أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد الحداد - عائشة ج6















المزيد.....

عائشة ج6


محمد الحداد

الحوار المتمدن-العدد: 3827 - 2012 / 8 / 22 - 21:29
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كما قلت سابقاً بأني لم أدرس دراسة دينية تؤهلني كي أقوم بتفسير نصوص قرآنية، أو أن استشهد بأحاديث تعزز تفسير معين ضد آخر، أعيد كلامي هذا كدليل على إمكانية وقوعي بالخطأ في تفسير نص قرآني معين، ولكن ما يشفع لي أني نقلت تفسير الآية رقم 4 من سورة الطلاق التي ذكرتها في الجزء السابق عن الذين يدافعون عن زواج الصغيرات، فنص الآية يقول:
( واللائي يئسن من المحيض من نسائكم ان ارتبتم فعدتهن ثلاثة اشهر واللائي لم يحضن واولات الاحمال اجلهن ان يضعن حملهن ومن يتق الله يجعل له من امره يسرا )
فجملة اللائي لم يحضن قد تعني تأخر الدورة لدى المرأة أو انقطاعها لحظة طلاقها، ولكن يدحض هذا التفسير هو طول المدة التي تنتظرها والتي ستبين لها إن هي دخلت سن اليأس، أم مجرد بعض الخلل في الميعاد، فعدة ثلاثة أشهر طويلة كي تكتشف ذلك بنفسها، ولا أعتقد أن النص يعني هكذا نساء يمرن بخلل بدوراتهن الشهرية.
فممكن للمرأة التي انقطعت دورتها أن تعرف بعدها بفترة إن كانت في بداية حمل إن كانت صغيرة بالعمر، أو أن الدورة ستنقطع نهائياً عنها إن قاربت سن اليأس، وبكلتا الحالتين فالحل موجود بنفس النص.
وكذا ممكن أن تعني نفس الجملة أن هذه المرأة لم تحض سابقاً، أي أنها لم تبلغ، وهذا ما رجحه تفسير مدافعي زواج الصغيرة، حيث يمكنكم مراجعة كتاب ( زواج السيدة عائشة، ومشروعية الزواج المبكر والرد على منكري ذلك ) لمؤلفه الدكتور خليل ابراهيم ملا خاطر، دكتوراه في الحديث وعلومه.
أترك التفسير لأني لست بمتمرس فيه، مع التأكيد دائماً أن هناك تفسيرات متعددة لنص واحد، قد تتضارب هذه التفسيرات على حسب المدرسة المذهبية التي يتبعها المفسر، أو خلفيته الدراسية الدينية، ومنها ما سنأتي عليه في قادم الحلقات حول موضوع الافك المذكور نصاً في القرآن.
نأتي لموضوع آخر، وهو توقع البعض من محمد أن يتصرف وفق منظومة أخلاقية راقية نحن نؤمن بصحتها، ونأمل إن كان نبياً حقاً ومبعوثاً من اله يعرف ما سيحدث من تطور في منظومة القيم الأخلاقية مستقبلاً، أن يكون على مستوى تلك القيم الأخلاقية الحداثية، لا أن يعزز مفهوم وقيم صحراوية وقبلية لا تمت للحضارة بشيء، تؤمن بالغزو ونكاح الصغيرات، علماً أنه كان في جواره وفي زمنه والزمن الذي قبله، ممالك ودول عظيمة شيدت حضارات راقية، كالعراق ومصر وفارس واليونان و روما.
وهذا ما يضعنا بإشكالية جديدة، وهي هل أن تصرفات محمد بشرية بحتة، تحتمل الصواب والخطأ، أم أن كل تصرفاته ليست عبثية أو انفعالية آنية نابعة من ذاته، بل ورائها حكم ربانية ما زلنا نجهلها، وطبعاً لإثبات أي الوجهتين أحق بالإتباع، فإننا نحتاج لبحوث معمقة جداً، لا تكتفي بقراءة ما وصلنا من نصوص تاريخية أو دينية، ولكننا نحتاج أيضاً لبحوث أركيولوجية تغور في أعماق مناطق الأحداث، لتستشف لنا هذا الماضي الذي أتعبنا، وهذا الأمر صعب المنال حالياً بوجود النظام السعودي الحالي المتزمت جداً.
أعود لأوضح فقرة أخيرة بطريقتي بالبحث، فكما قلت بأني لا أحمل أي دراسة اسلامية مسبقة، لذا فأني لا أتبع طرقهم بالبحث، ولكني أتبع طريقة علمية نتبعها في بحوث الفيزياء، فبعد أن تجد نظرية ما مكانها، نأتي للتجربة العملية التي نحاول من خلالها اثبات تلك النظرية، فنضع المسببات والشروط، ونتركها لتتفاعل، آملين بالتوصل لما تخبرنا به النظرية من نتائج، ولكن بكثير من الأحيان تواجهنا معوقات لم تتطرق لها النظرية، نحاول تجاوزها وحلها، وقد نواجه عدة مسارات، فنجرب كل مسار على حدة، دون اهمال لأي منها، وأخيراً قد تقودنا تلك المسارات لنتائج تدحض النظرية الأولى التي دخلنا التجربة لإثباتها، وهنا ندخل بتحليل تلك النتائج، وايجاد اسباب عدم اثباتنا للنظرية، هل كان خطأ بالتجربة وآلياتها، أم خطأ بالنظرية، فيعاد تصحيح النظرية.
وفي طوال هذا المسار نسجل كل الملاحظات مهما كانت بسيطة، أو تبدوا غير مهمة، لأنها قد تكون هي المعللة لما سنحصل عليه من نتائج.
بهذه الطريقة كثيراً ما نصل لبحوث واكتشافات جديدة، بعيدة عما كان في تصورنا حين بدأ التجربة.
وهذا ما حدث معي في هذا البحث، فقد كنت أبحث عما يبرر لي فعلة محمد بزواجه من الطفلة عائشة، لأجد اثباتات أكثر لهذا الموضوع من نفيه، وبدل أن أستطيع الطعن بهذا الفعل، أجد نتيجة مقالي هي دعم لهذا الفعل، مما يجعل المسلمين فرحين أنهم على حق بفعلتهم لأن نبيهم ودينهم يحثهم على ذلك.
وقد أكون مخطئاً باستنتاجي هذا أيضاً، وأعتقد أن الأفضل لي أن لا أستبق النتائج، وأبني عليها استنتاجاتي، بل فقط أذكر الملاحظات التي أجدها بطريق بحثي، وأترك الاستنتاج لكم، كل حسب فهمه وقبوله واقتناعه.
وعدت بمقالتي السابقة أن أذكر أسماء بعض الذين تزوجوا صغار، وهم التالي:
• بنات محمد:
تزوج محمد من خديجة وعمره 25 سنة وعمرها 40 سنة، وولدت له زينب و رقية وأم كلثوم وفاطمة.
تزوج أبو العاص ابن ربيع زينب.
تزوج عتبة بن ابي لهب رقية.
تزوج عتيبة أخو عتبة بن أبي لهب أم كلثوم.
ثم بطلب أو أمر من أبي لهب، طلق كل من ولديه عتبة وعتيبة بنتي محمد رقية و أم كلثوم قبل الدخول بهما.
تزوج عثمان بن عفان رقية، وهاجر معها الى الحبشة.
وبما أن بعثة محمد كانت عندما كان عمره 40 سنة، أي بعد زواجها من خديجة ب 15 سنة، فمعناه أن أكبر بناته زينب لن يزيد عمرها عن 14 سنة زمن البعثة، على فرض ولادتها بعد عام من زواجه من خديجة.
بينما ذكر الحاكم في المستدرك أن زينب ولدت وعمر محمد 30 سنة، أي أن عمرها كان 10 سنوات عند البعثة، وولدت رقية وعمر محمد 33 سنة، وولدت أم كلثوم وعمره 34 ، وولدت فاطمة وعمر محمد 35 سنة، أي عمرها 5 سنوات عند البعثة.
كل بنات محمد عدا فاطمة تزوجن قبل البعثة، أي لو حسبنا وقت البعثة، نجد أن أعمار زواجهن هو، 10 سنوات، 7 سنوات، 6 سنوات.
• جاء في حديث سهلة بنت عاصم بن عدي التالي:
ولدت يوم خيبر، يوم فتح محمد لخيبر، فسماني الرسول سهلة، وقال: سهل الله أمرك، وضرب لي بسهم، وزوجني عبد الرحمن بن عوف يوم ولدت.
• زوجة النبي صفية:
فقد تزوجها محمد وعمرها 17 سنة، وقبل كانت قد تزوجت مرتين، أولاً تزوجها سلام بن مشكم القرظي، ثم فارقها، فتزوجها كنانة بن الربيع بن أبي الحقيق النضري، فقتل يوم خيبر، فتزوجها محمد.
• تزويج محمد لسلمة بن أبي سلمة من أمامة بنت حمزة بن عبد المطلب وهما طفلان صغيران.
• زواج عمر بن الخطاب من أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب قبل وفاة محمد بقليل.
• زواج أسامة بن زيد من زينب بنت حنظلة بن قسامة وعمره 14 عاماً، ثم طلقها، فتزوجها نعيم بن النحام ( ابن سعد في الطبقات، الحافظ ابن حجر في الإصابة )
• الفرق في العمر بين عبدالله بن عمرو بن العاص وبين والده عمرو بن العاص 12 سنة.


