أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عبد الهادي مهداوي - تقنيات تنشيط الجماعات















المزيد.....


تقنيات تنشيط الجماعات


عبد الهادي مهداوي

الحوار المتمدن-العدد: 3749 - 2012 / 6 / 5 - 19:48
المحور: المجتمع المدني
    


مقدمـــــة عـــــــامة
الفصــل الاول : الجماعة وديناميتهــــا
المبحث الاول : دينامية الجمـاعة محاولة لتحديد المفهـــوم
المبحث الثاني : مفهــــوم الجمـــاعة
المبحث الثالث : تصنيــــف الجمــاعة
خلاصـــــــــة
الفصل الثانــــي : تقنيـــات تنشيط الجماعــــات
المبحث الاول : مفهــــوم التنشيــط الثقافـــي
المبحث الثاني :مفهـــوم المنشــــط الثقافـــي
المبحث الثالث : تقنيـــــات تنشيــط الجماعات
خلاصة عـــــامة



مقدمــــــة عـــــــامــة
ان الحديث عن تقنيات تنشيط الجماعات يفضي بنا الى الحديث عن دينامية الجماعة باعتبارها تعبيرا جديدا لم يتم التطرق اليه من قبل ، حيث استطاع تدريجيا ان يحظى باهتمام كبير من قبل الباحثين و الدارسين . و قد شكلت دينامية الجماعات منذ ظهورها حقلا علميا يهتم بدراسة الظواهر الناتجة عن تفاعل افراد يوجدون في وضعية جماعة . كما لايمكننا التوقف فقط عن تحديد المفاهيم بدون ان نتطرق الى تحديد مفهوم اخر له ارتباط كبير بموضوع الدراسة التي نحن بصددها و لايقل اهمية عن سابقه ، وهو التنشيط الثقافي و المنشط او المربي او الفاعل اوالمقوم او الباحث الذي يسلك في مهام التوعية والتثقيف المنوطة به مسلكا تواصليا في شكل محادثة ثنائية بينه وبين منشط اخر تجمع بينهما الظروف شريطة أن تكون هذه المحادثة منطلقا للقاءات تثقيفية وتعلمية مستمرة، كما يمكنه أن يسلك مسلكا تنشيطيا حينما يتعلق الأمر بضرورة لعب دور المنشط ضمن مجموعة او جماعة بأكملها، مما يفرض عليه امتلاك مهارات و آليات وتقنيات تنشيط وظيفية، ونقصد هنا مجموعة من الإجراءات والآليات الموظفة لتنشيط الجماعة، وهي تقنيات متعددة يختار منها المنشط ما يتناسب مع الموضوع.
في بداية بحثنا المتواضع هذا سنحاول تقسيمه الى قسمين :
الفصل الاول : يتضمن الجماعة و ديناميتها و هو مقسم الى ثلاث مباحث
- دينامية الجماعة محاولة لتحديد المفهوم
- مفهوم الجماعة
- تصنيف الجماعة
الفصل الثاني : و يتضمن تقنيات تنشيط الجماعات و هو مقسم كذلك الى ثلاث مباحث
- مفهوم التنشيط الثقافي
- مفهوم المنشط الثقافي
- تقنيات تنشيط الجماعات
خلاصة عامة
الفصل الاول : الجمـــــاعة و ديناميتهـــــا
المبحث الاول : دينامية الجماعة محاولة لتحديد المفهوم
يعتبر لوين كورت(1980-1947) المؤسس الحقيقي لدينامية الجماعات، وقد استعمل هذا التعبير منذ سنة 1944 و قد عرفها ب”جموع القوى النفسية والاجتماعية المتعددة والمتحركة والفاعلة التي تحكم تطور الجماعة“. وحسب هذا التعريف ،يمكن تحديد أهم مجالات دينامية الجماعات في المواضيع التالية: ظروف نشاة وتكوين الجماعات،عوامل تفكك وتماسك الجماعة، خصائص وصفات الجماعة تأثير الجماعة في سلوك وتفكير ودوافع وتوافق الفرد، سمات وقيم الأفراد ومدى تأثيرها في طبيعة عمل المجموعات، عوامل القوة والضعف في الجماعات. (1)
كما نجد أن تعبير”دينامية الجماعات قد استخدم بمعنيين: الأول يشير إلى مجموع الظاهر التي تنشأ في الجماعات الصغرى، وكذلك القوانين الطبيعية التي تتحكم في هذه الظواهر؛أما الثاني،فيعني مجموع المناهج التي تسمح بالتأثير على الشخصية بواسطة ا لجماعات،والتي تسمح للجماعات الصغرى بالتأثير على التنظيمات الاجتماعية الأكثر اتساعا(التنظيمات الجماعية المعقدة).وتشكل دينامية الجماعات أهم مجالات علم النفس الاجتماعي.
ويرى البعض ان دينامية الجماعة فرع من فروع العلوم الانسانية يهتم بالدراسات العلمية المنظمة للجماعة و تكوينها و نموها و نشاطها و التفاعلات الناتجة بين افرادها من اجل الوصول الى القوانين العلمية لتنظيم هذه الجوانب تطبيقا و عمليا لتحسين مستوى الجماعة ورفاهية المجتمع(2 )
اما ابو النيل فيقترح تعريفا مفصلا لدينامية الجماعات تغدو هذه الاخيرة بمقتضاه بحثا نظريا و عمليا في الجماعة من حيث وظائفها و كيفية تكوينها و تغير بنائها بمجهود اعضائها في سبيل حل مشكلاتهم و في اشباع حاجاتهم (3).
يتبين لنا من خلال هذه التعاريف ان هناك مستويين لدينامية الجماعة المستوى النظري و يتجلى في التوصل للاسس و قوانين السلوك و و المنحى التطبيقي من خلال التوصل الى الاساليب التي تؤثر في اتخاذ القرار و في توجيه المناقشات في مجالات حياة الانسان،هذا و يتسع مجال دينامية الجماعة ليشمل
1 محمد ايت موحى دينامية الجماعة التربوية منشورات عالم التربية 2005
2 احمد سلامة عبد العزيز عن عطوف محمد ياسين مدخل في علم النفس الاجتماعي
3 ابو النيل علم النفس الاجتماعي

