أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سرسبيندار السندي - ** الفلم المسيئ : حقيقة ... أم إفتراء **













المزيد.....

** الفلم المسيئ : حقيقة ... أم إفتراء **


سرسبيندار السندي

الحوار المتمدن-العدد: 3860 - 2012 / 9 / 24 - 08:32
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


                                                              ‫الفلم المسيئ : حقيقة ... أم إفتراء  ‬

 ‫المقدمة   ‬
‎لكل ظاهرة مساوئها ومحاسنها ، ولنعتبر إلى ماجاء في الفلم من إساءة للمسلمين والذي يرضى عن ذالك إنسان عاقل ، ولكن السؤال لكل ذي عقل وضمير هل حقا ماجاء في الفلم هو إساءة أم كشف للحقائق .. ؟
‎فعندما يؤتى بالدليل والبرهان لما جاء في الفلم ومن كتب المسلمين أنفسهم تنقطع حجة العقلاء بالإساءة إليهم عدا السفهاء والمغيبين والبلهاء ، لذا وجب على كل المسلمين إعادة قراءة مافي كتبهم بعقل متنور ليكتشفو بأنفسهم الحقيقة المرة والمخزية التي هى في كتبهم وهي السبب في ألإساءة وليس صناع الفلم ، لأن السؤال يفرض نفسه ‎إذن كيف سكتت أمة إقرأ طيلة 1433 عام على كل هذا الخزي والعار والشنار ؟

‎‫لنعد إلى الفلم المسئ والذي سماه منتجه ب ( براءة المسلمين ) والذي يمكن وضعه تحت أكثر من مسمى ومنها للمثال لا للحصر ؟‬
‎1 : الفلم الذي أغضب ملايين المسلمين ... رغم أنهم لم يشاهدوه ؟
‎2 : الفلم الذي أرعب ملايين المسلمين ... رغم أنهم لم يشاهدوه ؟
‎3 : الفلم الذي عري مافي كتب المسلمين ... رغم أنف المتشددين وألإرهابيين ؟
‎4 : الفلم الفاشل جدا ... والذي أنجحه إستهبال المغفلين والمغيبين وهم غالبية المسلمين ؟
‎5 : الفلم الذي سيدفع ثمنه عاجلا أم أجلا ... ألاف إن لم يكن ملايين المسلمين ، خاصة من لا ناقة لهم لا في بدر أو حطين ؟

‎مـوضـوع الـفلم 
‎حتى نكون موضوعيين ، فقط من رأو الفلم يستطيعون تقيم طرحنا إذا ماكنا قد أجدنا أو أخطئنا ومن هم متبحرين في الدين ، ولتسهيل المهمة على القراء لنتابع المشاهد بتسلسل لأن أل ( 14 ) دقيقة التي أثارت وهيجت جموع الغوغائيين وحتى المنافقين من أمة إقرأ ، والذين كل غايتهم هى إرهاب الناس وتكميم أفواهم ولمنعهم من قول الحقيقة المرة والمخزية الكامنة في كتبهم ، ولكن هيهات أن ينالو شيئا من أمانيهم لأنها ليست بأكثر من أحلام يقضة لقوم مفلسين ؟

‎المشــاهــــــــــــد 
‎ المشهد ألأول : زوجات الرسول 
‎المصدر 
‎1 ‫:‬ كتاب محمد رسول ألله ، للكاتب محمد رضا 
‎2 ‫:‬ ومن كتب إسلامية كثيرة جدا ليست بخافية على الباحثيين ؟
 
 أسماء زوجات الرسول بالترتيب 
1- خديجة بنت خويلد 
2- سودة بنت زمعه 
3- عائشة بنت أبو بكر الصديق 
4- حفصة بنت عمر بن الخطاب 
5- زينب بنت خزيمه بن الحارث
6- زينب بنت جحش(وهى بنت عمه وبسببها نزل الحجاب)
7- أم حبيب وإسمها رملة بنت أبي سفيان صخر(أمها صفية بنت أبي العاص عمة عثمان بن عفان) 
8- أم سلمة وإسمها هند بنت أبي أمية بن المغيره 
9- ميمونه بنت الحارث(خالة خالد بن الوليد)
10- صفية بنت حي بن أخطب ، وهى التي قتل زوجها وأبوها وعمها ودخل بها في نفس تلك الليلة وكان حارسه أبا أيوب ؟ 
11- جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار 
12- خولة بنت حكيم 
13-عمرة (تزوجها ولم يدخل بها ثم طلقها )؟
14- أميمة بنت النعمان(تزوجها ولم يدخل بها ثم طلقها )؟
15- إمرأة من بني مرة بن عوف ، ردها أبوها وقال إن بها برصا فلما رجع اليها وجدها برصاء.
من كتاب محمد رسول الله للكاتب محمد رضا.
 
 

‎ المشهد الثاني : إضطهاد ألأقباط ؟  
‎هل يحتاج ذي عقل وضمير إلى مصدر أكثر من الواقع المر الذي لايزال يعيشونه ألأقباط والتاريخ المخزي ، ليس فقط معه بل مع كل سكان البلدان التي غزاها المسلمون بإسم ألله وكأن ألله عاجز عن هدايتهم ، إنها لغة المنافقين من تجار التقية والدم والدين ، هل هناك أصدق من نعيق الشيوخ المؤدلجين ليل نهار عبر الفضائيات ، فهل يحتاج ذي عقل وضمير لدليل أخر ؟



