أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - الخاضيري عبد الجليل - تاريخ الأدب العربي في المشرق















المزيد.....



تاريخ الأدب العربي في المشرق


الخاضيري عبد الجليل

الحوار المتمدن-العدد: 3852 - 2012 / 9 / 16 - 19:30
المحور: الادب والفن
    


جامعة ابن زهر وحدة البحث: في الشعر
كلية الآداب والعلوم الإنسانية العربي
أكادير


تاريخ الادب العربي

(من الجاهلية إلى العصر العباسي)


بمناسبة اليوم العالمي للشعر:
مسلك الدراسات العربية

من إعداد الطالب:
عبد الجليل الخاضيري



السنة الجامعية
2012/2013



كلمات في الشعر الجاهلي أصنفها,وفي قلب مملوء بالحب والسعادة أخزنها ولأخي عبد الله أهديها.
والله إن الكلمات الموجودة في معاجم العرب لاتستطيع أن تعبر عن امتناني وشكري له على جميع المساعدات التوجيهية والمعنوية وعلى وجه الخصوص المادية في حياتي الدراسية والتي لازالت مستمرة إلى يومنا هذا فعلا قدم لي ما لم يقدمه أخ لأخيه شكرا جزيلا .
كما أود أن أشكر أستاذي الفاضل عبد الكريم الفزني الذي له يد في هذا العمل المتواضع لأنه زودني بمجموعة من الكتب في خزانته الذهبية.
ولن تفوتني الفرصة لكي أشكر الدكتور حسن حمائز على جميع الخدمات التي قدمها لي في الجامعة.




مقدمة


حاولنا في هذا البحث أن نضع للشعر العربي مذاهب فنية تفسر تطوره في عصوره وأقاليمه المختلفةّ, ولقد صادفتنا في هذا البحث مشكلتان أساسيتان هما:كيف يمكن لنا أن نصنف هذا الركام الهائل من الشعر والشعراء الذي يمتد من العصر الجاهلي إلى العصر العباسي مرورا بالعصر الإسلامي فالأموي؟ثم إشكال التحقيب للأدب العربي بصفة عامة فمؤرخو تاريخ الأدب العربي كخنا الفاخوري مثلا يصنفه على مرحلة معينة فلكل تاريخ بداية وهي التي ترسم الخطوط الأولى له, ولقد لجأ مؤرخوا تاريخ الأدب العربي إلى تصنيفه وتقسيمه الى مستوى زمني معين وهذا الإجراء متبع في معظم التواريخ الأدبية والهدف منه وضع الأعمال الشعرية في سياقها التاريخي ثم ربطها بعناصر إما سياسية أو إقتصادية أو إجتماعية....
ولقد خرج مؤرخوا تاريخ الأدب العربي إلى تقسيمه لعصور فتحدثوا عن العصر الجاهلي ويحددونه زمانيا ب150 سنة قبل الدعوة الإسلامية يليه العصر الإسلامي ويبدأ من بداية الدعوة الاسلامية إلى سقوط الدولة الأموية وهذا العصر يقسمه المؤرخون إلى قسمين صدر الاسلام ويشمل عهد الرسول صلى الله عليه وسلم و العصر الأموي ثم العصر العباسي الذي ينقسم بدوره إلى العصر العباسي الأول ثم الثاني, يليه عصر الإنحطاط الذي دام 5 قرون وأخيرا عصر النهضة خلال القرن 19.
وفي هذا البحث سنركز أساسا على أربعة عصور أساسية من الجاهلي حتى العباسي.
ويمكن تفصيل القسمة السياسية على مايلي:
- العصر الجاهلي: من 475م إلى 622م
- العصر الأسلامي والأموي: من 622م إلى 750م
- العصر العباسي: من 750م إلى 1258م




5


- الفصل الأول: في الشعر الجاهلي
- المعلقات(أصحابها و أغراضها الشعرية)

