أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سلمان مجيد - (( محمد النبي (ص) والواقعية السياسية )) القسم الثاني / اولا : مكة قبل الهجرة















المزيد.....

(( محمد النبي (ص) والواقعية السياسية )) القسم الثاني / اولا : مكة قبل الهجرة


سلمان مجيد

الحوار المتمدن-العدد: 3778 - 2012 / 7 / 4 - 15:00
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


في القسم الاول من الموضوع ، لم اتطرق الى السياسة كمفهوم فكري ، بقدر ما اشرت الى اهم عنصر من عناصر السياسة ، الا وهو البشر ، كان ذلك البشر فردا او جماعة ، حاكما او محكوما ، وخاصة الحاكم ( القائد ) الذي تعطيه خصائصه هذا الدور ، الذي تختزل السياسة ــ بانواعها ــ به ، والذي يجسد تلك السياسة بذلك القائد ، هي الجماعة المستجيبة له ، وما يؤكد هذا المعنى مفهوم السياسة كما جاء في الموسوعة الفلسفية ، باعتبارها ، اي السياسة هي : ( المشاركة في شؤون الدولة و توجيهها ، وتتضمن السياسة مشكلات بنية الدولة و ادارة البلاد ، وانها تعكس المصالح الاساسية للطبقات ، والعلاقة بين الطبقات في السياسة ، كذلك تعبر السياسة عن العلاقات بين الامم ) وحتى تكون هذه المعاني حقيقية ، لابد ان تكون واقعية ، اي تكون موجودة كشئ مقابل لعدم وجودها ، وهذا طبعا محال ، فلابد ان تكون السياسة واقعية، حتى تكون موجودة ، والا ستبقى خيالا غير قابل لملامسة الواقع ، كما هو عند افلاطون في جمهوريته ، لا اريد ان اطيل في هذا التنظير ، حتى لانخرج عن العنوان الاساس لهذا الموضوع ، ولنذهب مباشرة الى الغاية ، وهي اكتشاف طبيعة سياسة محمد (ص) الداخلية ، ان سياسة محمد (ص) الداخلية مرت بثلاث مراحل : اولاها / في مكة قبل الهجرة الى يثرب ، وثانيها / في يثرب بعد الهجرة اليها ، وثالثها / في مكة بعد الفتح ، وقد يعترض البعض على هذا التصنيف ، وخاصة في مكة قبل الهجرة ، باعتبار ان محمدا لم تكن له دولة وهو في مكة ، فكيف تكون له سياسة ،والذي يمكن ان يقال ، ان هذا هو التميز ، الذي اعطى لهذه الشخصية ذلك الافق الواسع ، الذي اثار ذلك الجدل ، ما بين مؤيد ومعارض ، حيث انه مارس السياسة بمعزل عن الاقطاب المهيمنة على شؤون مكة ، باعتبارها كيان متكامل سياسيا واقتصاديا ،بل انه اصبح قطبا فاعلا في تغير موازين القوى في مكة لصالحه ، وعجزت تلك القوى من ممارسة مؤهلاتها الاقتصادية و السياسية و العسكرية ، وحتى العقدية المتمثلة بادارتها للمواسم الدينية حول الكعبة ، ومن ابرز هذه الندية موقفه من المستضعفين الذين استجابوا لدعوته ، حيث تعامل معهم باتجاهين ، اولهما : تثقيفي من خلال اللقاءات السرية التي كان يحققها معهم في دار ( الارقم ) والتي كانت لاتقتصر على التبليغ العقائدي ، بل البناء التنظيمي الضروري لقيام الكيان السياسي المنتظر ، وهذا الاسلوب نجده قائما حتى يومنا هذا ، اما الاسلوب الاخر الذي تعامل به محمد (ص) مع المستضعفين هو الاسلوب المادي ــ ان جاز ان نسميه هكذا ــ واقصد في ذلك العمل على فدائهم من اسيادهم بالمال ، لفك طوق العبودية عنهم ، والذي كان ياسرهم جسديا وفكريا ، وان هذا الاسلوب يعتبر يداية المواجهة المكشوفة بين محمد (ص) و قريش ، وطبعا هذه المواجهة لم تكن عفوية ، وانما كانت منسجمة مع تطور الاحداث التي ادركت قريش من خلالها ، ان ميزان القوى بدا يميل الى جانب صاحب الدعوة الجديدة ، مما دفعها ( اي قريش ) ان تسلك سياسة المخادعة و اللين ، والتي تمثلت بمحاولة اغراء محمد (ص) بالسلطة و المال ، على ان يتخلى عن دعوته ، وذلك عن طريق عمه ( ابو طالب ) ولكن طبيعة السياسة التي اتبعها محمد (ص) اتجاه قريش وما الت اليه جعلته يرفض هذا العرض ، فاستغربت قريش هذا الموقف ، لان هذا بالنسبة لارستقراطية قريش يعد شيئا يتعارض مع مبدا الربح والخسارة ، الذي يؤمن به تجار قريش ، مما ادى هذا الى ان تكشف قريش عن حنقها وغضبها ، الذي دفعها الى استخدام ستراتيجية سياسية جديدة ، تمثلت بالتهديد وحياكة الموامرات ، ومن مظاهر هذه السياسة ، التي تنم عن جهل لمعنى دعوة محمد (ص) من قبل قريش ، وذلك بان عرضت على ( ابو طالب ) عمه ، بان تعطيه شابا من قريش يتبناه ، على ان يسلمهم محمدا ليقتلوه ،فكان ذلك طريق اللاعودة بالنسبة لقريش ، حيث وسعت مواجهتها ، بان اعتبرت الامر ليس مسالة شخصا ، وانما اصبحت قضية حشد من المستضعفين الذين لايخسرون في مواجهتهم لقريش سوى قيودهم ، وان خسران قريش لهذا الجمع ، يعني انهيار الركيزة المادية للمنظومة الاقتصادية لارستقراطية قريش ، فسلكت طريق المقاطعة بكل اشكالها لمحمد وعشيرته ، متاملة في ذلك من الانفراد بالمستضفين ثم الانقضاض عليهم ، مما سيساعد على انحسار الدعوة ثم موتها ، وما عزز هذه القناعة لدى قريش ، بان اضفت على هذه المقاطعة لمسة دينية ، بان علقت وثيقة المقاطعة في جوف الكعبة لاعطائها الصفة الالزامية للجميع ، ولكن فهم محمد (ص) لطبيعة الواقع الاجتماعي لمجتمع الجزيرة ــ انذاك ــ جعله يعمل على تفعيل القيم الايجابية للمجتمع القبلي ، الذي كان سائدا ومن اهمها ( المروءة ) وكان نتيجة ذلك بان اول من ثارة على المقاطعة وعمل على تمزيقها ،بعض الذين عملوا على اقرارها ن متاثرين بتلك المبادئ الايجابية ، وكا ن تاثير ذلك بان عمل على اختراق وحدة موقف قريش اتجاه محمد (ص) وفشل الحصار والمقاطعة ، حيث اصبحت الامور تتطلب اجراءات سياسية اخرى من جانب قريش ومحمد على حد سواء ، لانه اصبح الامر لايطاق لكليهما ، فبالنسبة لمحمد و المستضعفين اصبح التنكيل سياسة منهجية من قبل قريش اتجاههم ، ، واصبحت قريش لاتطيق هذه الدعوة ، وطبعا كل العنف والمواجهة العنيفة تلك ظهرت بعد ان اصبحت الدعوة علنية ، وكان اعلان علانيتها ، ليس كرد انفعالي لموقف قريش من الدعوة ، بل كان يمثل مرحلة موضوعية تعبيرا عن فهم محمد (ص) للتطور الذي طرا على كل اطراف الصراع ، ومن اخطر ما كانت تشعر به قريش هو سياسة محمد (ص) في استمالة بعض زعماء قريش ، فاصبح استجابة بعضهم بمثابة زلزلا هز اركان المنظومة المجتمعية لقريش ، وهذا طبعا اوصل الصراع الى ذروته ، ومما عزز هذا الزلزال وزاد من عنفه ، تمكن محمد (ص) من العمل على مد تاثيره الى خارج مكة ، وذلك بعقد اكثر من ( بيعة ) مع اهل يثرب ، مستهدفا من ذلك تجريد قريش من حلفائها في الخارج ، والاكثر اهمية بالنسبة لمستقبل الدعوة ، تامينه عمقا وركيزة قوية لهذا الكيان الذي يريد بناءه ، و عموما مما عزز نجاح سياسته هذه هو تعامله مع افراد المجتمع ليس على اساس طبقي ، معطيا لهذا التعامل مفهوما شاملا ــ كما يعرف في يومنا الان ــ بالوطنية ــ فكثير ممن تصدوا للمساهمة في انجاح الدعوة ممن كان في نهاية السلم الاجتماعي ، وهم من يعرفون بالموالي ، وهناك من كان ضمن الصفوة الارستقراطية ، بعد ان جرد نفسه من كل مظاهر هذا الانتماء الطبقي مضطرا لا مختارا ، كل هذه الامور وتتابع الاحداث الدراماتيكية ، دفعت محمد (ص) الى اتخاذ القرار المصيري بالهجرة الى يثرب ، ليس هربا او خوفا مما كان قد يصيبه من اذى ، خاصة بعد علمه بالموامرة ( القبلية ) لاغتياله ، ولكن من اجل تدشين مرحلة جديدة ، تتمثل باقامة او دولة عل اسس جديدة ، عكس الذي كان قائما انذاك والذي اشرنا اليه في القسم الاول من هذا الموضوع ، وحتى هجرته الى يثرب متخفيا ، لم تكن عملية عشوائية ، بل كانت تعد من اكثر العمليات السرية دقة ، من ناحية التوقيت او الاسلوب ، وحتى العناصر البشرية الضرورية لانجاح الخطة ، كمبيت علي بن ابي طالب (ع) في فراشه ، او اصطحابه لابي بكر (رض) في مسيرته الى يثرب ، وان ابقائه لعلي في مكة لم يكن للتمويه فقط ، بل لتجسيد مبدا من اهم المبادئ السامية التي عرف عنه بها ، حتى قبل الدعوة ، الاوهي : الايفاء بالعهود و الامانة ، حيث كلفه برد الامانات الى اهلها ، كذلك الايفاء بالديون التي كانت عليه الى اصحابها .
هذه ملامح من سياسة محمد (ص) الداخلية في مكة قبل الهجرة ، وهو بدون دولة ، فما هي سياسته الداخلية ، وهو رئيس لدولة غير نمطية ، دولة بطراز جديد ، هذا ما سناتي عليه في القسم القادم .



