أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مجدي زكريا الصايغ - المغنون الخصيان - تشويه بأسم الدين















المزيد.....

المغنون الخصيان - تشويه بأسم الدين


مجدي زكريا الصايغ

الحوار المتمدن-العدد: 3721 - 2012 / 5 / 8 - 01:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


المغنون الخصيان - انهم مغنون ذكور بقوة جسم رجل ولكن بصوت ولد.لقد كان عصر المغنين الخصيان عصرا حزينا حقا. فمن كانوا؟ ان للجواب علاقه بممارسه مثيره للاشمئزاز - جدع الاعضاء التناسليه بأسم الدين.
قد يولد الخصيان خصيانا ولكن كثيرين خصاهم الناس. فهم ذكور من حيث البنيه والقامه. ولكنهم لايستطيعون ان يتناسلوا. فقد جرى خصيهم فى احدى مراحل حياتهم طوعا او بالاكراه.
ولماذا بشوه الذكور انفسهم بمحض ارادتهم او يشوهون غيرهم من الذكور بهذا الشكل؟غالبا مايفعلون ذلك بأسم الدين.
الخصيان فى التاريخ القديم
منذ الاف السنين استخدم الاشوريون الخصى كشكل من اشكال العقاب. وفى مصر كان ذلك عقاب الزنا. وقد عثر على لص يسرق من الهيكل فى فريلند القديمه الان جزء من النزرلند. فخصى قبل ان يقتل.
منع الخصى فى فى روما خلال عهدى الامبراطورين دومينيان ونيرفا فى الفرن الاول الميلادى ولكنه اعيد فى سنوات انحطاط الامبراطوريه. وقد قضت القوانين التى سنها ملك انكلترا ألفرد الكبير فى القرن التاسع بمعاقبة الخادم الذى يغتصب خادمه بالخصى.
وبرز الخصيان كثيرا فى الطقوس الدينيه. فالخصيان كما العذارى كانوا يخدمون الالاهه ارطاميس فى مدينة افسس. وكان الرجال يخصون انفسهم اثناء القيام بشعائر مسعوره اكراما لعشتارت السوريه فى هيرابوليس. وبعد ذلك كانوا يلبسون ثياب النساء باقى حياتهم.
وكان العبيد الخصيان ذوى قيمه فى البلدان الاسلاميه كحراس للحريم والاماكن الخاصه بهن. ونتيجة لذلك دامت تجارة العبيد هذه.والشبان الذين كانوا يجلبون من السودان وبلدان افريقيا الشماليه المجاوره كانو يعودون على تجار العبيد بأرباح طائله.
وفى وقت باكر من القرن ال19 زار جوهان ل.بوركهارت مصر العليا.فرأى صبيانا مخصيين يعدون للبيع كعبيد. وكانت العمليات الجراحيه تجرى لصبيان تتراوح اعمارهم بين ال8 وال12 سنه والجراحان كانا راهبين من الكنيسه القبطيه. وعلق بوركهارت على ذلك قائلا : "لقد كانت مهنتهما مثيره للاشمئزاز".
ان ذلك يثير السؤال الى اى حد تورط العالم المسيحى فى هذه الممارسه وماهى الاسباب؟
ولد اوريجانوس - المعروف اكثر بمؤلفه هيكسابلا اى السداسيه وهو نسخه للاسفار العبرانيه موضوعه فى سته اعمده - نحو185 ب.م وبعمر 18 سنه كان قد اشتهر بمحاضراته عن المسيحبه لكنه كان مهتما بأن لايساء تفسير شعبيته بين النساء. فخصى نفسه . وكان ذلك عملا طائشا متهورا _ عملا ندم عليه اشد الندم فى سنواته اللاحقه.
