أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عبد الهادي مهداوي - المنشط و التنشيط السوسيوثقافي اية علاقة















المزيد.....


المنشط و التنشيط السوسيوثقافي اية علاقة


عبد الهادي مهداوي

الحوار المتمدن-العدد: 3731 - 2012 / 5 / 18 - 01:54
المحور: المجتمع المدني
    


الفهرس

تقديـــــم عــــــــام
الفصل الاول: التنشيط السوسيــــوثقــــافي
المبحث الاول: مفهـــــوم التنشيـــــط السوسيوثقــــافي
المبحث الثاني :وظـــائف التنشيــــط السوسيوثقــــافي
خلاصــــــــة
الفصل الثاني: المنشـــــط الثقــــــــافي
المبحث الاول :مفهـــــــوم المنشط الثقافي
المبحث الثاني: وظــــــائق المنشــــط الثقـــــافي
المبحث الثالث: انــــــواع المنشــــــط الثقـــــــافي
خلاصـــــة عـــــامـة










تقديـــــــــم عـــــــام
يعرف المجتمع الذي نعيش فيه تغيرات و تحولات متسارعة ،فالواقع الاجتماعي لايكف عن التطور وهو الأمر الذي يحتم علينا التوقف في بعض الأحيان لمعاينة ما يجري من حولنا من جهة ومواكبة هذا الإيقاع من جهة ثانية ، وفي إطار هذه التحولات يأتي مفهوم التنشيط السوسيوثقافي الذي يحتل مكانة قصوى في المجتمع ، وفي هذا الإطار يأتي بحثنا المتواضع هذا ،رغبة منا في تحديد مفهومه الذي لايزال إلى حين وقتنا الراهن يكتنفه الغموض و اللبس الكبير و لازالت مضامينه تعتمد الخلط و الرؤى المتناقضة ،حتى إن رداء التنشيط أصبح فضفاضا، وهذا ما كشفته كافة الأبحاث التي أنجزت في مجال التنشيط السوسيوثقافي عن اختلاف كبير على مستوى المقاربات والذي يبقى مرده إلى الاختلاف في التصورات و حقول الممارسة ،ومن هنا تتحدد صعوبة صياغة تعريف عام للتنشيط السوسيوثقافي هذه الصعوبة تنعكس كذلك على تحديد مفهوم المنشط الثقافي.
ومن هنا سنحاول خلال هذا البحث ابراز العلاقة الرابطة بين المنشط و التنشيط السوسيوثقافي من خلال تقسيم هذا البحث الى فصلين:
الفصل الاول سنتناول فيه التنشيط السوسيوثقافي و الذي نقسمه بدوره الى مبحثين :
المبحث الاول نتطرق فيه الى مفهوم التنشيط السوسيوثقافي .
اما المبحث الثاني فسنحاول فيه ابراز خصائص و وظائف التنشيط السوسيوثقافي
اما الفصل الثاني فسنتناول فيه المنشط و و سنقسمه الى ثلاث مباحث .
سنتطرق في مبحثه الاول تحديد مفهوم المنشط .
اما المبحث الثاني فسنتطرق فيه الى ابراز وظائق المنشط
اماالمبحث الثالث فسنحاول فيه التطرق الى انواع المنشط





