أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - قالوا كيف تعرف الكذبه ,قالوا من عظمها/حرق مكتبة الاسكندريه















المزيد.....

قالوا كيف تعرف الكذبه ,قالوا من عظمها/حرق مكتبة الاسكندريه


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 3857 - 2012 / 9 / 21 - 10:25
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السلام عليكم ورحمة الله:هناك من يدعي ان من قام باحراق مكتبة الاسكندريه الام هو عمرو بن العاص بامر من عمر بن الخطاب طبعا بالاعتماد على مؤرخين كتبوا عن ذالك بعد ستمئة عام من فتح مكه ومن هؤلاء من اورد ذالك عبد اللطيف البغدادى ( 1231 م ) فى كتابه “الإفادة والاعتبار فى الأمور المشاهدة والحوادث المعاينة بأرض مصر” ، والمقريزى يكاد ينقل ماذكره البغدادى حرفياً ، وكذلك ابن القفطى ( 1248 م ) فى كتابه “أخيار العلماء بأخبار الحكماء” ، وكذلك الكاتب النصرانى أبا الفرج الملطى ( 1277 م ) فى كتابه “مختصر الدول”.

ومايعلمون ان عمر بن الخطاب كان يقرأ نسخ من التوراة فراه النبي محمد يقرأفيها فقال له ماذا تقرأ قل نسخ من التوارة فنهاه عن قرأتها ولم يأمره بحرقها ولم تورد المصادر التاريخه انه امر بحرق التوراة اقصد نسخ التوراة لاالنبي ولا عمر بن الخطاب ولاغيرهم من حكام المسلمين

ورغم انه هناك تاكيدات ان المكتبه احرقت قبل

دخول المسلمين الى مصر بعصور و لكن لان المسلمين هم ابناء العنزه السوده يجب ان يلصق بهم كل تهمه فاوردت كتب التاريخ عن حرق المكتبه مايلي

المؤرخ القبطي حناالنقيوس رغم انه عاصر الفتحي العربي لمصر وتخصص في الكتابة عنه لم يشر في كتاباته عن حرق مكتبة الاسكندريه ولااعتقد ان تجاهل هذا الامر لما له من الاهميه

أكَّدَ لوبون جوستاف فى كتابه “حضارة العرب” المطبوع عام 1884 بباريس (صفحة 208 ): أن المكتبة لم تكن موجودة عند الفتح العربى ، إذ كانت قد أُحرِقَت عام 48 ق . م عند مجىء يوليوس قيصر إلى الأسكندرية.

وهذا ما أكده بطلر فى كتابه “فتح العرب لمصر” صفحة 303 - 307 وأضاف أن يوليوس قيصر كان محصوراً سنة 48 ق . م فى حى البروكيون يحيط به المصريون من كل جانب تحت قيادة أخيلاس ، فأحرق السفن التى فى الميناء لقطع خط الرجعة على يوليوس وقيل إن النيران امتدت إلى المكتبة (يقصد هنا مكتبة المتحف أو المكتبة الأم) وأحرقت المكتبة وأفنتها أو قد فنيت تماماً فى القرن الرابع الميلادى.

ويواصل بطلر دفاعه قائلاً: أما المكتبة الوليدة التى قامت فى السيرابيوم فإنها كانت فى حجرات متصلة ببناء معبد السيرابيوم وقد أحرق هذا المعبد فى عهد تيودوسيوس عام 391 م على يد المسيحيين الذين كان يقودهم رئيسهم تيوفيلوس.

- أكَّدَ جيبون فى كتابه “إضمحلال وسقوط الإمبراطورية الرومانية” الجزء التاسع (صفحة 275 ): أن المكتبة قد أُحرِقَت عام 387 - 395 م فى عهد تيودوسيوس.

وقد يدل على صدق هذه الأقوال أن أحد الرحالة الرومان واسمه أورازيوس قد زار مصر فى أوائل القرن الخامس الميلادى وكتب عنها سنة 416 م وذكر أنه لم يجد سوى رفوف خالية من الكتب فى هذه المكتبة.

وازيدكم من الشعر بيت

وفي عام ‏48‏ ق‏.‏م قام يوليوس قيصر بحرق 101 سفينة كانت موجودة علي شاطئ البحر المتوسط أمام مكتبة الإسكندرية بعدما حاصره بطليموس الصغير شقيق كليوباترا بعدما شعر أن يوليوس قيصر يناصر كليوباترا عليه، وامتدت نيران حرق السفن إلي مكتبة الإسكندرية فأحرقتها حيث يعتقد بعض المؤرخون أنها دمرت.[17]