كل ما يتعلق بحياة الجماعات من ظواهر مختلفة من نشاة الجماعات و انحلالها و علاقاتها بمحيطها والتبادلات الوجدانية بين افرادها و تاثير الجماعات على الافراد و الافراد على الجماعات و عوامل تماسك الجماعة وتفككها و خصائص افراد الجماعة و سماتهم و اثرها في فعالية العمل الجماعي الى المشكلات الانسانية داخل الجماعة وغيرها من القضايا و الموضوعات( 1)
المبحث الثاني : مفهوم الجماعة
ان البحث في الاصول اللغوية لكلمة جماعة قد لا يفيد كثيرا في الكشف عن الدلالات التي توظف بها في اطار دينامية الجماعات فكلمة groupe لم يتم تداولها في اللغة الفرنسية الا في سنة 1668 ويعتقد انها مستمدة من اللغة الايطالية gruppo التي تفيد حرفيا عددا من الافراد مرسومين او منحوتين يشكلون موضوع عمل فني ما .
و حسب انزيو و مارتان فان التحليل الاالايتيمولوجي للكلمة يفضي الى معنيين يحيل كل منهما الى الجماعة و هما nœud و rond فالاول يدل على تماسك جماعة ما اما الثاني فيفيد معنى اجتماع عدد من الافراد (2)
اما في اللغة العربية فكلمة جماعة قد تستعمل بدل كلمات اخرى تتداخل فيما بينها من حيث الدلالة وهي : مجتمع،جمع بفتح الجيم ، جمع بضم الجيم ، جمع بكسر الجيم .و تعني الجماعة من بين ما تعنيه" النخل ينبت في نوى غير معروف " كما قد تفيد " تمر مختلط من انواع متفرقة ليست مرغوبا فيه " و قد تعني ( الجماعة من الناس) (3)
يشير مفهوم الجماعة في معنى عام الى ( طائفة من الافراد يجمعهم غرض واحد ) (4) وقد يستعمل مرادفا لكلمة حشد او تجمع او زمرة . و يفيد كذلك ( تجمعات بشرية تختلف في حجمها ونوعها و اغراضها ،لكنها تتفق في كونها تتميز بتعدد افرادها و تقاربهم والتقاؤهم في شئ واحد او عدة اشياء )(5) وقد تكون هذه التجمعات ارادية او غير ارادية منظمة او غير منظمة ، ذات عدد محدود او غير محدودة العدد .
________________________________
1 محمد ايت موحى دينامية الجماعة التربوية تقديم عبد الكريم غريب منشورات عالم التربية 2005
2محمد ايت موحى دينامية الجماعة التربوية – منشورات عالم التربية الدارالبيضاء 2005
3 ابن منظور لسان العرب المحيط مادة جمع
4 جميل صلبيا المعجم الفلسفي
5 خليل ميخائيل معرض علم النفس الاجتماعي
يتبين من خلال هذين التعريفين ان حصر معنى الجماعة و تعيين حدود ما تدل عليه امر مستحيل فقد تكون الجماعة شعبا يضم ملايين الافراد ، وقد تكون اسرة محدودة الافراد او جمـــاعة رفــاق او جماعة قسم..... و بالتالي يمكن القول ان للجمـــاعة معاني كثيرة ، ولعل في هذه الكثرة وذاك التعدد يوجد اصل الصعوبة في الجماعة .فالجماعة مجموعة أفراد يتواصلون و يتفاعلون فيما بينهم بشكــل تشبع فيه رغباتهم وحاجياتهم .
يقول لوين ان الجماعة :(مجموعة من الأفراد يعتبر تواجدهم كمجموعة أداة تحقيق لإشباعاتهم هؤلاء الأفراد يستمرون كأعضاء في الجماعة لكون بقائها هذا يسمح لهم بالحصول على أرباح مادية أو الشعور بالأمن أو يجعلهم قادرين على تفادي بعض الخسائر الجسمية أو المادية أو المعنوية أو أي شيء يمكن أن يكونوا عرضة له في حالة مغادرتهم للجماعة.) (1)
اما انزيو مارتان فيقول ان :(الجماعة فردان أو أكثر يتفاعلون فيما بينهم ويتابعون هدفا مشتركا,بشكل يحقق فيه تواجدهم إشباعا لحاجاتهم الفردية).
لقد عرف هومانس الجماعة الصغرى كما يلي :( قوام الجماعة الصغرى عدد من الاشخاص يتواصلون بينهم خلال مدة معينة ،عدد يبلغ من القلة حدا يتمكن معه كل منهم الى الاتصال مع جميع الاشخاص الاخرين مباشرة لا بواسطة شخص اخر ) (2)
اما ماك دافيد و هاردي 1968 على الجماعة من حيث هي وحدة اي على العناصر و الخصائص البنائية و التنظيمية للجماعة الصغيرة مثل : الدور ،المكانة، المعايير و العلاقات بين هذه الخصائص ويرى الباحثان ان هذه الخصائص الاساسية للجماعة:( تتمثل كما يسجل ابو النيل في الوحدة الوظيفية للجماعة ، و ترابط العناصر المكونة لبناء الجماعة و تداخلها ببعضها البعض و هما يعرفان الجماعة كما يلي :( الجماعة النفسية الاجتماعية عبارة عن نسق تنظيمي مكون من فردين او اكثر مترابطين معالكي يقوم النسق التنظيمي ببعظ وظائفه و له مجموعة محددة من الادوار) (3)
اما بالنسبة لكورت لوين فقد شدد على الترابط بين اعضاء الجماعة و ترابط الجماعة ذاتها من حيث هي كلية دينامية بالحقل الذي توجد فيه . و بالنسبة لمورينو فقد ركز على التجاذب بين اعضاء الجماعة . وقد ذهب بعض الباحثين الى ابراز خصائص الجماعة في محاولة منهم لاعطاء تعريف
__________________________________________________
1 محمد ايت موحى دينامية الجماعة التربوية تقديم عبد الكريم غريب منشورات عالم التربية 2005
2homans the homan groupe 1950 in anzieu et martin op cit
3 ابو النيل علم النفس الاجتماعي

