أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعدي عبد اللطيف - كتاب : -كارل ماركس - قصّة حياة- - تأليف: فرانسيس وين/ الفصل الاول















المزيد.....

كتاب : -كارل ماركس - قصّة حياة- - تأليف: فرانسيس وين/ الفصل الاول


سعدي عبد اللطيف

الحوار المتمدن-العدد: 3862 - 2012 / 9 / 26 - 10:37
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


كتاب :
الفصل الاول: التحفة المجهولة


كتاب: "كارل ماركس - قصّة حياة" Karl Marx - A Life
تأليف: فرانسيس وين Francis Wheen
ترجمة سعدي عبد اللطيف
تقديم: د. حسين الهنداوي
لندن / ٢٠١٢


المحتويات
- المقدمة
- الفصل الاول: التحفة المجهولة
- الفصل الثاني: الحمل الطويل
- الفصل الثالث: الولادة
- الفصل الرابع: ما بعد الحياة



الفصل الاول: التحفة المجهولة


الحّ كارل ماركس على فردريك أنجلز ف شهر شباط عام 1867، قبل فترة وجيزة من تسليمه مخطوطة المجلد الاول من رأس المال الى المطبعة، بضرورة قراءة التحفة المجهولة للكاتب الفرنسي العظيم أنوريه بلزاك.وأكد ماركس لأنجلز ان هذه القصة تحفة صغِيرة بذاتها ’اذ تسودها روح سخرية بهيجة ‘.

ولا ندري هل التزم انجلز بالنصيحة ام لا. ولو فعل ذلك للاحظ بالتأكيد روح السخرية التي تسري في القصة ولأستغرب الدافع وراء ابتهاج صديقه القديم بها. فقصة التحفة المجهولة تدور حول رسام عظيم، اسمه فرنهوفر، صرف عشر سنوات من عمره يرسم ويعيد رسم بورتريه سيحدث ثورة في عالم الفن لأنه سيعكس ’افضل تمثيل متكامل للواقع‘. وعندما سمح فرنهوفر، بعد تلكؤ مديد، لصديقيه الفنانين بوسين وبوربص بالقاء نظرة على اللوحة بعد الانتهاء منها، أصيب الصديقان بالذعر لمشاهدتهما عاصفة عشوائية من الاشكال والالوان متكومة بعضا على بعض بطريقة مشوشة. وصاح فرنهوفر، مسيئا فهم مشهد عينيهما اللتين انفتحتا على وسعيهما من الدهشة، آه!، لم تتوقعا مثل هذا الكمال‘ لكنه سمع، بالصدفة، صديقه بوسين يقول لبوربص ان فرنهوفر توصل اخيرا الى اكتشاف الحقيقة – لأن فرنهوفر قام باعادة رسم البورتريه عدة مرات الى حد لم يبق فيها ما يعني اي شيء. وتساءل فرنهوفر وهو يحدق متنقلا بعينيه بين صديقيه واللوحة ’لم يبق فيها ما يعني اي شيء!‘
" أي مطب وقعت فيه؟ قال بوربص بصوت خفيض موجها كلامه لبوسين.

وامسك الرجل العجوز، بخشونة، بمرفق الشاب قائلا: ’لا ترى اي معنى في اللوحة، ايها المهرج! أيها الوغد! يا كلب الصيد اللئيم! لماذا؟ ما سبب مجيئك اذن؟‘
والتفت الى صديقه العجوز الآخر مواصلا صياحه: ’بوربص، ياصديقي الطيب، هل انك انت الآخر تهزأ بي؟ أجبني.فانا صديقك.قل لي، هل خربتُ لوحتي؟‘
وتردد بوربص ولم يتجرأ بقول شيء، لكن القلق الذي اكتسح وجه الرجل العجوز الابيض كان يعصر القلب بحيث اشار الى اللوحة قائلا:’انظر!‘
تمعن فرنهوفر في اللوحة للحظة وبدأ يترنح ثم قال
’ليس ثمة معنى!. لا يوجد في اللوحة معنى لأي شيء! بعد ان اشتغلت عليها عشر سنوات!‘
ثم سقط على الكرسي واخذ ينتحب.
وبعد ان طرد فرنهوفر الرجلين شر طردة من الاستوديو، بدأ باحراق جميع لوحاته ثم قتل نفسه.