المعلقات : قصائد مختارة لعدد من الشعراء الجاهليين اختلف العلماء في سبب تسميتها بالمعلقات وهناك آراء متعددة حول هذا الموضوع:
منهم من قال لأنها كُتبت وعُلقت على أستار الكعبة -
منهم من قال لأن العرب علقتها في صدورها أي حفظوها -
منهم من قال أن النعمان بن المنذر علقها في بيته -
منهم من قال أن العرب كتبوها وعلقوها في بيوتهم -
كما أُختلفَ في تسميتها فمنهم من سماها بالمذهبات ومنهم من سماها بالمسمطات أو السموط ومنهم من أطلق عليها المعلقات
وكان أول من سماها بذلك ابن عبد رب الاندلسي , كما أن هناك آراء وخلاف بين الباحثين هول هذه التسمية بالمعلقات لأنها علقت بأستار الكعبة , فمن الباحثين من يؤيد ومنهم من يعارض هذه التسمية
عددها : اختلف الباحثون في عدد المعلقات فمنهم من قال أنها سبعٌ ومنهم من قال أنها عشر , كما اختلف في أصحابها وفي القصائد المعدودة بذلك ,والراجح أنها سبعُ قصائد....
المعلقات السبع مطالعها وأغراضها:
- معلقة امرؤ القيس : محورها إحدى مغامراته النسائية
قفا نبكِ مِنْ ذِكرى حَبِيبٍ ومنزلِ
بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ
معلقة طرفة بن العبد : محورها فخر بنفسه ورؤيته للحياة -
لخولة أطلال ببرقة ثهمد
تلوح كباقي الوسم في ظاهر اليدِ
معلقة عنترة : محورها الفخر بنفسه والاعتداد بشجاعته -
هل غادر الشعراء من متردمِ
أم هل عرفت الدهر بعد توهمِ
– معلقة زهير بن أبي سلمى : محورها ذم الحرب ومدح الهرم بن سنان والحارث بن عوف

7
أمن أم أوفى دمنةٌ لم تكلم
تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليدِ
معلقة لبيد بن ربيعة : محورها وصف الصحراء والفخر بالنفس وبقومه -
عفت الديار محلها فمقامها
بمنىً تأبد غولها فرجامها
معلقة عمرو بن كلثوم : محورها الفخر القبلي -
ألا هبي بصحنك فاصبحينا
ولا تبقي خمور الأندرينا
- معلقة الحارث بن حلزة اليشكري : محورها الفخر بأمجاد قومه في الحرب والسلم
آذنتنا ببينها أسماءُ
رُبَّ ثاوٍ يملُ منه الثواء
المميزات العامة للمعلقات
تتميز المعلقات بصفة عامة بما يمتاز به الشعر الجاهلي عموماً ولكن يمكن تخصيصها بما يلي:
براعة أسلوبها وجودة سبكها -
تعدد معانيها وموضوعاتها -
..... تصويرها للحياة العربية في الجاهلية بصدق -


قال ابن خلدون رحمه الله في "تاريخه" : إعلم أن الشعر كان ديوانا للعرب فيه علومهم وأخبارهم وحكمهم وكان رؤساء العرب منافسين فيه وكانوا يقفون بسوق عكاظ لانشاده وعرض كل واحد منهم ديباجته على فحول الشأن وأهل البصر لتمييز حوله حتى انتهوا إلى المناغاة في تعليق أشعارهم بأركان البيت الحرام موضع حجهم وبيت إبراهيم كما فعل امرؤ القيس ابن حجر والنابغة الذبياني وزهير بن أبي سلمى وعنترة بن شداد وطرفة بن العبد وعلقمة بن عبدة والاعشى وغيرهم من أصحاب المعلقات السبع فإنه إنما كان يتوصل إلى تعليق الشعر بها من كان له قدرة على ذلك بقومه وعصبيته ومكانه في مضر على ما قيل في سبب تسميتها بالمعلقات



- مكانة الشاعر في الجاهلية:

كان الشاعر فيما مضى زعيم القبيلة ولسانها وحكيمها وكل الناس يحترمونه ويقدسونه لكثر علمه وكما قال فيكتور هيغو" الشاعر يكتب باسم الشعب ومن أجل الشعب أدبا ديمقراطيا إنه الناطق الرسمي باسم الشعب"
وكان الجهالة يقمون الأعياد والإحتفالات كلما ولد شاعرا فالشعر هو أجود ما عند العرب وهو ديوان علمهم.وللتمييز بين منزلة الشاعر في الجاهلية وفي عصر الإنحطاط يمكن الإستعانة بالجدول أسفله:

الشاعر في عصر الإنحطاط :


- الشاعر إنسان عادي
- إنحطاط الشعر
- موت المعاني
- إنتشال الشعر من دهاليز الصنعة والا بتذال
- الركاكة في الأسلوب
- المحسنات البديعية


إنحطت مكانة الشاعر....