للجماعة و من بين هؤلاء دي لاماتير الذي يرى بان الجماعة ينبغي ان يشمل التفاعل بين الافراد وادراك الاعضاء الاخرين ،الى جانب النمو في الادراكات المشتركة و الروابط المؤثرة و الادوار . اما بالس في تعريفه للجماعة فيركز على ابراز عنصري التفاعل و التواصل باعتبارهما المحددان الاساسيان للجماعة .و يطرح موكيللي مشكلة تعريف الجماعة طرحا غير مباشر عندما يقول ان تحديد الجماعة لا ينبغي ان ينطلق من اعتبارات منطقية مجردة او ديموغرافية او جنسية او عمرية او مكانية هذا بالاضافة الى عدم الاستناد على اعتبارات اقتصادية او ثقافية (1) .
ان هذا الاختلاف القائم بين تعريفات الدارسين للجماعة حسب خليل ميخائيل معوض يعزو الى اختلاف اتجاهات و مفاهيم العلماء و انطلاقا من هذا الاختلاف يقدم الباحث مجموعة من التعريفات المتنوعة من بينها:
- الجماعة( وحدة تتكون من اثنين فاكثر لهم الادراك الجماعي بوحدتهم و لهم القدرة غلى العمل والتصرف بالاسلوب الموحد تجاه البيئة التي تحيط بهم )
- (الجماعة وحدة اجتماعية تتكون من ثلاثة اشخاص فاكثر يتم يتم بينهم تفاعل اجتماعي وعلاقات اجتماعية و تاثير انفعالي و نشاط متبادل على اساسه تتحدد الادوار و المكانة الاجتماعية لافراد الجماعة وفق معايير وقيم الجماعة اشباعا لحاجات افرادها ورغباتهم و سعيا لتحقيق اهداف الجماعة ذاتها)(2)
من خلال هذه التعاريف ،يتبين لنا انه ليس هناك تعريف واحد للجماعة بل هناك تباين و اختلاف في مختلف التعاريف التي اتت على لسان العديد من الباحثين ،هذا التباين في مقاربات الباحثين للجماعة ان دل على شئ ،فانما يدل على الصعوبة التي يحتويها مفهوم الجماعة ، فبعض الباحثين ركز في تعريفه للجماعة على ابراز خصائص الجماعة دون تقديم تعريف معين للجماعة ،في حين نجد بعض التعاريف قدمت خاصية واحدة في تعريف الجماعة .