المشهد الثالث ‫:‬ مطارة الشرطة ؟ 
هل يحتاج ذي عقل وضمير إلى مصدر أكثر من مرارة الواقع وخزي التاريخ ، فهل يعقل مئات ألأقباط يقتلو ويشردو وتغتصب ممتلاكتهم وأراضيهم وتسرق بيوتهم أو تنهب وفي وضح النهار وفي عشرات الحوادث الدامية ، وليس أخرها هدم الكنائس والأديرة وحرق البيوت وتهجير سكانها في عهد ديمقراطية ألإخوان المسلمين ، ومن قبل مذابح الكشح ونجع حمادي والمقطم وووو تفجير كنيسة القديسيين ، والسؤال كم مجرما أو إرهابيا أعتقل أو أودع السجن ، وكم شيوخا دان هذا أو مسؤلا يدعي الحق والعدل والدين ، ألم تدون غالبية ألأحداث ضد مجهول رغم معرفتهم بالمجرمين ، وليس أخرها مذبحة شهداء ماسبيرو الذين سحقتهم مدرعات الجيش لسبب بسيط لأنهم أقباط ولن ليس هناك من يحاسبهم ، وكم مسلما ذي عقل أو ضمير سمع نداعه بالقصاص من القتلة السفلة والمجرمين الذين وضعت ملفاتهم في ألأدراج لاتنتظر إلا غضب ألله على المتسترين عن الباطل ، أليس السكت عن الحق شيطان أخرس ، صدقوني ليس عند ألله خيار أو فقوس فكلهم عاجلا أم أجلا سيؤول تحت المثرمة ، لأن من يقترفون هذه الجرائم يستحيل أنهم يعبدون ألله ؟



‎ المشهد الرابع : محمد إبن من هو ؟
‎المصـدر 
‎كتاب عيون ألأثر في المغازي والأثر لإبن سيد الناس ، باب تسمية محمد ؟
فالقصّة الغريبة هي أنّ عبد الله والده المزعوم مع آمنة بنت وهب ، و عبد المطّلب أي جدّه مع هالة ، تزوّجا في يومٍ واحد ، فماتَ عبد الله في نفسِ السّنة من زواجه ، وعبد المطلب أنجبَ ولداً أسماه حمزة ، وجمع المؤرّخون الإسلاميون بجميع الكتب
الإسلاميّة يقولون أنّ حمزة أكبر من محمّد بأربع سنوات ، والمعروف بأنّ حمزة ولِد بعدَ أربعِ سنواتٍ من زواجِ والديه ، و علماء الإسلامِ يقولون بأنّ محمَد ولد بعد أربع سنواتٍ من موت عبد الله أي من المفروض أن يكونا بنفسِ العمر! فكيفَ يكون حمزة أكبرَ من محمّد بأربع سنوات ؟ 
فالاحتمالات من قراءةِ تاريخِ الشّخصين المذكورين هي كالتّالي :
-1 محمّد ولد بنفسِ السّنة ، وهذا ما لا إجماعَ عليه لأنّ محمّد ولد بعدَ أربعِ سنواتٍ من وفاةِ عبد الله أبيه ؟

-2 حمزة ولد بعد ثماني سنواتٍ من زواجِ والديه وهذا أيضاً لا إجماعَ عليه لأنّ حمزة ولد بعد أربع سنواتٍ تماماً ‪( متفق عليه ) ‬ ؟

‎، إذن كيف يعقل أن يكون محمّد وحمزة بنفسِ العمر ، وهذا غير متّفقٍ عليه لأنّ حمزة أكبر من محمّد بأربعِ سنوات ، لذا يبقى عمر محمّد غير محدّدٍ وغير معروف من هو والده ، كما هناك إستحالة الحملِ لأربعِ سنواتٍ . هذا ما يؤكّد عليه التّرمذي ، فيقول الحديث : قلت : يارسول الله ، إن قريشا جلسوا فتذاكروا أحسابهم بينهم ، فجعلوا مثلك مثل نخلة في كبوة من الأرض ، ويؤكّد هذا الحديث الهيثمي فيقول : عن ابن الزبير أن قريشا قالت إن مثل محمد صلعم مثل نخلة في كبوة ، فلماذا كانوا يسخرون من حسبه ونسبه ويجعلون مثله مثل نخلةٍ في كبوةٍ من الأرض ؟
النتيجة : ما تم عرضه بالفلم مأخوذ من هذه المراجع التي استدلينا بها هنا ؟ 






  المشهد الخامس : برهان الوحي من خلال أفخاد خديجة ؟
‎المصـدر 
‎1‫:‬ كتاب السيرة النبوية لإبن هشام ‫(ج2 ــ  ص 75 ) ؟‬
‎2 : كتاب السيرة الحلبية ( ج1 ــ ص405 ) ؟
‎3 : كتاب تاريخ الطبري ( ج1 ــ ص 533 ) ؟
‎4 : كتاب تاريخ ألإسلام لشمس الدين الذهبي ( ج1 ــ ص 134 ) ؟  

قال ابن إسحاق : وحدثني إسماعيل بن أبي حكيم مولى آل الزبير : أنه حدث عن خديجة (رض) أنها قالت لرسول الله صلعم أي إبن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك فإذا جاءك فأخبرني به ، فقال نعم ، فجاءه جبريل (ع ) كما كان يصنع فقال رسول الله صلعم لخديجة يا خديجة هذا جبريل قد جاءني ، قالت قم يا إبن عم فاجلس على فخذي اليسرى ; قال فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس عليها ، قالت هل تراه ؟ قال نعم قالت فتحول فاجلس على فخذي اليمنى ، قالت فتحول رسول الله صلعم فجلس على فخذها اليمنى ، فقالت هل
تراه ؟ قال نعم . قالت فتحول فاجلس في حجري ، قالت فتحول رسول الله صلعم فجلس في حجرها ، قالت هل تراه ؟ قال نعم قال فتحسرت وألقت خمارها ورسول الله صلعم جالس في حجرها ، ثم قالت له هل تراه ؟ قال لا ، قالت يا ابن عم اثبت وأبشر فوالله إنه لملك وما هذا
بشيطان ؟
قال ابن إسحاق : وقد حدثت عبد الله بن حسن هذا الحديث فقال قد سمعت أمي فاطمة بنت حسين تحدث بهذا الحديث عن خديجة خديجة إلا أني سمعتها تقول أدخلت رسول الله صلعم بينها وبين درعها ، فذهب عند ذلك جبريل فقالت لرسول الله صلعم إن هذا لملك وما هو بشيطان ؟