ووفقا ل بول لافارغ ، زوج ابنة ماركس، فان قصة بلزاك قد ’مارست تأثيرا عظيما على ماركس لأنها تضمنت، تحديدا، وصفا لما كان يعتمل في داخله‘.فقد جاهد ماركس لعدة سنين لأكمال تحفته التي لم يشاهدها احد بعد، وكان جوابه المعتاد، خلال فترة الحمل الطويلة، ردا على من يسأله القاء نظرة على مؤلفه الذي كان في طور الصيرورة مشابها لجواب فرنهوفر: ’كلا، كلا! لم يزل يتحتم علي وضع اللمسات الاخيرة .البارحة اعتقدت، عندما هبط المساء، اني انتهيت من كتابته ... لكن، عندما طلع الضياء هذا الصباح، أدركت اني كنت مخطئا.‘ وفي بواكير عام 1846، عندما كان المفروض انه انتهى من كتابة المجلد الاول، كتب ماركس الى ناشره الألماني: ’ لن اوافق على نشره الا بعد مراجعته مرة اخرى، سواء من ناحية الموضوع او الأسلوب. ومن البديهي القول ان أي كاتب يعمل بشكل متواصل لا يستطيع بعد نهاية ستة اشهر ان ينشر كلمة كلمة ما كتبه قبل ستة اشهر.‘ ومضى اثنا عشرة عاما والمجلد الاول لـ رأس المال كان ابعد ما يكون عن مرحلة الاكتمال.

ويوضح ماركس ان’هذا الشيء – يقصد رأس المال – يزحف ببطء شديد لأنه حالما يقرر المرء المصير النهائي للمواضيع التي كرس لها سنين عدة من الدراسة حتى تبدأ تلك المواضيع بالكشف عن جوانب جديدة تتطلب تمحيصا اكثر دقة.‘ كان ماركس مأخوذا بالكمال وتطلب ذلك منه على الدوام البحث عن الوان متدرجة لأكمال لوحته – رأس المال – مما اضطره الى دراسة الرياضيات، تعلم حركة الاجرام السماوية وتعليم نفسه اللغة الروسية كي يستطيع قراءة كتب عن نظام الاراضي في تلك الدولة. أو، اذا اردنا استعارة كلمات فرنهوفر ثانية:’واحسرتاه! اعتقدت للحظة ان لوحتي قد اكتملت الا ان هناك بالتأكيد بعض التفاصيل التي يجب اعادة تمرير الفرشاة عليها، ولن يرتاح دماغي الا بعد تنقية بعض الشكوك التي تساورني. لذا اتخذت قراري بالسفر وزيارة تركيا، اليونان وآسيا بحثا عن بعض الموديلات كي اقارن لوحتي مع الطبيعة عبر اشكالها المختلفة.‘