في حين يذكر التاريخ كذلك أنه قد لحق بالمكتبة أضرار فادحة في 391 م عندما أمر الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس الأول بتدميرها، ويطرح بعض المؤرخون نظرية أخرى أنه رغم حريق ثيودوسيوس الأول فان المكتبة قد صمدت حتى العام 640م، حيث يقول بعض المؤرخين أنها دمرت تماما إبان فترة حكم عمرو بن العاص لمصر بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب.[18] في حين ينفي مؤرخون آخرون أي صلة للمسلمين وعمرو بن العاص في حريق المكتبة، ويصفون هذا الاتهام بالخرافة[19] والأسطورة[20] حيث يقولون أن عمرو بن العاص دخل الإسكندرية في العام ‏642‏م في وقت لم تكن مكتبة الإسكندرية موجودة حتى يحرقها حيث يقولون انه ثبت أن مكتبة الإسكندرية تم إحراقها عن آخرها في زمن الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر عام ‏48‏ ق‏.‏م ".‏[17]

حيث لم ترد في كتب الأقدمين كاليعقوبي، والبلاذري، وابن عبد الحكم، والطبري، والكندي، ولا في تاريخ من جاء بعدهم وأخذ منهم كالمقريزي، وأبي المحاسن، والسيوطي، وغيرهم اي اشاره الى موضوع حرق مكتبة الاسكندريه

فيتم تجاهل كل هذا الكم من الحقائق التاريخيه التي اشارت انه لم تكن هناك مكتبه في الاسكندريه خلال الفتح العربي لمصر ويعتمد على اقول اناس كتبوا عن هذا الامر بعد ستمئة عام من فتح مكه عموما لنقل ان الروايات التي اكدت ان عمرو بن العاص حرق مكتبة الاسكندريه صحيحه حسب مزاعم البعض طبعا هو ماحرقها ولكن وزع كتبها على حممات مصر لااحراقها اي لااستخدامها وقود في تسخين مياه الحممامات وانه استمر حرقها ستتة اشهر

وكشف مؤخرا باحث اثار مصر الكذب والافتراء على المسلمين باتهامهم بانهم من احرقوا مكتبة الاسكندريه وهوالخبير في علم المصريات الباحث المصري بسام الشماع حيث أكد في محاضرة له مؤخرا في مركز ساقية الصاوي الثقافي بالقاهرة أنه من خلال بحث موثق للنصوص الغربية واليونانية والرومانية وغيرها، "ثبت أن عمرو بن العاص والمسلمين أبرياء من اتهامهم بحرق مكتبة الإسكندرية، وأن المكتبة أحرقها الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر عام 48 قبل الميلا

واستشهد الشماع بفتح المسلمين لمدن عديدة تحتوي مكتبات مهمة، منها مكتبات جورجيا والقدس وإنطاكيا وأثينا وبغداد وغيرها، ولم يحرقوا أيا منها.

وأضاف أن المؤرخين الأجانب أثبتوا أن عمرو بن العاص عندما دخل مصر عام 640 ميلادية، لم يجد فيها مكتبة من الأصل، لأنها أحرقت قبل مجيئه بقرون، وهذا ما يقوله المؤرخ لوتتشيا في كتابه "المكتبة المختفية".

ودلل بنص للمؤرخ اليوناني إيميانس يقول فيه "الحي الملكي الذي يحتوي مكتبة الإسكندرية دمر بالكامل عن طريق الإمبراطور أورليان"، وهذه حادثة تدمير موثقة، وهذا يثبت أيضا أن المكتبة أحرقت على مراحل، حيث يعقب كل حريق نقل ما تبقى لمكان آخر.

واستنكر عالم المصريات كذب وافتراء رواية لمؤرخين عربيين، هما ابن القفطي وعبد اللطيف البغدادي، بعد ما يزيد عن ستمائة سنة من فتح عمرو بن العاص لمصر، تقول إنه أحرق المكتبة بأمر من عمر بن الخطاب، بلا أي دليل مادي أو تاريخي أو عقلاني أو منطقي.



الان نأتي لنرى كيف ان الادعاء بان المسلمين هم من حرق مكتبة الاسكندريه من خلال الكشف عن عظم الكذبه فالكذبه كلما عظمت او الروايه كلما عظمت دلت عظمتها على انها روايه مكذوبه ففي الاسكندريه اربعة الاف حمام في الفتره التي كان فيها المسلمون في مصر وعدد اللفافات التي تحتويها مكتبة الاسكندريه سبعمئة الف لفافه هذا ما اكدته المعلومات التاريخيه وبتقسيم اللفافات على عدد الحمامات فتصبح حصة كل حمام مئه وسبع وخمسون الف لفافه فهل يستغرق حرق هذه اللفافات ستة اشهر وهي مصنوعه من ورق البردي ام هل كانت مصنوعه من صفائح من الفحم الحجري حتى تحتاج لحرقها كل هذه الفتره الزمنيه ستة اشهر

