أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - جمال البنا - الأصول الأربعة ( ٢ ٤)















المزيد.....

الأصول الأربعة ( ٢ ٤)


جمال البنا

الحوار المتمدن-العدد: 3785 - 2012 / 7 / 11 - 09:08
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    



ثانيًا: صفة المرأة كأنثى:

المرأة المسلمة تفخر بصفتها كأنثى وتعتبر أنها من المزايا التى تفضل بها المرأة الرجل، والتى أشارت إليها الآية: «وَلا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمًا» (النساء:٣٢)، فلا يستطيع الرجال بقضهم وقضيضهم أن يحملوا، أو يلدوا كما تحمل وتلد أى امرأة عادية من غمار النساء، ولا يستطيعون أن يعطوا الحياة لهذا الوليد من صدورهم كما تفعل المرأة، وهذه ميزة رائعة كافأها الله عليها بأن جعل الجنة تحت أقدامها، وأى فخر أعظم من هذا.

لهذا فإن المرأة ترى أن إنسانيتها تصل إلى القمة عندما تقدم الحياة لإنسان ضعيف ــ عاجز ــ لا يستطيع لولا عنايتها أن ينمو ويكبر، وهى ترى أن الأمومة، وإن كانت السمة العظمى للأنوثة، أعلى قمة إنسانية للمرأة.

من أجل هذا فإن المـرأة المسلمة لا تعدل بالأمومة وظيفة أخرى، وترى أن قيامها بنفسها بتربية الوليد حتى الثانية أو الثالثة من العمر هو المهمة الأولى التى يجب أن تفرغ لها، فتأخذ إجازة من عملها سواء كانت بنصف أجر أو دون أجر حتى تقوم بهذه المهمة المقدسة، وترى المرأة المسلمة أن الأم ــ والأم وحدها ــ هى التى يمكن أن تقوم بهذه المهمة بالصورة المثلى، وأن المحاضن لا يمكن أن تقوم بهذا الدور وإن جاز إدخال الأطفال بعد سن الثالثة دور الحضانة تحت إشراف الأم.

تؤمن المرأة المسلمة بأن تعبيرات من نوع الفتنة والعورة.. إلخ، التى تمتلئ بها كتب التراث والتى تنسب إلى بعض الأحاديث إنما أريد بها عصر انتهى وانقضى وأصبحت هذه التعبيرات مفردات غير ذات موضوع فى العصر الحديث، ولهذا فهى تطوى صفحتها ولا تدعها تلوث مجتمعنا، وقد يشفع لنا أن نقول إن هاتين الكلمتين ــ الفتنة والعورة ــ لم تردا فى القرآن الكريم بمعنى الاشتهاء الجنسى، وليعودوا إلى القرآن الكريم وليحكموا بسياق الآيات على مضمون كل كلمة من هاتين، وقد امتدح القرآن الزينة.. والجمال: «قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِى أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنْ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِى الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ» (الأعراف:٣٢).

لما كان الزواج بالنسبة للمرأة قضية حيوية بكل معنى الكلمة، فلا بد أن يتم بناء على رغبة واقتناع تام منها وبعد تفكير طويل من كل من المرشحين واتفاق ما بينهما، وتعد هذه هى الخطوة الأولى، وليس للأب أو الأم إلا رأى استشارى لأنهما ليسا هما اللذين سيتزوجان.

ويجب أن تتولى المرشحة للزواج كل هذا بنفسها وإن كان لها أن تستعين بأهلها، ويجب أن تحضر عقد الزواج وتوقعه بنفسها وتستبعد تماماً فكرة الولى.

ومن حقها أن تعقد اتفاقاً مع زوجها يكون جزءًا من عقد الزواج يتناول الإجراءات والحـلول والقرارات للقضايا التى تطرأ على الحياة الزوجية، مثل السـكن، والنفقة، والعمل أو الدراسة.

وهذا أقرب إلى توجيه القرآن الذى يشترط الكتابة فى الالتزامات المؤجلة «وَلا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا».

ويمكن أيضًا أن ينص فى عقد الزواج على تسوية الطلاق وأن هذا يمكن أن يتم بناء على طلب أحد الفريقين بعد فشل محاولة التوفيق والتحكيم، وآثار انعكاسات ذلك على الطرف الآخر وكيفية تسويتها، وتلحظ فى تقرير ذلك مقتضيات العدالة ومصلحة الأبناء، ويقع ملغى كل طلاق يمارسه الرجل منفردًا أو خارج إطار هذه الشروط، فإذا لم توضع شروط الطلاق فى وثيقة الزواج يكون من المبادئ المقررة أن لكل من الزوجين طلب الطلاق، على أن يتم بالتسوية والتراضى بين الطرفين، ولا يجوز إجراء طلاق من طرف منفرد، فلا يجوز التحلل من اتفـاق غليظ، إلا بمثل الوسائل التى عقد بها هذا الاتفاق، وأبرزها التراضى والشهود والعلانية.. إلخ.

قد يقول قائل هذا ليس دستورًا للمرأة المسلمة، إنه دستور للمرأة الحديثة فى أرقى الدول، وليس فيه ما يميز المرأة المسلمة بوجه خاص.

ونقول...

