أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - ليس الغرض من الصيام التهلكه















المزيد.....

ليس الغرض من الصيام التهلكه


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 3820 - 2012 / 8 / 15 - 08:53
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السلام عليكم ورحمة الله: الصيام عبادة من العبادات التي فرضها الله على المسلمين والني ورد فرضها في القرآن الكريم في الايه:بسم الله الرحمن الرحيم:يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كُتِبَ عَلَى الذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ . أَيَّاماً مَعْدُودَات .... } : البقرة - 183- 184
والاية اعلاه توضح ان المقصود على الذين من قبلكم هم اليهود والنصارى ولن اناقش موضوع ان الصيام مفروض في هاتين الديانتين او غير مفروض ولكن هناك تأكيدات ان في نلك الديانتين صيام وان اتباع الديانتين اعلاه وحتى يوما هذا في ديانتهم هناك صيام وفي شهر محدد من السنه لديهم وايضا يمتنعون عن الاكل والشرب والجماع كما يمتنع المسلمون عن ذالك فلدى المسحيين صيام الخمسين والمقصود به خمسين يوم في السنه وانواع اخرى من الصيام وكذالك لدى اليهود فبصيامهم اي اليهود كذالك لايجوز لهم في ايام الصيام غير الامتناع عن الاكل والشرب والجماع لايجوزلهم ارتداء الاحذيه وكذالك عليهم ارتداء اللباس الخشن لباس مصنوع من الجفصان(الذي يستخدم في صناعة اكياس التعبئه الشوال)
نعم الله فرض على المسلمين الصيام ولكن لم يمنعهم من العمل فكان المسلمون يقاتلون وهم صيام ويعملون وهم صيام ولازال الكثير من المسلمون اليوم يعملون ويكدون لااستحصال ارزاقهم وهم صيام
وليس الغرض من الصيام هو شعور الثري او الغني بجوع الفقراء كما يفهمه البعض او كما يسعى بعض علماء المسلمين لتبرير الغرض من الصيام حتى تدفعه هذه العباده الى التفكير بالفقراء وتحثه على الرأفة بهم وتدفعه الى التصدق بماله لهم واذا كانت هذه الغايه من الصيام لما فرض الله الصيام على الفقراء لانهم يعانون الجوع اصلا ولكن الغايه من فرض الصيام غير طاعة الله والالتزام باوامره ونواهيه هو تدريب النفس الامارة بالسوء على مغالبة شهوات النفس وتطويعها والتغلب عليها والتحكم بها وحتى لاينساق الانسان وراء رغبات نفسه واهوائها وشهواتها ومنها شهوات الغريزه بكل مفرداتها ومنها الغرائز الجنسيه حتى لاتسوق الانسان تلك الرغبات والشهوات والغرائز الى مهاوي الرذيله ويصبح عبدا لها تسوقه حيث ارادت وحيث تشتهي وحيث ترغب
فكلنا يعلم ان دوام الحال من المحال فقد يصبح الغني المترف المدلل الذي بامكانه ان يحصل على كل ماتشتهي نفسه بدون عناء ان تدور به الايام فيصبح معدم ومن طائفة الفقراء فاذا مادرب نفسه في شهر الصوم وما عودها خلاله على تحمل الجوع والعطش والابتعاد عن الجنس يوميا لمدة تزيد على السبع عشرة ساعه فكيف سوف يتحمل اذا دارت به الدوائر واصبح فقيرا بعد غنى وايضا الفقير اذا ماعود نفسه ودربها على تحمل الجوع والعطش والابتعاد عن النساء حتى لايفتري عندما يصبح ثريا
اما من يتصور ان الصوم غايته تهلكة المسلم والاضرار به فهو واهم لان الله جعل للصوم استثناأت ورخص ويمكن القول ان الصوم فرض على المقتدر صحيا وبدنيا وعلى المقيم فقط
فالله استثنى المسافر خلال شهر رمضان واباح له الافطار وكما ورد في نص الايه:بسم الله الرحمن الرحيم:فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ
اما اذا لم يجد المسافر مشقة او نصبا في سفره فخيره الله بين ان يبقى صائما بقوله:وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ وهناك روايه عن الصحابي ابو حمزة الاسلمي حول موضوع الصيام في السفر في حوار له مع الرسول صلى الله عليه وسلم حول الصيام في السفر هذا نصها:يا رسول الله , أجد منى قوة على الصوم فى السفر فهل على جُناح ؟
فقال الرسول صلى الله عليه و سلم : هى رخصة من الله فمن أخذ بها فحسن و من أحب ان يصوم فلا جُناح عليه :
وايضا استثنى المريض من الصيام في شهر رمضان في قوله تعالى:فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً
والمرض على نوعين حسب ماحدده الشرع
1- المرض الطارئ الذي يرجى شفاءه فيفطر المسلم المريض في شهر رمضان ايام مرضه وحال شفاءه من المرض يعاود الصيام اما من رأى من المرض ذوي المرض الطارئ ان مرضه لايمنعه من الصيام فاذا صام هو خير له وايضا هو اختاري وليس اجباري
2- الامراض المزمنة التي لايرجى شفائها ففيها المسلم لافرض عليه في الصيام فان دين الاسلام دين يسر وليس دين عسر اما من رأى من اصحاب الامراض المزمنة ان له القدره البدنية على الصيام وان الصيام لايلحق به اي ضرر فهو مخير بين الصوم من عدمه
وايضا الحامل مرخص لها عدم الصوم اذا كانت تخشى على حملها والمرضع ايضا مرخص لها عدم الصوم في رمضان والتي تلد ايضا والنفساء والحائض ولايفرض الاسلام الصوم على الاطفال وما يقوم به الاباء المسلمين من ترغيب اولادهم على الصوم الغرض منه التدريب لااكثر ولا يجوز لااب ان يفرض الصوم على ابناءه الصغار فرضا بالقوة او بالاجبار ولكن عليهم تشجيعهم وترغيبهم
ولافرض للصيام على من ليست له القدرة على الصيام من غير المرضى او المسافرين وخاصة منهم من يعمل اعمال شاقه غاية في النصب مثل اعمال البناء واعمال المناجمع ومقالع الحجر والمحكومون بالاعما الشاقة المؤبه والمقاتلين والكبار في السن العجائز وكما ورد في الايه بسم الله الرحمن الرحيم: وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ(184) سورة البقره
ورد في جواز افطار المقاتل في شهر الصوم في روايه للصحابي ابي سعيد الخدري رضي الله عنه:

