أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فرياد إبراهيم - زُعَمَاء أحرِص مِن كَلبِ على جِيفَة















المزيد.....

زُعَمَاء أحرِص مِن كَلبِ على جِيفَة


فرياد إبراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 3803 - 2012 / 7 / 29 - 20:25
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


(لولا) حرف امتناع الجواب لوجود الشرط . وإختصارا :حرف امتناع لوجود.
وهو حرف شرط غير جازم.
ومنه قول الشاعر:
ولولا تَوقعُ مُعْتَرٍّ فأُرضيَهُ * ما كنت أوثِرُ إتراباً على تَرَبِ
أي *( لولا توقع معتر فإرضاؤه . ) بتقدير ( أنْ مصدرية ناصبة قبل فعل المضارع ( أرضي)، ففيه وقع الفعلُ في موضع اقتضى فيه عطفَه على اسمٍ محضٍ قُدّرت (أَن) بينهما. في البيت: كلمة المعتر تعنى: المعوز المحتاج، الفقير، اترب إتراب: إستغنى وكثر ماله ، من المتضادات ، تقول: ترب : عوز وفقر. اي: انه طلب الثراء لمساعدة محتاج ، أو امتنع العوز – وكثر المال- لوجود توقع محتاج.
وقال جرير يرثي زوجته :
لولا الحياءُ لَعادَني استعبارُ ولَزُرتُ قبرَكِ والحبيبُ يُزارُ
هنا ( إنتفى البكاء لوجود الحياء) ) ف ( لولا) على النقيض من ( لو) فهذه حرف إمتناع لأمتناع .
ولولا نفط المنطقة لهلكت امريكا والغرب ، ولولا النفط لما قتل جندي في اوطاننا وعقر دارنا . ولما كان لأسامة بن لادن وجود.
و لولا السعودية لنجحت الثورات العربية بلا تأخيرولا عراقيل. و لولا بوتليقة لقضي على القذافي بزمن أقصير بكثير. ولولا السعودية لما دام حكم مبارك أكثر من عام او عامين. ولولا ايران الدجالين لقامت الديمقراطية في العراق منذ عهد بعيد. ولولا بوتفليقة لاستقر الوضع في تونس بوتيرة اسرع . لولا خوف السعودية من نجاح التجربة الديمقراطية في تونس لما سعت إلى ضم المغرب الى مجلس التعاون الخليجي . ولولا خشية هذا الأخير من شعبه المنتفض لما انضم فورا الى جوقة الخليجيين رغم غرابة الأمر كون المغرب تبعد عن السعودية (بعد الضب عن النون .) فلولا الخوف لما حصل التقارب. فلولا المغرب فلم يكن ممكنا ان تطال ايادي الأخطبوط السعودي تونس وليبيا المحررة قريبا والتدخل في أمورهما الداخلية من الآن. وإدعائهم أن هذا التوسع جاء من أجل خلق جبهة موحدة لصد النظام الأيراني توجه ضعيف . فخوف هؤلاء الحكام من شعوبهم اكبر من التهديد الخارجي دائما. ومن ثم لماذا الآن بالذات؟ أكانت إيران كل هذه الأزمان حملا وديعا؟!
ولولا نية تورط آل سعود في شؤون مصر والتدخل في شؤونها الداخلية ، كتدخلها في الشؤون الداخلية للعراق ، لما دفعت السعودية المليارات الى الحكومة المصرية الحالية المؤقتة كرشاوي ولما حرض قوما على قوم ولا يزال يحرض.
وسنرى في الايام التالية تدفق مليارات الريالات السعودية – المسروقة من شعبها - على الحكومات الجديدة ما بعد سقوط الطغاة والأوثان. ولولا السعودية لما عانى ويعاني ابناء العراق ، ولولا آل سعود لما سالت دماء العراقيين ثمان سنوات حرب ، ولما فرض عليهم ابشع اصناف الحصار واطوله في التأريخ الحديث (كما أظن ) من قبل اللص الدولي كوفي عنان وشركاته الخاصة المُدارة من قبل ابنه كويو عنان في حكم بل كلنتون الخليع . ولولا ضعف علي صالح لما تقدم النظام السعودي بالوساطة. ولولا رغبة آل السعودية في إنقاذ حليفهم المنهار لما تدخلت حتى لو أبيد الشعب اليمني عن آخرهم .