‎ المشهد السادس : الحمار يعفور وإشتهائه للإناث ؟
‎المصدر 
‎جاء هذا الكلام في أكثر من 15 مرجعا إسلاميا منها ؟
‎1 ‫:‬ كتاب البداية والنهاية لإبن كثير ‫(‬ ج 6 ــ ص 151 ‫)‬ ؟
‎2 ‫:‬ كتاب تاريخ مدينة دمشق لأبي القاسم إبن الحسن ‫(‬ ج4 ــ ص 232 ‫)‬ ؟
‎ملاحضة ‫:‬ المشهد ذكر هل تشتهي النساء يايعفور ، والصحيح هو ألإناث ؟ 
 


‎‫ا‬لمشهد السابع : دور القس ورقة بن نوفل في الوحي ؟
‎المصدر 
‎1 : كتاب مرقاة المفاتيح ( ج 10 ــ ص 514 ــ 515 ) ؟
‎2 : كتاب صحيح البخاري ( ج6 ــ ص2561 ) ؟
‎2 : كتاب البداية والنهاية لإبن كثير ( ج3 ــ ص 15 ) ؟
‎4: كتاب قس ونبي لأبي موسى الحريري ، والحوار المتمدن ؟


‎ • كان ورقة بن نوفل من الشيعة الابيونية وكان قس مكة وهو من عشيرة قريش يلتقي مع محمد بالجد الرابع وهو قصي بن كلاب ، هو القس ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قُصيّ، ابن عم خديحة بنت عم خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي، زوجة النبي محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ين هاشم بن عبد مناف بن قصي . فيكون قصي الجد الثالث لورقة وخديجة والجد الرابع لمحمد كان ورقة بن نوفل من الاحناف يتعبد في غارحراء مع جد محمد عبد المطلب ؟ 

زَوّجَ ورقةُ بن نوفل محمداً من بنت عمه خديجة بنت خويلد .حيث قال في جلسة الخطبة : فاشهدوا علي يا معشر قريش إني قد زوّجت خديجة بنت خويلد من محمد بن عبد الله ، أشرف ورقة على مراسيم الزواج لمحمد من خديجة .وهو من قام بطقوس الزواج , وكانت على الطريقة النصرانية . بدليل ان محمدا لم يتزوج بأمراءة ثانية اثناء حياة خديجة ، ولم يطلقها حسب الشريعة النصرانية السائدة انذاك ؟ 

  كان ورقة هو المعلم والمرشد الروحي لمحمد وهو من علمه الديانات السابقة وما جاء بالتوراة والانجيل وقصص الانبياء السابقين ، وكان ورقة بن نوفل يترجم الانجيل من العبرية للعربية ، كما قابل محمد العديد من الرهبان ورجال الدين المسيحي في مكة والشام امثال الراهب عداس وقس بن ساعدة وعيصا والراهب بحيرى ولابز إنه تعلم منهم الشئ الكثير ؟
‎ 
  أن القس لم يكن حاضرا حفلة الزواج ومتقدما على الحاضرين وحسب بل كان مُكلِلا  للعروسين فهو الذي أبرم العقد وشهد عليه ‫؟‬
‎وسؤالنا ‫:‬ ‫ ‬كاهن نصراني يبارك زواج محمد فعلى أى دين كان الزوجان  ؟
  
  كانت خديجة أول إمرأة تزوجها محمد ولم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت وكانت من قبله أرملةٍ لرجلين ( سيرة ابن هشام ) والسؤال لماذا ؟  
 
  محمد تعلم ما لم يكن يعلم من خبير حكيم ولسنا نجد في كتب السيرة  والأخبار غير القس ورقة بن نوفل وقد يكون غيره ولكن عوامل كثيرة توجهنا إلى القس ورقة : صلة القربى بينهما وبين القس وخديجة ودور القس في زواج النبي وتدريبه على العبادة والتحنث في غار حراء وملازمته إياه أكثر من 44 سنة واعلانات القس المتوالية فيما سيكون عليه محمدا وعلم القس الواسع بالكتاب ومقامه في مكة وبين العرب كلها عوامل توجهنا إلى القس ورقة وهو الشخصية النصرانية البارزة في حياة محمد وكان القرآن العربي انجيل القس بالعربية وبقي على محمد أن يعلم بدوره ما تعلم ويبلغ ما تبلغ بعدما استوعب محمد ما في الكتاب من تعاليم وعقائد وتشريعات ؟




‎المشهد الثامن : فتور الوحي بعد موت القس ورقة بن نوفل ؟
‎المصدر
‎1 ‫:‬ كتاب صحيح البخاري ( ج6 ــ ص 2561 ‫)‬ ؟
‎2 ‫:‬ كتاب تفسير القرطبي ( ج11 ــ ص 128 ـ 129 ) ؟
‎3 ‫:‬ كتاب قس ونبي ، لأبي موسى الحريري ؟


