أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - مسامير سميرة السمراء














المزيد.....

مسامير سميرة السمراء


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 3798 - 2012 / 7 / 24 - 20:45
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


للمسمار تأريخ حافل اولا و بمناسبة قدوم شهر آب نتذكر المثل العراقي الذي يقول:
(شهر آب يحرگ - البسمار بالباب) اي حتى المسمار يحترق بالباب لشدة الحر و لكن العراقي لا يعي بانه يستعمل في هذه المقولة القصيرة ثلاث كلمات اجنبية. يرجى الرجوع الى مقالي السابق عن بيوت العرب اما اسماء الاشهر فهي لا تحتاج لذكر لوضوح استعاراتها.

(البسمار) هو من (مسمار) بعد تحويل الميم الى الباء اما المجرد العربي (سمر) اي (حراسة الليل) يقابله العبري (الحراسة بصورة عامة) لذلك تعني كلمة (السمر) بفتح السين في العربية (محادثة ليلية) و لان الليل مظلم فهو (اسمر) ذو (سمرة) جميلة يجعلنا بحاجة الى الاخت (سميرة) و سمرها او ننظر كيف تسمر إبلنا اي تأكل بالليل او نتمتع بسمر الخمر.

تعتبركلمة مسمار استعارة من الارامية و يظهر اصلها الاجنبي واضح للعيان لا ريب فيه لسببين:
اولا كون المسمار من المنتوجات الصناعية لا توجد الا في الحضارات المتقدمة قارن ايضا الخط المساري.
ثانيا من الناحية اللفظية و وجودها في الارامية من الصعب اشتقاقها من العربية (سمر) و هكذا تستطيع ان تقيس علية كلمة (سكّ) اي (مسمار) التي هي ايضا استعارة من الارامية تقابلها في العبرية معنى (سلاح حاد). و السؤال هو الان هل هناك علاقة بين السكّ و الشكّ؟

من الصعب ايجاد علاقة بين (المسمار) الارامي و (السمر) العربي رغم ان المسمار اضافة الى وظيفته في تثبيت الابواب له معاني مجازية يوفر لنا خلوة و سمرفي ظلام الليل.
www.jamshid-ibrahim.net





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,273,295,080
- همزة الضمير العربي 2
- همزة الضمير العربي
- تسقط الاداب في المدينة
- بين المفتوح و المسدود
- جوانب دراسة المصطلحات اللغوية
- نازنين من راوندوز
- لغة (الله يعطيك)
- متى تنتهي لغة (الله اعلم)؟
- اللؤلؤة غير المرئية اجمل
- العربية و ولعها الجنوني بالصفة 2
- العربية و ولعها الجنوني بالصفة
- الى اين وصل الغباء؟
- ليس الدين عقيدة بل فريضة و ذاكرة
- مباغي اسواق الدعارة
- تأثيرالتمزق الجغرافي الكردي على التمزق اللغوي الكردي
- هل الأنانية تهمة؟
- الاغنية الكردية حاملة الهوية عبر الحدود
- ما معنى وجود لهجات كردية كثيرة؟
- شيرين (گيان) حياتي
- فلسفة الصحراء


المزيد.....




- ما هي أنظف شركة طيران في العالم للعام 2018؟
- بولسونارو يسمح بإطلاق مكوكات فضائية أمريكية من قاعدة برازيلي ...
- انقلاب سفينة تحمل مئات الحاويات في الخليج
- قسد تعلن سيطرتها على مخيم الباغوز آخر جيب لمسلحي داعش
- قوات سوريا الديمقراطية تقول إنها أسرت 157 متشددا معظمهم أجان ...
- أكراد سوريا يردون على تهديدات الحكومة السورية
- قوات سوريا الديمقراطية تقول إنها أسرت 157 متشددا معظمهم أجان ...
- أكراد سوريا يردون على تهديدات الحكومة السورية
- مئات الجرحى بغزة ينتفضون ضد قطع السلطة رواتبهم
- لندن تحقق في صلة سفاح نيوزيلندا بأقصى اليمين البريطاني


المزيد.....

- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته
- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- كلمات في الدين والدولة / بير رستم
- خطاب السيرة الشعبية: صراع الأجناس والمناهج / محمد حسن عبد الحافظ
- النحو الحق - النحو على قواعد جديدة / محمد علي رستناوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - مسامير سميرة السمراء