أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - زكرياء لهلالي - وقفة أولى على مشارف القرأن الفروق اللغوية ( العام - السنة)














المزيد.....

وقفة أولى على مشارف القرأن الفروق اللغوية ( العام - السنة)


زكرياء لهلالي

الحوار المتمدن-العدد: 3851 - 2012 / 9 / 15 - 18:08
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


وقفة أولى على مشارف القرأن
الفروق اللغوية ( السنة - العام)

ظل القران الكريم من الكتب التي أعجزت البلغاء والفصحاء على الاتيان بمثله على مر العصور , لبراعة كلامته وطلاوة أسلوبه وشدة تماسكه وجمال سطوره ونخاوة عباراته , ناهيك عن ما هو مسطر فيه من قوانين رفيعة جعلت الانسان العربي المتمسك بدينه يرقى ويسمو بداته ويتعالى عن القولبات الفكرية ومبتعدا عن التوجهات المخترعة , ضاربا عرض الحائط كل جديد منافي لقيم دينه ومفسدا لجمال عقيدته ورونقة حياته الاسلامية الراقية التي جنبته الباطل الزائف ورتعته اليقين الدافئ.
ان مما حرك قلمي لأجر سطور الكتابة حول القران حزني المكلوم عما يفسر به القران عند من لا يحسنون التعامل معه من عامة الناس في الاونة الاخيرة, فحركت همتي المتواضعة للخوض في هذا البحر اللجي الواسع عبر دراسة بعض الفروق اللغوية المتواجدة في القران , متمنيا اظهار أن الكتاب المجيد من لدن رب عزيزوانه ماكان لبشر ان يصنعه.
الفرق بين العام والسنة في القران الكريم ..
عبر القران الكريم عن" العام " بلفظ الزهد والرخاء والمتاع وقدم في ذلك القران العظيم زخما من الايات البينات نستقصي منها على سبيل المثال لا الحصر , يقول عز وجل "ثم يأتي بعد ذلك عام يغات الناس فيه ويعصرون " ولا شك أن الاية واردة في سورة يوسف حكاية عن ملك مصر ورأيته في المنام , قال عز وجل حكاية عن الحاكم "وقال الملك اني أرى سبع بقرات سمان ياكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر واخر يابسات , ياأيها الملأ افتوني في راياي ان كنتم للرءيا تعبرون, قالوا اضغاث أحلام وما نحن بتاويل الأحلام بعالمين" الى ان قال عز وجل على لسان يوسف " ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون" .
فلا جرم أن استخدام القران للفظة العام دال على الرخاء واليسر.
اما عن لفظة السنة فهي من حيث العدد تساوي العام لكن من حيث المعنى ينفصلان فالسنة في معناها القراني تفيد الشدة والقحط والمعيشة الضنكا قال عز وجل في سورة يوسف محط الدراسة " قال تزرعون سبع سنين دأبا , فما حصدتم فدروه في سنابله الا قليلا مما تاكلون " فدلالة السنة هنا تفيد القحط وكثرة العمل الشاق قصد تحقيق الحصاد وما سيكفي في السبع الشداد , وبعيدا عن ذلك تجدر الاشارة أن العرب كانت تشير الى المصيبة بالسنة تقول مثلا " أصابته سنة"
وفي موضع اخر اشار القران الكريم الى نفس المعنى للسنة حيث قال عز وجل حكلية عن نوح "فلبث فيهم مائة ألف سنة الا خمسين".
لبث نوحا مع قومه ذلك العدد من السنين ابلاغا وارشادا ودعوة وما كان الا ان لقى الاعراض والتماهي والتشدد والتكبر من قومه الى ان قال تعالى " فأخدهم الطوفان "بعد وفاة نوح عليه السلام.
نافل القول, ما هذه الا محاولة متواضعة لتبيان الفرق بين "العام " و"السنة" وقد تلاحظ أيها القارئ الفاضل انني لم الجأ الى التفاسير المتنوعة " القرطبي " ابن كثير" ايمانا مني بحب البحث وشغف المعرفة .
دام القرأن دستورا والأيات بنودا.



#زكرياء_لهلالي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فخامة الابداع وجمالية الامتاع وجوهرة المغرب -القرويين الأستا ...
- العلمانية بين الاتباع والامبالات والضعف وعالم المتغيرات والن ...
- تاريخانية العقل العربي ( الجاهلية) م 2
- فخامة العقل وضخامة الأثر (م 1)
- رسالة الى شاق الطريق الى الالحادية.......التساؤل منهج ثري وا ...
- حقارة التفكير وغباوة التبلييغ
- لغة الضاد بين الرقي والاحتضار
- مسألة الثقافة والأرجوحة العربية
- الفبسفة ضرورة أنطولوجية
- الدين ,,, الحضارة ,,, نحو مصير مجهول


المزيد.....




- مشهد صادم.. رجل يتجول أمام منزل ويوجه المسدس نحو كاميرا البا ...
- داخلية الكويت تعلن ضبط سوداني متهم بالقتل العمد خلال أقل من ...
- مدمن مخدرات يشكو للشرطة غش تاجر مخدرات في الكويت
- صابرين جودة.. إنقاذ الرضيعة الغزية من رحم أمها التي قتلت بال ...
- هل اقتصر تعطيل إسرائيل لنظام تحديد المواقع على -تحييد التهدي ...
- بعد تقارير عن عزم الدوحة ترحيلهم.. الخارجية القطرية: -لا يوج ...
- دوروف يعلّق على حذف -تليغرام- من متجر App Store في الصين
- أبو عبيدة: رد إيران بحجمه وطبيعته أربك حسابات إسرائيل
- الرئاسة الأوكرانية تتحدث عن اندلاع حرب عالمية ثالثة وتحدد أط ...
- حدث مذهل والثالث من نوعه في تاريخ البشرية.. اندماج كائنين في ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - زكرياء لهلالي - وقفة أولى على مشارف القرأن الفروق اللغوية ( العام - السنة)