او قبطي ( حتى لو كان متجنس او امريكي ابن امريكية ) بسبب الحرية الفكرية او حرية النشر ..
فهناك عدد من العصافير ضربتهم الولايات المتحدة بنفس الحجر ( نفس العصافير ) منها معرفة نقاط البؤر الاستيطانية وكذلك توضيح الصورة التصادقية بينها وبين شعوب العالم وكذلك ارسال رسالة واضحة في الموضوع المهم وهو وجوب التحرك نحو الامام .. هنا سوف لا ندخل في تفاصيل هذا التحرك لأن الموضوع فيه تعقيدات وصعوبات يُصعب تناولها ولكن يقولون اللبيب ..لبلاب .لبلوب . فالكل يعلم بأن الرسمالية صنعت الاديان وتصنعها بإستمرار كوقود لآلتها الانتاجية ولديمومة واستمراية مصالحها الخاصة وهذا النهج مستمر منذ ان قامت بإنتاج المذاهب والاديان ( فقامت بأكبر سرقة طويلة ومستمرة في التاريخ وهذا موضوع آخر سنعود اليه مستقبلاً ) ولكن فرضت على هذا الوقود واشترطت ان لا يكون وقوداً صلباً يجرح اسنان آلاتها الانتاجية بل يجب ان يكون وقوداً سلس الاحتراق لِعدم استهلاك آلاتها الانتاجية .. ولكن بعد التغيرات الجديدة والظروف التي مرّت على المنطقة ولعقود طويلة انتجت وافرزت نوع من الوقود الصلب وهذا ليس في مصلحتها لأن الفجوة ستزداد طردياً بين التقدم والتطور الغربي وبين اصحاب الوقود الصلب وهذا في النهاية ليس لِصالح الرأسمالية لأن كلما اتسعت الفجوة ضاقت سبل التعامل وانعكست طردياً مع التوجه الذي يقود الى التساير في نفس الاتجاه . ولهذا كان الوجوب في صفعة ما او فلم او رسالة او رسوم كاريكاتيرية لأخبار الوقود الجديد بأنه بدأ ينحرف ويتجه نحو الخلف .. وكان لهذه الصفعة الاثر الكبير على المعنيين ولا اعتقد بأن الصفعات سوف تنتهي ولكنها ستتكرر بين الحين والحين هنا وهناك من اجل التذكير بأن الوقود الصلب ليس هو المرغوب والمطلوب بل الوقود السلس واللين . يجب ان لا نبتعد كثيراً عن الراع لأن هذا يقلقه ...





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,388,747,937
- أنجلينا جولي والمفاتي القرضاوية !!
- الثامنة والمنقبات وداود الشريان !!
- لماذا لا يتصارح الاسلام مع نفسه ؟؟
- ماهو المستنبط من الفلم السيء السيط ؟؟
- مرسي أم السفارة ؟؟
- لماذا لا تقتلوا السفير الامريكي في القاهرة ايضاً ؟
- يطلبون مني الكتابة بالعربية الفصحى ! كيف ذلك !!
- يجب على الاسم ان يتغير !!
- محطات محزنة واخرى مفرحة !!
- الى كل الذين يهاجمون الاديان بطريقة غير حضارية ؟؟
- رد الى السيد يوسف آلوا وغيره !
- لماذا يميل الاسلام المتشدد الى الماركسية بدلاً من الرأسمالية ...
- مَن قال بأن الماركسية تُعَلّم الديمقراطية ؟؟
- يا جماعة الحوار المتمدن الكلاسيك كان افضل لنا !!
- لماذا يسمحوا بصدور مثل هذه الفتاوي ؟؟
- لماذا تمارس الحيوانات السكس ( المضاجعة ) دون حياء ؟؟
- لماذا لا يطالب القبطيين المصريين بالحكم الذاتي ؟؟
- لماذا يتراجع الانسان عندما لا يستطيع التقدم ؟؟
- هل يضحكون علينا أم نضحك عليهم !!
- بعد ان سُررنا بموت القمم العربية جاءت القمم الاسلامية !!


المزيد.....




- الأمم المتحدة تحذر من أن العنف وفرار الآلاف يعقدان محاربة إي ...
- وفاة محمد مرسي: الأمم المتحدة تدعو إلى -تحقيق مستقل- في ظروف ...
- الأمم المتحدة تحذر من أن العنف وفرار الآلاف يعقدان محاربة إي ...
- ترامب: سنبدأ بطرد ملايين المهاجرين غير القانونيين
- حزب الكتائب اللبنانية يدعو لوضع خطة لعودة النازحين السوريين ...
- مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تدعو لتحقيق شفاف مستقل في ...
- الأمم المتحدة تدعو لإجراء تحقيق مستقل في وفاة مرسي وظروف احت ...
- الأردن والأمم المتحدة يبحثان عددا من القضايا المتعلقة باللاج ...
- أول تعليق لـ-فيفا- بعد اعتقال بلاتيني بسبب -مونديال قطر-
- -أنصار الله-: اتفاق مع الأمم المتحدة على تفتيش السفن في الحد ...


المزيد.....

- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني
- عودة إلى الديمقراطية والمجتمع المدني / كامل شياع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - نيسان سمو الهوزي - هل عرض الفلم ( السيء) هو البدأ في المطالبة بالتغير ؟؟