أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة زاغروس آمدي!! قِصّةُ الآيَاتِ الشَّيْطانِيَّة -2















المزيد.....

رد على مقالة زاغروس آمدي!! قِصّةُ الآيَاتِ الشَّيْطانِيَّة -2


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3857 - 2012 / 9 / 21 - 00:43
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رد على مقالة زاغروس آمدي!! قِصّةُ الآيَاتِ الشَّيْطانِيَّة -2

الكاتب....

قصة الغرانيق كما رويت في كتب الأقدمين


ويضيف أبو جعفر "شيخ المفسرين": " فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم حريصاً على صلاح قومه، محباً مقاربتهم بما وجد إليه السبيل، قد ذكر أنه تمنى السبيل إلى مقاربتهم، فكان من أمره في ذلك ما حدّثنا ابن حميد، قال: حدثنا سلمة، قال: حدثني محمد بن إسحاق، عن يزيد بن زياد المدني، عن محمد بن كعب القرظي، قال: لما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم تولى قومه عنه، وشق عليه ما يرى من مباعدتهم ماجاءهم به من الله، تمنى في نفسه أن يأتيه من الله ما يقارب بينه وبين قومه، وكان يسرِّه مع حبه لقومه، وحرصه عليهم أن يلين له بعض ما قد غلظ عليه من أمرهم؛ حتى حدث بذلك نفسه، وتمناه وأحبه. فأنزل الله عز وجل: " والنجم إذا هوى، ما ضل صاحبكم وما غوى، وما ينطق عن الهوى "، فلما انتهى إلى قوله: " أفرأيتم اللات والعزى، مناة الثالثة الأخرى "، ألقى الشيطان على لسانه، لما كان يحدث به نفسه، ويتمنى أن يأتي به قومه: " تلك الغرانيق العلا، وإن شفاعتهن لترتجى

تعليق......


نضع أية تلك الغرانيق العلى وان شفاعتهن لترجى بين آيات سورة النجم لنتأكد هل فحواها يتناسق مع مفاهيم آيات السورة... أم هناك اختلاف شامل .في المعنى والمضمون ..مطلع سورة النجم يرد على شكوك قريش بالوحي مؤكدا لهم على إن ما رآه محمد عند سدرة المنتهى لا يقبل الشك ..فاقسم الله بمخلوق مرئي لا يقبل الشك هو نجم سهيل فعندما يهوي إلى مستوى الأرض تكون رؤيته واضحة لا تقبل الشك .. وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى{1} كذلك رؤية محمد للوحي لا تقبل الشك..فهل يضل أحدكم في رؤية سهيل .. ما ضل محمد ما رآه عند سدرة المنتهى وما غوى ... ولا ينطق من أهوائه أي كلام خارج عن التنزيل ...إن هو إلا وحي يوحى .. أذن ما قاله.. الكاتب تلك الغرانيق العلى وان شفاعتهن لترجى.. لا صحة له ..لان محمد لا يتكلم من تلقاء نفسه ...علمه الروح شيد القوى في هذا العبارة مقارنه عقائديه بين ما تعتقد به قريش بأنوثة الملائكة وبين قوة الوحي التي يصعب على الأنثى حملها.. علمه شديد القوى.. ..

انتقلت الآيات إلى رؤية محمد للوحي حيث بينت لقريش أن محمد رأى الوحي رؤية واقعيه مرتين ... المرة الأولى
ذو مرة استوى ...أي استوى أمام محمد بجلاله .. أين ..في الأفق الأعلى.. بعيدا عنه .. ..ثم دنا فتدنا .. أي. أصبح قريبا منه ..فكان قاب قوسين أو أدنا .. أصبح قريب منه جدا لا يقبل الشك ..فأوحى إلى محمد ما أوحى ..
المرة الثانية ..لقد رآه نزلة أخرى..إي في منزلة أخرى أو مكان أخر .. أين ..عند سدرة المنتهى .. عند شجرة السدر ..والمكان هو على الأرض وليس في السماء كما يقول الإسلام السياسي الأحمق .. لان الله يصف لقريش مكان رؤية الوحي فمن غير المعقول يكون المكان في السماء وإلا كيف سيتم تطابق الوصف ألقولي مع المكان على الأرض واقعيا..كقولنا ..مثلا رأيت فلان في دمشق في شارع بغداد عند صيدلية الأزبكية .. فحسب الوصف ألقولي أصبح المكان معلوم ومعروف لدى السامع .. ..لقد رآه نزلة أخرى ..أين.. عند سدرة المنتهى .. أي شجرة السدر .. أين الشجرة في جنه المأوى مكان مليئاً بالأشجار يؤوي إليه الناس للراحة أو الاستظلال ..فالسدرة اكبر الأشجار الموجودة في تلك الجنة نظرا لما يغطيها من أوراق كثيفة توفر الظل الكافي لكل الجالسين تحتها .. إذن المكان أصبح واضح... ما زاغ بصر محمد وما طغى .. لقد رأى من آيات ربه الكبرى ..فمن آيات الله الكبرى لمحمد رؤيته للوحي وجهً لوجه .. هل يحق لكم أيها المشركون بعد كل هذا الوصف أن تجعلوا لله البنات ولكم البنين ..تلك إذن قسمة ضيزى أي غير عادله .. أن هي إلا أسماء سميتموها انتم وإبائكم ما انزل الله بها من سلطان .. نقول للكاتب أين نضع الغرانيق العلى وشفاعتهن التي ترجى مع فحوى الآيات أعلاه ...أين مدح محمد لأصنام قريش والآيات سفهت معتقداتهم ....أين الأمنية التي تمناها محمد في نفسه في كسب قريش للإسلام ولايات تتكلم عن رؤيته الوحي

