أيوب بن حكيم
الحوار المتمدن-العدد: 3809 - 2012 / 8 / 4 - 23:05
المحور:
الادب والفن
[قصيدةُ " الإمامِ و المأمومِ"؛معركة بين فقيهين على الكسكس]
بعـضُ الـمساجدِ لـم تعد لصـلاة //// بـل عـادت مـكـان شــكاةِ
نزل الإمام على الطـعام بلهفةٍ //// خف اليدين مسارع اللقــماتِ
يخشى مزاحمةً من المأموم إن //// صارت يداه بطيئةَ الحركــاتِ
لكن رائـحة الطعام وشـت به //// ومضت الى المأموم بالهمـساتِِ :
"إن الإمـــامَ اِستــبدَّ بـأكـلة //// لكما معا من طالبي الحسناتِ"
فجرى و قد ترك الوضوء بلوعـة //// فزعَ الفؤادِ مُسَــارِعَ الخُطواتِ
فإذا الامامُ مُمددٌ بجوار صــحـ //// ن فارغ لم يبــق غـيرَ فُتــاتِ
متعبد مستغـــــرق فـي ذكره //// و دعائه متخشــع الخــلجاتِ
فتحسر الـــمأموم حسرةَ ثاكل //// ثم انزوى يكفكف العــــبراتِ
حانت صلاة العصر و هـو مكشر //// لم ينقطع متجهم القسـماتِ
صاح العباد لـم الصــلاة تأخـرتْ //// و تساءلوا و تبادلُــوا النظراتِ
واستعجلوا المأموم أن أقم الصلا //// ة و عاتبوه بأعنف الكلــماتِ
قــال "اتركوني فالإمام مـخادع //// هو من أضاع صلاتكم وصلاتِي"
"مــا من طـــعام أو شراب بيننا //// إلا و عاجَــلــه بــغــير أنـــــاةِ"
"والله يشـــــــهد أنني لم أؤذه //// بإســاءة ٍ قـطُّ طــوال حيـاتِـي"
"فعلام يغدر بي وقد أنصــــفته //// كل الطعام و سائر الخـيراتِ ؟"
فأتوا بقصعة كـسكـــس مزدانة //// باللحم ثم تحمــلوا النـفقاتِ
لما رأى الـمأموم مـاجـاؤوا به //// مسح الدموع وأظهر البسماتِ
فأتى عليها وهو يشمت بالإمــا //// م بدوره و يذيقــه الحسراتِ
فاستاء هذا ثم أقسم بالــــطلا //// ق اذا تقدمـهم لفرض صلاةِ
حتى لـقد حار العباد بأمـرهـم //// فأقيمت الصلوات فـي أشتاتِ
لما أقــاموهــا تبادلت العيــو //// ن رسائلَ بواسطةِ الـغمــزاتِ
فتعرضوا لهما بـــــضرب مهلك //// باللكم و الصفعــات و الركلاتِ
للـه در مفقهين على الـهوى //// شوهــتم دينًا عظيمَ صفـــاتِ
أهو الولائم في المساجد أم ليا //// ل تشترى الأكلات بالآيـــاتِ
يتجاهل الفقهاءُ عن علم تعـا //// ليــمَ الإلــه بباطــل العــــلاتِ
و قلائل من يخلصون لربهـم //// بالصدق في الحركات و السكناتِ
فـقهاء عصر مظلم سادت بـــه //// بدع عليها أوحش الـــظلماتِ
و هـم أنـــوارُ بدر يُهتــــــدى //// بسنائها دامــــوا لإشعاعـاتِ
[ بحر الكامل ]
#أيوب_بن_حكيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