الفصل الاول : التنشيط السوسيوثقافي
المبحث الاول: مفهوم التنشيط السوسيوثقافي
يعتبر التنشيط السوسيوثقافي من الحقول الجديدة في ميدان السوسيولوجيا الذي برز في اطار المجتمع الصناعي المتقدم و شكل في العمق جوابا غلى ازمةالمجتمع التي عرفتها الامم الغربية ،لقد بدأت المجتمعات اليوم تهتم بقضايا التنشيط ، اذن ماهو هذا التنشيط السوسيوثقافي ؟
إن مفهوم التنشيط السوسيوثقافي ينفتح على تعاريف متعددة ،حيث يعني فيما يعنيه مفهوم "التنشيط" إضفاء الحيوية والنشاط على المجموعة لتوسيع مجال التواصل بين أعضائها. ويكون القصد من ذلك هو الرفع من فعاليتها ومردوديتها ككيان عضوي. وليتم ذلك بنجاح، لابد أن يكون التواصل أفقيا بين الأعضاء، وحتى تتاح لكل منهم الفرصة للتعبير عن أفكاره، وتشجيعه على تجاوز الصعوبات والعوائق التواصلية، بهدف تبادل الخبرات والمعارف والقيم بين أعضاء الجماعة.(1) وللاقتراب أكثر من مفهوم التنشيط السوسيوثقافي استنادا على بعض البحوث و الدراسات التي تناولت هذا المجال نذكر منها التعريف الذي يقدمه ايمهوف وهو عالم اجتماع و مقرر بالمؤتمر الأول الوطني الفرنسي للتنشيط سنة 1966 :( يقصد بالتنشيط السوسيوثقافي كل فعل يتم داخل جماعة حيث يمارس عليها (جماعة أو وسط ) و يتغيا تطوير التواصل و تنظيم الحياة الاجتماعية و يتوصل بطريق الادماج و المشاركة ) و يسترسل الباحث قائلا ( ينطوي التنشيط السوسيوثقافي على كل العمليات المتصلة ( عملية كشف) أي خلق شروط لكي يكشف كل جماعة او فرد لذاته عملية إقامة روابط بين جماعة انسانية او مع أثار أعمال او مع مراكز القرار و هي عملية ابداعية من خلال مساءلة الافراد و الجماعات و محيطهم و تعبيراتهم و مبادراتهم و مسؤولياتهم )(2) . اما ميشيل لوبرو فهو يعرف التنشيط على انه(لايخلق الحياة بل يكتفي باتاحتها و هو يقوم بذلك اما بفتح المجال امام حرية الافراد و اما بتوفير مرتكزات لرغباتهم ) (3).
من خلال هذه التعريفات يتبين لنا ان التنشيط السوسيوثقافي يهدف الى تحقيق الادماج الاجتماعي وكذا تنمية التواصل و المشاركة الاجتماعيين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ أنجز هذا العمل من لدن فريق من أساتذة وحدة البحث في علوم التربية خلال الموسم الدراسي: 2004-2005
2ـ التواصل و التنشيط الاساليب و التقنيات. عبد الكريم غريب منشورات عالم التربية
3ـ نفس المرجع