وهذا نص الروايه: كنا نغزوا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فى رمضان فمنا الصائم و منا المفطر , فلا يجد الصائم على المفطر و لا المفطر على الصائم
ثم يرون ان من وجد قوة فصام فإن ذلك حسن , و يرون ان من وجد ضعفاُ فأفطر فإن ذلك حسن , رواه أحمد وقد رأي ألائمه الشافعي وابي حنيفة ومالك رضي الله عنهم من وجد المقدرة على الصوم في تلك الظروف فهو حسن ومن لم يجد المقدره فهو حسن وقال الامام احمد بن حنبل ان الإفطار افضل وقال العادل عمر بن عبد العزير على المسلم ان يختار ايسرهما له فأن راى القدره والصوم ايسر له فهو حسن وان رأى الافطار ايسر فهو حسن:
وهناك من فقهاء الامة الاسلاميه يرون ان افطار الصائم في حال السفر او المرض لازم ضروري وان الصيام فيه رفض لرخصة الله وكرمه ومنهم
وأن صحابة الرسول رضوان الله عنهم من رأي ان تلك الرخص اليي منحها الله للمسلمين هي رخص لازمه يجب الالتزام بها وعدم التفريط بها ومنهم رضوان الله عنهم والذي قال عنهم الرسول صلى الله عليهم اصحابي كألنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم:عبد الرحمن بن عوف وعمر وابنه عبد الله وأبو هريرة وعائشة وابن عباس, ومن التابعين : سعيد بن المسيب وعطاء وعروة بن الزبير وشعبة والزهري والقاسم بن محمد بن أبي بكر ويونس بن عبيد وأصحابه ( ابن حزم : المحلّى : 6 /
ومن الفقهاء يرون ان الافطار في شهر رمضان لم رخص لهم عدم الصيام من المرضى والمسافرين والذين ليست لهم القدره البدنية على الصيام لكبرهم في العمر او بسبب الاعمال الشاقة التي يزاولونا ام اختياري فمن وجد منهم نفسه قادرة على الصوم فخير له ان يصوم وليس من باب الالزام استنادا الى نص الايه:وأن تصوموا خير لكم
ان كل ما تقد هر رخص وتخفيف من الله للمسلمين فمن وجد في نفسه القدرة على الصيام فاذا صام فهوفضل وخير ومن لم يجد في نفسه القدرة على الصيام وان الصيام يشق عليه فهو حسن ولن ينال عن افطراه اي ضرر ديني ولن تكن في دينه مثلبه اما اعتقاد البعض على المسلم ان يبقى صائما حتى لو اصبح على شفا خطوة من الموت فخير له ان يموت على ان يفطر اعتقد انه نوع من رفض لرخص الله ونوع من الانتحار ونوع من المعصيه لله كما ورد في حديث في صحيح مسلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم:- روى مسلم عن جابر بن عبد الله ( رضي الله عنه ) أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) خرج عام الفتح إلى مكة في رمضان فصام حتى بلغ كراع الغميم فصام الناس, ثم دعا بقدح من ماء فرفعه حتى نظر الناس إليه, ثم شرب فقيل له بعد ذلك : إنّ بعض الناس قد صام ؟ فقال : ( أولئك العصاة، أولئك العصاة ) (مسلم : الصحيح : 7 / 232 ) وكما ورد في حديث لابن ماجه:روى ابن ماجة عن عبد الرحمن بن عوف, قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (صائم رمضان في السفر كالمفطر في الحضر) (ابن ماجة : السنن : 1 / 532, الحديث 1666)
وعلى ماتقدم لااحد يتصور ان الله جل وعلى غايته من فرض الصيام على المسلم هو الضرر به وايراده الى التهلكه