روَى لنا بأنّ ورقة بن نوفل توفِي - فانقطع الوحي عن الرسول وما يضع العقل بالكفّ : هل ورقة بن نوفل إلهٌ حتى انقطع الوحي عن الرسول و صعد الرّسول لأعالي الجبال كي ينتحر كما تروي الكتب الإسلاميّة ؟ يبرِّر القصّة شيو خ المسلمين على أنَّ حزنَ الرّسول عليه هو من دفعه لمحاولةِ الانتحار ، حسناً لماذا انقطعَ الوحي عن الرّسول ؟
ما علاقة الله عز وجل وملائكته وكلابه الشرسة بموت ورقة بن نوفل حتى يقطعَ الوحي عنه ؟
تقول عائشة في صحيح البخاري ، كان ورقة بن نوفل وهو ابن عمِّ خديجة أخو أبيها ، وكان أمرأً تنصّر في الجاهلية ، وكان يكتب الكتابَ العربي ، ويكتب من الإنجيل بالعربيّة ما شاء الله أن يكتب ، وكان شيخاً كبيراً قد عمي ، فقالت خديجة : يا ابن عم إسمع من ابن أخيك ، قال ورقة : يا ابن أخي ، ماذا ترى ؟ فأخبره النبيّ صلعم خبر ما رأى ، فقال ورقة : هذا الناموس الذي أنزل على موسى ليتني فيها جذعا ، ليتني أكون حيا ، ذكر حرفا ، قال رسول ألله صلعم أو مخرجيهم ( قال ورقة : نعم ، لم يأت رجل بما جئت به إلا أوذي ، وإن يدركني يومك حيا أنصرك نصرا مؤزرا . ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترة ، حتى حزن رسول الله صلعم .
هل علمتم من هو ورقة بن نوفل ؟ وهل قرأتم : ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترة ، حتى حزن رسول الله صلعم ، حديث الانتحار كذّبوه و ضعفّوه ولكن فاتَهم أو كالعادة غضّوا النّظر عنه أنَّ الحديث وردَ في صحيحِ البخاري ، ومسندِ أحمد ، وغيرِهم ويجمعون على التالي ؟
 
لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلعم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال ، ولا يفوتنا حديث ابن كثير قال : عن البخاري قال : فتر الوحي حتى حزن النبي فيما بلغنا حزناً غدا منه مراراً كي يترى من رؤوس شواهق الجبال ، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي نفسه تبدى له جبريل فقال : يا محمد إنك رسول الله حقاً فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع .
    

طبعاً الأحاديث الصّحيحة كثيرة وكلها تثبت بأنَّ محمّد لم يتلقَّ الوحيَ بعد وفاةِ ورقة بن نوفل نستخلص من القصة بأنَّ موتَ ورقة بن نوفل هو ما جعلَ محمَّداً يقدِم على الانتحار لأنَّ الوحيَ انقطع عنه ، فأدخلوا قصّة جبريل عليها فأصبحت على الشّكل الحاليِّ ، لأنَّ وجود جبريل في القصة يناقض مقولتهم بأنَّ الوحي فتَر وانقطع عن محمَّد ، فكيف يكون جبريل النّاقل الوحيد لوحي الله لمحمّد موجوداً ويقولون فتر الوحي ؟

أثناء حياةِ ورقة بن نوفل كانَ النّقل من اليهودية و المسيحيّة قد بلغَ ذروتَه لأنَّ ورقة هو من كان ينقل بالعربية من الإنجيل و التوراة ، وحين مات ورقة بن نوفل لم يبقَ لمحمّد سوى أساطير الأوَّلين كما أشرت لذلك في بحوثٍ قديمة .
النتيجة : صحة ما ورد بالفلم وهو مأخوذ من القصة أعلاه.
} تعليم أتباعه على الغزو و النهب و قتل المخالف و الأطفال {
يقول الفلم بأن محمد حضّ أتباعه على الغزو و السبي ووالخ، هل هذا صحيح ؟ هل صحيح
أن محمد أمر بقتل الأطفال ؟


‎  محمد تعلم ما لم يكن يعلم من خبير حكيم ولسنا نجد في كتب السيرة والأخبار غير القس ورقة بن نوفل ، وقد يكون غيره ولكن عوامل كثيرة توجهنا إلى القس ورقة ، صلة القربى بينهما وبين القس وخديجة ودور القس في زواج النبي وتدريبه على العبادة والتحنث في غار حراء وملازمته إياه أكثر من 44 سنة واعلانات القس المتوالية فيما سيكون عليه محمدا وعلم القس الواسع بالكتاب ومقامه الرفيع في مكة وبين العرب ، كلها عوامل توجهنا إلى القس ورقة وهو الشخصية النصرانية البارزة في حياة محمد وكان القرآن العربي انجيل القس بالعربية وبقي على محمد أن يعلم بدوره ما تعلم ويبلغ ما تبلغ بعدما استوعب محمد ما في الكتاب من تعاليم وعقائد وتشريعات وغيرها من ألأمور التي تخص حياة جيله ومن كانو من قبله ؟   





‎  المشهد التاسع : غزوات الرسول ؟ 
‎المصدر
‎1 ‫:‬ خير مصدر الواقع والتاريخ وكتب السيرة ؟

‎ 2 ‫:‬ كتاب السيرة النبوية لإبن هشام ( ج6 ــ ص 18 ــ 19 ) ؟

‎3 ‫:‬ حديث أمره بقتل الرجال وسبي النساء وبيع ألأطفال ؟

تعليم محمد أتباعه على الغزو والسلب والنهب وقتل المخالف والأطفال ، هل صحيح أن محمد أمر بقتل الأطفال ، ألأحاديث والسير تشهد بذالك ؟






‎المشهد العاشر : وطئ من وهبت نفسها للرسول ليستنكحها ؟
‎المصـدر
القرأن  ‫(‬ سورة ألأحزاب ‫:‬ 37 ‫)‬ ؟
‎وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما ؟
 