وفي تعريف اخر للتنشيط يقول احد الباحثين ان التنشيط السوسيوثقافي هو:( طريقة للاندماج و المشاركة و تتحدد كعملية للتكييف مع الأشكال الجديدة للحياة الاجتماعية )(4) .وفي سنة 1966 تأسست في فرنسا مجموعة عمل ثقافية من موظفي و مسؤولي الجمعيات بايعاز من وزارة الشباب والرياضة الفرنسية ،جاء في تقرير لها حول النشاط الثقافي و الاجتماعي ان التنشيط السوسيوثقافي يجب ان يتحول الى بيداغوجية و الى منهج علمي للفهم و المساهمة الاجتماعية ويضيف هذا التقرير ان التنشيط السوسيوثقافي هو اضفاء روح جديدة على الحياة الاجتماعية و فتح مجال الاختيار الفردي و الجماعي ،حتى يتسنى الخلق و الابداع و تنمية الوسط الذين ينتمون اليه .اما بيير بيسنار فقد حدد مفهوم التنشيط كظاهرة اساسية و كحافز للتكوين الثقافي الذي حصل عليه الافراد و الجماعات من المؤسسات التعليمية و التربوية الاخرى مخولا لهم التكيف و الاندماج الاجتماعيين و الاستقلال الفكري ، كما يعتبر بيسنار التنشيط على انه الجواب الاجتماعي على بعض القضايا و المشاكل والحاجيات التي ادى اليها تطور المجتمع الحديث في مختلف المجالات .
اما جوفر دو مازوديي فيرى بان التنشيط السوسيوثقافي ظهر تاريخيا مع الحاجة الى الضبط الاجتماعي ـ لا بمعناه الزجري و لكن بمعناه الايجابي و الدافع الى تحقيق ما تسعى اليه المؤسسات التربوية و الجمعيات و العائلات ـ خاصة خلال الوقت الحر الذي يزدهر فيه التعبير التلقائي للاشخاص و مساهمتهم الاجتماعية الحرة بما لا يتلاءم احيانا مع المعايير التي ينتجها المجتمع.
اما جنيفييف بويول فتقول بضرورة ربط التنشيط السوسيوثقافي بازمة التعليم و المؤسسات السياسية وعدم الاقبال عليها و العزوف عن برامجها كما تضيف الباحثة ان التنشيط السوسيوثقافي يجب ان يسهل عملية التواصل الاجتماعي بين الافراد و الجماعات ،بالاضافة الى تاكيدها على وجود المجموعات و الجماعات و كذا الاعتماد على طرق بيداغوجية نشيطة تسمح بتنمية التواصل الاجتماعي و الاستقلال الذاتي للافراد و الجماعات بواسطة المنشط . وفي سنة 1982 عقد بجنيف مؤتمرا عالميا حول موضوع التنشيط السوسيوثقافي خرج منه المؤتمرون بالتعريف التالي :( يضم التنشيط السوسيوثقافي مجموعة من المبادرات تهدف الى تنظيم و تعبئة الجماعات و الطوائف الاجتماعية بغية احتواء و فهم مختلف اوجه الحياة اليومية و البنية الاجتماعية ) (5)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4ـ التنشيط السوسيوثقافي و عوامل تطويره بالوطن العربي المجلة الغربية للثقافة السنة 7 العدد 13 شتنبر 1987 علي الشعباني
5- بحث ليل دبلوم م.م.ت.ا
و في مقال صدر بمجلة سيكولوجيا التربية حول تنشيط الجماعات يقول الباحث محمد بن علي انه في ظل الصعوبات حول ايجاد تعريف عام للتنشيط يستحسن المحاولة بتقديم تعريف اجرائي للتنشيط البيداغوجي، و يورد الباحث في هذا المقال ،التعريف الذي قدمه توراي للتنشيط البيداغوجي: (التنشيط البيداغوجي هو اولا ايقاظ وتمرين قدرات الذكاء و الذاكرة و الحساسية و الابداعية ) (1). اما الباحثان جونسون و باني فهما يريان ان التنشيط هو :(ادماج الجماعة وخلق شروط ، انه مجموع الطرائق التي تسمح بمعالجة و حل المشكلات التي تؤثر سلبا على التعلم )(2).
من خلال هذه التعاريف يتبين لنا ان التنشيط السوسيوثقافي يمثل ظاهرة على درجة كبرى من التعقد الذي يعود بالاساس الى صعوبة رسم حدودها و تحديد خاصيتها ، ويرجع ذلك بالاساس الى قلة الابحاث و الدراسات في هذا المجال ، كما ان صياغة تعريف اجرائي لمسالة التنشيط السوسيوثقافي امرا في غاية الصعوبة ان لم نقل مستحيلة . وعلى الرغم من ذلك و من خلال مااستعرضناه من تعاريف ،يتبين لنا ان التنشيط السوسيوثقافي في حد ذاته عملية تعتمد على مناهج وعلى وسائل بيداغوجية مركزة معتبرة بذلك الميادين الثققافية و التربوية و الاجتماعية موضوعات لها و بناء على كل هذا نستخلص مجموعة من النقط نوردها على الشكل التالي:
- اهمية التواصل و الاتصال الاجتماعييين
- ان عملية التنشيط لا تتم بمعزل عن وجود الجماعة
- الاعتماد على مناهج بيداغوجية مباشرة او غير مباشرة لتنمية التواصل الاجتماعي
- تحقيق الاندماج الكامل في المجتمع لفائدة الافراد و الجماعات
- تحرير الافراد و الجماعات بواسطة المساهمات التربوية
- تخفيف الضبط الاجتماعي للمؤسسات التربوية