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رد على مقال الكاتب طريف سردست(القبط، بين عهد الرسول ونكث الص ...
- الكاتب ابراهيم الجندي الف مقال فيه أخطاء املائيه ولا مقال تح ...
- لامشكله في الحاد مالك بارودي ولاكن المشكله في عدائيته للاسلا ...
- اذا كان الغرض من فرض الحجاب للتميز بين الحرائر من النساء وال ...
- نريد سفسطه من نهى الزبرقان على ايات الحجاب في المسيحيه
- رد على مقال نهى الزبرقان(ارهاب صعاليك محمدلايرقى قطره في اره ...
- رد على مقال نهى الزبرقان(ارهاب صعليك محمد لايرقى ان يصل قطرة ...
- رد على مقال نهى الزبرقان(ارهاب صعاليك محمد لايرقى ان يصل الى ...
- رد على مقال نهى الزبرقان(ارهاب صعاليك محمد لايرقى ان يصل الى ...
- يبدو ان نهى الزبرقان بالاشارة لاتفهمُ
- هل كان للقوه دور في الدعوة الى عبادة الله 2
- هل كان للقوه دور في الدعوه الى عبادة الله 1
- لو كانت دياناتهم تحثهم على الكراهية والقتل ماذا كانوا سيفعلو ...
- المفروض ان نتناول تاريخنا اليوم, اما اذا اردنا ان نتناول الت ...
- ملحد ومنكر لله
- لوكانت داينتهم تحثهم على الكراهية والقتل ماذاكانوا سيفعلون؟1
- من الذي يتحكم بكل هذا ياأصحاب العقول الفذه والنيره اخبروني
- اجابات على تساؤلات الاخ نيسان
- اثبات عدم صحة نظرية التطور الداروينيه علميا
- هل توقفت نظرية التطور


المزيد.....




- ماذا نعرف عن قوات الفجر الإسلامية في لبنان؟
- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...
- لولو فاطرة في  رمضان.. نزل تردد قناة وناسة Wanasah TV واتفرج ...
- مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر
- أغلق باب بعد تحويل القبلة.. هكذا تطورت أبواب المسجد النبوي م ...
- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...
- أسئلة عن الدين اليهودي ودعم إسرائيل في اختبار الجنسية الألما ...
- الأحزاب الدينية تهدد بالانسحاب من ائتلاف نتنياهو بسبب قانون ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - ليس الغرض من الصيام التهلكه