‫ ‬


‎ المشهد الحادي عشر : التحريض على قتل الناس واليهود ؟
‎المصـدر
‎1 ‫:‬ ‫(‬ القرأن ‫)‬ إليكم بعض الآيات التي تحرض على القتل ؟
‎‏(وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرون من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم ‏) ألأنفال ‏:‏ 60‏ 
 
( يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال‏ ) ألأنفال :65‏
( ‏فلا تهنوا و تدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون والله معكم ولن يتركم أعمالكم‏ ) ‏سورة محمد ‏:‏ 35‏  

يقول القرآن في سورة الحجر 15 - 85 وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا .بَيْنَهمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَة لَآتِيَة فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ
يقول القرطبي في تفسيرها فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ، مثل - واهجرهم هجرا جميلا ( المزمل : 10 ) أي تجاوز عنهم يا محمد واعف عفوا حسنا ، ثم نسخ هذه ألأية بأية السيف ؟
قال قتادة : نسخ قوله ب : فخذوهم واقتلوهم حيث ثقفتموهم ( النساء : 91 )
قال أن النبي صلعم قال لهم ( لقد جئتكم بالذبح وبعثت بالحصاد ولم أبعث بالزراعة ، يقول البخاري ( حدثنا عبد الله بن محمد المسندي قال حدثنا أبو روح الحرمي بن عمارة قال حدثنا شعبة عن واقد بن محمد قال سمعت أبي يحدث عن ابن عمر أن رسول الله صلعم قال :
( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله ) ؟

‎2 ‫:‬ كتاب صحيح البخاري والحديث 4078 ؟

3 : وأحاديث كثيرة ليست بخافية على المسلمين ومنها ؟
1: أمره بطرد اليهود والنصارى من جزيرة العرب ‫إذ قال ( لا يجتمعان في جزيرة العرب دينان ) ‬؟

2 : ( أُحِلَّت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي ، ونصرت بالرعب ‏‏فيرعب العدو وهو مني مسيرة شهر) مسند أحمد ؟
3 : ( أتسمعون يا معشر قريش ، أما والذي نفس محمد بيده لقد جئتكم بالذبح ) مسند أحمد ، وصحيح بن حيان ؟
4 :( والذي نفسي بيده ما أُرسِلتُ إليكم إلا بالذبح ) فتح الباري في شرح صحيح البخاري ؟
5 : ( ‏‏أُمرت أن أقاتل الناس حتى ‏يشهدوا ‏‏.... فإذا فعلوا ذلك ‏‏عصموا ‏‏مني دماءهم وأموالهم ) صحيح البخاري / كتاب الإيمان ؟
6 : وأخيرا سؤالي لكل ذي عقل وضمير ( هل يعقل أن يكون هذا الكلام لمن يقال أنه جاء رحمة للعالمين ) ( إقرأو السيرة الحلبية لإبن هشام ) ؟





 المشهد الثاني عشر : زواج عائشة ؟ 
المصدر
1 : كتاب السيرة الحلبية ( ج3 ــ ص498 ) ؟

2 : كتاب تاريخ الطبري ( ج2 ــ ص 211 ــ 212 ) ؟



المشهد الثالث عشر : شذوذ محمد وإحتضانه لزاهر من الخلف ؟
المصـدر 
 جاء هذا الحديث في في 44 مرجعا ومنها ؟

1 : كتاب السيرة الحلبية ( ج3 ــ ص 441 ) ؟

2 : كتاب سنن البيهقي الكبرى ( ج10 ــ ص  248 ) ؟

3 : على لسان الشيوخ أنفسهم وعبر كل الفضائيات ، ومنهم لسان د. خالد عبدألله )؟
 



المشهد الرابع عشر : ليلة الجـن ؟
المصـدر
( القرأن ) وسورة الجـن : ‪ 72‬؟

قُلْ أُوحِىَ إِلَىَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُواْ إِنَّا سَمِعْنَا قُرْءانَاً عَجَباً ….. ألخ ، وَأَنَّا ظَنَنَّآ أَن لَّن تَقُولَ الإِنْسُ والْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِباً(5) وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَال مِّنَ الْجِنَّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً(6)
سبب النّزول 
1 ـ انطلق الرّسول(صلع) إلى سوق عكاظ في الطائف بعد قدومه من مكّة ليدعو الناس إلى الإسلام، فرجع بعد رفض الناس لدعوته إلى واد يدعى وادي الجن ، وبقي فيه ليلاً وهو يقرأ القرآن ، فاستمع إليه نفر من الجن فآمنوا به ثمّ راحوا يدعون قومهم إليه.(1)
2 ـ عن إبن عباس قال: كان النّبي(صلعم ) منشغلاً بصلاة الصبح ، وكان يقرأ فيها القرآن فاستمع إليه الجن وهم يبحثون عن علّة انقطاع الأخبار من السماء ، فقالوا: هذه الذي حال بيننا وبين خبر السماء ، فرجعوا إلى قومهم ليبلغوا ما سمعوا.(2)
3 ـ بعد وفاة أبي طالب(ع ) اشتدّ الأمر برسول اللّه(صلعم ) فعزم على الذهاب إلى الطائف ليبحث عن أنصار له وكان أعيان الطائف يكذبونه فالتجأ متعباً إلى ضيعة من الضياع ، فرآه غلام صاحب الضيعة وكان إسمه «عداس»، فآمن بالنّبي (صلعم ) ثمّ رجع إلى مكّة ليلاً وصلّى صلاة الصبح وهو بنخله ، فاستمع إليه نفر من الجن من أهل نصيبين أو اليمن، وكانوا قد مرّوا بذلك الطريق فآمنوا به(3).
وقد نقل بعض المفسّرين ما يشابه هذا المعنى في أوّل السورة ، ولكن جاء في سبب نزول هذه السورة ما يخالف هذا المعنى، وهو أنّ علقمة بن قيس قال: قلت لعبد اللّه بن المسعود: من كان منكم مع النّبي(صلعم ) ليلة الجن فقال: ما كان منّا معه أحد ، فقدناه ذات ليلة ونحن بمكّة فقلنا: لقد إغتيل رسول اللّه أو إستطير ، فانطلقنا نطلبه من الشعاب فلقيناه مقبلاً من نحو حراء ، فقلنا: يارسول اللّه أين كنت ، لقد أشفقنا عليك وقلنا له: بتنا الليلة بشرّ ليلة بات بها قوم حين فقدناك فقال : ( إنّه أتاني الجن فذهبت أقرئهم القرآن ) (4) .. ؟