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
l’animation pédagogique édition ESF paris touraille 1977 1
2 نفس المرجع
المبحث الثاني : وظائف التنشيط السوسيوثقافي
للتنشيط السوسيوثقافي وظائف ينخرط فيها الافراد و الجماعات لتحقيق اهداف يرونها مناسبة لمزاجهم و قدراتهم و هي الوصول الى الاندماج في مجتمع يتصف بالتعقيد و الغموض ومن بينها :
- التكيف و الاندماح :
وهي العمل على رعاية و توجيه الافراد و الجماعات و اعدادهم لتغيرات الحياة الاجتماعية والثقافية وفي هذا الاطار يقول ايمهوف ان وظيفة التنشيط السوسيوثقافي هي وظيفة التكيف مع اشكال جديدة للحياة الاجتماعية و التخفيف من حدة عدم التكيف و صعوبة الاندماج في المجتمعات الحديثة المعقدة البناء و التركيب.
- الابداع و الخلق :
ان وقت الفراغ يشكل فرصة مواتية للافراد و الجماعات لتنمية قدراتهم و ذلك عن طريق ممارسة مختلف الانشطة الثقافية الموجهة للفئات الاجتماعية المختلفة.
- التربية و التهذيب :
يلعب التنشيط دورا بالغ الاهمية حيث يهدف الى تطوير الشخصية بواسطة العمل و تاكيد الذات داخل الجماعة .
- تقييم السلوك :
مقارنة بالخصاص التي تعرفه الحياة الاجتماعية من ناحية المعرفة و التربية فان التنشيط يسد هذا الخصاص وذلك بواسطة تقويم السلوك الذي يهدف الى تنظيم الحياة الاجتماعية و ارساء عوامل الصحة النفسية
- التثقيف :
ان التنشيط السوسيوثقافي ذو وظيفة تثقيفية و توجيهية في ان واحد يهدف الى تحقيق التنمية الحقيقية للافراد وذلك برفع قدراتهم المعرفية
- ربط العلاقات و التواصل :
ان التنشيط السوسيوثقافي يهدف الى تحقيق التواصل و فتح حوار ديموقراطي بين الافراد والمنشطين و القائمين على عمليات التنشيط و فيما بينهم و بين السلطات المحلية.
- الترفيه و الترويح :
تعتبر العملية التنشيطية اليوم منهجية من اجل تنظيم و توجيه الانشطة الخاصة بالترويح والتسلية و التثقيف الذاتي .(1)

خــــلاصـــــة
ان التنشيط السوسيوثقافي يسعى الى تبسيط المعرفة و جعلها في المتناول بحيث يصبح الشخص المتمكن من توظيف طاقاته الفكرية في كل مايعترضه من قضايا و احداث وكذلك يستطيع ربط ـ1التواصل و التنشيط الاساليب و التقنيات أ. عبد الكريم غريب منشورات عالم التربية
علاقات بدون صعوبة ، و بالتالي مواجهة الحياة مستقبلا . ان التنشيط السوسيوثقافي اصبح ضرورة ملحة في المجتمع حيث فرض نفسه نظريا ومؤسساتيا، وقد اصبح بالنسبة للبعض حركة اجتماعية تهدف الى تطوير القدرات القاعدية من اجل المساهمة في التعبير عن ثقافة شعبية حقيقية اما بالنسبة للبعض الاخر فهو وسيلة لتنظيم الترفيه على غرار التقنيات المستعملة لملأ الوقت الحر.