ولولا ضربات الناتو الجوية لما تحطمت اسلحة القذافي . ولولا تحطم آلة القذافي العسكرية لما احتاجت الحكومة القادمة الى شراء اسلحة جديدة مقابل العملة الصعبة المغطاة بالذهب الاسود. ولولا إدامة وإطالة الحرب المتعمدة لما تحطم البنيان كله . ولولا تدمير شامل لانتفت الحاجة الى شركات البناء العالمية والتقنية الحديثة الغربية والخبرة والمعلومات المتطورة والأيدي العاملة الفنية المختصة المحتكرة من قبل عالم ما وراء البحار المتقدم .
ولولا الاراضي الليبية والعراقية والأفغانية لما تمكنت الدول المتطورة اجراء تجارب على اسلحة لم تستخدم لحد اليوم والتي لا تعرف عقباها ونتائجها ولامضاعفات إستخدامها لحد الآن.
ولولا خوف بشّار لما بال على نفسه ليلة وصوله خبر إعدام صدام . اي : امتنع عدم البول -ونفي نفي اثبات . اي : ( بال بشّار على نفسه لوجود الخوف ) .ولما ارسل اسلحة وطيارين الى القذافي على مذهب: (عدو شعبه صديقي ) . ولولا تكبر وتغطرس بشّار لخرج واجتمع بالمعارضة في الأسابيع الأُوَل من الثورة بدلا من أن يشكل لجان نيابة عنه ، أنه يستنكف مستهينا بهذا الشعب العريق الراقي .
والله انه غبي ، احلف أن هذا العمل صبياني صرف محظ . أهكذا ربته ام الرئيس قرينة سيادة الريّس ، ألا بئس التربية. ف ( ألا) في الجملة للأبتداء وتفيد التنبيه والتأكيد . و (بئس وأخواتها) ستكون موضوعا منفصلا.
لولا جبن بشار لما كلّم الشعب من وراء حجاب إمرأة اسمها (بثينة شعبان ) ولكلم الجمهور وجها لوجه . يقول المثل السائر : رب حمقاء مُنجبَة. ( يقال : انجبت المرأة ، أي : ولدت نجيبا ) . و هذا لا يصح مع بشار.
واعلم أن اسم ( بشّار) – وهو من المتضادات كذلك لأنه ضد كل بِِِشروبشارة - اسم علم شخص على صيغة المبالغة بوزن : ( فعّال ) كحجّاج وصدّام . وليس من قبيل الصدفة ان افعاله كذلك خرجت على صيغة المبالغة : فهو قتّال الأطفال ، وهدّام المساجد وقطّّاع الخَصَاوي ، وسفّاح النساء والشيوخ ، ونبّاش القبور ، و جزّار الحمير!
والتسمية بالأضداد باب خاص ، لها غايات ومقاصد: منها (التفاؤل) كما تسمى الصحراء (مفازة ) للتفاؤل بالفوز . اما اسم (بشّار) فلأنه يُتشائم بمثله ومن في خلقه وديدنه أبدا. وكما تسمي بعض امهات العرب ابنائهم تسميات قبيحة لدفع عيون الحساد : ك (زبالة) أو ( بولة) أو ( خربة) أو ( عفصة) أو ( عفطة) أو ( غوطة) . أو تسمية الشرير كابن الأسد ب(بشّار) وعلي اليمني ب(صالح) او حسني القبيح القذر ب ( مبارك) و التونسي المخنث وشر العابدين ب ( زين العابدين).
وكل صيغ المبالغة للصفات والنعوت السلبية ( اي السيّئة) تنطبق عليه فهو : سفّاح ، نصّاب، حيّال ، كذّاب ، نصّاب . وباب صيغ المبالغة يحتاج الى بحث مفصل مشوق منفصل .