1 ـ تفسير علي بن إبراهيم على ما نقله تفسير نور الثقلين ( ج5 ـ ص19 ) بالإختصار .
2 ـ صحيح البخاري، ومسلم ، ومسند طبقاً لما نقله صاحب (في ظلال القرآن) ( ج7ـ  ص429 ) بإختصار .
3 ـ مجمع البيان (ج9 ـ ص92 ) ، وسيرة إبن هشام ( ج2 ـ ص62 ـ 63 ) باختصار .
4 ـ مجمع البيان( ج10 ـ ص368 ) .
 5 ـ ‪ كتاب الدر المنثور لجلال الدين السيوطي ( ج3 ــ ص 346‬) .
6 ــ‪عن إبن مسعود قال : لما كان النبي في ليلة الجن . أقبل عليه عفريت وفي يده شعلة من نار . فجعل يقرأ القرأن فلا يزداد الجن  إلا إقترابا  ؟‬



المشهد الخامس عشر : زواج الرسول من زوجة إبنه بالتبني ؟
المصـدر
 1:( القرأن ) وسورة ألأحزاب : 37 ؟
( …….. ‪ ، ألخ ‬أتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ . فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا ) ؟

2 : ألأحاديث ومنها ؟
 المستدرك على الصحيحين لمحمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري ، ج 4 كتاب معرفة الصحابة ، باب ذكر زينب بنت جحش ، والأحاديث ؟
[ 6774 ] حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ثنا مصعب بن عبد الله الزبيري قال: كانت زينب بنت جحش عند زيد بن حارثة ففارقها فتزوجها رسول الله وفيها نزلت ألأية { فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها } قال : فكانت تفخر على أزواج النبي (صلعم ) إذ تقول زوجني الله من رسوله وأنتم زوجكن آباؤكن وأقاربكن ؟

[ 6775 ] حدثنا أبو عبد الله الأصبهاني عن زينب بنت جحش بن رباب أخت عبد الرحمن بن جحش حدثني عمر بن عثمان الجحشي عن أبيه قال : قدم النبي صلعم المدينة وكانت زينب بنت جحش ممن هاجر مع رسول الله وكانت امرأة جميلة فخطبها رسول الله لزيد بن حارثة فقالت لا أرضاه وكانت أيم قريش قال فإني قد رضيته لك فتزوجها زيد .
قال: بن عمر فحدثني عبد الله بن عامر الأسلمي عن محمد بن يحيى بن حبان قال: جاء رسول الله بيت زيد بن حارثة يطلبه وكان زيد إنما يقال له زيد بن محمد ، فربما فقده رسول الله الساعة فيقول أين زيد فجاء منزله يطلبه فلم يجده . فتقوم إليه زينب فتقول ليس هنا يا رسول الله فولى يهمهم بشيء لا يكاد يفهم عنه إلا سبحان الله العظيم سبحان الله مصرف القلوب ، فجاء زيد إلى منزله فأخبرته امرأته أن رسول الله أتى منزله ، فقال زيد ألا قلت له يدخل . قالت قد عرضت ذلك عليه وأبى ، قال:هل سمعته يقول شيئا. قالت سمعته حين ولى تكلم بكلام لا أفهمه وسمعته يقول سبحان الله العظيم سبحان الله مصرف القلوب قال فخرج زيد حتى أتى رسول الله فقال يا رسول الله بلغني إنك جئت منزلي فهلا دخلت بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، لعل زينب أعجبتك فأفارقها ؟
تفسير القرطبي في الجامع لأحكام القرآن
ذهب قتادة وابن زيد وجماعة من المفسرين، منهم الطبري وغيره ـ إلى أن النبيّ وقع منه استحسان لزينب بنت جحش وهي في عِصْمة زيد، وكان حريصاً على أن يطلّقها زيد فيتزوّجها هو؛ ثم إن زيداً لما أخبره بأنه يريد فراقهاويشكو منها غِلظةَ قولٍ وعصيان أمرٍ، وأذًى باللسان وتعظُّماً بالشرف، قال له اتق الله وأمسك عليك زوجك وهو يخفي الحرص على طلاق زيد إيّاها.
قال مقاتل: زوّج النبيّ زينب بنت جحش من زيد فمكثت عنده حيناً ، ثم إنه عليه السلام أتى زيداً يوماً يطلبه، فأبصر زينب قائمة كانت بيضاء جميلة جسيمة من أتمّ نساء قريش، فهوِيَها وقال: (سبحان مقلّبِ القلوب ) فسمعت زينب بالتسبيحة فذكرتها لزيد ففطِن زيد فقال: يا رسول الله أئذن لي في طلاقها ؟
وقيل: إن الله بعث ريحاً فرفعت الستر وزينب مُتَفَضِّلة في منزلها فرأى زينب فوقعت في نفسه ووقع في نفس زينب أنها وقعت في نفس النبي وذلك لما جاء يطلب زيداً، فجاء زيد فأخبرته بذلك، فوقع في نفس زيد أن يطلقها. وقال ابن عباس: {وَتُخْفِي فِي نِفْسِكَ الحبَّ لها. وَتَخْشَى النَّاسَ} أي تستحييهم ، ويقولون أمره بطلاق امرأته زينب ؟
 