الفصـــــل الثــــاني: المنشـــط الثقــــافي
المبحث الاول :مفهوم المنشط الثقافي
اذا كانت صياغة تعريف عام للتنشيط يكتنفها غموض و صعوبة كبرى، فالحال نفسه بالنسبة للمنشط الثقافي ، و تبقى محاولة القيام بتعريف لهذا المفهوم متمثلة في مقاربة المهام التي يطلع بها من يروم القيام بدور المنشط . وفي محاولة لصياغة تعريف للمنشط يقول اندري بوشان:( يمثل المنشط بالمعنى الدقيق للمصطلح ذلك "التقني" الذي يساعد الجماعة على حسن الاشتغال اثناء اجتماع و قد يعني كذلك المنظم لطريقة او مبادرة اكثر اتساعا )(1) . وقد جاء في تعريف اخر يقول الباحث :( ان المنشط يعتبر عونا يمتهن العمل الثقافي سواء كان تربويا او اجتماعيا على شرط ان يتوفر على كفاءة و براعة في وسط العلاقات فيما بين الافراد بعضهم البعض و ان يقوم بتوعية هؤلاء و اماطتهم بالمجالات الثقافية و الفنية للمجتمع الذي يعيشون فيه )(2). ففي سنة 1970 وفي تعريف لوزارة الشباب و الرياضة الفرنسية للمنشط الثقافي جاء فيه ،ان المنشط المحترف للتنشيط الثقافي هو عامل اجتماعي، تناط به وظيفة التشجيع على خلق دينامية الانشطة التربوية و الثقافية، لغاية تربوية ثقافية رياضية هذه الانشطة موجهة للجميع، و تسعى الى تربية كلية مستديمة . اما عالم الاجتماع الامريكي الانسكي فيقول ان المنشط يتواصل مع الاخرين عندما ينجح في جعلهم يدركون ما يريد ان يقدمه لهم و لن يتمكن من ذلك ، مالم ينفذ الى مجال او حقل تجاربهم و خبراتهم ،و هو يشكل الاطار المرجعي الذي يستندون اليه في اصدار احكامهم و اتخاذ مواقفهم . و في تعريف للمنشط الثقافي يقول بيير بيسنار بان المنشط الثقافي هو عنصر فاعل يعمل مع الافراد و الجماعات، و يمتاز فعله المهني الاحترافي او التطوعي بالتدخل في وسط معين على مستوى العلاقات بين الافراد، و الاعمال الثقافية او على مستوى البنيات ،هذا الفعل يتوقف على مبادئ و قيم ،و يتموقع في اطار مؤسساتي يمكن ان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ التواصل و التنشيط الاساليب و التقنيات أ. عبد الكريم غريب منشورات عالم التربية
2ـ التنشيط السوسيوثقافي و عوامل تطويره بالوطن العربي المجلة الغربية للثقافة السنة 7 العدد 13 شتنبر 1987 علي الشعباني
ياخذ اشكالا متعددة كالجمعيات ،مؤسسات ثقافية،وزارات تتطلب تقنيات مختلفة و التي تحتم على المنشط الكفاءة و التاهيل، ويعطي ممارسات متنوعة من نوع ثقافي، فني، جمالي، اجتماعي ورياضي تعبر عنه جماهير مختلفة.
المبحث الثاني: وظائف المنشط الثقافي
انطلاقا مما سبق تبرز صعوبة تعريف المنشط الثقافي و بالتالي وجود صعوبة في تحديد وظيفته. وسنحاول ابراز هذه الوظائف التي لم تعوز الباحثين على طرح تصور حولها وحسب اندري بوشان فان هذه الوظائف تتمثل في الشكل التالي :(1)
- مساعدة الجماعة على رصد حاجياتها و تحديد هدف لها و تحقيق ما تم تقريره و تقييم ما تم انجازه.
- العمل على ان تبقى الجماعة وفية للمرامي التي سطرتها و للتنظيم الذي تبنته
- تامين الرابط بين الجماعة
- تنشيط الجماعة بشكل تقني
- تحفيز افراد الجماعة على المضي قدما
- العمل على ارساء سير غام افضل لما تم تقريره من قبل مجموع افراد الجماعة
غير ان هذه الوظائف لا يمكن ان تجد ارضية مناسبة لتحقيقها الا اذا توفرت مجموعة من الكفايات لدى المنشط و هي تكتسي من خلال محك التجربة على حد قول بوشان ، و يتعين على المنشط ان يتوفر على:
- حد ادنى من المعرفة و الالمام بدوره كمنشط
- حد ادنى من المعرفة بالقوانين الاساسية لتنشيط الجماعة
- حد ادنى من الالمام بموضوع المناقشة
- استيعاب وفهم افضل للمرامي العامةللمشروع الذي يشارك فيهو القدرة على شرحها للجماعة
- قليل من التجربة في مجال التنشيط
و لايعني توفر هذه الكفايات لدى المنشط انه متمكن من سيرورة التنشيط ،اذ يتعين عليه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 التواصل و التنشيط الاساليب و التقنيات عبد الكريم غريب منشورات عالم التربية
امتلاك بعض الاستعدادات القبلية التي من دونها يبقى التنشيط امرا صعبا ،و يتعلق الامر بمواهب شخصية يمكن تنميتها خلال عملية التنشيط ، و حسب بوشان فمواصفات المنشط الجيد يلخصها فيما يلي(1)
- على المنشط ان يكون قادرا على هيكلة عمل الجماعة
- على المنشط ان يتبنى قناعة بقيمة المبادرةالتي يباشرها
- على المنشط ان تكون لديه القدرة على مواجهة وضعيات علائقية مختلفة ،كتلك المرتبطة بسلوك العدوانية و السلبية
- ان يحتفظ بافكاره الشحصية حتى يمنح اللاخرين فرصة للتعبير عن افكارهم
- ان تكون لديه القدرة على الاصغاء بشكل فغلي للاخرين و فهمهم
من خلال هذه الوظائف يتبين لنا ان المنشط يعتبر ضروريا و عنصرا اساسيا للتنمية و التقدم الفردي و الجماعي ويتميز عمله بالتدخل المباشر و غير المباشر اعتمادا على مجموعة من التقنيات في مختلف الانشطة التي يمارسها افراد المجتمع .
ان الحديث عن الكفايات والمواهب التي يجب توفرها في المنشط ، يؤدي بنا الى الحديث عن انواع المنشط .
المبحـث الثـــالث: أنـــواع المنشـــط الثقــــافي
يجمع اغلب الباحثين في مجال التنشيط على ان كل منشط يباشر عملية التنشيط وفق مزاجه و هو امر صحيح في جزء منه ، الا ان ما ينبغي ان يحظى بالاهتمام هو ان يعي المنشط بنزوعاته و بالعمل على تصحيحها عند الاقتضاء . و يصنف الباحثون انواع المنشطين الى ثلاثة وهم :
1. المنشط السلطوي
2. المنشط الديموقراطي
3. المنشط اللامبالي او الفوضوي
ومن اجل تبيان مواصفات الانواع الثلاثة للمنشطين، نقدم جدولا قام بصياغته بوشان (2) ومن معه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 التواصل و التنشيط الاساليب و التقنيات عبد الكريم غريب منشورات عالم التربية
2 نفس المرجع


