أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - خليل البدوي - التعذيب وأدواته في العصور الوسطى






















المزيد.....

التعذيب وأدواته في العصور الوسطى



خليل البدوي
الحوار المتمدن-العدد: 3722 - 2012 / 5 / 9 - 16:45
المحور: حقوق الانسان
    


في العصور القديمة كان التعذيب يستعمل عادة كوسيلة لاختبار مزاعم أو تهمة معينة، وكان متعلق عادةً بكسر عرف أو مبدأ ديني، وكانت الفكرة الرئيسة تكمن في كشف ما اعتقده القائمون بالـتعذيب بأن شخصاً ما قد يكون مسـكونًا بالشيطان أو بأي قوىً أخرى لا تتماشى مع العقيدة الدينية السائدة في تلك المجتمعات وهناك وسيلتين مُوثّقَتين حول استعمال التعذيب لهـذا الغرض وهما
وضع عصابة على العين وإجبار المتهم بان يمشي على شيء محترق ذي حرارة عالية، أو حجر مستقر في قاع ماء مغلي ووضع اليد أو القدم عليه، وفحصهما بعد 3 أيام، فإن كانت محترقة فإن احتراقها كان كفيلاً بإلصاق التهمة.
وهناك اعتقاد شائع في أوربا بالعصور الوسطى حول دور السـحر في نشر الأمراض والأوبئة والشرور، لذلك فقد تم اعتبار الساحرات مصدر اغلب الشر وتم حرقهن أمام الملأ، وكان هناك العديد من الأبرياء الذين لقوا حتفهم بسبب تهمة السحر.
ففى ستراسبورغ تم إعدام 134 خلال أربعة أيام (أكتوبر 1582).
وفى لورين، تم إعدام 62 خلال 10 سنوات (1562-1572م).
وفى برن، تم حرق 300 متهم قي العشر سنين الأخيرة من القرن السادس عشر، و240 في العشر سنين الأولى من القرن السابع عشر.
وفي ألمانيا كان الكاثوليك والبروتستانت يتنافسان في إرسال الساحرات إلى المحرقة.
والشئ الذي لا يصدقه عقل، أن رئيس أساقفة ترير، كان قد أعدم 120 متهماً حرقاً عام 1596م، بتهمة أنهم قد تسببوا قي برودة الجو لمدة طويلة.
وحينما حل وباء بالماشية عام 1598م بضاحية شونجو،أرجع هذا الوباء إلى فعل الساحرات.
و قررت قنصلية بافاريافي ميونخ تم تشديد العقوبة، وتبعاً لذلك تم حرق 63 متهماًً، وتغريم أهاليهم مصاريف المحاكمة.
وفى هَمْبُورَغ أوهَامْبُورَغ بالنمسا، تم إعدام 80 بسبب الشعوذة خلال عامي، 1617-1618م.
وفى المدة من 1627-1629م, أمر أسقف ورزبرغ بإعدام 900 ساحرة حرقاً.
وفى ساكسون عام 1572 تحديداً، صدر قرار بحرق الساحرات حتى وإن لم يقمن بفعل أي شيء ضار (يعنى بدون تهمة).
وفى إلنجن, تم إعدام 1500 ساحرة عام 1590.
وفى عام 1612م أعدم167 شخصاً في منطقة إلوانجن.
وفى وسترستيتن, أعدم 300 في مدة عامين.
وكذلك أعدم 300 قي إنسبروك عام 1588م,
وأعدم 300 قي نوردلنجن عام 1590م.
ويقدر علماء التاريخ الألمان أن الذين تم إعدامهم بتهمة السحر والشعوذة في ألمانيا وحدها قي القرن السابع عشر يبلغ 100,000 برئ.".
ظهر تعذيب العبيد والمستضعفين جلياً في بداية ظهور الإسلام في شبه الجزيرة العربية حيث تم تعذيب بعض المسلمين على يد أهل مكة، ومنهم بلال بن رباح على يد أمية بن خلف، وعمار بن ياسر على يد أبي جهل.
وفي القرون الوسطى وبالتحديد في القرن الثالث عشر، تم استعمال أشكال من آلات التعذيب مع المهرطقين، من قبل الكنيسة الكاثوليكية، وبعد تشكيل محاكم التفتيش أصدر البابا انوسنت الرابع في عام 1252م مرسومًا باستعمال آلات التعذيب ضد المتهمين بالهرطقة، للحصول على المعلومات منهم.
وسنتعرف هنا، على عدد من وسائل التعذيب التي استخدمت في أغلب أنحاء أوروبا في العصور الوسطى وهي: (التعذيب بالثور النحاسي، دولاب كاترين، الدفة، خازوق يهوذا، التابوت، المقصلة الحديدية، شوكة الزنادقة، محطمة الركب، منشار التعذيب، مسمار الإبهام).
وفي اليونان القديمة كان العبيد فقط يتعرضون للتعذيب لغرض معرفة الحقيقة، وكان استعمال هذا الأسلوب محصوراً على الأحرار، كما كان هناك قانون يُحظر استعمال التعذيب مع العبيد لغرض استخراج معلومات منهم عن أسيادهم.






