أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علاء دهلة قمر - ألموسيقى في ألأمثال ألشعبية














المزيد.....

ألموسيقى في ألأمثال ألشعبية


علاء دهلة قمر

الحوار المتمدن-العدد: 3765 - 2012 / 6 / 21 - 00:36
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


يخضع ألانسان في صفاته وخصائصه علمياً إلى عاملين متلازمين هما ألوراثة وألبيئة ... أما في قولنا : كثرة ألنزول الى الماء تعلم ألسباحة وكثرة استعمال ألسلاح تعلم الرماية ... ففي الحالتين يستطيع ألانسان ان يكتسبهما من الوسط أو المحيط الذي يعيش فيه مثلما يعلمه نظم واطلاق الحكم وألأمثال :ـ
وعندما نستعرض عصور ألتاريخ نجد في تلك الحكم والامثال نماذج من الحياة العقلية وامثلة من الفطرة على حقيقتها من غير مبالغة أو تزيين.
فاذا ماوجدنا ألموسيقى تنطلق لا على ألأوتار والمزامير وحدها ، بل على أوتار ألقلوب والشفاه أمثالاً وكلمات أيقنا ان الموسيقى وعذوبتها تتمتع بمكانة سامية في الحياة العامة . وما هذه ألأمثال الشعبية الدائرة بالفاظها ومعانيها حول الموسيقى إلا دليل رسوخ هذا الفن في ضمير المجتمع والتي تأتي باساليب مختلفة بين التشبيه والمجاز وألأستعارة والكتابة ، وتستخدم فيها ايقاع الآلات الموسيقية تارة والفاظ الغناء والسماع والافراح وملحقاتها تارة اخرى .
وعلى سبيل القول فمن ألأمثال في ألآلات الموسيقية قولهم ( لا ينفع طبل ولا دف ) وهذا المثل نظير لقولهم ( لا في العير ولا في النفير )ويضرب فيمن لايرجى منه خير ، ولا يصلح لكبير الامور أو صغيرها لتفاهة شأنه وانعدام جدواه .
أما من ألأمثال في الغناء والاصوات ( إبعد عن ألشر وغني لهُ ) ويضرب للمبالغة في التوقي من الشر والابتعاد عنه ، واعتبار ذلك من النِعم في حياة ألأنسان . فكأَن قائلا يقول اجعل بينك وبين الشر قناة تفصلك عنه ، ويقول آخر : بل يجب أن اغني حتى يبتعد فأن الشرير ينبغي أن يلاين ويداري حتى يذهب ويذهب معهُ شرهُ .
وكما في قولهم : ( توته توته وخلصت ألحدوثة )...
الجزء الاول من هذا المثل اسم صوت يصور تقطيعات رنين المزمار ، والاحدوثة هنا يراد بها الحكاية التي يتحدث بها للتسلية ... وهو مثل تشبيهي لحال اولئك الذين يقيمون الدنيا ويقعدونها في موضوع لاتساوي أهمية مايدور من الكلام حوله، وسرعان ماينتهي دون ان يترك له أثراً .
وهناك امثلة في الرقص كقولهم :( أول الرقص تحنجل) يبين هذا المثل ان وقوع الحوادث لا تأتي مفاجأة ، كما لا تنشأ العادات دفعة واحدة ولكن للاشياء مقدماتها وبوادرها ، فعادات الادمان تبدأ بتجربة على سبيل الاستطلاع ثم لا تلبث العادة ان تتطور وتتأصل . كما أن الرقص يبدأ بالحجل وهو رفع احدى القدمين والمشي على القدم الاخرى مشياً بطيئاً .
واكثر مايضرب هذا المثل في العادات السيئة ، جنبنا ألله واياكم تلك السيئات ، ومن امثال الدق والضرب قولهم : تضربني تقطع رأسي تصالحني تجيب لي رأس منين ( تضربني فتقطع رأسي ثم تصالحني فمن أين تأتيني برأس آخر ). هذه كلمة شعبية صيغت صوغ المثل ، ويراد بها ان ألأنسان ينبغي له ان يتريث ويتئد في العقاب والتنكيل ولا يسرف في الانتقام ، وان يبغض بغيضه يوماً فعسى ان يكون صديقه يوماً ما . فاذا خاصمت أحدً أو حاربته فاذكر انك قد تستعيد مودته ، فلا تضرب الضربة القاضية ودع للصلح مجالاً ، لانك إذا استأصلت المودة وقضيت على روابطها فقد أضعت الاسباب وأقفلت الابواب ، عندها لاتستطيع مستقبلاً ان تجد صديقاً او رفيق درب يشاركك هموم الحياة ومصاعبها .
أما ألأمثال في الفرح والزواج كقولهم : بفلوسك تصبح بنت السلطان عروسك .. والمتداول عند عامة الناس هو ( الفلوس تجيب العروس ) ومعناه ان ألأموال تبلغ أبعد ألآمال ، وترتفع بوضع المنزلة الى أرقى الطبقات وتبلغه المستحيل ولو كان زواج بنت السلطان وهو تصوير مبالغ فيه للتدليل على ما للمال من السحر والقدرة وقوة النفوذ في الحصول على كل شيء شريطة ان لا يصل الى حد شراء ذمم ألآخرين .
وقولهم : أرادت الحزينه ان تفرح فلم تجد لها مطرح .... المطرح معناه المحل او المكان او الوسيلة ، ويضرب هذا المثل في كل من تلازمه ألأشجان وتتبع ظله ألأحزان ، فلما تكاد الحياة تبتسم له حتى يعترضه شؤم الحظ ونكد الطالع ، فهو لا يكاد يبتهج حتى يبتئس ولا يكاد يضحك حتى يبكي .
وقولهم : يافرحة ماتمت خذها الغراب وطار ...... وفيه تصوير المسرات التي تعالجها ألأقدار بالأكدار ، والغربان لاتخطف ألأفراح وانما قيل ذلك على سبيل التشاؤم من الغراب وسرعة انقضاضه واختطافه مع المبالغة في التصوير في حين نجد اناسا يتفاءلون بالغراب كما يحدث مع جارتي التي تجاوزت السبعين من العمر حيث تصرف مبالغ لايستهان بها من اجل اطعامها قرب نافذة مطبخها ... ولله في خلقه شئون .
وهناك المزيد والمزيد من ألأمثال التي يغلب عليها الطابع الموسيقي العذب نتداولها في حياتنا اليومية دون ان نحس بها أو حتى ندرك معانيها وفيها من الحكمة وألارشاد ماتجعلنا نرى من خلالها طريق الصلاح والخير وحب الناس جميعا وما احوجنا الى ذلك في هذا الزمن الصعب الذي اصبحت فيه حياتنا عبارة عن واحة من النكد والشؤم واحتضان المآسي ،،،،،،