الجاهلية:

- الشاعر زعيم القبيلو ولسانها
- الشاعر يكتب باسم الشعب
- الشاعر حكيم القبيلة
- الشاعر هو الذي يعلو من قيمة القبيلة أو يرذو بها
- تقام الأعياد بولادة الشاعر



الشاعر هو كل شيء....







9

- موقف طه حسين من الشعر الجاهلي

أثار كتاب طه حسين "في الشعر الجاهلى" معارضة شديدة. لأنه يقدم أسلوبا نقديا جديدا للغة العربية وآدابها. يخالف الأسلوب النقدى القديم المتوارث. هذه المعارضة, قادها رجال الأزهر. واتهم طه حسين في إيمانه. وسحب الكتاب من الأسواق لتعديل بعض أجزائه. وقامت وزارة إسماعيل صدقى باشا عام 1932م بفصله من الجامعة كرئيس لكلية الآداب. فاحتج على ذلك رئيس الجامعة أحمد لطفى السيد, وقدم استقالته. ولم يعد طه حسين إلى منصبه, إلا عندما تقلد الوفد الحكم عام 1936م.
وهكذا يتكرر فصل جديد مأساوى في ملحمة تاريخ البشرية. حينما يصطدم الجديد بالقديم. والعلم بالمتوارث. فكل ما نعرف هو الصحيح واليقين. ومالا نعرف هو الخطأ البين. وكلما قلّت معارفنا, كلما زادت ثقتنا فيما نعلمه. وزادت ضراوتنا في الحفاظ على هذا القليل. فالعقل جريمة واستخدام الفكر خطيئة. إذا حاولا أن يصححا أفكارنا ومفاهيمنا الخاطئة. هذا بالرغم من تعاليم الإسلام الواضحة, التي تأمرنا بوجوب استخدام العقل والفكر في كل الأمور. وكما يقول العقاد: "وجوب استخدام العقل في الإسلام فريضة واجبة"
, شكك طه في قيمة الأدب الجاهلى, والح في الشك. وانتهى إلى أن الكثرة المطلقة مما نسميه أدبا جاهليا, ليس من الجاهلية في شيء. إنما هي منحولة بعد ظهور الإسلام. فهى إسلامية تمثل حياة المسلمين وميولهم وأهوائهم, أكثر مما تمثل حياة الجاهليين. وما بقى من الأدب الجاهلى الصحيح قليل جدا, لا يمثل شيئا, ولا يدل على شيء, ولا ينبغى الاعتماد عليه في استخراج الصورة الأدبية الصحيحة لهذا العصر الجاهلى. فالشعر الذي ينسب إلى إمرء القيس أو إلى الأعشى أو إلى غيرهما من الشعراء الجاهليين, لا يمكن من الوجهة اللغوية والفنية أن يكون لهؤلاء الشعراء. ولا أن يكون قد قبل وأذيع قبل أن يظهر القرآن. لذلك لا ينبغى أن يستشهد بهذا الشعر على تفسير القرآن وتأويل الحديث. وإنما ينبغى أن يستشهد بالقرآن والحديث على تفسير هذا الشعر وتأويله. فحياة العرب الجاهليين, ظاهرة في شعر الفرزدق وجرير وذى الرمة والأخطل والراعى أكثر من ظهورها في هذا الشعر, الذي ينسب إلى طرفة وعنترة وبشر بن أبى خازم.
أما سبل نحل الشعر الجاهلى, كما سردها طه حسين, فهى سياسية ودينية. فبعد هجرة الرسول إلى المدينة, نشأت عداوة بين مكة والمدينة. إصطبغت بالدم يوم إنتصر الأنصار في بدر, ويوم إنتصرت قريش في أحد. فوقف شعراء الأنصار وشعراء
10

