أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - سلامة كيلة - الماركسية وطريق انتصار الانتفاضات في البلدان العربية















المزيد.....

الماركسية وطريق انتصار الانتفاضات في البلدان العربية


سلامة كيلة

الحوار المتمدن-العدد: 3831 - 2012 / 8 / 26 - 15:19
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


كانت العقود الماضية قد انهكت الأحزاب الشيوعية والماركسية وهمّشتها، بسبب العنف السلطوي ربما، وفي بعض البلدان، لكن أساساً بسبب التحوّلات التي حدثت في الواقع وأعادت صياغة التكوين الطبقي، وبالأساس نتيجة سياسات خاطئة انطلقت من "تكتيك سوفيتي" اكثر مما انطلقت من الماركسية ومن تحليل الواقع الملموس عبرها، وهو الأمر الذي جعلها تتبع تكتيكات لا تطور الصراع الطبقي، وتتناقض في كثير من الأحيان مع الواقع ومصالح الطبقات الشعبية، أو تضعها في سياق إصلاحي لا أفق له. وبالتالي سنلمس بأنها كانت عاجزة عن التعبير عن مصالح العمال والفلاحين الفقراء، وكل المفقرين، في سعيهم لتحقيق التغيير.
ولهذا انطلقت الانتفاضات في البلدان العربية عفوية، وتحمل في جوفها الحلم الديمقراطي الذي يراود شباب الفئات الوسطى أكثر مما حملت مطالب العمال والفلاحين الفقراء، وكل المفقرين. بالضبط لأن هذه النخب الشبابية هي التي لعبت الدور الأساس فيها. رغم أنها لم تكن منظمة سوى في اشكال بسيطة (عبر الفيس بووك)، ومن أجل ثورة وفق آليات ليست منضبطة.
لكن النتائج التي حصلت لم تحقق حتى هذا الحلم الشبابي. فقد أفضت عفويتها إلى إسراع الطبقة المسيطرة إلى محاولة امتصاص الأزمة من خلال "إسقاط الرئيس" وتحقيق انفراج ديمقراطي يسهم في إدماج فئات من الرأسمالية التي جرى استبعادها بفعل الطابع الاحتكاري لنشاط الرأسمالية المافياوية الحاكمة، كما يسهم في توسيع القاعدة السياسية لسلطتها، عبر إشراك الإخوان المسلمين في سلطة "ديمقراطية منتخبة". وبالتالي إعادة بناء السلطة في شكل جديد دون المساس بالنمط الاقتصادي الذي أسسته.
هذه المسألة أفضت إلى انتخابات وتشكيل مجالس برلمانية تسيطر عليها الأحزاب الأصولية، وبعض الليبراليين. وهو الأمر الذي فرض التشكيك في الانتفاضات ذاتها، وقاد إلى سلبية كبيرة في التعاطي معها. وأصبح التصور الرائج يقوم على أن الانتفاضات حدثت، وهذه هي نتائجها، المتمثلة بسيطرة الإسلاميين على السلطة. إذن، لم تحدث ثورات. أو أن الثورات قد فشلت. ونمى الميل المضاد للثورة، والذي ينطلق من هذه النتيجة كونها نهاية المطاف، وليست لحظة في صيرورة.
هذا النظر ينطلق من شكلانية مفرطة، ومن سكونية لافتة. حيث قامت الثورة (وهذا سبب) لكي ينتصر الإسلاميين (وهذه نتيجة). لماذا قامت الثورة؟ لن نجد جواباً متماسكاً في هذا المجال. لقد كان توقّع الثورة مستحيلاً لدى هذا الرهط من "اليسار"، وبالتالي حين حدثت أصبح يرى أن الأمور قادت إلى ثورة، دون أن يتلمس مشكلاتها، ومشكلة غيابه عنها، وموازين القوى الطبقية فيها، وعفويتها، وطابع الأحزاب السياسية القائمة، ومناورات السلطة. لهذا فوجئ بانتصار الإسلاميين في أول انتخابات ديمقراطية كانت تشكل حلماً بالنسبة له.
لماذا انتصر الإسلاميون؟ وأصلاً لماذا غاب "اليسار"؟ أسئلة لا إجابات عليها، أو حين يكون هناك ميل للإجابة تكون شكلية، وبعيدة عن الواقع.
ما يمكن قوله هنا هو أن تطور الاحتقان الاجتماعي نتيجة التحوّلات الاقتصادية خلال العقود الماضية، كان يقود حتماً إلى ثورة. في الوقت الذي كانت فيه الأحزاب تندفع خلف خطاب ليبرالي رث، أو حول ديمقراطية موهومة. لهذا فوجئت بالثورات، وحاولت اللحاق بها، لكن من منظورها الديمقراطي أو الليبرالي. فلم تجد من يساندها من الشعب المنتفض الذي كان يحلم بعمل أو أجر أفضل أو تعليم ممكن أو وضع صحي في متناول يده. لهذا ظلت هذه الأحزاب هامشية دون فعل، أو قبول (إلا فيما ندر). بالتالي استطاعت السلطة أن تعيد إنتاج ذاتها في شكل جديد استوعب بعضاً من "المعارضة".
