أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي عبد الوهاب الدباغ - الناس والأدب والفن














المزيد.....

الناس والأدب والفن


علي عبد الوهاب الدباغ

الحوار المتمدن-العدد: 3836 - 2012 / 8 / 31 - 03:21
المحور: الادب والفن
    


الناس وألفن و الأدب
علي عبد الوهاب الدباغ
للفن و الأدب خيوط غير مرئية تربط الناس ببعضهم بلحن ونغمة، أو لون وتكوين، أو تعبير وفكرة، أو فصل، أومشهد ولقطة، فلا يمكن أن تخلو الحياة من جانب ذوقي؛ فني أو أدبي يسهم في اغنائها بالمعاني الانسانية مهما كانت بدائية البشر وتخلفهم. بل أن أية رسالة –سماوية كانت أم أرضية – ماكانت لتصل الى الناس دون جانب ذوقي يجعلها مقبولة من المتلقي.
لغة القرآن الكريم جميلة ومؤثرة، وقد كانت لغة الخطاب فيه شعرا، والشعر هو أرقى اسلوب في اللغة يليق بكلمات الله، شعر عمودي أو حر؛ فسورة التكوير فيها من أجمل موسيقى الشعر العمودي المقفى والموزون:
اذا الشمس كورت
واذا النجوم انكدرت
واذا الجبال سيرت
واذا العشار عطلت
واذا الوحوش حشرت
واذا البحار سجرت
واذا النفوس زوجت
واذا الموؤودة سئلت
بأي ذنب قتلت ؟
أو سورة مريم التي تحمل أجمل صور الشعر الحر:
واذكر في الكتاب مريم اذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا
فاتخذت من دونهم حجابا
فأرسلنا اليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا
قالت اني أعوذ بالرحمن منك ان كنت تقيا
قال انما انا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا
قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا
قال كذلك قال ربك هو علي هين
و لنجعله آية للناس ورحمة منا وكان أمرا مقضيا
وتلاوة القرآن تكون على المقامات الموسيقية الشرقية ، ولذلك نسمع بعد كل أداء حسن في القراءة من قاريء متمكن من مقامات الموسيقى، حسن الصوت، جميل الأداء، انطلاق كلمة "الله"! من السامعين استحسانا.
ان للأدب و الفن روح حرة لا يمكن تقنينها، وكل أدلجة فيها اساءة اليها واستهانة بمؤلفها و متلقيها، فارتهنتها حبيسة القوالب الفكرية للأنظمة الراعية لها. و قد حاربت تلك الأنظمة الشمولية مناحي الابداع التي لا تطابق توجهاتها متهمة اياها بالبرجوازية مرة أو بالشعوبية اخرى أو بالهرطقة و الالحاد، في محاولة لقتل روح الابداع في ما تجيزه وفي ما تمنعه، من ابداعات الأدب و الفن.
لكن حرية روح الابداع في الأدب والفن، واستحالة تقييدها يجعلها كالأثير الذي يملأ كل فراغ في الكون شاء الجميع أم أبى ومهما حاولت الأنظمة الشمولية أن تدس اصبعها في كل خرم فينا بنظرياتها في الأخلاق والايمان والفن والاجتماع والاقتصاد ... لتسد كل منافذنا وتخنقنا.
الفن والأدب محرك هائل للناس ليثوروا ضد الظلم الذي يعانوه، وقد لعب دورا خالدا في ثورات العالم فمن ينسى لوركا وغويا وهمنغواي ودورهم في الحرب الأهلية الاسبانية وكيف صاروا حافزا للنضال العالمي ضد الظلم الاجتماعي، اضافة لتطوير الذائقة الفنية للانسان.
والذائقة الفنية لا ترتبط بمنتمين الى طبقة أو قومية أو معتقد أو دين بل هي فطرة يمكن صقلها وتهذيبها بجعلها متاحة للجميع. فتتفاعل بتبادلية جدلية مع المتلقي، ويقول لينين: أعطني خبزا ومسرحا اعطيك شعبا مثقفا. والثقافة والتعليم وسيلة وغاية الترقي، والأدب والفن حافزه وروحه الخلاقة.
ان مسؤولية السياسيين في أي نظام ديمقراطي هي في رعاية الفن و الأدب و وضع الحد الأدنى من القيود -ان لم أقل بلا قيود مطلقا!- على الانتاج فيها وترك انتشارها من عدمه للذائقة العامة وعدم الاستهانة بتلك الذائقة أو محاولة الوصاية عليها. فالانسان كان وما يزال وسيبقى يفكر بطريقة جيدة، ويميز الغث من السمين، ويحكم المنطق عنده عقد اجتماعي يفرّق بين ما يراعي أو ما يجافي الذوق العام.
ان واجب من يقود المجتمع أن يبني كل ما يتيح الفن و الأدب للناس من مسارح و دور اوبرا و غالريهات و معارض ومتاحف ودور السينما، و تشجيع ودعم الطبعات الشعبية للكتب و النشر الالكتروني، والأهم منها رعاية مؤسسات ثقافة الأطفال.
ولتركيا تجربة رائدة في المنطقة عندما جعلت العملية التدريسية في المدارس الابتدائية ألكترونية ووزعت مليوني جهاز حاسوب محمول على التلاميذ من نوع ال "آي باد" الذي يتيح لهم كل شيء من العلم الى الثقافة الى الفن والأدب.
الثقافة الجماهيرية تنمي روح المواطنة في نفوس النشء وتنمي الشعور بالمسؤولية و تحقق هدف "خلق مجتمع المسؤولية في دولة المواطنة".





#علي_عبد_الوهاب_الدباغ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفاتيح العقل
- سؤال


المزيد.....




- منارة العلم العالمية.. افتتاح جامع قصبة بجاية -الأعظم- بالجز ...
- فنانون روس يسجلون ألبوما من أغاني مسلم موغامايف تخليدا لضحاي ...
- سمية الخشاب تقاضي رامز جلال (فيديو)
- وزير الثقافة الإيراني: نشر أعمال لمفكرين مسيحيين عن أهل البي ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- ألف ليلة وليلة: الجذور التاريخية للكتاب الأكثر سحرا في الشرق ...
- رواية -سيرة الرماد- لخديجة مروازي ضمن القائمة القصيرة لجائزة ...
- الغاوون .قصيدة (إرسم صورتك)الشاعرة روض صدقى.مصر
- صورة الممثل الأميركي ويل سميث في المغرب.. ما حقيقتها؟
- بوتين: من يتحدث عن إلغاء الثقافة الروسية هم فقط عديمو الذكاء ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي عبد الوهاب الدباغ - الناس والأدب والفن