القران...

~§§ النجم(مكية)62 §§~
وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى{1} مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى{2} وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى{3} إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى{4} عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى{5} ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى{6} وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى{7} ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى{8} فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى{9} فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى{10} مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى{11} أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى{12} وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى{13} عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى{14} عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى{15} إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى{16} مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى{17} لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى{18} أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى{19} وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى{20} أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنثَى{21} تِلْكَ إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزَى{22} إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى{23} أ


الكاتب...


فحزن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك حزناً شديداً، وخاف من الله خوفاً كثيراً، فأنزل الله عز وجل ، وكان به رحيماً ، يعزيه ويخفض عليه الأمر، ويخبره أنه لم يك قبله نبي ولا رسول تمنى كما تمنى، ولا أحب كما أحب إلا والشيطان قد ألقى في أمنيته، كما ألقى على لسانه صلى الله عليه وسلم، فنسخ الله ما ألقى الشيطان وأحكم آياته؛ أي فإنما أنت كبعض الأنبياء والرسل، فأنزل الله عز وجل:
"وما أرسلنا من قبلك من رسولٍ ولا نبيٍ إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم آياته والله عليمٌ حكيمٌ "، فأذهب الله عز وجل عن نبيه الحزن، وآمنه من الذي كان يخاف، ونسخ ما ألقى الشيطان على لسانه من ذكر آلهتهم: " أنها الغرانيق العلا وأن شفاعتهن ترتضى"، بقول الله عز وجل حين ذكر اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى: " ألكم الذكر وله الأنثى، تلك إذاً قسمة ضيزى " أي عوجاء، " إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم " إلى قوله " لمن يشاء ويرضى "، أي فكيف تنفع شفاعة آلهتكم عنده!.

تعليق...


ما معناه أن محمد كان يتمنى دخول قومه في الإسلام مُخفيا تلك الأمنية في نفسه منتظرا نزول أية تمتدح إلهتهم .. .. فعندما نزل قوله ...أفرأيتم اللات والعزى، مناة الثالثة الأخرى..من غير شعور نطق ما كان في أمنيته ..قائلا ..تلك الغرانيق العلى وان شفاعتهن لترجى .. لما قراء الكاتب كلمة شيطان في الآية 52 من سورة الحج اعتقد ذاك الهاجس الذي يجري مع مجرى الدم ومصدر الوسوسة الذاتية للإنسان ولكن بالحقيقة الشيطان هو الإنسان الذي يطرح الأفكار ذات لإبعاد سياسيه التي تحافظ على أساسيات القاعدة الوثنية الشركية
طرحت القبائل العربية المشركة على النبي بعض الشروط السياسية مقابل الدخول في الإسلام ... مبدئيا وافق النبي عليها من باب الأمنية التي يتمناها بانتشار الرسالة.. لكن هل يوافق التنزيل على إبرامها .... عند الرفض ينزل الله أية للإلغاء تلك الشروط ثم يحكم آياته بالنسخ المؤكد ...... هذا يعني ما مقصود في قول الله(((فينسخ ما ألقى الشيطان))) هو ليس شيطان الجن إنما شيطان الإنس أو الزعيم المفاوض الذي طرح الشروط لأنها شروط ذات أهداف سياسيه وليس إيمانيه... المحكم من القران
وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً{73} وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً{74} إِذاً لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً{75} إذن التهديد واضح لا يستطيع محمد التلاعب بالتنزيل أو يضع أية من تلقاء نفسه... أذن ما قاله الكاتب تلك الغرانيق العلى وان شفاعتهن لترجى.. لا صحة له.. فكلمة ننسخ بمعنى نكتب الآية التي تلغي الأمنية التي القها الشيطان ( المفاوض)على محمد ثم يحكم الله آياته... بان لا شروط على حساب الدين
...{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }الحج52
{لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ }الحج53