الآن، هذه ليست نهاية الثورات، بل ربما هي البداية.
ليست الانتخابات نهاية مسار، وليست بداية "مسار ديمقراطي" رغم أنها تُصوّر كذلك. فليست الثورات في جوهرها هي نتيجة الحاجة إلى الديمقراطية فقط، بل هي نتيجة الحاجة إلى العمل والعيش الكريم والمقدرة على التعليم، والطبابة. الذي يعني كل ذلك أنها تطال كلية النمط الاقتصادي الذي تقوم عليه هذه النظم، ومن ثم يطال الطبقة الرأسمالية المافياوية المسيطرة. وبالتالي نقل الاقتصاد من كونه اقتصاد ريعي (خدمي مالي عقاري تجاري بنكي) إلى اقتصاد منتج (صناعي، زراعي بالأساس). وهذه الانتقالة هي ضرورية من أجل تأسيس دولة مدنية ديمقراطية، حيث ليس من الممكن تأسيس ديمقراطية حقيقية على اقتصاد ريعي مافياوي.
كل ذلك يشير إلى أننا في بداية عقد من الثورات، ولسنا في ثورات انتهت. وأن النتيجة الأولى هي نتاج الوضع السابق، حيث انهار اليسار، وصعد الإسلام السياسي. كما أنها، بالتالي، نتاج عدم تنظّم العمال والفلاحين الفقراء وكل المفقرين، وغياب الوعي السياسي لديهم. ومن ثم عدم تبلور الصراع الطبقي في رؤى وبرامج بديلة للنمط الاقتصادي الطبقي السياسي القائم. وهو الأمر الذي أدخل الثورات في اختلاط وتشوش، وجعله دون رؤية وهدف تغييري واضح، بعد أن كان تحقيق مطلب إسقاط النظام مرتبط بخطوة من النظام ذاته (إرحل). ودون ميل "هجومي" من أجل الاستيلاء على السلطة.
لكن هذه النتيجة التي أفضت إليها الثورات تخفي ما هو أعمق من هذا النظر الشكلي، فما ظهر واضحاً هو ما هو ممكن الآن، لكنه ليس المطلوب واقعياً. وإذا فهمنا بأن الأساس الطبقي هو الذي فرض انفجار الشعب فإن ما تحقق الآن لا يلبي ما هو مطلوب. أي لا يحقق مطالب الشعب من خلال تغيير النمط الاقتصادي الذي شكّلته الرأسمالية المافياوية خلال العقود الماضية، والتأسيس لنمط اقتصادي منتج يحل مشكلات البطالة وتدني الأجور وانهيار التعليم والصحة، وفي دولة ديمقراطية تعبّر عن مصالح الطبقات الشعبية. ولهذا فإن الثورة سوف تبقى على بساط الفعل، سوف يبقى الوضع الثوري مسيطراً، ما دام الوضع الذي انتجها لازال قائماً.
لهذا سنلمس التناقض الذي يقوم بين مطالب الشعب وما يمكن أن تحققه الأحزاب التي تتصدر المشهد السياسي، وهو تناقض بين إعادة إنتاج النظام القديم في شكل جديد وتجاوز كلية النظام القديم/ الجديد. فالشعب لم يحقق مطالبه، ولازال في الفقر والبطالة والعجز عن العلاج والتعليم. ويتوضّح بأن الأحزاب التي وصلت إلى السلطة في تونس ومصر والمغرب لا تحمل حلاً لهذه المشكلات، على العكس إنها تؤكد عدم اختلافها مع النمط الاقتصادي الذي ساد طيلة العقود الماضية. فهي ليبرالية في سياساتها، وتعبّر عن مصالح فئات من الرأسمالية جرى تهميشها في العقود السابقة (الإسلاميون يندرجون هنا).
هذا التناقض يفضي بالتأكيد إلى انفلات الصراع الطبقي، حيث الشعب غير قادر على العيش في الوضع الذي هو فيه، والسلطة ستكون ضعيفة وعاجزة عن الحكم، وكل محاولات إعادة بناء السلطة "ديمقراطياً" سوف تظهر هشاشة السلطة. وهو صراع من أجل موضعة الطبقات انطلاقاً من تغيير النمط الاقتصادي، وبالتالي يفرض إعادة تشكيل الواقع الاقتصادي بما يؤدي إلى حل مشكلات الشعب (البطالة والأجر المتدني والتعليم والصحة)، وهو الأمر الذي يقتضي بلورة بديل يطرح مسألة إعادة بناء الصناعة وتطوير الزراعة، وإعادة تأسيس التعليم والصحة والبنى التحتية. وهو البديل الذي يفرض أن تلعب الدولة دوراً محورياً في كل ذلك، ليس بفعل ميل أيديولوجي بل نتيجة أن كل فئات الرأسمالية القائمة لا تميل إلى النشاط في هذه القطاعات، بل نجدها تتمركز في القطاع الريعي. وفي الوقت ذاته تكون دولة علمانية ديمقراطية، تفتح الأفق للنشاط السياسي والنضال النقابي والمطلبي، والتفتح الثقافي.