_____________________________
1 r .mucchelli op cit من دينامية الجماعة
2 خليل ميخائيل معرض علم النفس الاجتماعي

المبحث الثالث : تصنيف الجماعة
تختلف الجماعات وتتنوع حسب طبيعتها وحجمها، مما يجعل الجماعات تعرف عدة تصنيفات:هناك من ركز في تصنيفها على أصل الجماعة وبدايتها(جماعات ذات تكوين عفوي وأخرى مؤسس) وهناك من ركز على طبيعة بنية الجماعة(جماعات وظيفية يشتغل فيها الأ عضاء وظائف متمايزة، وجماعات مؤسسة يكون فيها الأعضاء موجودين بشكل قسري ولضرورة أخلاقية، ويحتلون مواقع محددة في البنية التنظيمية للجماعة)،وهناك من صنف الجماعات إلى جماعات سيكولوجية(حيث العلاقات والاختيارات تتركز على التقارب الوجداني، جماعة الأسرة مثلا)، وجماعات سوسيولوجية،التي تتميز بهاجس الفعالية والإنتاج، كجماعة المعمل(1) وتعتبر تصنيفات أنزيو ومارتن للجماعات الأكثر انتشارا،حيث يصنفانها في خمس فئات و هي :
- الحشد: وهو تجمع حجم كبير من الناس بطريقة عفوية وتلقائية،دون هاجس قبلي أو نية مسبقة.
- الرهط: جماعة تتكون نتيجة اجتماع أشخاص بشكل إرادي،من اجل التلذذ بهذا الاجتماع عبر البحث عن الشبيه،وتتميز بالإتيان بسلوكات مخالفة أو محرمة أو مرفوضة من طرف المجتمع.
- التجمع: كالمخيمات والنوادي والزوايا…
- الجماعات الثانوية: او المنظمات ،وهي جماعات تسير وفق تنظيمات قانونية اقتصادية او سياسية او غيرها(كالمستشفيات والمدارس والأحزاب…)
- الجماعة الأولية: او الضيقة أو الصغرى،كجماعة الفصل(القسم).(2)
خلاصة عامة
من خلال هذه الإشكالية المعقدة حول تحديد مفاهيم الجماعة و ديناميتها، نستشف امرا واحدا وهو عدم وجود تعريف واحد جامع شامل للجماعة وديناميتها وهذا يدل على الصعوبة التي يحتويها المفهومين
____________________
1 سلسلة التكوين التربوي عدد 2 مطبعة النجاح 1995
2 محمد ايت موحى دينامية الجماعة التربوية تقديم عبد الكريم غريب منشورات عالم التربية 2005
و من خلال كل هذا تبين لنا ان أغلب التعاريف لمفهوم الجماعة تشترك في أسس أربعة وهي :وجود
ظرف موضوعي مشترك؛الاشتراك في مجموعة من القيم والاتجاهات؛ القيام بأعمال وادوار سلوكية
متماثلة أو متكاملة ثم الشعور المشترك بالانتماء.
الفصل الثاني : تقنيـــــات تنشيــط الجمـــاعــــات
المبحث الاول : مفهوم التنشيط الثقافي
عندما نعود على معجم التربية نجده يعرف التنشيط بأنه:" هو مجموع العمليات،وأشكال التدخل البيداغوجي التي يتم بها تسيير،وتوجيه ،وضبط التواصل بين أفراد،أو تسيير مهام وأعمال يقومون بها."(1) والتنشيط كذلك وضعية تواصل في مكان معين،وزمان محدد.وهو فعل يروم التكيف،أو معاودة التكيف.(2).وقد سجل Guy George في كتابه: (تكوين المعلمين)، ،ما يلي:"أن تنشط معناه أن تنفخ حياة وروحا في قسم دراسي تجسده جماعة تلاميذ يمكن أن تتحول إلى فريق عمل.(3)
من هنا نقول بأن التنشيط فعالية تتطلب في ممارسه مجموعة من المواصفات،من جملتها التوفر على استراتيجيات،أو آليات التنشيط،والوعي التام بأهدافه،والتمكن من أجرأتها.
أيضا أن التنشيط هو جزء من ديناميكية معرفية أوسع تهدف إلى الفهم ،والإفهام قصد شحذ الفكر وترقية الوجدان ، وتطوير الذوق،وتقويم السلوك(4).وبت روح الخلق والإبداع.وتشجيع المبادرة والمنافسة داخل الجماعة.
إن مفهوم التنشيط السوسيوثقافي يعني فيما يعنيه إضفاء الحيوية والنشاط على المجموعة لتوسيع مجال التواصل بين أعضائها. ويكون القصد من ذلك هو الرفع من فعاليتها ومردوديتها ككيان عضوي. وليتم ذلك بنجاح، لابد أن يكون التواصل أفقيا بين الأعضاء، وحتى تتاح لكل منهم الفرصة للتعبير عن أفكاره، وتشجيعه على تجاوز الصعوبات والعوائق التواصلية، بهدف تبادل الخبرات والمعارف والقيم بين أعضاء الجماعة.
_______________
-1 غريب،(عبد الكريم)،وآخرون،معجم علوم التربية،سلسلة علوم التربية،9- 10،منشورات عالم التربية،مطبعة النجاح الجديدة،الدارالبيضاء،ط2،1998،
2 - الشيخي،(محمد)،التنشيط والتواصل داخل الجماعة،تنشيط الجماعات،مجلة سيكو تربوية،ع1-1999،.
-Guy,(George): La formation desmaîtres ,ed ,E.S.F,Paris 3 -
4 - أوزي،(أحمد)،العمل التنشيطي داخل المؤسسة التعليمية،حلول تربوية.ع 9.
-5 عبد الكريم غريب التواصل و التنشيط الاساليب و التقنيات منشورات عالم المعرفة الدار البيضاء 2008