تفسير الطبري /  جامع البيان في تأويل القرآن
فلما فارقها زيد واعتزلها ، فبينما رسول الله يتحدث مع عائشة إذ أخذت رسول الله غشية فسري عنه وهو يتبسم ويقول من يذهب إلى زينب يبشرها يقول إن الله زوجنيها ؟
  و ذكر الحديث أيضاً في أكثر من 20 مرجعا منها ؟
تفسير الرازي /  مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير ،  تفسير ابن الجوزي / زاد المسير في علم التفسير ، تفسير السعدي ، تفسير البغوي
تفسير الشوكاني ،  تفسير الدر المنثور بالتفسير بالمأثور للسيوطي ، تفسير البيضاوي / أنوار التنزيل و أسرار التأويل المنتظم لابن الجوزي
ص 346 ، الطبقات الكبرى لإبن سعد ،الجزء الثامن  باب ذكر أزواج رسول الله ، زينب بنت جحش ص 1418 ، تاريخ الطبري ( تاريخ الأمم و
الملوك ) ، باب ثم كانت السنة الخامسة من الهجرة ص 493 ، السيرة الحلبية  لبرهان الدين الحلبي ، باب ذكر مغازيه (ص) ، غزوة بحران ،
، السيرة النبوية لإبن اسحق المجلد الأول  صفحة 339 ، نساء النبي لعائشة عبد الرحمن الملقبة ، ببنت الشاطئ ، باب زينب بنت جحش ،
 تفسير بحر العلوم للسمرقندي ،  تفسير النسفي ،  تفسير أضواء البيان ،  تفسير النكت و العيون ، للماوردي ،  تفسير تنوير المقباس لإبن
عباس ، تفسير إرشاد العقل السليم لأبي المسعود ..؟




المشهد السادس عشر : قتله لأم قرفة ؟
المصـدر 
 1 : كتاب السيرة النبوية لإبن هشام ( ج6 ــ ص 28)  ؟

2 : كتاب تاريخ مدينة دمشق لإبن هبة ألله ( ج19 ــ ص 364 ) ؟

هي فاطمة بنت ربيعة الفزاري، وقرفة هو إسم أكبر أولادها وقد قتل في أحد غزوات النبي ، أما باقي أبناءها فقد قتلوا في حروب الردة أيام أبي بكر. كانت تلك المرأة مضرب الأمثال لدى العرب في العزة والمنعة، فكانت العرب تقول: أمنع من أم قرفة، وتقول: لو كنت أعز من أم قرفة. بعث النبي بزيد بن حارثة على رأس سرية فكان زيد يكمن في النهار (تكنيك قتالي اعتادت سرايا النبي تنفيذه للإطباق على القوم وهم نيام) ويسير بالليل حتى انقض برجاله على قوم أم قرفة فقتلوا منهم نفراً وأسر أم قرفة. أصدر زيد حكمه عليها بالقتل لإنها كانت تسب النبي. كانت طريقة الإعدام المنفذة غاية في الوحشية والهمجية، وذلك بإن أمر بربط قدميها بحبلين بينما ربط الطرفي الآخرين في قدمي جملين ، ثم أطلقهما في اتجاهين مختلفين فشقت أم قرفة إلى نصفين.




 المشهد السابع عشر : قتل كنانة زوج صفية بن حيى وعشيرته ؟
المصـدر 
1 : السير الكبير للشيباني ( ج1 ــ ص 281 ) ؟

2 ‪:‬ أمر رسول ألله بقتل كنانة 



المشهد الثامن عشر : الدخول بمارية على فراش حفصة ؟  
 المصـدر 
1 : ( القرأن ) سورة التحريم
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) ؟

2 : تفسير إبن كثير لسورة التحريم ؟




المشهد التاسع : تهديدات محمد لكل البشرية بالقتل والإرهاب ؟
المصدر
1 :( القرأن ) سورة ألأنفال 60

( ‫وَأَعِدُّوْا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُوْنَ بِهِ عَدُوَّ اللهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِيْنَ مِنْ دُوْنِهِمْ لاَ تَعْلَمُوْنَهُمُ اللهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوْا مِنْ شَيْءٍ فِيْ سَبِيْلِ اللهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لاَ تُظْلَمُوْنَ ) ؟‬

‎2 : (القرأن )سورة ألتوبة 29

( قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ) ؟

‎3 ‫:‬ ألأحاديث ومنها حديث إني أمرت أن أقاتل الناس ... ألخ ؟

حديث ابن عمر وأبي هريرة وأنس وابن مسعود عبد الله بن عمرو بن العاص ، وهو حديث متواتر عند علماء الاختصاص ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، فإذا قالوها فقد عصموا مني ودماءهم وأموالهم إلا بحقها، وحسابهم على الله) ؟



‎مسك الختام ‫:‬ تساءلات لمن يدعي العقل والوجدان والضمير ؟

‎1 ‫:‬ هل بعد الذي ذكرناه عن الفلم المسمى بالمسئ وبالدليل والبرهان ومن كتب المسلمين من يقوى على القول أن الفلم أساءا للمسلمين ، أم هى حقائق من صميم الدين ، فمنتج الفلم لم يفعل أكثر من أنه ترجم مافي الكتب إلى واقع من خلال التمثيل ، ألم تمثل إيران الكثير منها فلماذا لم يعترض عليها أحد ؟