بالتالي فإن المرحلة القادمة هي مرحلة صراع مستمر من أجل تغيير جذري لا يتوقف عند الشكل السياسي للسلطة (التعددية والانتخابات وحرية الصحافة) بل يطال النظام الاقتصادي بمجمله.
من هذا الأساس يجب أن نلمس بأن من يجب أن يحمل مشروع التغيير هم العمال والفلاحون الفقراء الذين يتأسس برنامجهم على دور الدولة في تحقيق التطور الصناعي والزراعي والمجتمعي عموماً. وعلى حل مجمل المشكلات التي أسست للفقر والتمايز الطبقي الهائل، والى التهميش وكل الظروف التي يعيشها الشعب. وبالتالي أن الماركسية هي ضرورة حاسمة من أجل تبلور هؤلاء في حزب يكون قادراً على تحقيق التغيير واستلام السلطة.
والسؤال هو: كيف يتبلور هذا الحزب؟
لكن ما هو واضح تماماً هو أن الصراع قد انفتح ولن يتوقف قبل تحقيق التغيير الجذري، وهنا يجب أن يكون واضحاً بأن الوضع قد تغيّر كلياً عما كان خلال العقود الخمس الماضية، وأننا في حالة صراع يومي، ولا بد من تلمس المسائل الأساسية التالية:
1) أن الشعب تحرر من الخوف ومن السلبية، ولقد تقدم لكي يدافع عن وجوده وعن حقوقه. بالتالي أننا تجاوزنا مرحلة السكون الطويلة التي نشأت بعد تحقيق تغيير النمط الاقتصادي على ضوء الانقلابات التي حدثت خلال خمسينات القرن العشرين.
ولهذا أصبحنا في وضع "متحرّك"، حيث الصراع يومي، وحيث الطبقات المفقرة تناضل من أجل وضع يحقق مطالبها. إننا في مرحلة تتسم بتفاقم الصراع الطبقي، واستمراريته.
2) وفي هذا الوضع اندفع الشباب إلى الفعل السياسي بعد استنكاف طويل سبّب أزمة عميقة في الحراك السياسي، وأفضى إلى "شيخوخة" الأحزاب. وهو الأمر الذي أوجد قطيعة مع هؤلاء الشباب، وفرض التفكير في وضعية جديدة لا يمكن للأحزاب القائمة أن تلعب دوراً فيها، بل أنها ستقود إلى أن يصيغ الشباب الماركسي البديل الممكن.
الآن، سوف يعاد تأسيس الفعل السياسي بوعي جديد وبنى جديدة. فالتجربة التي يخوضها هؤلاء في الصراع ضد النظم سوف تراكم الوعي كذلك إضافة إلى الخبرة، ولسوف توصل إلى تشكل كادر بمستطاعه قيادة الصراع وتطويره عبر تنظيمه وتوضيح هدفه المحوري.
هذان العنصران كفيلان بتغيير كلية الوضع في المرحلة القادمة، خصوصاً وأن الأزمات الاقتصادية لا حل لها على ضوء التحوّل الأولي الذي حدث ويحدث، نتيجة "انتصار" أحزاب ليبرالية لم ترَ سوى كيف تصل إلى السلطة، أو كيف تؤسس لنظام ديمقراطي دون لمس القاعدة الاقتصادية التي كانت في أساس تشكل النظام الذي ثار الشعب من أجل إسقاطه. وهذا أساس أول.
ثم أننا في وضع يتسم بوجود صراع طبقي حقيقي، وإنْ لم يتبلور ذلك في رؤى وأهداف واضحة، وخضع لسطوة الميل الديمقراطي. لكن بات يتوضّح ذلك بعد "الانتصار الأول"، حيث ظلت مطالب الشعب هي ذاتها. ويجري هذا الصراع في وضعٍ السلطة فيه ضعيفة ومرتبكة، وربما مشلولة لعجزها عن إعادة "الاستقرار"، ووقف احتجاجات الطبقات الشعبية. وهذا أساس ثانٍ.
وهو الوضع الذي يسمح للمفقرين ببلورة بديلهم. ويفرض تأسيس ماركسية جديدة تستطيع وعي الواقع، وبلورة البديل، وصوغ إستراتيجية التغيير الثوري.
إذن، يجب أن يعي كل ماركسي بأننا الآن في لحظة عابرة، ليست النتائج المتحققة فيها هي النتائج الأخيرة، وأن الوضع تقدّم دون أن يكون ممكناً العودة إلى الوراء، وأن صراع العمال والفلاحين الفقراء من أجل التغيير الجذري قد بدأ.
وانطلاقاً من كل ذلك لا بد من وضع إستراتيجية جديدة، تنطلق من بلورة الرؤية والبرنامج من جهة، ومن جهة أخرى تنظيم العمال والفلاحين الفقراء في حزب، في خضم الصراع الطبقي القائم. والعمل من أجل تطوير الانتفاضات لكي يستطيع هؤلاء استلام السلطة.



