أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حوا بطواش - عائدون الى الروضة














المزيد.....

عائدون الى الروضة


حوا بطواش

الحوار المتمدن-العدد: 3847 - 2012 / 9 / 11 - 19:54
المحور: الادب والفن
    


"أرجوك، لا تطلبي مني ذلك مرة أخرى." تذمّر زوجي. "أنت تعلمين أنني أكره الذهاب الى هناك."
أمسكت بيدي الدعوة التي تلقيناها منذ عدة أيام الى اللقاء التمهيدي لابنتنا في روضتها الجديدة.
"وهل تظن أنني متشوّقة للذهاب الى هناك؟ ولكن لا خيار لدينا. يجب أن يذهب أحدنا الى هناك."
"اذن، اذهبي أنت."
"قلت لك يجب أن أذهب مع أختي الى المستشفى لزيارة صديقتي التي ولدت بنتا بالأمس. لا أستطيع أن أذهب."
"أنا أيضا لا أستطيع. أنا آسف."
"لماذا تفترض دائما أنني من يجب أن يذهب الى هناك في كل مرة؟" أرَيته الورقة التي بيدي. "مكتوب هنا : (أولياء الأمور الكرام...) أذكرك أن أولياء الأمور هم الأب والأم. لماذا يجب على الأم دائما أن تذهب الى مثل هذه اللقاءات؟"
"الكل هناك سيكون من النساء. المعلمة، المساعدة، أولياء الأمور... لا أحد من الرجال في القرية يذهب الى هناك."
"بل هناك من يذهب وقد رأيتُ ذلك من قبل. لا شك عندي أنه سيأتي أب واحد أو اثنان. لا تخَف. لن تكون وحدك، يا حبيبي. إهدأ قليلا. مم أنت خائف؟"
"لست خائفا ولكنني لست مرتاحا. افهميني."
الحيرة طوّقت ملامح وجهه واستولى الإرتباك على حركاته. تعجّبت. ماذا يقصد بكلامه؟ لقد ذهبت بنفسي دائما الى كل اللقاءات التي تدعو اليها المدرسة او الروضة أولياء الأمور، ولم يذهب هو الا مرة واحدة او مرتين. فما الذي حصل في هاتين المرتين حتى يرفض العودة الى هناك مرة أخرى؟ ثم تذكّرت المرة الأخيرة التي كنت فيها في لقاء في روضة ابنتي قبل ثلاثة أشهر فقط في حفلها الختامي.
قلت له خلال تفكيري: "اهه... فهمت."
ودون أن يسأل ماذا فهمت قال ممتنّا، كأن صخرة أزيلت عن ظهره: "شكرا لك يا حبيبتي."
واختفى من أمام وجهي بسرعة.
إنه على حق، فكرت. لن يكون ذلك مريحا... بالنسبة لرجل.
أجّلت موعد زيارتي الى صديقتي الى اليوم التالي، وذهبت مع ابنتي الى الروضة. لم يأتِ الكثيرون من أولياء الأمور الى هناك. كان من الواضح أنهم لم يعلموا باللقاء اذ أن الدعوة وصلت عن طريق البريد خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان، حيث لم تعُد بالناس قوة ولا اهتمام أن يذهبوا الى البريد ليجدوا مزيدا من الضرائب التي يجب أن تُدفع، مزيدا من المال الذي يجب أن يُنفق في مثل هذا الشهر، شهر الصوم، الذي ينبغي حسب كل منطق أن تقلّ فيه النفقات على الأكل، ولكن ذلك ما لا يحدث في الواقع. أضِف الى ذلك أننا على أعتاب عيد الفطر السعيد، والعودة الى المدارس بارزة تماما في الأفق، مهدّدة، مخيفة.
جلسنا على الكراسي الصغيرة حول الطاولات. الأولاد رسموا على الأوراق، لعبوا بالألعاب أو تنقّلوا بين زوايا الروضة المختلفة. توجّهت مع ابنتي الى زاوية القراءة لمشاهدة الكتب. ثم جلسَت ابنتي الى الطاولة وأخذت تقلّب صفحات كتاب عن الحيوانات أثار اهتمامها. بعد قليل من الوقت، دخلت بنت علينا، الوحيدة التي جاءت مع كلا والديها، وليس مع أمها. انتبهت الى الشبه الكبير بينها وبين أمها، التي كانت تقريبا في نفس عمري، محامية ناجحة. لمحت أباها واقفا لدى العتبة، يراقب. لا بد أنه أيقن أن لا مكان له هناك، إذ ذهب تاركا ابنته وحدها... معنا.
جلست البنت معنا الى الطاولة وابتسمت. ثم مالت ببصرها الى الكتاب الذي أمسكته ابنتي وبادرت بإخبارنا بلهفة أنها كانت في حديقة القرود وتحدّثت عن شيء ما رأته هناك، أو حدث هناك، لست متأكّدة أنني فهمت كل ما روَت، أو ربما لم أكن مهتمة كثيرا. لا أدري. ولكنني سألتها: "أكنت خائفة؟"
فقالت: "لا، كنت مرعوبة."
اندهشت من تلك البنت الصغيرة التي في نفس عمر ابنتي، والتي سبق لها أن زارت حديقة القرود (التي نخطط أنا وزوجي أن نزورها مع الأولاد منذ عامين) والتي باتت تميّز بين أن تكون "خائفا" و"مرعوبا". متى تعلّمت كل هذا؟
أخيرا، جلسنا بشكل دائرة على تلك الكراسي الصغيرة، نصغي الى المعلمة التي أرادت الترحيب بنا وقول بعض الكلمات بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد. أمامي جلست أم أحد الأولاد التي يبدو أنها لم تتوقع ولا خطر على بالها، أو ربما لم تبالِ على الإطلاق (لا نستطيع أن نجزم بالأمر) أنها ستضطر للجلوس على هذا الكرسي الصغير أمام الجميع، فلو أنها علمت بذلك مسبقا ربما لم تكن لتختار لبس تلك التنورة القصيرة التي تلزمها للحفاظ على رجلين ملتصقتين طوال الوقت، دون أن تفلح بذلك. بدت أنها تشعر بالملل وتأفّفت بضجر بين دقيقة وأخرى.
ألسنا نستذكر أحيانا أشياء سمعناها أو رأيناها في صغرنا؟ مثل تلك اللحظات تذكّرني دائما بما قاله جدي، رحمه الله، (وأغضب بذلك العديد من الناس) قبل ثلاثين عاما، حين كان إمام قريتي. في ذلك الوقت، لم يكن من المقبول في قريتي أن تلبس المرأة بنطلونا، بل تنورة فقط، طويلة كانت أم قصيرة. بضع بنات شابات فقط، جريئات ربما أو ربما متمرّدات، بدأن بلبس البنطلون بدل التنورة. فاسيقظ السؤال: هل يجوز حسب ديننا الإسلام أن تلبس النساء البنطلون؟ فكان جواب جدي: "لبس البنطلون مع بلوزة طويلة أفضل من لبس التنورة القصيرة". اليوم، إذ لا تحتاج المرأة في قريتي الى الجرأة ولا التمرد حتى تلبس البنطلون، أستطيع أن أفهم تماما ماذا كان قصده.
تأملت حولي قليلا. لم يكن أب تلك البنت الصغيرة موجودا بعد في الروضة.
انتهى الإجتماع.
غدا يعود الأولاد الى الرّوضة والى المدرسة بعد طول عطلتهم التي أرهقتنا. نعود لنوقظهم باكرا في الصباح، نحثّهم ليستعجلوا غسل وجوههم وتناول فطورهم وتنظيف أسنانهم ولبس ملابسهم وترتيب شعراتهم وانتعال أحذيتهم... لنبعث بهم الى ذلك المكان الذي نعرفه ونجهله في ذات الوقت، مكان لا نعرف تماما ما يفعلون به... وما يفعل بهم.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,470,466,249
- الحياة حسب ايفا ايلوز- سيد قشوع
- الحب والعاصفة 19
- أنا والفئران جيران
- الحب والعاصفة 18
- ذكرى
- غش وفوضى وخلوها بيناتنا
- الحب والعاصفة 17
- الحب والعاصفة 16
- الحب والعاصفة 15
- الحب والعاصفة 14
- الحب والعاصفة 13
- الحب والعاصفة 12
- الحب والعاصفة 11
- وردة تستجدي الحياة
- الحب والعاصفة 10
- الحب والعاصفة 9
- الحب والعاصفة 8
- لماذا لا نقرأ مثلهم؟
- الحب والعاصفة 7
- لو كنت أما ليوم واحد