اما الباحث محمد بن علي فيقترح التعريف التالي :( يعطي التنشيط مجموعة من الممارسات و انشطة التعليم التي تستجيب لمطالب التاهيل و التكوين و التعليم ) (5) و هو الامر الذي يعني ان التنشيط هو العملية التي تمكن من تعبيد المسالك امام تحقيق الاهداف التربوية .
وفي سنة 1982 عقد بجنيف مؤتمرا عالميا حول موضوع التنشيط السوسيوثقافي خرج منه المؤتمرون بالتعريف التالي :( يضم التنشيط السوسيوثقافي مجموعة من المبادرات تهدف الى تنظيم وتعبئة الجماعات و الطوائف الاجتماعية بغية احتواء و فهم مختلف اوجه الحياة اليومية و البنية الاجتماعية ) (1)
المبحث الثاني : مفهوم المنشط الثقافي
قبل البدء في اعطاء تعريف للمنشط ، لابد ان نعرف ان المنشط الناجح هو ذلك الشخص الذي تتوفر فيه مجموعة من المهارات حتى يتسنى له القيام بمهامه احسن قيام و هذه المهام يمكن تلخيصها في:
- التخطيط: اي تحديد الكفايات النوعية/الوسائل/التقنيات…
- التنظيم: وتعني ضبط العمليات/الوسائل/الوقت…
- التوجيه: اي الارشاد/المساعدة…
- التسيير:اي تحريك دينامية جماعة القسم..
- التقويم والدعم.
يعرف بول فولكيي المنشط بأنه:" هو ذلك الذي ينفخ الحياة في ندوة،أوفي عمل من أعمال جماعة ما.فيثير،ويحفز،ويوجه،وينظم مبادرات المشاركين".(2 )
و يقول اندري بوشان:( يمثل المنشط بالمعنى الدقيق للمصطلح ذلك "التقني" الذي يساعد الجماعة على حسن الاشتغال اثناء اجتماع و قد يعني كذلك المنظم لطريقة او مبادرة اكثر اتساعا )(3) . وقد جاء في تعريف اخر يقول الباحث :( ان المنشط يعتبر عونا يمتهن العمل الثقافي سواء كان تربويا او اجتماعيا على شرط ان يتوفر على كفاءة و براعة في وسط العلاقات فيما بين الافراد بعضهم البعض و ان يقوم بتوعية هؤلاء و اماطتهم بالمجالات الثقافية و الفنية للمجتمع الذي يعيشون فيه )(4).
___________________
1 عبد الكريم غريب التواصل و التنشيط الاساليب و التقنيات منشورات عالم المعرفة الدار البيضاء 2008
2-(Paul),Foulquié ; Dictionnaire de la langue pédagogique P.U.F.1971,
3 عبد الكريم غريب التواصل و التنشيط الاساليب و التقنيات منشورات عالم المعرفة الدار البيضاء 2008
4 عبد الكريم غريب التواصل و التنشيط الاساليب و التقنيات منشورات عالم المعرفة الدار البيضاء 2008