فعلا ان اصحاب العقول في راحه

يروى في العراق ان شخص معروف بالكذب ولكن لمكانته الاجتماعيه ولثرائه لايستطيع ان يكذب مايرويه احد وكانت تعقد جلسات سمر في مضافته وبيحضرها اغلب اهل مدينته وكان اغلب اهل مدينته مدنين له فكان لزما عليهم مرائاته والتايد بالصدق كل روايته الا واحد منهم كانت تتضح عليه علامات الاستياء ولكنه ماكان يجرؤ على تكذيب مايروي لانه من المدينين له فلاحظ هذا الامر احد الاثرياء فحاوره فقال له اني اراك ممتعض وغير موافق على روياته ,فقال له انه يكذب, فقال له لماذا لاتفند كذبه ,فقال ان مدين له, فقال كذبه وانا اسدد مديونيتك وتعهد له بذالك فعندما كان يروي الثري احد ىروايته وانه في يوم من الايام وهو على شاطئ دجله رأى جلبه على الشاطئ فاقترب ليستطلع الامر فرأى اعجوبه الزمان مارأى اعجوبة مثلها وهو ان مايقارب العشرات من الصيادين يجرون سمكه وما استطاعوا سحبها من النهر الى الشاطئ الابشق الانفس من عظمتها وكبر حجمها فتقدم المديون له وقل لهم سأروي لكم اعجب مارأيت فذات يوم قدمت على سوق الصفارين وهذا السوق موجود في بغداد حتى يومنا هذا وفيه يتم صناعة الاواني المنزليه من النحاس فلاحظت جلبه واصوات طرق على النحاس مابعدها جلبه فاقتربت فاذا بعشرا ت الصناع النحاسين متحلقين لصناعة قدر/طاوه/تعد لقلي الطعام/مقلى/ لم ارى في حياتي اضخم منها ولااوسع منها فانتفض الثري الكاذب وقال انت تكذب فقال له حتى يتسع المقلى لسمكتك ,فقال له الثري سدد فورا مالي عليك من مديونه فعلا ان الروايه اذا عظمت فما عظمتها الى دليل على انها افتراء وكذب وهذه حال الروايه التي تحمل المسلمون مالم يقترفوه انها روايه مفتراة وكاذبه لامحاله رواية تحميل المسلمين جرم حرق مكتبة الاسكندريه وهناك روايه من التراث الفلسطيني على ذات النهج ولكنها تختلف فالراوي الثري الكاذب تحدث انه وفي تواجد له على شاطئ البحر راى العشرات من الصيادين يحاولون اخراج سمكه صادوها من البحر لم يرى بحجمها من قبل فرد عليه احد المدينين له بعد ان تعهد له احد الاثرياء بسداد ديونه فقال مررت على قريه من القرى فرايت اهل القريه عن بكرة ابيهم مجتمعيم في يوم قطاف الزيتون مجتمعين حول شجرة زيتون مارايت بحجمها في حياتي شجرة زيتون لقطاف زيتونها فكل منازل القريه مبنيه تحتها وضلها تجاوز كل تلك البيوت فا نتفض الثري وقال له ما اعظم كذبتك فقال حتى ناتي بزيت يكفي لقلي سمكتك



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماهي تلك القوه التي تقف وراء ذلك ومن هي,هجرة اسماك السلمون
- انها الحكمة اللاهيه التي جعلت الانسان يصلح اخطاء الخلق
- ستعرف من منا السطحي والهايف ردا على مداخلة حكيم العارف
- ذاكانت الديانه الاسلاميه دخليه على مصر فالديانه المسيحيه كذا ...
- سأستمر بالعوده/ردا على تعليق وليد بداوايد/على مقالي عدالة عم ...
- الاستعباد غير العبوديه ,وعدالة عمر بن الخطاب لايختلف عليها ا ...
- توضيح/ردا على مقال اباحة نكاح الغلمان في القرآن الكريم/للكات ...
- بقاء اتباع موسى واتباع عيسى حتى يومنا هذا احياء دليل لايرقى ...
- هل يعني منع الاماء من ارتداء الحجاب هوموافقه على تعرضهن للاذ ...
- الحجاب للتمايز ولكن غايته العفه, والختان للتمايز ولكن غايته ...
- يبدو انك تعيش في كوكب غير كوكبنا/رد لمالك بارودي
- رسالة اسئله الى صديق على حافة الالحاد والى كل حصيف صاحب عقل ...
- ماهي الاسباب وراء قتل عثمان بن عفان؟ ولماذا يخشى السلفين الخ ...
- واذا بليتم با المعاصي فاستتروا
- المثليه الجنسيه هل تحافظ على النوع
- هل يحتاج شرب الخمر الى تحريم؟ وهل يحتاج البغاء الى تحريم؟
- لاتكرهوا فتياتكم على البغاء,هواجتثاث للبغاء وليس تحليله
- من يصدق بقيامة السيد المسيح وصعوده الى السماء عليه ان يصدق ا ...
- حوادث لاتصدق وقعت وتقع ولايمكننا انكارها
- السببيه محور حياتنا وقائمه عليها,فلماذا ينكر علينا اتخاذها م ...


المزيد.....




- حدث أقوى أشارة لتردد قناة طيور الجنة بيبي على النايل سات وعر ...
- هذا ما ينتظر المسجد الأقصى خلال عيد الفصح اليهودي الوشيك
- حامل ومعها 3 أطفال.. انقاذ تلميذة اختطفتها جماعة بوكو حرام ق ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف موقع اسرائيلي حيوي ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - قالوا كيف تعرف الكذبه ,قالوا من عظمها/حرق مكتبة الاسكندريه