‎2 ‫:‬ أليس نبي ألإسلام محمد هو أول من بدأ بإزدراء ألأديان والإنسان وإلهه ، لابل هددهم بالسلب والنهب والقتل والعدوان وقد فعل ، بدليل مافي كتب السيرة وألأحاديث والقرأن ، أليس إله محمد من وصف البعض من ألأخرين بالقردة والخنازير ، والسؤال أليس ألله من خلقهم ألله على صورته وشبهه ، لابل الملايين منهم هم أجمل وأذكى وأعقل من ملايين المسلمين ، ولكن ماذا نقول إنها عقدة النقص التي زرعها محمد ودينه بكل أسف في نفوس وعقول الملايين من السذج والمغيبين ؟


‎3 ‫:‬ أليس محمد هو أول من رفع سيفه بوجه معارضيه ممن لم يؤمنو بدينه ، كم شاعرا وعالما وأديبا ومفكرا وفيلسوفا وباحثا قتلهم صعاليك محمد مقتدين بسلوكه ونهجه المتعصب والمريض ، بدأ بأبا الحكم عم محمد نفسه الذي سماه المريض بأبي جهل ، والسبب أنهم تشربو ولازالو يتشربون من نفس فكره المعفن ؟

‎4 ‫:‬ كم من البلدان والشعوب غزاها محمد بإسم الدين ، الذي لم يكن إلا مطية ‫(‬ حصان طروادة ‫)‬ لتحقيق شروره ونزواته ، ولم تكن غايته أبدا إعلان راية الدين بدليل تخيرهم مابين القتل أو ألإستسلام أو دفع الجزية ، فهل هناك أكثر من هكذا نفاق يامدعي العقل والمنطق والدين ؟


‎5 ‫:‬ ألا يسمع المسلمون اليوم مايقوله شيوخهم المؤدلجون والمرضى عبر الفضائيات من سباب وشتائم بحق ألأخرين دون حسيب أو رقيب أو حتى تنديد من بعيد ، أين من العقل والمحبة والمساوات والضمير ، أحلال على المسلمين قول الشرور وفعلها وحرام على اليهود والمسيحيين ، فأي منطق هذا وأي دين ، وعندما يرد ألأخرين عليهم وبالدليل والبرهان ومن كتب الحديث والقرأن والسنة تقوم الدنيا ولاتقعد كالبراكين ، ألايدلل هذا على عجزهم وإفلاسهم منذ مئات السنين ، وأين كان ضمير أمة إقرأ عندما فجر إرهابو طالبان تماثيل بوذا والتي عمرها مئات السنين ، وعندما يقوم البوذيين بتطهير بلدانهم من شر المسلمين ، يصرخون أيم ألأمم المتحدة وجمعيات حقوق ألإنسان ألسنا نحن بني أدمين ، إنهم رياء ونفاق العاجزين ؟

‎6 ‫:‬ فهل يعقل يا أمة إقرأ التي لاتتعض أبدا ولاتقرأ ، أن يكون هذا سلوك بشر متحضرون يدعون معرفة ألله ولهم له مسلمين ، لا أعتقد أن من يعبدونه إله ورب للعالمين ، بدليل سلوكهم المخزي والمشين منذ 1433 عام ، وسيبقون هكذا إلى يوم الدين بسبب ما موجود في كتبهم من كلام مخزي ومشين سواء كانو عارفين أم عنه هم مغفلين ؟


‎7 ‫:‬ وأخيرا ‫:‬ جل رجائي ودعائي أن تستفيق أمة إقرأ وتقرأ ولو ما في كتبها قبل فوات ألإوان ، وقبل أن تلقى في أتون النار يوم الدين كالزوان ؟

ومسك الختام كلام :
‎لاتثق في كل ماتراه ضريف ‫…‬ فالعين خداعة تريك الشمس بحجم الرغيف
‎فكم من شخص ظنتته لطيف ‫…‬ وفي النهاية كان كان أسخف من السخيـــف ؟
‫***‬
‎لايهمني صوم وصلاتك ولا حتى زكاتك ‫…‬ بل مايهمني سلوكك معي وتعاملك ؟
‫***‬
‎إذا نزل مؤمن وكافر إلى البحر فلاينجو إلا من تعلم السباحة ‫…‬ لأن ألله لايحابي الجهلاء والمنافقين
‎ فالمؤمن اللجاهل سيغرق ‫…‬ والكافر المتعلم سينجو ، لأن القانون لايحمي المغفلين ؟



‎سرسبيندار السندي
‎مواطن / يعيش على رحيق الحقيقة والحق والحري
Sep / 21 / 2012





#سرسبيندار_السندي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ** هلا عدت ياحبيبي ... وإن فات ألأون **
- ** إلى فواد سالم ... مع التمنيات بالشفاء **
- ** طريق الجلجلة ... طريق كل الثوار 1, 2 **
- ** برج بابل ... قصة قصيرة جدا **
- ** لماذا يرجم الزناة ... وليس الحكام والطغاة **
- ** ودع الركب سيدي وإرحل **
- ** إلى من عنده يطيب المسك والمقام **
- * * إلي حبيبتي ... مع أطيب التمنيات * *
- ** كالو ألإسلام ... **
- ** لعد ... لو قبلة إنطتني **
- ** قدر العراقيين ... قصة قصيرة **
- ** في العراق ... تأسيس حزب الحمير **
- ** من سفر القادسية الثانية ... شهيد رغم أنه **
- ** مرثية ... لمقتل الصحفي عثمان سردشت **
- ** تحت نصب الحرية ... يذبح العراق ويصلب العباد **
- ** وطني ... وطن النآي الحزين إلى ألأبد أنت(2) **
- ** وطني ... وطن النآي الحزين إلى ألأبد أنت(1) **
- ** من قال ... أن شعرك عورة ...! **
- ** حلبجة ... حلم يستيقظ من بين ألأموات **
- ** كلام ... في ألإنتخابات العراقية **


المزيد.....




- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سرسبيندار السندي - ** الفلم المسيئ : حقيقة ... أم إفتراء **