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,577,821,440
- حمار عراقي يحصل على الجنسية الامريكية
- مراسم زواج حمار وحمارة
- مؤتمر دولي للحمير في القاهرة


المزيد.....


- ماليزيا السمو في حب الوطن فوق الانتماء الديني والعرقي / ثائر الربيعي
- مراسم زواج حمار وحمارة / خليل البدوي
- دموعنا / جهاد علاونه
- الصمت والاستبداد / ثائر الربيعي
- عيد عمال....ويستمر النضال / ريم ابو الفضل
- عيد عمال..ويستمر النضال / ريم ابو الفضل
- مُسَلمتا نظرية الأخلاق عند المسلمين . / أيوب بن حكيم
- وضع الغجر في العراق / رعد عباس ديبس
- حول حق الشعب السوري في التدخل الإنساني / عبدالله تركماني
- في ذكرى مصرع الكاتب الكردي سردشت عثمان / صلاح يوسف


المزيد.....

- نجيب : 2 تريليون و700 مليار دينارسلف الدفاع والنازحين
- بيان المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بمناسبة -اليوم الدولي للس ...
- سوريا: الأمم المتحدة تخفض المخصصات المالية للاجئين
- عماء روسيا يبتكرون عيونا الكترونية فريدة للمكفوفين
- السعودية - لا وجود لمُشاركة نسائية بدورة الألعاب الأسيوية
- العفو الدولية: الشرطة والجيش في نيجيريا يمارسان التعذيب بشكل ...
- اعتقال 15 متشددا في أستراليا للحؤول دون وقع اعتداءات
- إطلاق سراح المعتقلين . هل تستقيم القرارات .. وظل القوانين أع ...
- في ذكرى انتفاضة سبتمبر: الحاجة ماسة لتشريعات جديدة تدفع الد ...
- عباس يؤكد مجددا التوجه إلى الأمم المتحدة لإنهاء الصراع


المزيد.....

- الحق فى التربية والتعليم فى الدساتير الجديدة : المغرب ،تونس ... / فتيحة المصباحى
- كيف تناولت الماركسية قضية المرأة؟ / تاج السر عثمان
- النزعة الكونية : من الأديان إلى حقوق الإنسان / حاتم تنحيرت
- الحق في الصحة في دساتير العالم / إلهامي الميرغني
- بروفسور يشعياهو ليبوفيتش: الضمير الذي يؤنب اسرائيل / يوسف الغازي
- المرتزقة..وجيوش الظل / وليد الجنابي
- الشيعفوبيا / ياسر الحراق الحسني
- لعنة التجنيد الاجباري في العالم العربي.. العراق انموذجاً / واثق غازي
- معارك حقوقية لا تنتهي؟ / عبد السلام أديب
- الحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية : الواقع والمعوقات / انغير بوبكر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - خليل البدوي - التعذيب وأدواته في العصور الوسطى