#سلمان_مجيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- (( محمد النبي (ص) و الواقعية السياسية )) القسم الاول
- الفلسفة : ( حب ) و ( حكمة )
- الحزب يساوي العشيرة
- الزعتر تحت الشوك
- مفهوم المساواة في السياسة والاقتصاد و الاجتماع
- صفحات من شخصية محمد (ص) زواجاته و حروبه
- الحرية بين النظرية و التطبيق ( القسم الثاني )
- الحرية بين النظرية و التطبيق ( القسم الاول )
- سايكولوجية الفنان و سوسيولوجية الفن
- المجتمع : المتهم دائما
- علي الوردي و ( لائاته )
- عالم الاجتماع الدكتور عبد الجليل الطاهر
- الصدفة والواقع


المزيد.....




- مقتل فلسطينية برصاص الجيش الإسرائيلي بعد مزاعم محاولتها طعن ...
- الدفاع المدني في غزة: العثور على أكثر من 300 جثة في مقبرة جم ...
- الأردن: إرادة ملكية بإجراء الانتخابات النيابية هذا العام
- التقرير السنوي لـ-لعفو الدولية-: نشهد شبه انهيار للقانون الد ...
- حملة -شريط جاورجيوس- تشمل 35 دولة هذا العام
- الصين ترسل دفعة من الرواد إلى محطتها المدارية
- ما الذي يفعله السفر جوا برئتيك؟
- بالفيديو .. اندلاع 4 توهجات شمسية في حدث نادر للغاية
- هيئات بحرية: حادث بحري جنوب غربي عدن
- وزارة الصحة في غزة تكشف عن حصيلة جديدة للقتلى والجرحى نتيجة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سلمان مجيد - (( محمد النبي (ص) والواقعية السياسية )) القسم الثاني / اولا : مكة قبل الهجرة