قريش, يتهاجون ويتجادلون ويتناضلون. يدافع كل فريق عن أحسابه وأنسابه, ويشيد بذكرى قومه. وبعد فتح مكة بقليل, وبعد أن توحدت قريش مع الأنصار, توفى الرسول ولم يضع قاعدة للخلافة, ولا دستورا للحكم لهذه الأمة التي جمعها بعد فرقة. فعادت هذه الضغائن إلى الظهور. وإستيقظت الفتنة بعد نومها. وزال الرماد الذي كان يخفى الأحقاد. فإختلف المهاجرون من قريش مع الأنصار في الخلافة. أين تكون ولمن تكون. وكاد الأمر يفسد بين الفريقين. لولا حزم نفر من قريش وقوة قريش المادية. فأذعن الأنصار. وقبلوا أن تخرج الإمارة إلى قريش. إلا سعد بن عبادة الأنصارى, الذي أبى أن يبايع أبا بكر, وأن يبايع عمر. وظل يمثل المعارضة. قوى الشكيمة, ماضى العزيمة. حتى قُتل غيلة في بعض أسفاره. وزعم الرواة أن قتله الجن. ولما قُتل عمر وإنتهت الخلافة إلى عثمان, أصبحت الخلافة في بنى أمية. وإشتدت عصبية الأمويين. وإشتدت العصبيات الأخرى بين العرب. وبعد مقتل عثمان وافتراق المسلمين, إنتهى الأمركله لبنى أمية, بعد تلك الفتن والحروب. فالعصبية وما يتصل بها من المنافع السياسية, قد كانت من أهم الأسباب التي حملت العرب على نحل الشعر للجاهليين. فإبن سلام يعترف بأن أهل العلم قادرون على أن يميزوا الشعر الذي ينحله الرواة في سهولة. لكنهم يجدون مشقة وعسرا في تمييز الشعر الذي ينحله العرب أنفسهم.
لم تكن العواطف والمنافع الدينية أقل من العواطف والمنافع السياسية أثرا في تكلف الشعر ونحله. وإضافته إلى الجاهليين. فكان هذا النحل في بعض أطواره, يقصد به إثبات صحة وصدق النبى. وكل ما يتصل ببعثته من أخبار وقصص. تروى لتقنع العامة بأن علماء العرب وكهانهم وأخبار اليهود ورهبان النصارى, كانوا ينتظرون بعثة نبى عربى, يخرج من قريش أو مكة.
كما كان هناك لونا آخر من الشعر المنحول. نسب إلى الجاهليين من عرب الجن. فالأمة العربية لم تكن أمة من الناس فقط. وإنما كانت هناك أمة أخرى من الجن. تحيا حياة الأمة الإنسية. وكانت تقول الشعر. وأنطقوا الجن بضروب من الشعر وفنون من السجع. ووضعوا على النبى نفسه أحاديث, لم يكن بد منها, لتأويل آيات القرآن على النحو الذي يريدونه ويقصدون إليه. وفى طبقات الشعراء لإبن سلام, نجده يثبت أن الشعر الذي يلجأ إليه القصاص لتفسير ما جاء بالقرآن الكريم من أخبار الأمم القديمة البائدة لعاد وثمود ومن إليهم, هو شعر منحول وضعه ابن إسحق الذي لم يكتف بذلك. وإنما نسب الشعر إلى آدم نفسه, حين زعم بأنه رثى هابيل حين قتله أخوه قابيل.