المظاهر المتعلقة بدور المنشط المنشط السلطوي المنشط الديموقراطي المنشط اللامبالي
او الفوضوي
اطار اللقاء يتحسب لكل شئ و لا مجال لمناقشته مع الجماعة يتحسب لبعض الاشياء مسبقا و يناقشها مع الجماعة لايتحسب لاي شئ فيما عدا فضاء اللقاء
اختيار الهدف يختار الهدف و يدعو الجماعة الى مناقشته وفرض تصوره يساعد الجماعة على اختيار الهدف يطرح السؤال ويترك الجماعة تتصرف على هواها
اختيار الطرائق
و الانشطة يتحسب للطرائق بصفة مسبقة و يعلم الجماعة بشانها و لايقبل اقتراحات اخرى يقترح مجموعة من الطرائق ويلتمس من الجماعة اقتراح اخرى كما يساعدها على القيام باختيارها الخاص لايفكرابدا في اقتراح طرائق
العلاقات داخل الجماعة يركز افراد الجماعة على المنشط وجود عدوانية تواصل جيد من كلا الطرفين وجود ثقة وصداقة تشكل جماعات مغلقة وجود عزلة
المشاركة يتحكم في كل شئ الجماغة تنفذ الاوامر كل واحد يلعب دوره كما يجب يتم توزيع المهام بشكل جماعي مبادرة القادة فيما يتسم الاخرون بالسلبية
التقييم يتهرب المنشط من التقييم يولي المنشط اهمية كبرى للتقييم لايفكر المنشط في التقييم