#علاء_دهلة_قمر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ألمندائيون يحققون أحلامهم ، ولكن خارج وطنهم ألأم
- أُنثى حدثتني بأسرارها ...7 لحظات ضُعفَنا
- أُنثى حدثتني بأسرارها ...6 صَمتهُ يقتُلني
- أُنثى حدثتني بأسرارها ...5 وطني يحترق
- ألصابئة ألمندائيون .. ألإضطهادات .. ألآفاق ألمستقبلية
- إلى إمرأة أيزيدية ماتت دون أن ترى قبراً لولدها
- أنثى حَدثتني باسرارها ... 4 وجعي يقتلني
- أُنثى حدثتني بأسرارها ...3 لقاء ألأحبة
- أنثى حدثتني بأسرارها ...2 أُولى ألكلمات
- أنثى حدثتني بأسرارها ..1
- ألنخيل في ألتراث ألعربي
- ألسفر وثجاج ألمطر
- أنا وماريا وقمة ألعرب ..،،
- ذِكريات بلا إغتصاب
- الخطوبة والزواج في الاحكام الصابئية المندائية
- مشاهد حب
- لأنك تريدين ... سأمر
- ألليل وهواجس ألندم
- الثورة الليبية... الثوار الليبيون... الى اين !!!
- من كوستاف الى ألحبوبي .... ذاكرة تحتضر


المزيد.....




- تحليل لـCNN: إيران وإسرائيل اختارتا تجنب حربا شاملة.. في الو ...
- ماذا دار في أول اتصال بين وزيري دفاع أمريكا وإسرائيل بعد الض ...
- المقاتلة الأميركية الرائدة غير فعالة في السياسة الخارجية
- هل يوجد كوكب غير مكتشف في حافة نظامنا الشمسي؟
- ماذا يعني ظهور علامات بيضاء على الأظافر؟
- 5 أطعمة غنية بالكولاجين قد تجعلك تبدو أصغر سنا!
- واشنطن تدعو إسرائيل لمنع هجمات المستوطنين بالضفة
- الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر
- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علاء دهلة قمر - ألموسيقى في ألأمثال ألشعبية