11
وسبب آخر لنحل الشعر, ظهر عندما إتصلت الحياة العلمية عند العرب بالأمم المغلوبة والموالى. فأرادوا أن يدرسوا القرآن درسا لغويا, ويثبتوا صحة ألفاظه العربية ومعانيه. فحرصوا على أن يستشهدوا على كل كلمة من كلمات القرآن بشئ من شعر العرب. يثبت أن هذه الكلمة القرآنية عربية لا سبيل إلى الشك في عربيتها.
وكانت هناك أيضا خصومات بين العلماء. كان لها تأثير غير قليل في مكانة العالم وشهرته ورأى الناس فيه. فإستشهدوا بشعر الجاهليين على كل شيء. فالمعتزلة مثلا, يثبتون مذاهبهم بشعر الجاهليين. إلا أن هذا الشعر الجاهلى المنحول, إستغله بعض المستشرقين للنيل من الإسلام. فيزعم "كليمان هوار" في فصل طويل نشر في المجلة الأسيوية عام 1904م, أنه قد إستكشف مصدرا جديدا من مصادر القرآن الكريم. وهو شعر أمية بن أبى الصلت. وأن الرسول قد استعان به في نظم القرآن الكريم.
أما طه حسين, فهو يرتاب في شعر أمية بن أبى الصلت. ويقول أنه حتى إذا جاء في شعر أمية أخبارا وردت في القرآن. كأخبار ثمود وصالح والناقة والصيحة. فمن الذي زعم أن ما جاء بالقرآن الكريم من أخبار, كان مجهولا قبل أن يجئ به القرآن؟ ومن الذي يستطيع أن ينكر, أن كثيرا من القصص القرآنى كان معروفا بعضه عند اليهود, وبعضه عند النصارى, وبعضه عند العرب أنفسهم. أما شعر أمية بن أبى الصلت, إنما نحل نحلا. نحله المسلمون ليثبتوا أن للإسلام قدمه وسابقه في البلاد العربية. ومن هنا لا نستطيع أن نقبل ما يضاف إلى هؤلاء الشعراء والمتحنفين. إلا مع شيء من الاحتياط والشك غير قليل. فالقرآن الكريم وحده هو النص العربى القديم, الذي يستطيع المؤرخ أن يطمئن إلى صحته.








12

2- الفصل الثاني: في الشعر الإسلامي و الأموي

- الاسلامي:



مما لا يختلف عن البيان أن تاريخ الأدب العربي في المشرق وأن كل عصر منه لا يخلو من ظاهرة أدبية تتير الإنتباه ففي العصر الإسلامي صادفتنا ظاهرة أدبية وهي "ظاهرة ضعف الشعر " فحين أنزل الوحي على المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم أتهموه بأنه شاعر لكن هناك طائفة من الشعراء عرفوه أنه ليس بشاعر فأمنوا به كحسان بن ثابث الشاعر المخضرم .
فالناس في صد الإسلامي انصرفوا إلى الدعوة الإسلامية وتخوا عن الشعر وكان الشعراء الذين كفروا بالله ورسوله يبدعون قصائد تهجو الرسول صلى الله عليه وسلم ولقد صح فيهم قول الله تعالى في كتابه العزيز" والشعراء يتبعهم الغاؤون ألا تراهم بأنهم في واد يهمون وأنهم يقولون ما لايفعلون".


ومن هنا يمكن أن تستخلص موقف الإسلام من الشعر فهو حرم الفاسد منه وأباح الجيد منه
شعراء في صدر الإسلام:
- حسان بن ثابث
- الحنساء
- كعب بن مالك
- كعب بن زهير
- عبد الله بن رواحة






13

- العصر الأموي:


أغراضه واتجاهاته
لقد كان من أثر الحياة العامة ان اتجه الشعر في اتجاهات ثلاثة:
-الشعر السياسي : وهو لون يختلط فيه المدح والفخر والهجاء والاقناع , وكان رجاله يدعون الى مذاهبهم السياسية واحزابهم , فالاخطل مثلا يدعو لبني امية والكميت بن زيد يدعو لبني هاشم وعبد الله بن قيس الرقيات يدعو الى الزبيريين وقطري بن الفجاءة يدعو الى الخوارج ...
شعر الهجاء وأقطابه جرير والفرزدق والاخطل وهؤلاء الشعراء الثلاثة هم اهم شعراء هذا العصر (هم المعروفون بشعراء النقائض) والنقائض معناها ان ينظم الشاعر قصيدة في الفخر او الهجاء على وزن وقافية فيرد عليه عليه شاعر اخر بقصيدة اخرى ينقض بها فخره او هجاءه بنفس الوزن والقافية
كلمة موجزة عن نشأة النقائض
حدث اول اشتباك في النقاتئض بين جرير وشاعر يقال له غسان السُّليطي .فلما انتصر عليه جرير انبرى له شاعر من قوم الفرزدق يقال له البعيث فانتصر لغسان وهجا جريرا
فصب عليه جرير صاعقة من الهجاء وتعرض في شعره لقبيلة الفرزدق ونساء مجاشع فذهبت النساء للفرزدق واستغثنه, فهب يناقض جريرا ويهجوه وظل الهجاء مستعيرا بينهما فانظم الاخطل التغلبي الى الفرزدق وفضله على جرير فما كان من جرير الى ان ينقض عليه ايضا وهجاه واكثر من تعييره بالكفر واكل لحم الخنزير لان الاخطل كان نصرانيا.
وقد اوقع سوء الحظ شاعرا يقال له الراعي النميري في عداء جرير لانه فضل الفرزدق على جرير فهجاه جرير بقصيدة هدم فيها قبيلته مع انه من بيت عز وشرف .