من خلال هذا الجدول يتبين لنا ان مواصفات المنشط الديموقراطي هي الأنجع على اعتبار ان هذا الاسلوب هو الكفيل بضمان تحقيق تنمية الافراد و الجماعات على مستوى التعلم و التكوين حيث نجد ان المنشط الديموقراطي يعطي المجال اكثر لافراد الجماعة لكي يقوموا باقتراحاتهم وفق خطة محكمة تتماشى و الاهداف التي يسطرها هذا المنشط وبالتالي يصل باسلوبه هذا الى تحقيق التواصل الاجتماعي الفعال، والذي يؤدي الى تشييد جماعة خلاقة و منتجة ، لكن ما ينبغي الاشارة اليه هو ان هذه المواصفات المبينة في الجدول ليست ثابتة ، بل تبقى قابلة للتعديل و الملاءمة حسب المنشط.
خلاصــــة عــــــامة
من خلال ما سبق الاشارة اليه ،يتبين لنا ان التنشيط السوسيوثقافي و المنشط وجهان لعملة واحدة، فلا يمكن الحديث عن احدهما دون ذكر الاخر و هذا يتضح جليا من خلال تحديد المفاهيم لكل واحد منهما . ان التنشيط هو جزء من ديناميكية معرفية أوسع تهدف إلى الفهم ،والإفهام قصد ترقية الوجدان ، وتطوير الذوق،وتقويم السلوك وتشجيع المبادرة والمنافسة داخل الجماعة، هذه الجماعة التي هي في حاجة ماسة الى منشط يبث الروح فيها من اجل الوصول الى وحدة متماسكة و قوية ومتحدة ولهذا ،فالتنشيط السوسيوثقافي اصبح اليوم امرا ضروريا ، والدولة نفسها تحاول توسيع مجال تاثيرها على ميدان التنشيط السوسيوثقافي، وتجعل له المكانة اللائقة به وذلك بمأسسته و فرض التكوين في هذا الحقل ،و الحصول على الشهادات التي تمنح للمنشطين الاكفاء أيضا



#عبد_الهادي_مهداوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خصوصية الثقافة المغربية : التنوع الاثني


المزيد.....




- بيان للولايات المتحدة و17 دولة يطالب حماس بالإفراج عن الأسرى ...
- طرحتها حماس.. مسئول بالإدارة الأمريكية: مبادرة إطلاق الأسرى ...
- نقاش سري في إسرائيل.. مخاوف من اعتقال نتنياهو وغالانت وهاليف ...
- اعتقال رجل ثالث في قضية رشوة كبرى تتعلق بنائب وزير الدفاع ال ...
- بايدن و17 من قادة العالم يناشدون حماس إطلاق سراح الأسرى الإس ...
- البيت الأبيض يدعو حماس لـ-خطوة- تحرز تقدما في المفاوضات حول ...
- شاهد.. شيف غزاوي يعد كريب التفاح للأطفال النازحين في رفح
- العفو الدولية تطالب بتحقيقات مستقلة في المقابر الجماعية بغزة ...
- بلجيكا تستدعي السفيرة الإسرائيلية بعد مقتل موظف إغاثة بغزة
- العفو الدولية: الحق في الاحتجاج هام للتحدث بحرية عما يحدث بغ ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عبد الهادي مهداوي - المنشط و التنشيط السوسيوثقافي اية علاقة