وكلهم:
اجبن من صافِر (هو طائر يتدلى من غصن شجرة منكوساً ويصفر طول الليل مخافة أن ينام فيُؤخذ ) .
و أفسد من الضّبُع .
واروغ من ثعلب .
وأحرص من كلب على جيفة .
وأذل من النّعل!
لولا العُقُول لكان أدنى ضَيغَم أدنى إلى شَرفٍ مِن ( الحُكّام )* .
هنا ولأول مرة امتنع (الشرط والجواب ) بعد ( لولا) ، لأن هؤلاء الساديين من الحكام ينتفي عندهم العقل والشَرَف معا.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,272,387,523
- زعماء احرص من كلب على جيفة
- السّاسَة المُتديّنُون
- ألسّيدة الأولى هي سِرّ تعاسة السّيد الأوّل
- سُوريَا السّيناريو العِراقِي المُتَكرّر
- الدّين الإسلامي عَالة على الشّعوب غير العَربية ؟
- نَشكُُرُكم (أيّها الأكرَادُ ) شُكراً ..شُكراً
- أشهَى المطيّ إلى المُسْلِم المرأة مَا لم تُركَب
- أشهَى المطيّ إلى المُسْلِم المرأة مَا لم يُركَب
- إستعارات (جبران ) أو سرقاته الأدبية؟
- إستِعمَار جَدِيد اسمُه : الأسْلام الأمرِيْكِي
- تَرك الكُرد لِلأسْلام أوّل خُطوة نَحْوَ التّحرّروالكِيان وال ...
- المَهْوُوس وَالمِصْيَادَة
- نِظَام السُعودِية عدو البشريّة
- هل سيَبيع البَارزاني كُوردُسْتَان لأردوغان؟
- أيْنَ كُردُسْتانْ فِي الصّراع بَينَ واشِنطُن وطهْرَان ؟
- كشاناك كولتان يحاور السّلطان ؟
- مَن يقِف وراء العَمَليّة الإرهابيّة في دِمَشْقْ ؟
- طلب النّجدة مِن كِلاب هِيلاري كلنتُن خَيرٌ مِن جامعة الدول ( ...
- عَلامَة نِهَايَة الرّيِّسْ..!
- كُردُستان و قانُون (الحِمَار الأزرَق )


المزيد.....




- روسيا تقرر إرسال قاذفات استراتيجية إلى القرم رداً على الولاي ...
- "داعش" في سوريا يقول إن النزوح من الباغوز لن يضعف ...
- روسيا تقرر إرسال قاذفات استراتيجية إلى القرم رداً على الولاي ...
- "داعش" في سوريا يقول إن النزوح من الباغوز لن يضعف ...
- الجيش النرويجي: روسيا عطلت نظام -جي بي إس- أثناء مناورات -ال ...
- اليمن... -أنصار الله- تعين نائبا عاما وتجري تغييرات في جهاز ...
- الوليد بن طلال: خاشقجي كان صديقا لي ومقتله كارثة استخباراتية ...
- بوتين بالقرم.. في ذكرى عودتها إلى روسيا
- القضاء الفرنسي يضع صهر الرئيس التونسي الأسبق بن علي قيد التو ...
- الوليد بن طلال: الأمير محمد بن سلمان ساعدني في تبليغ رسالة ت ...


المزيد.....

- قوانين الجنسية في العراق وهواجس التعديل المقترح / رياض السندي
- الأسباب الحقيقية وراء التدخل الأمريكي في فنزويلا! / توما حميد
- 2019: عام جديد، أزمة جديدة / آلان وودز
- كرونولوجيا الثورة السورية ,من آذار 2011 حتى حزيران 2012 : وث ... / محمود الصباغ
- الاقتصاد السياسي لثورة يناير في مصر / مجدى عبد الهادى
- قبسات ثقافية وسياسية فيسبوكية 2018 - الجزء السابع / غازي الصوراني
- مدينة بلا إله / صادق العلي
- ثورة 11 فبراير اليمنية.. مقاربة سوسيولوجية / عيبان محمد السامعي
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكرة والسياسة والاقتصاد والمجتم ... / غازي الصوراني
- كتاب خط الرمال – بريطانيا وفرنسا والصراع الذي شكل الشرق الأو ... / ترجمة : سلافة الماغوط


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فرياد إبراهيم - زُعَمَاء أحرِص مِن كَلبِ على جِيفَة