14


- الاتجاه الثالث : شعر الغزل وشاع في الحجاز بسبب اللهو والترف وتفرع الغزل الى قسمين:


-الغزل العذري وهو غزل عفيف طاهر لا يهتم بجمال المرأة بقدر ما يهتم بشفافية روحها وعفافها ومن رواده جميل بثينة , قيس بن الملوح , كثير عزة
الغزل الماجن ( الصريح) زعيم هذا النوع من الشعر هو عمر بن ابي ربيعة وهناك الاحوص والعرجي وغيرما
الخصائص الفنية للشعر في العصر الاموي
ظل الشعر الاموي في خصائصه الفنية كانه امتداد للشعر الجاهلي في لفظه ومعناه وسير القصيدة ولكن امرا واحدا طرأ على الشعر العربي منذ ظهور الاسلام وظل حتى يومنا هذا وبدا واضحا في الشعر الاموي وهو تاثر الشعراء بالفاظ القران الكريم والمعاني الاسلامية
وهناك خاصية اخرى لالفاظ الشعر الديد وهي ميله للسهولة والرقة عموما اللم الا في شعر الرجز الذي يمتز بالخشونة وغريب الافاظ
وفيما عدا هاتين الخاصيتين فقد بقي الشعر في خصائصه كالشعر الجاهلي من حيث جزالة اللفظ وقوة التراكيب ونظام القصيدة وتفكك الروابط المعنوية.















15

- الفصل الثالث: في الشعر العباسي

- حياة الشعر في العصر العباسي الأول

أ - أسباب نهضة الشعر.
ب- مظاهر تطور الشعر.
في الأغراض و الفنون
- المدح
الهجاء
-الرثاء
-الغزل
-الوصف الخمريات, الطرديات)
-الحكمة
-الزهد و التصوف
-الشعر التعليمي.
أ - أسباب نهضة الشعر في العصر العباسي
مِنْ خلال دراستنا لمظاهر الحياة الاجتماعية و الثقافية في العصر العباسي يُمكن إجمال عوامل نهضة الشعر في العصر العباسي في النقاط التالية:
- النهضة الثقافية و الفكرية, و تطور الحركة العلمية. فقد أسهمَ التطور الفكري و الثقافي في غمدام الشعراء بمعانٍ جديدة و تفتيق أذهانهم على صور و تشبيهات مُستقاة من الحوارات العلمية و الثقافية, فشعراء كل عصر يتأثرون ببيئتهم و يستقون منها معانيهم و أخيلتهم, فكما كانت الصحراء مَثار خيال الشاعر الجاهلي فكانت معانيه في أغلبها معانٍ حسية, أصبحت الحضارة و الثقافة و العلوم مثار خيال الشاعر العباسي. فشاعت في شعرهم المعاني العقلية.
- التطور الحضاري الذي أسهمَ في نهضة فن الوصف, فقد شاعَ في هذا العصر وصف القصور و الموائد و المآكل و المشارب... كما أثَّر التطور الحضاري في لغة الشعر فاستخدموا الألفاظ الرقيقة. وابتعدوا عن الغريب و المهجور
- النهضة الاقتصادية و الحياة المُترفة التي عاشها الخُلفاء, فقد زادت عطاياهم للشعراء و ازدهر بذلك فن المديح. كما نما نتيجة لهذا الترف شعر الغزل و المجون و نما كذلك شعر الزهد كاتجاه مضاد للمجون .


