أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2019 - دور وتأثير المنظمات والاتحادات النسوية في إصلاح وتحسين أوضاع المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين - حنان أحمد الخريسات - الجمعيات النسائية ماذا بعد ؟؟














المزيد.....

الجمعيات النسائية ماذا بعد ؟؟


حنان أحمد الخريسات

الحوار المتمدن-العدد: 6153 - 2019 / 2 / 22 - 09:51
المحور: ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2019 - دور وتأثير المنظمات والاتحادات النسوية في إصلاح وتحسين أوضاع المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين
    


تداعت الجمعيات النسائية في الوطن العربي لمناقشة الثورات والحراكات العربية وانعكاساتها على حقوق النساء ، وتراوحت العناوين بين حقوق النساء الى اين ؟ وهل سيتم التراجع عن المنجزات التي تحققت للنساء في الحقبة الأخيرة وهل هناك امل بإحداث تغييرات جديدة في الدساتير لصالح المرأة ؟
تسعى المجتمعات المتحضرة لرفع لواء تقدم المرأة على قدم المساواة مع الرجل ، ولنأخذ الاردن مثالا على ذلك في ان الدعوة مفتوحة لمساهمة المرأة في سوق العمل بأمل ان الاستقلال الاقتصادي مفتاح التقدم ، ولكن دون ان توفر للنساء العاملات سبل التوفيق بين اعباء المشاركة في الانتاج وأعباء العناية بأطفالهن او تقديم الرعاية الجيدة لأسرهن .
والدعوة ايضا مفتوحة لمشاركة المرأة في المواقع السياسية في ظل توفير سبل وصول النساء الى المواقع القيادية والتمثيل الكافي .
من هنا في ظل الأجواء السياسية الناجمة عن التطورات العاصفة في العالم العربي نجد ان قضايا المرأة وخاصة التحديات التي تواجه مشاركتها السياسية تتطلب حوارات وطنية على مستوى الاردن بشكل خاص و العالم العربي بشكل عام حول كيفية ادماج قضايا المرأة في حركات الاصلاح في العالم العربي .
ان حقوق المرأة العربية هي حقوق انسان وهناك مواثيق دولية تلزم الدول العربية بنقل النساء من الوضع الهامشي الى قلب الاحداث وهناك قناعة ان المجتمع المدني وفي مقدمته الجمعيات النسائية والتي هي احد ادوات التغيير الاجتماعي يرغب في انهاء التمييز ضد المرأة بأشكاله المختلفة ويعتز بقيم المساواة بين المرأة والرجل حسب المواثيق الدولية
ورغم ذلك علينا ان لا نتوهم ان نزول النساء الى الساحات ككتل كان بالضرورة انعكاسا وتطورا طبيعيا لجهود الحركات النسائية بمختلف الوانها ، ولا اظنها في اليمن قد شاركت في الثورة إلا منضوية تحت سلطة الرجل وقوى سياسية اخرى تماما مثلما تستخدم في الانتخابات كقوة بشرية تؤدي الى افراز قوى اخرى تعمل ضد مصالح وحقوق المرأة .
كما انها شاركت في الحراك السياسي كأم وأخت وزوجة مسها الضرر وبدفع من الرجل ايضا .
ان الفصل ما بين قضايا النساء وحقوقها في المساواة الكاملة تعرضت لتفريغ محتواها في عمل وبرامج معظم المنظمات النسائية، وتسارعت التغيرات وخلقت خطابات بعيدة عن مصالح النساء ، كما أن هناك عجز عن التعبير الحر والحقيقي عن النساء العربيات وطموحاتهن ومعاناتهن الامر الذي اضعف هوية الحركات النسائية في الوطن العربي وخطابها وأدى الى عزل العدد القليل من الجمعيات التي كانت تعتبر تحرير النساء جزء من تحرير الاوطان والمجتمعات .
ان الفجوة تزداد اتساعا بين النساء الناشطات في الجمعيات النسائية ومراكز صنع القرار وبين الاخريات ممن يجاهدن لإيصال اصواتهن والمطالبة بحقوقهن في اطراف المدن بعيدا عن العواصم ، والأولى ان لا يتم تجاهل القيادات النسائية النشطة والاكتفاء بالتواجد في العواصم ، والتربة خصبة الان ومواتية لتطوير تيار نسائي يعيد الاعتبار الى كل الحركة النسوية العربية ومن كل المناطق على مستوى الاردن والعالم العربي.
د.حنان أحمد الخريسات





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,284,386,578
- الحراك الشعبي في الاردن رؤى وطموحات
- محطات من قيادة حكيمة
- هشاشة الاستبداد
- ما بعد اخلاقيات الربيع العربي


المزيد.....




- والدة أحد ضحايا محمد مراح: أطالب بالسجن المؤبد لعبد القادر م ...
- إسرائيل ترسل تعزيزات عسكرية إلى قطاع غزة وتتهم حماس بإطلاق ا ...
- بعد الجدل الي أثارته.. مسك تعتذر بسبب دعوة إعلامية سعودية لأ ...
- تفاصيل تحطيم أغلى جهاز طبي في مصر!
- قراصنة أتراك يشنون هجوما إلكترونيا على مصر ويبعثون رسائل منا ...
- -فرسان روسيا- يصلون إلى ماليزيا
- الجيش الإسرائيلي: نشر كتيبتيْ مشاة على حدود غزة واستدعاء احت ...
- شاهد: مقتطف من عملية إنقاذ ركاب السفينة النرويجية "فايك ...
- شاهد: صورة عملاقة لرئيسة وزراء نيوزيلندا تضيء برج خليفة في د ...
- عالم الكتب: رحلة إلى بلاد السامبا


المزيد.....

- مئة عام من مركزية الجسد في الحراك النسوي المصري: تطور سؤال - ... / نظرة للدراسات النسوية
- لماذا أصبحنا نسويات؟ حكايات وتجارب النسويات، من الحيز الشخصي ... / نظرة للدراسات النسوية
- في مناسبة الثامن من آذار .. يوم المرأة الفلسطينية / غازي الصوراني
- الجمعية النسوية السرية للإطاحة بالنظام الذكوري المستبد / سلمى بالحاج مبروك
- المرأة والاشتراكية / نوال السعداوي
- حركة التحرر النسوي: تاريخها ومآلاتها / هبة الصغير
- ملاحظات أولية حول الحركة النسائية المغربية على ضوء موقفها من ... / زكية محمود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2019 - دور وتأثير المنظمات والاتحادات النسوية في إصلاح وتحسين أوضاع المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين - حنان أحمد الخريسات - الجمعيات النسائية ماذا بعد ؟؟