إذن المنشط يجب أن يكون فاعلا،ومتفاعلا مع المجموعة،دون أن يهيمن عليها،وأن يدفعها إلى العمل الجماعي وإلى أخذ المبادرة. وأن يعرف أن المتعلم شخص يريد شيئا ما.وأنه شخص يعمل شيئا ما.وأنه شخص يحصل على شيء ما.وأن المنشط الحقيقي هو الذي يدعو إلى تحدي ثقافة صمت المكبوتين،وإلى تخطي نظام التأنيس،والترويض..
المبحث الثالث : تقنيات تنشيط الجماعات
يرتكز التنشيط الثقافي على مجموعة من التقنيات ، ويقصد بها مجموعة من الإجراءات والآليات الموظفة لتنشيط الجماعة ، وهناك عدة تقنيات تختلف حسب الموضوع المناقش ،و قد ارتأينا في بحثنا هذا ان نختار احدى هذه التقنيات المستعملة و هي على الشكل التالي :
1 - الزوبعة الذهنية أو العصف الذهني:
تقوم تقنية الزوبعة الذهنية على إشراك المتكونين في المناقشة بهدف إنتاج واقتراح أفكار بشكل جماعي، أو لإيجاد حلول لموقف أو وضعية – مشكلة (situation-problème). وتستند هذه التقنية إلى جملة من الشروط أو المبادئ منها:
-1. عرض المنشط المشكلة أمام المجموعة وتوضيحها وتحديد عناصرها
-2. إدلاء كل مشارك بآرائه واقتراحاته دون حكم أو نقد للآخرين
-3. عدم نقد أفكار المشاركين وتأجيل ذلك حتى يتم الاستماع لكل المساهمات
-4. عدم إيقاف وحصر الطاقة التعبيرية للمتدخلين
-5. العمل على إغناء النقاش: كثرة وغزارة في الأفكار والاقتراحات
- .6 جمع الأفكار والتخلات وتدوينها،
-7. تحليل الأفكار والاقتراحات في النهاية للخروج باستنتاج عام.
2- تقنية حل المشكلات:
وهي تقنية تنشيط يوزع خلالها المشاركون إلى مجموعات صغرى (3 أو 4 أفراد) من اجل مناقشة مشكلة معينة أو البحث عن حل لهذه المشكلة يتم عرضه عليهم. وتتحدد أدوار المنشط والمشاركين بالنسبة لهذه التقنية عبر ثلاث مراحل وهي :
قبل النشاط ، اثناء النشاط وبعد النشاط
فبالنسبة للمنشط يقوم بإعداد دقيق للمشلكة - تقديم النشاط وشكليات العمل - تدبير الوقت وضبطه. - تقويم الحلول المقترحة للمشكل- تسجيل وتدوين الحلول للخروج بملف حول الموضوع.
بالنسبةللمشاركين يقومون بالمساهمة في الإعداد - تنظيم التقارير بشكل يسمح بتحليلها والمقارنة بينها.
- التراضي حول الحل الأكثر واقعية. مناقشة وتقويم الحلول المقترحة بموضوعية.
3 – تقنية المناقشة على مراحل:
هي تقنية تنشيط تتيح الاحاطة بجوانب موضوع معين عبر مراحل، حيث يتم إنتاج مجموعة من المساهمات عن طريق توزيع المشاركين إلى مجموعات للعمل لمدة محددة. وبعد ذلك يتم الموازنة بين مختلف الانتاجات لاستنتاج خلاصات نهائية تنال موافقة الأغلبية.