المزيد.....




- مزاد ضخم يعرض مقتنيات أفلام شهيرة في لندن
- رحيل الشاعر والكاتب الإماراتي حبيب الصايغ عن 64 عاماً
- رحيل الشاعر والكاتب الإماراتي حبيب الصايغ عن 64 عاماً
- فنانة فلسطينية تعلق على تصريحات الجيش الإسرائيلي 
- حفرة في الطريق ليس لها إلا الموسيقى في تونس.. فكرة تُلهم من ...
- حفرة في الطريق ليس لها إلا الموسيقى في تونس.. فكرة تُلهم من ...
- النحس يطارد خيال مآتة.. القبض على مخرج الفيلم بتهمة حيازة مخ ...
- هيفاء وهبي تكشف عن -السبب الحقيقي- وراء اعتزال إليسا
- الرئيس السوري يقترح إنشاء مراكز لتعليم اللغة الروسية
- اعتزال الفنانة إليسا بسبب -المافيا-.. هيفاء وهبي تتدخل


المزيد.....

- -مسرح المجتمع ومجتمع المسرح-، بحث حول علاقة السياق الاجتماعي ... / غوث زرقي
- المنحى الفلسفي في شعر البريكان / ياسر جاسم قاسم
- عناقيد الأدب : يوميات الحرب والمقاومة / أحمد جرادات
- ديوان ربابنة الجحيم الشاطحون / السعيد عبدالغني
- ديوان علم الانعزال ، أنتيكات الغرائبية / السعيد عبدالغني
- استعادة المادة، الفن والاقتصادات العاطفية / عزة زين
- سيكولوجيا فنون الأداء / كلين ولسون
- المسرح في بريطانيا / رياض عصمت
- الدادائية والسريالية - مقدمة قصيرة جدًا / ديفيد هوبكنز
- هواجس عادية عن يناير غير عادى سمير عبد الباقى / سمير عبد الباقى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حوا بطواش - عائدون الى الروضة