أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عمر الغزاوي - ماركس والوعي القومي














المزيد.....

ماركس والوعي القومي


عمر الغزاوي

الحوار المتمدن-العدد: 3759 - 2012 / 6 / 15 - 08:06
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


قال لينين حول تقرير المصير "إننا نطالب بحرية تقرير المصير أي الاستقلال، بمعنى حرية الانفصال للشعوب المضطهدة، لا لاننا كنا نحلم بالتجزئة الاقتصادية ولا بنموذج الدول الصغيرة بل على العكس لاننا نرغب في دول كبيرة وفي تقارب الامم وحتى اندماجها ولكن على أرضية ديمقراطية" ( المؤلفات – وعي الذات ).
إن الوعي القومي هو حالة اجتماعية شاملة وهو دائرة طبقية من القيم والثقافة اي ان الطبقات المختلفة في المجتمع الواحد تكون ذات مصالح متباينة ومتعارضة ويبقى الامر متعلقا بمفهوم الامة ومفهوم القومية. فالامة هي جماعة ثابتة من الناس تجمعها وحدة اللغة والارض والثقافة ووحدة الخصائص النفسية كوحدة الآلام والآمال والمصالح الاقتصادية. أما القومية بحسب ماركس فهي جماعة من الناس تتميز فيما بينها اللغة وسمات الثقافة والطبع وبوعي الانتماء الاثني، اي هناك ما هو مشترك بين مفهومي الامة والقومية ألا وهو الارض واللغة.
أما مرحلة التحرر القومي نحو الاستقلال تشكل عنصرا هاما في تكوين الوعي الذاتي القومي لدى الشعوب وقد يحدث التلاحم القومي بين الاثنيات المتعددة في مرحلة التحرير.
إن تقارب السمات الثقافية حدث مثلا في اثناء الفتوحات الاسلامية حينما تضامن المسيحيون العرب مع جيش الفتح الاسلامي ضد الروم وكما جرى في تركيا بتلاحم الاكراد والاتراك ضد تدخل الدول الكبرى واليونان في تركيا على اساس من الاخوّة الدينية والارض المشتركة والوطن المشترك بين الاكراد والاتراك. وكما جرى من تلاحم بين العرب والاكراد ابان الثورة ضد الاحتلال الفرنسي لسوريا في النصف الاول من القرن الماضي بحيث تلاحم الشعبان وجميع طوائف الشعب السوري في المعارك ضد المحتل والغازي الفرنسي.
إن البرجوازية ترى الامة كوليد للوعي القومي كما تحاول البرجوازية والرأسمالية تصوير الازمة في سوريا الحالية فهي تحاول تغيير مسار الحراك السلمي من اجل الاصلاح في كافة المجالات الى حرب طائفية وإلهاء الشعب السوري في اقتتال اخوي ليصب في نهاية المطاف لتخريب سوريا الوطن. ان ما يحدث هو محاولة اعداء الشعب السوري الى ابعاد الاساس المادي لنشوء الوعي القومي بينما النظرية المادية ترى بأن الوعي القومي هو نتيجة عوامل مادية ووعي المرء يكمن في الانتماء القومي الذي يضعف لدى الوعي الطبقي، وبحسب ماركس في نشوء الامة فانه لا يجوز ان ينسب المرء الى نفس الامة أناسا من قومية واحدة ليس لها ارض مشتركة مثلا. ( ماركس – الوعي الذاتي القومي ). ويرى ماركس ان الشعب كله يجب ان ينضوي ضمن لواء سلطة واحدة حتى يستحق لقب أمة.
أما لينين فيرى بأن الرأسمالية تشكل الركيزة الاساسية للامة ومن اركانها الدولة القومية والسوق الداخلية واللغة الواحدة وهو ما يناسب المصالح الرأسمالية ولهذا قال لينين " كان من المتعذر الانتقال من الاقطاعية الى الرأسمالية بدون الافكار القومية ولينين لا يقصد الايديولوجية القومية بل تلك الافكار التي تذلل الطريق نحو الرأسمالية. ان لينين يميز بين الايديولوجية القومية البرجوازية المتعصبة والمتسترة على الاستغلال الامبريالي وبين ايديولوجية التحرر القومي التي هي ذات مضمون واقعي وتحرري وطبقي. اعتقد بانه لا يجوز الخلط بين الايديولجيتين مطلقا.
إن السمات القومية لكل شعب لا يجب ان تتحول الى سمات من العنصرية والشوفينية بل يجب تطوير تلك السمات نحو الاخوة والتقارب والوحدة. لينين الذي يعتبر منظر الماركسية في العهد الامبريالي قال " في كل مجتمع هناك قوميتان، قومية الشرعية البرجوازية وقومية الطبقة العاملة رغم ان الدول القومية كانت مرحلة ضرورية في تطور الرأسمالية التي شوهت المفهوم الواقعي للوعي القومي.
لقد رأى ماركس ان الوعي القومي لا يكفي لتكوين أمة ما لم تتوفر الظروف الموضوعية لتشكيل أمة، فهناك ظروف ومصالح اقتصادية قد تدفع الى تبديل الوعي القومي وتغيير ولاء الشعب الى الالتجاء الى أمة أخرى كما يحاول الغرب والامبريالية العالمية بتكالب أنظمة العربان الى رفع وتر الطائفية لما يجري في سوريا. الشعب السوري واعٍ قوميا وثقافيا ولا اعتقد بانه سينجر وراء شعارات "تحرير" سوريا من العلويين أو غيرهم! الوعي القومي الواقعي هو شرط من شروط تكوين الامة في اتجاه وعي تقدمي وعلمي.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,471,135,454
- الماركسية - اللينينية والمسألة القومية
- الشعوب المضطهَدة بحاجة الى قيادة ثورية شيوعية جديدة