16
- الامتزاج مع الأمم الأخرى و امتداد علاقات التأثير و التأثر, و أسهم هذا في نمو اتجاهات شعرية جديدة تحاول التمرد على البناء التقليدي, كما أدَّى إلى ظهور المفردات الفارسية في الشعر العباسي نتيجة للامتزاج القوي فيما بين العنصرين العربي و الفارسي.
5/ تطور الحركة النقدية في العصر العباسي, فصارَ الشعراء محاسبون على النواحي الجمالية و الهفوات الفنية مِنء قبل النقاد. فلم يعد النقد فطريًا انطباعيًا كما كان في العصر الجاهلي. فقد صارَ النقد منهجيًا له أصوله و قواعده.

ب – مظاهر تطور الشعر في العصر العباسي الأول:
في الأغراض و الفنون
أغراض الشعر في العصر العباسي هي امتداد للأغراض الشعرية في العصور السابقة, و لكنَّ هذا لا يعني عدم بروز موضوعات جديدة, فكل عصر يُضيف للعصر السابق عليه غالبًا. و قد تطورت الموضوعات التقليدية في العصر العباسي كالمدح و الهجاء و الغزل و الرثاء... كما برزت موضوعات جديدة في هذا العصر.
: المدح
المدح موضوع شعري معروف منذ العصر الجاهلي, و لكنه في العصر العباسي اشتق لنفسه مضامين جديدة إلى جانب مضامينه المعروفة سابقًا, فقد كانَ مدار النقد في الجاهلية و في العصر الإسلامي و الأموي الكرم و المروءة و الشجاعة... و في العصر العباسي لم يلتزم المدح دائمًا بالدوران حول هذه المضامين. فقد برز الإلحاح في هذا العصر على المعاني الإسلامية خاصةً في مدح الخلفاء و الوزراء على نحو لم يُعهد مِنْ قبل. فالخليفة في نظر الشعراء إمام المسلمين و حامي حمى الإسلام. يقول سلم الخاسر في مدح يحيى البرمكي
بقاء الدين و الدنيـا جميـعًا إذا بقي الخليفة و الوزير
يَغارُ على حِمَى الإسلام يحيى إذا ما ضيع الحزم الغيور
و قد بالغ الشعراء في وصف مكانة ممدوحيهم الدينية, يقول أبو نواس في مدح هارون الرشيد:
لقـد اتقيتَ الله حقَّ تُقـاتـه و جَهَدْتَ نفسك فوق جُهدِ المُتقي
وَ أَخفْتَ أهلَ الشِرك حتى أَنَّه لَتخَافكَ النُطف التي لَمْ تُخلقِ
كمَا قام الشعراء بتصوير الأحداث و الفتن و الحروب في قصائد المدح, و بذلك أصحبت قصيدة المدح وثيقة تاريخية تُصوَّر فيها البطولات العربية.



17
الهجاء
انقسم الهجاء في العصر العباسي إلى قسمين :
هجاء سياسي وهجاء شخصي ، وقد امتاز اللونان معاً بالسخرية الشديدة والإيذاء المؤلم. .
الرثاء
أثرَّت الحضارة في شعر الرثاء فبعدَ أن كان الشعراء العرب ينظمون في البحور الطويلة صار شعراء العصر العباسي ينظمون في البحور الخفيفة. و رثى الشعراء الخلفاء، وكان أول خليفة بكاه الشعراء هو ابو العباس السفاح،
الغزل
فن الغزل من الفنون المعروفة منذ العصر الجاهلي, و قد تميز من بداياته بسيره في اتجاهين أساسيين: (غزل حسي عابث, و غزل عفيف). و قد أدَّت طبيعة الحياة في العصر العباسي إلى ازدهار فن الغزل, فبرزت أنواع من الغزل في هذا العصر, كالغزل القصصي و هو امتداد لما كان معروفًا في العصور السابقة, و الغزل الحسي و لكنه صار أكثر مجونًا و تعابثًا. و و للزندقة والشعوبية دور كبير في شيوع هذا الغزل, بالإضافة إلى تطور الحياة الحضارية و تعدد الملاهي, وذيوع المذاهب.
الزهد و التصوف
الزهد ليس ظاهرةً جديدة على العصر العباسي، إنما هو من عصر الصحابة، ثمّ العصر الأموي الذي برز فيه الكثير من القصاص والوعاظ الذين في أشعارهم بوادر للزهد وقطع الأسباب المتصلة بالقلوب .
في العصر العباسي أصبح الشعر الذي ينظم فناً بذاته، يواجه تيار الزندقة و الإنحرافْ و المجون
و الزهد اتجاه سلوكي يهدف للابتعاد عن الدنيا والالتزام بالعبادات، أما التصوف فهو نزعة تتخذ من المجاهدة والرياضة الروحية باباً للوصولِ إلى الباطن والوصول للكشف عن الله.