#سلامة_كيلة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن الخطاب السياسي للمعارضة السورية
- الإمبريالية: كسياسة أم كاقتصاد سياسي؟
- الثورة ستنتصر والأسد سيسقط
- ملاحظات حول أزمة الماركسية في الوطن العربي
- الحركة القومية العربية: تجربة نصف قرن - فصل من كتاب -الهزيمة ...
- الخلافة الإسلامية وأوهام العودة إلى الوراء
- مصائر الشمولية سورية في صيرورة الثورة
- سلامة كيلة في حوار مفتوح حول: الانتفاضات في الوطن العربي، لم ...
- بعد انتصارات الإسلاميين: الفارق بين الإسلام التركي والإسلام ...
- بعد الانتفاضات العربية الإسلام السياسي في قمة مجده أو.. غرور ...
- ماذا بعد تشكيل المجلس الوطني السوري؟ حال المعارضة السورية بع ...
- عن دور الإسلاميين في الانتفاضة السورية
- حدود -الممانعة- السورية
- الماركسية و دور اليسار في الثورات العربية
- في مصر، النظام لم يسقط بعد
- إستراتيجية مكافحة الثورات العربية
- المقاومة والممانعة في زمن الانتفاضات العربية
- موجة الانتفاضات الثانية في الوطن العربي
- من أجل حزب يمثل العمال والفلاحين الفقراء في سورية - الواقع ا ...
- ... عن أميركا والمؤامرة والتشكيك بالثورات العربية


المزيد.....




- نيويورك.. الناجون من حصار لينينغراد يدينون توجه واشنطن لإحيا ...
- محتجون في كينيا يدعون لاتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ
- التنظيمات الليبراليةَّ على ضوء موقفها من تعديل مدونة الأسرة ...
- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - سلامة كيلة - الماركسية وطريق انتصار الانتفاضات في البلدان العربية