أولاً: ليس مما يؤخذ على الباحث أو المفكر المسلم أن يقتبس من المعارف والعلوم والخبرات والتجارب من دول أو نظم أخرى، لأن الحكمة أصل إسلامى كالكتاب، وهى طلبة المسلم وعليه أن ينشدها أنى وجدها، فاذا وجدها فى أوروبا أو أمريكا أو الصين فلا غضاضة عليه أن يأخذ بها ولا يجرمننا شنآن بيننا وبينهم أن نعدل ونفيد منهم.

ثانيًا: أن الأصول التى بنى عليها الدستور لها أسانيد من القرآن الكريم، إما صراحة، وإما ضمنا، وما زدناه يدخل فيما أورده القرآن ضمناً عندما وضع المبادئ العامة وقرر المساواة بين الرجل والمرأة، وجعل العدل أساسًا وحكمًا فى العلاقات الاجتماعية، وليس فيما جاء فى الدستور إلا إعمال لذلك، والخلاف فيما قلناه ليس مع القرآن الكريم لأنه يفسح لنا السبيل أو الصحيح الثابت من السُـنة، ولكن مع الفقهاء، ونحن لا نرى الالتزام ضرورة بآرائهم.

على أنه لو فرض أن كان هناك خلاف فليسعنا ما وسع عمر بن الخطاب عندما أوقف مصرف المؤلفة قلوبهم المنصوص عليه فى القرآن الكريم لانتفاء العلة، وهناك من الفقهاء الأقدمين من رأى أن المصلحة هى المقصد الأسمى للشارع ويجب الأخذ بها حتى لو تعارضت مع النص.

ثالثاً: أن ما يميز المرأة المسلمة عن غيرها هو إيمانها الإسلامى، أى الإيمان بالله واليوم الآخر والثواب والحساب يوم القيامة واتخاذها الرسول أسوة وقدوة. فهذا هو ما يميز المرأة المسلمة، وهو ما يحميها ويرعاها، ويهديها سواء السبيل، وليس الزى، وليس القوانين، وليس التقاليد.

رأيت صورة على إحدى نشرات «النت» وقف لها شعر رأسى، رأيت الإمام الشهيد حسن البنا وهو يمد وجهه نحو الملك عبد العزيز آل سعود الذى أسلمه يده يقبلها، ولم أتردد لحظة فى أن هذه إحدى صور الكيد الرخيص التى يلجأ إليها أحط الخصوم، ليظهروا أعداءهم فى مواقف مخجلة بما توفر لهم من فقه فى التلاعب.

فأولاً ليس تقبيل اليد من عادات «السعوديين» فلهم طرقهم الخاصة، وبالنسبة للإمام الشهيد فمن المعروف أنه حرم على الإخوان تقبيل يده.

إن موقف السعودية من الإمام الشهيد منشور فى «من وثائق الإخوان المسلمين المجهولة»، فبعد الحديث عن لجنة الإخوان للحج جاء فى خطاب الأمير عبد الله بن سليمان وزير المالية الآتى: «وبهذه المناسبة نحب أن نرجو فضيلتكم إذا كان لكم عزم للقدوم إلى هذه البلاد المقدسة للحج أن يكون نزولكم لدينا بدارنا لكى نتمكن من الاجتماع بكم والائتناس بحديثكم وما دارنا إلا داركم، وحبذا لو تلقينا الموافقة على ذلك ليحصل لنا بذلك مزيد السرور، وفى الختام تقبلوا أحسن تحياتنا».



#جمال_البنا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأصول الأربعة «١-٤»
- «لو» كان الرئيس الفريق شفيق
- هذا الترويع التشريعى
- هل أحكام القضاء أكثر قداسة من القرآن؟
- شفيق أهه
- مثال عن تطبيق الشريعة
- موقع الشريعة الإسلامية فى الدستور الجديد (٢ ٢)
- موقع الشريعة الإسلامية فى الدستور الجديد «١ ٢»
- هؤلاء البناؤون العظام
- فى انتظار مراجعة «حقيقية» من الإخوان المسلمين
- اللغط حول الدستور
- الأمم ساعات محنتها
- اقتصاديات غير تقليدية
- من الثورة العذراء إلى البطة العرجاء
- هل الإنتاج ملك للشعب.. أم أن الشعب ملك للإنتاج؟
- قائدنا الأعظم الرسول فى ذكرى ميلاده
- شاهد على ثورتين 2
- شاهد على ثورتين (١-٢)
- متى تتحرر أمة محمد من خرافاتها المقدسة؟.. «النقاب»
- متى تتحرر أمة محمد من خرافاتها المقدسة؟


المزيد.....




- دراسة: النساء أقلّ عرضة للوفاة في حال العلاج على يد الطبيبات ...
- الدوري الإنجليزي.. الشرطة تقتحم الملعب للقبض على لاعبين بتهم ...
- ” قدمي حالًا “.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة في الب ...
- دراسة: الوحدة قد تسبب زيادة الوزن عند النساء!
- تدريب 2 “سياسات الحماية من أجل بيئة عمل آمنة للنساء في المجت ...
- الطفلة جانيت.. اغتصاب وقتل رضيعة سودانية يهز الشارع المصري
- -اغتصاب الرجال والنساء-.. ناشطون يكشفون ما يحدث بسجون إيران ...
- ?حركة طالبان تمنع التعليم للفتيات فوق الصف السادس
- -حرب شاملة- على النساء.. ماذا يحدث في إيران؟
- الشرطة الإيرانية متورطة في تعذيب واغتصاب محتجزات/ين من الأقل ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - جمال البنا - الأصول الأربعة ( ٢ ٤)