لماذا استدعى ماركس قصة بلزاك في اللحظة الذي كان يتهيأ فيها لازاحة الستار عن اعظم عمل له امام عيون الناس؟ هل كانت تراوده المخاوف انه هو ايضا كان يجاهد عبثا كل هذه السنوات في اتمام عمله العظيم رأس المال، وان’ أفضل تمثيل متكامل للواقع‘ سيبرهن انه عصي على الفهم؟ لقد ساورته بالتأكيد بعض هذه المخاوف – لأن شخصية ماركس عبارة عن مزيج غريب من اعتداد فائق بالذات وشكوك معذبة بها في آن. وكان يحاول استباق النقد بتوجيه تحذير في مقدمة المجلد الاول بالقول’ أفترض، بالطبع، بأن قارئي يريد تعلم شيء جديد ما وبالتالي بان يفكر عبر ذاته.‘ لكن ما يجب أن يستوقفنا أكثر من أي شيء آخر في تماثله مع مؤلف التحفة المجهولة ان فرنهوفر فنان – وليس خبيرا في الاقتصاد السياسي بعد او فيلسوفا او مؤرخا ولا حتى مناظرا جوهريا. وتعبير ماركس ’اذ تسودها روح سخرية بهيجة‘ في وصفه لقصة التحفة المجهولة، والتي انتبه اليها الكاتب الامريكي مارشال بيرمان، هذا التعبير يؤشر الى أن وصف بلزاك للوحة فرنهوفر كان يجسد التوصيف الاكمل للرسم التجريدي في القرن العشرين – وحقيقة ان بلزاك لم يكن يعي ابعاد ما وصفه لا يؤدي الا الى تعميق اصداء هذا الوصف. ويكتب بيرمان قائلا ’ تكمن المسألة في أن مايراه عصر على اعتباره مجرد فوضى وتفكك قد يكتشف فيهما عصر يليه او اكثر حداثة، معنى وجمالا. وهكذا فان النهاية المفتوحة بحد ذاتها لمؤلفات ماركس اللاحقة يمكنها التواصل مع عصرنا بطرق لا تستطيعها مؤلفات القرن التاسع عشر "المنتهية كتابتها" : فـ رأس المال يتخطى المؤلفات المكتوبة بعناية فائقة في عصر ماركس ليصل الى عصر حداثتنا المتقطعة.‘ وماركس، مثل فنهوفر كان حداثيا طليعيا بامتياز. وفي حديثه الشهير عن حالة اضطرابنا في البيان الشيوعي
–’حين يتبخر كل شيء صلب في الهواء‘– تنبأ ماركس بظهور الرجال الجوف ومدينة الوهم كما وصفهما تي.أس. اليوت او الشاعر الايرلندي ييتس حين قال ’ الاشياء تتداعى، لا مركز هناك يعمل على تماسكها ‘. وكان ماركس، في الوقت الذي كان يكتب فيه رأس المال، يتخطى النثر التقليدي بمسافة بعيدة سعيا وراء كولاج أدبي راديكالي – فتراه يلصق بشكل متجاور الاصوات والمقتطفات من الميثولوجيا والادب وتقارير مفتشي المصانع جنبا الى جنب حكايات الجن بطريقة توصل اليها لاحقا ازرا باوند في الكانتونات وتي أس اليوت في الارض اليباب. وتبدو موسيقى رأس المال متنافرة مثل موسيقى أرنولد شونبرغ [1874 – 1951 مؤلف مويسقي أمريكي]، وكابوسية مثل كافكا.

وكان ماركس يعتبر نفسه فنانا خلاقا وشاعرا للديالكتيك. فقد كتب الى انجلز شهر يوليو (تموز) قائلا:’ وفيما يخص مؤلفي، سأفضي لك بالحقيقة البسيطة، ألا وهي انه حتى لو شابته النواقص، فان ما تمتاز بها كتاباتي هي طابعها الفني ككل.‘ فقد كان ماركس يتطلع، عند تنقيبه عن رؤى ترتبط بالدوافع المادية ومصالحها عند البشر، الى الشعراء والروائيين اكثر من تطلعه الى الفلاسفة وكتاب المقالات السياسية: ففي رسالة في شهر ديسمبر (كانون الأول) عام 1868 نقل ماركس فيها حرفيا مقطعا من قصة اخرى لبلزاك بعنوان ، قس القرية ، وطلب من أنجلز ان يؤكد له صورة في المقطع اعتمادا على معرفة انجلز بالأاقتصاد التطبيقي. (وقد يبدو بلزاك، الملكي المحافظ، بطلا غير محتمل، لكن ماركس كان يؤمن ان الكتاب العظام ينفذون، بعمق، في الواقع الاجتماعي الى حد يتسامون فيه، اثناء الكتابة، على انحيازاتهم الشخصية.) ولو كان ماركس يرغب في تأليف اطروحة اقتصادية تقليدية، لكان بوسعه فعل ذلك، لكن طموحه كان أكثر جرأة من ذلك. ويصف بيرمان مؤلف رأس المال باعتباره ’ واحدا من العمالقة العظماء المعذبين في القرن التاسع عشر – جنبا الى جنب بيتهوفن، غويا، تولستوي، ديستويفسكي، ابسن، نيتشه وفان كوخ – الذين يدفعوننا الى الجنون، لكن شقاءهم ولد كما هائلا من الرأسمال الروحي ما نزال نقتات عليه‘.