18





بناءا على كل ما سلف ذكره،يتبين لنا أن الشعر قد قطع مجموعة من العصور :
من العصر الجاهلي إلى العباسي مرورا بعصر الإسلام فالأموي حتى استوى شعرا امتلك مبدعوه أدوات الفن والتطور. فالشاعر الجاهلي كان زعيم القبيلة ولسانها وحكيمها،أما في صدر الإسلام فقد ضعف بعض الشيء بسبب الدعوة الإسلامية لكن رغم ذلك فهناك ترابط بين الدين والشعر قفد قال عمر ان الخطاب رضي الله عنه"إذا أشكل عليكم شيء في القرآن الكريم فعودوا إلى الشعر الجاهلي فإنه عربي" أما في العص الأمؤي فقد إنصرف الشعر الى الأمور السياسة (الشعر السياسي) فحين أن الشعر في العصر العباسي تطور تطورا جيدا قفد أعيد له الإعتبار رغم أنه لم يصلنا من العصر الجاهلي إلا شيئ قليل حتى قال عمرو بن العلاء" ما انتهى اليكم مما قالته العرب إلا إقله ولو وصلكم لوصلكم شعر كثير"


.......... أصدقائي صديقاتي الشعر ديوان العرب فلنضع يدا في يد للنمو به
والرقي به الى الأعلى فهذا داء إلى محبي اللغة العربية محبي الشعر العربي فاحتفلوا معنا باليوم العالمي للشعر 21/مارس من كل عام.










19
مصادر البحث ومراجعه:

- المراجع
- الكتب:
- بن حمد،أبي عبد الله الحسين:شرح المعلقات السبعّّ ؛ دار الفكرللنشرو التوزيع ،الرياض،(د.م).
- بن قتيبة:الشعر والشعراء؛ت.احمد محمد شاكر،ج1،دا الحديث،القاهرة،1423.
- نفسه،ج2.
- ضيف،شوقي:الفن و مذاهبه(في الشعر العربي)؛دار المعارف،القاهرة،ط.10،(د.م).
- طالب،حسن:مفهوم التاريخ الأدبي(مجالات التوسع
وافاق التجديد)؛دار النشر،أكادير،2002.
- طه،حسين:في الشعر الجاهلي؛دار المعارف،تونس،(د.م).



- البحوث الأكاديمية:
الفزني،عبد الكريم:بناء الخطاب الشعري في ديوان الأخطل(دراسة إحصائية)؛بحث لنيل دبلوم الدرسات العليا المعمقة،إشراف محمد الزاهي،كلية الآداب والعلوم الإنسانية،أكادير،2003/2002.








20





الموضوع: الصفحة



المقدمة.................................................................5-6
الفصل الأول: في الشعر الجاهلي:
-المعلقات(أصحابها وأغراضها الشعرية).......................7-8
- مكانة الشاعر الجاهلي..............................................9
- طه حسين والشعر الجاهلي:..................................10-11-12
الفصل الثاني: في الشعر الإسلامي والأموي
- الشعر الإسلامي.....................................................13
- الشعر الأموي......................................................14-15
الفصل الثالث: في الشعر العباسي
- حياة الشعر العباسي.................................................16
- مظاهر التطور في الشعر العباسي................................17-18
مراجع البحث ومصادره....................................................20
المحتويات.....................................................................21




21



#الخاضيري_عبد_الجليل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القصة القصيرة
- المنهج التاريخي
- الغرابة في الحنين
- إبداعات شعرية
- تاريخ النقد الادبي عند العرب


المزيد.....




- وفاة الفنان المصري المعروف صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما ...
- تعدد الروايات حول ما حدث في أصفهان
- انطلاق الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب
- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - الخاضيري عبد الجليل - تاريخ الأدب العربي في المشرق