الشيطان الأكبر


عَبرَ يسوع وتلاميذه البحر إلى الجهة الثانية حيث كوة الجدريين ولما وصلوا إليها استقبله رجل معتوه سكن القبور والجبال أصابه الشيطان بروح نجسة لا يستطع أحدا تقيده لقوته... فكلما قيد بالسلاسل قطعها وهرب قضى معظم حياته بين القبور والجبال يمزق بجسده ..ولما اقترب من يسوع سجد له..وصرخ بأعلى صوته ..قائلا.. مالي ولك يا يسوع يا بن الله العظيم استحلفك بالله العظيم بان لا تعذبني عند إخراجك الروح النجسة من جسدي.. سأله يسوع.. ما اسمك قال لجيون.. لان مثلي كثيرون ..أي مثل حالته .وطلب من الذين مثل حالته أن لا يخرجوا من الكوة وان يبقوا للعلاج .. وعند جبل الجليل كان قطيع من الخنازير يرعى...ولما أراد يسوع إخراج الشياطين من المصابين أمر كل شيطان أن يدخل في خنزير.. فستاذنته الشياطين بالخرج.. فإذن لهم ...فخرجت الأرواح النجسة من المصابين ودخلت إلى الخنازير فندفع القطيع باتجاه البحر فهلكوا جميعا


http://www.enjeel.com/bible.php?ch=8&bk=42



الكتاب المقدس ..الإنجيل



26 وساروا الى كورة الجدريين التي هي مقابل الجليل. 27 ولما خرج الى الارض استقبله رجل من المدينة كان فيه شياطين منذ زمان طويل وكان لا يلبس ثوبا ولا يقيم في بيت بل في القبور. 28 فلما راى يسوع صرخ وخر له وقال بصوت عظيم ما لي ولك يا يسوع ابن الله العلي.اطلب منك ان لا تعذبني. 29 لانه امر الروح النجس ان يخرج من الانسان.لانه منذ زمان كثير كان يخطفه.وقد ربط بسلاسل وقيود محروسا.وكان يقطع الربط ويساق من الشيطان الى البراري. 30 فساله يسوع قائلا ما اسمك.فقال لجئون.لان شياطين كثيرة دخلت فيه. 31 وطلب اليه ان لا يامرهم بالذهاب الى الهاوية. 32 وكان هناك قطيع خنازير كثيرة ترعى في الجبل.فطلبوا اليه ان ياذن لهم بالدخول فيها.فاذن لهم. 33 فخرجت الشياطين من الانسان ودخلت في الخنازير.فاندفع القطيع من على الجرف الى البحيرة واختنق. 34



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تاريخ الأقباط المزيف!! تاريخ لمن ليس له تاريخ
- التاريخ الدامي للطوائف المسيحية
- الخرافة والخطيئة في شريعة المسيح ابن الله -2
- الخرافة والخطيئة في شريعة المسيح ابن الله -3
- رد على مقالة ناصر رجب!! في نبوة وزنا –2
- الفجور والانحلال في شريعة (المسيح ابن الله )
- الخرافة والمعصية في شريعة المسيح ابن الله -1
- طهران تعرض صفقة تاريخية على واشنطن: بقاء نظام الأسد مقابل …؟ ...
- مخاوف الكنيسة من تشريع تعدد الزوجات الإسلامي
- يحرفون الكلم من بعد مواضعه (المسيحية أنموذج)
- تناقضات يسوع المسيحية ..رد على مقالة سليمان سمير غانم
- الاغتصاب وزنا المحارم في شريعة (المسيح ابن الله)
- قس ايطالي أنكر إلوهية المسيح واعترف بتحريف الأناجيل
- وثيقة تاريخية عن مشروع -الدولة العلوية- في سوريا
- لا خير في اله ختنه بني إسرائيل وصلبه اليهود (المسيح ابن الله ...
- الثورة الأمريكية والمناورات المالية -2
- التعري والإباحية في شريعة المسيح ابن الله (جنة عدن أنموذج )
- سامي لبيب ومسلسل طاش ما طاش .. رد على مقالته
- الشذوذ الجنسي في شريعة المسيح ابن الله (الاعتداء على الاطفال ...
- الثورة الأمريكية والمناورات المالية -1


المزيد.....




- الاحتلال يستغل الأعياد الدينية بإسباغ القداسة على عدوانه على ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعرض مشاهد من استهدافها لموقع ...
- فرنسا: بسبب التهديد الإرهابي والتوترات الدولية...الحكومة تنش ...
- المحكمة العليا الإسرائيلية تعلق الدعم لطلاب المدارس الدينية ...
- رئيسي: تقاعس قادة بعض الدول الإسلامية تجاه فلسطين مؤسف
- ماذا نعرف عن قوات الفجر الإسلامية في لبنان؟
- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...
- لولو فاطرة في  رمضان.. نزل تردد قناة وناسة Wanasah TV واتفرج ...
- مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة زاغروس آمدي!! قِصّةُ الآيَاتِ الشَّيْطانِيَّة -2