أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - عالم الرياضة - طارق الحارس - الموقف في غاية الصعوبة














المزيد.....

الموقف في غاية الصعوبة


طارق الحارس
الحوار المتمدن-العدد: 3845 - 2012 / 9 / 9 - 07:20
المحور: عالم الرياضة
    


علينا الاعتراف، بهدوء تام، أن مهمة منتخبنا الوطني أمام نظيره الياباني في المباراة التي ستجمعهما ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم صعبة، بل في غاية الصعوبة، لكن ذلك لا يعني استحالة تحقيق الفوز فيها ونستند في ذلك الى ميزة مهمة من ميزات لعبة كرة القدم وهي " المفاجأة ".
نعم، لا نعول على غير " المفاجأة " لأننا نفهم أن تحقيق الفوز، ليس في هذه المباراة حسب، بل في جميع الألعاب الرياضية بحاجة الى مقومات، فهل لدى منتخبنا أي مقوم يؤكد على امكانية تحقيق الفوز على المنتخب الياباني، وهل ما سنقوله يؤكد على نظرة تشاؤمية، أم اننا نتحدث بواقعية؟.
قبل ذلك نرجو أن لا يخرج علينا خبير " بالغيرة " ليجزم أن لاعبي منتخبنا سيحققون الفوز على المنتخب الياباني بغيرتهم وروحهم الوطنية فذلك ليس له علاقة بمستوى وقدرة اللاعبين على تنفيذ الخطط داخل الملعب.
ونرجو أيضا أن لا يخرج علينا خبير " بعلم كرة القدم " ليخربنا أن لا ضرورة لاجراء المباريات التجريبية قبل المباريات الرسمية فمنتخبات العالم كلها تلعب مباراة، أو مباراتين تجريبيتين قبل خوضها المباريات الرسمية.
وبمناسبة الحديث عن المباريات التجريبية لابد لنا من القول أن المقوم الأول المفقود لتحقيق الفوز على اليابان هو ضعف الاستعداد، إذ سيكون لقاء المنتخب الياباني هو المحطة الأولى التي تلتقي فيها التشكيلة الأساسية للمنتخب بعد غياب طويل يمتد من مباراتهم أمام المنتخب العماني ضمن هذه التصفيات الى يوم المباراة أمام اليابان، إذ لم يوفر الاتحاد العراقي أية مباراة تجريبية للمنتخب خلال المدة الماضية التي لم يستغل فيها " يوم الفيفا" مثلا، وهو اليوم الذي من الممكن أن تخوض فيه المنتخبات مبارياتها التجريبية، وحتى أنه لم يوفر مثل هذه المباريات خلال مدة المعسكر التدريبي الجارية حاليا في كوريا الجنوبية، وهذه كارثة حقيقية يتحمل وزرها الاتحاد العراقي لكرة القدم، لاسيما أنه يعرف موعد هذه المباراة منذ شهور عديدة، فما الذي منعه من التنسيق والتخطيط لاجراء المباريات التجريبية منذ ذلك الوقت غير اللامبالاة، بل الجهل الاداري ؟!. بالمناسبة خصمنا المنتخب الياباني خاض مباراة تجريبية أمام فنزويلا وأخرى أمام المنتخب الاماراتي.
أما المقوم الآخر فهو الذي يتعلق بالمستوى الفني للاعبي منتخبنا مقارنة بنظيره الياباني وهنا نؤكد على حقيقة لا يمكن حجبها بغربال، إذ أن الفارق الكبير في هذه الناحية حقيقة تؤكدها مجموعة من العوامل أهمها أن أغلب لاعبي المنتخب الياباني يحترفون في أندية أوروبية، فضلا عن النتائج الكبيرة التي حققها هذا المنتخب خلال السنوات العشر الأخيرة وذلك بفضل مستوى اللاعبين المتقدم. ولا ننسى الاشارة الى فارق العمر بين لاعبينا ولاعبي المنتخب الياباني، إذ دخل أغلب لاعبينا الى خريف العمر بينما تؤكد تشكيلة المنتخب الياباني الى أن أغلب لاعبيه لا تتجاوز أعمارهم الخامسة والعشرين عاما وهو الأمر الذي يؤثر على العطاء الفني والبدني زمن المؤكد أنه يصب في صالح المنتخب الياباني .
من المؤكد أن اقامة المباراة في اليابان تعد من المقومات الأخرى التي تجعل مهمة تحقيق الفوز في غاية الصعوبة فالمنتخب الياباني الذي يلعب على أرضه وجمهوره الكبير ليس من السهل الفوز عليه.
وفق هذه القياسات وغيرها أيضا يعد تحقيق الفوز على المنتخب الياباني مفاجأة في عالم كرة القدم، لكن تبقى قضية تحقيق نتيجة التعادل لكسب نقطة واحدة من هذا اللقاء وهو أمر من الممكن تحقيقه ان تعامل زيكو بواقعية مع هذه المباراة وهذا ما نتمنى أن يفعله .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,103,392,200
- أربيل بطلا للدوري العراقي بجدارة
- كذابون في وضح الفضائيات
- بانتظار الحكم
- خلية حل
- عودوا بسيوفكم الى أغمادها
- كان بالامكان أفضل مما كان
- موعد الحلم
- زيكو لا يشبه الآخرين
- أكباش فداء
- مقدم أم محقق
- متى نستعد ؟
- حرية الاختيار
- شريعة أصيل طبرة
- معكم دائما
- ماذا لو فزنا !
- أرشح وطبان وزيرا للداخلية
- DHL
- مَن يُعاقب ناجح حمود
- أحيلوها الى القضاء فهي جريمة
- اسألوا القائد عن اتفاقية زيكو


المزيد.....




- تركي آل الشيخ يودع الجماهير
- بالفيديو.. كانيلو يهزم فيلدينغ بضربة فنية قاضية في الكبد
- أسوأ فترات -الملكي- منذ تسعينيات القرن الماضي
- رونالدو: قمة تورينو كانت صعبة لكن يوفنتوس استحق الفوز
- مانشستر يونايتد يمدد عقد سمولينغ حتى عام 2022
- شاهد.. رونالدو ينفذ ضربة ثابتة برعونة كبيرة!
- -انقلاب- قريب في مان يونايتد يطيح بمورينيو
- أبطال إفريقيا.. الوداد المغربي يفوز بثنائية في بداية حملته ل ...
- رونالدو يحفر اسمه بأحرف من ذهب في -الكالتشيو- (فيديو)
- المصري الشحات يثير حفيظة لاعبي الترجي بإشارة مستفزة (فيديو) ...


المزيد.....

- العربي بن مبارك أول من حمل لقب الجوهرة السوداء / إدريس ولد القابلة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - عالم الرياضة - طارق الحارس - الموقف في غاية الصعوبة