4 - تقنية دراسة الحالة:
يواجه المشاركون مشكلا أو حالة لمظاهر ملموسة، فيعملون على تحليلها تحليلا دقيقا، ويختارون أنسب الحلول لمعالجتها. وتتحدد ادوار كل من المنشط والمشاركين كالتالي:
قبل النشاط ، اثناء النشاط و بعد النشاط
بالنسبة للمنشط يقوم بإعداد حالة تفضي إلى اتخاذ قرارات - تنظيم التدخلات - توجيه المشاركين إلى جوهر الموضوع حين خروجهم عنه - تجميع المساهمات - تقويم العمل - تقديم الحلول والاقتراحات الملائمة - تبرير القرارات.
بالنسبة للمشاركين – يقومون بقراءة النص الحامل للحالة - تحليله وفهمه. - تقديم الحلول والمساهمات.
- تغيير الآراء الشخصية حين الاقتناع برأي الآخرين أثناء المواجهة. قبول الحلول المتفق عليها.
5- تقنية لعب الدور :
هي تقنية تنشيط تقوم على تخيل واستحضار مجتمع الظاهرة موضوع الدراسة واستعابه ثم تمثيله وتشخيصه. ولذلك فهي تتيح للأشخاص تقمص الأدوار والتكيف معها. ويمكن تحديد أدوار المنشط والمشاركين كالتالي : قبل النشاط ، اثناء النشاط و بعد النشاط
بالنسبة للمنشط يقوم بتقديم وضعية ملموسة من الواقع المعيش لإبراز التمثلات والمواقف والقيم المراد التعبير عنها -اختيار الممثلين والأدوار - تصميم للعب الأدوار- تقديم شكليات اللعب. - إعطاء انطلاقة اللعب - تدبير الوقت - مطالبة كل ممثل أن يوضح ما يريد التعبير عنه من خلال تقميص الدور.
- المطالبة من المشاهدين تحديد المشاهد التي أثارت انتباههم. - تركيب الآراء المعبر عنها.
- أعطاء خلاصة نهائية مطابقة للأهداف المحددة في البداية.
بالنسبة للمشاركين التطوع للعب الأدوار - لعب الدور بتفاعل مع الممثلين الآخرين ومتطلبات الموقف.
- الحرص على التعبير عن المواقف والعواطف والآراء. قبول الحلول المقترح عليها -التخطيط والتتبع
خلاصــــة عــــــامـــــــة
و خلاصة القول، يمكن ان نقول ان تعدد التقنيات مرتبط بتعدد المواضيع ،حيث ان هناك عدة تقنيات و المنشط الناجح هوا لذي يختار التقية التي تتماشى و الموضوع المناقش ، و تبقى العلاقة في ارتباط وثيق بين المنشط والجماعة ومدى استطاعته في تحقيق التماسك و الاندماج و بالتاليي تحقيق التواصل الجيد داخل هذه الجماعة و هذا لن يتاتى الا باختيار التقنيات التنشيطية المناسبة التي تتعدد و تختلف حسب الجماعة وحسب الموضوع المراد مناقشته او المشكلات المراد حلها .