لكن كم واحد منا يفكر في وضع ماركس في قائمة الكتاب والفنانين العظام؟ فحتى في عصرنا ما بعد الحداثي هذا، يجري خطأ فهم السرد المتشظي لـ رأس المال ولاترابطه الراديكالي من قبل قراءه المحتملين والتعامل مع مجلداته على اعتبارها عديمة الشكل ولايمكن فهمها. ان الهدف الاساسي لكتابي هذا يكمن، في الأقل ، اقناع بعض من اولئك القراء أن يعيدوا النظر ثانية: فأي انسان يحاول فهم بيتهوفن، غويا او تولستوي يجب ان يكون قادرا على أن ’يتعلم شيئا جديدا ما‘ من قراءة رأس المال – على الاقل لأن موضوعه ما زال يتحكم في حيواتنا. وكما يتساءل مارشال بيرمان: كيف يمكن لـ رأس المال ان ينتهي والرأسمالية ماتزال على قيد الحياة؟
ومن محاسن الصدف التي تشي بعمق عظيم ان ماركس لم يكمل ابدا تحفته. فالمجلد الأول هو المجلد الوحيد الذي ظهر خلال حياته، أما المجلدات اللاحقة فقد جمعها الاخرون بعد وفاته، اعتمادا على الملاحظات والمسودات التي وجدت في غرفة ابحاثه. ان مؤلفات ماركس مفتوحة النهايات – وهي بالتالي تتسم بالمرونة – مثل النظام الراسمالي ذاته. كان ماركس حقا احد العمالقة الكبار المعذبين. وقبل البدء بالاقتراب من تحفته رأس المال، يتعين علينا تقصي مصادر عذاب ماركس وكذلك الهامه.

يتبع الفصل الثاني..



#سعدي_عبد_اللطيف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كتاب : -كارل ماركس - قصّة حياة- - تأليف: فرانسيس وين
- من أجل السلام الذي ترعاه: أحمد مختار مشرفاً موسيقياً في مشرو ...


المزيد.....




- ترامب: جامعة كولومبيا ارتكبت -خطأ فادحا- بإلغاء حضور الفصول ...
- عقوبات أميركية جديدة على إيران تستهدف منفذي هجمات سيبرانية
- واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأميركية بعد هجومين جديدين ...
- رئيس الوزراء الفلسطيني يعلن حزمة إصلاحات جديدة
- الاحتلال يقتحم مناطق بالضفة ويشتبك مع فلسطينيين بالخليل
- تصاعد الاحتجاجات بجامعات أميركية للمطالبة بوقف العدوان على غ ...
- كوريا الشمالية: المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن توقف تقدم ا ...
- بيونغ يانغ: ساحة المعركة في أوكرانيا أضحت مقبرة لأسلحة الولا ...
- جنود الجيش الأوكراني يفككون مدافع -إم -777- الأمريكية
- العلماء الروس يحولون النفايات إلى أسمنت رخيص التكلفة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعدي عبد اللطيف - كتاب : -كارل ماركس - قصّة حياة- - تأليف: فرانسيس وين/ الفصل الاول