المزيد.....




- بعد عملية ترميم بتكلفة 6 ملايين دولار.. مصر تستعد لافتتاح قص ...
- الدوالي.. ما سبب تكوينها وكيف يمكن الوقاية منها؟
- زوجان يواجهان حكماً بالسجن لـ6 أعوام بسبب أخذ رمال من شاطئ س ...
- العثور في المغرب على رفات أقدم ستيغوصورس في العالم
- وكالة: شركة شحن إيرانية تستأجر الناقلة أدريان داريا بعد احتج ...
- شاهد: كولونيا الألمانية تتحضر لإطلاق معرض "غايمز كوم&qu ...
- الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة أمريكية مسيرة جنوب شرقي صنعاء
- وكالة: شركة شحن إيرانية تستأجر الناقلة أدريان داريا بعد احتج ...
- وكالة: شركة شحن إيرانية تستأجر حاليا الناقلة أدريان داريا
- الإدارة الأمريكية تمهل -ناسا- وقتا إضافيا لتنفيذ مخططاتها


المزيد.....

- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- اللاشعور بحث في خفايا النفس الإنسانية / جان كلود فيلو - ترجمة علي أسعد وطفة
- رأسمالية المدرسة في عالم متغير :الوظيفة الاستلابية للعنف الر ... / علي أسعد وطفة
- الجمود والتجديد في العقلية العربية : مكاشفات نقدية / د. علي أسعد وطفة
- علم الاجتماع المدرسي : بنيوية الظاهرة الاجتماعية ووظيفتها ال ... / علي أسعد وطفة
- فلسفة الحب والجنس / بيير بورني - ترجمة علي أسعد وطفة
- من صدمة المستقبل إلى الموجة الثالثة : التربية في المجتمع ما ... / علي أسعد وطفة
- : محددات السلوك النيابي الانتخابي ودينامياته في دولة الكويت ... / علي أسعد وطفة
- التعصب ماهية وانتشارا في الوطن العربي / علي أسعد وطفة وعبد الرحمن الأحمد
- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عمر الغزاوي - ماركس والوعي القومي