#عبد_الهادي_مهداوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المنشط و التنشيط السوسيوثقافي اية علاقة
- خصوصية الثقافة المغربية : التنوع الاثني


المزيد.....




- اعتقال أكثر من 100 متظاهر مؤيد للفلسطينيين من حرم جامعة كولو ...
- بمنتهى الوحشية.. فيديو يوثق استخدام كلب بوليسي لاعتقال شاب ب ...
- البرلمان العربي يستنكر عجز مجلس الأمن عن تمكين فلسطين من الح ...
- الكويت: موقف مجلس الأمن بشأن عضوية فلسطين في الأمم المتحدة ي ...
- قائمة الدول التي صوتت مع أو ضد قبول الطلب الفلسطيني كدولة كا ...
- لافروف يعلق على اعتقال شخصين في ألمانيا بشبهة -التجسس- لصالح ...
- اعتقال عشرات الطلاب الداعمين لفلسطين من جامعة كولومبيا الأمي ...
- استياء عربي من رفض أميركا عضوية فلسطين بالأمم المتحدة
- فيديو يوثق استخدام كلب بوليسي أثناء اعتقال شاب في الضفة الغر ...
- فيتو أميركي يفشل مشروع قرار منح فلسطين العضوية في الأمم المت ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عبد الهادي مهداوي - تقنيات تنشيط الجماعات