محمد الحداد
22. 08. 2012



#محمد_الحداد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عائشة ج5
- أول يوم في الروضة
- عائشة ج4
- عائشة ج3
- عائشة ج2
- عائشة ج1
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج56 والأخير
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج55
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج54
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج53
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج52
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج51
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج50
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج49
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج48
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج47
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج46
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج45
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج44
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج43


المزيد.....




- قناة أمريكية: إسرائيل لن توجه ضربتها الانتقامية لإيران قبل ع ...
- وفاة السوري مُطعم زوار المسجد النبوي بالمجان لـ40 عاما
- نزلها على جهازك.. استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة الجديد 20 ...
- سلي أولادك وعلمهم دينهم.. تردد قناة طيور الجنة على نايل سات ...
- قصة السوري إسماعيل الزعيم -أبو السباع-.. مطعم زوار المسجد ال ...
- نزلها الآن بنقرة واحدة من الريموت “تردد قناة طيور الجنة 2024 ...
- قصة السوري إسماعيل الزعيم -أبو السباع-.. مطعم زوار المسجد ال ...
- كاتب يهودي: المجتمع اليهودي بأمريكا منقسم بسبب حرب الإبادة ا ...
- بايدن: ايران تريد تدمير إسرائيل ولن نسمح بمحو الدولة اليهودي ...
- أستراليا: الشرطة تعتبر عملية طعن أسقف الكنيسة الأشورية -عملا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد الحداد - عائشة ج6