ومن المثير للاهتمام ان اول قانون كنسى لمجمع نيقيه سنه 325 ب.م منع بشكل صريح ان يصير الذين خصوا انفسهم كهنه. ويقول الدكتور ج. و. سى واند عن هذا القرار :"من المعقول ان يكون البعض قد اظهروا رغبه فى اتباع مسلك اوريجانس فى هذا المجال وخصى انفسهم...فكان من الضرورى الا يشجع المسيحيون على اتباع عاده كانت تميز بشكل خصوصى اتباع بعض الاديان الوثنيه.
وبأتخاذ مثل هذا القرار المهم. كان القاده الدينيون فى العالم المسيحى يسعون الى نبذ مسألة الخصى البغيضه هذه الى الابد. وكما سنرى لم تجرى الريح كما اشتهوا. تأملوا اولا فى الروايه الشهيره التاليه.
فى سنه 1118 وقع بيير ابيلار الفيلسوف والتلميذ اللاهوتى فى حب شابه كان يعطيها دروساخصوصيه اسمها هيلوويز. ولم يكن ابيلار قد ارتسم بعد ولذلك لم يكن تحت نذر التبتل فتزوجا سرا وانجبا ابنا. ولكن لان عمها فوليير الذى كان كاهنا فى كاتدرائيه باريس الكاثوليكيه شعر بأن هيلويز قد اغويت. فجعل ابيلار يخصى بالاكراه. وهذا العمل الوحشى الذى قام به هذا المسؤول الكنسى العالى الرتبه ادى الى معاقبة اثنين من مقترفى هذا الجرم بالمثل جزاء ماجنته ايديهما.
اذا كان الخصى مازال مقبولا كعقوبه فى بعض الظروف. ولكن بعد وقت قصير كانت هذه العاده الاثيمه ستروج فى الكنيسه الكاثوليكيه من اجل الترتيل الكنسى.
لعب الترتيل دورا مهما فى الطقس الارثوذكسى الشرقى والكاثوليكى وكان قوام جوقة المرتلين الكنسيه صبيانا يرتلون بصوت سبرانو. لكن صوت صوت الصبيان يتحول الى الى اجش فى وقت باكر من سنى مراهقتهم. فكيف كانت الكنيسه ستتغلب على مشكلة التغيير الدائم فى مستخدميها وعلى التدريب الذى يتطلبه ذلك؟ صحيح ان طبقة الصوت الاعلى غير الممتعه المعروفه بالفالسيتو كانت تستخدم فى احيان كثيره. ولكنها لم تكن بديلا مقبولا للسوبرانو لدى الصبيان
كانت النساء اللواتى ينشدن بصوت سوبرانو البديل الواضح لهم.لكن البابا حرم على النساء منذ وقت باكر الترتيل فى الكنيسه. والمشكله الاضافيه كانت ان المرتلين فى الكنيسه كان يطلب منهم احيانا ان يساعدوا الكاهن. وهذا واجب ينفرد به الرجال بشكل حصرى. لذلك لم يكن ممكنا استخدام النساء لزيادة عدد مرتلى الجوقه الكنسيه.
وفى سنه 1588 منع البابا سيكستس الخامس النساء من الترتيل على خشبة اى مسرح عام او دار اوبرا عامه. وكرر البابا اينوست الحادى عشر هذا الحظر بعد نحو 100 سنه ويلاحظ الباحث انغس هريوت "ان منع النساء من الاداء على المسرح وفرن اسمهن بالبغاء والفسق هو تقليد قديم يعود الى ايام القديس اوغسطين بل الى ابكر من ذلك" ولكن الكنيسه بأتخاذها هذا الموقف المتصلب مهدت الطريق لمشكله اخرى اكبر - الا وهى المغنون الخصيان
فمن كان المغنون الخصيان. وكيف تورط العالم المسيحى معهم؟
كانت دور الاوبرا والمسارح فى حاجه الى مغنين سوبرانو.وكان الامر مماثلا بالنسبه الى الجوقه البابويه فما العمل؟ عرف منذ وقت طويل انه اذا خصى الصبى فلا يتحول صوته الى اجش فتنمو الاوتار الصوتيه الى قليل فقط.فى حين ان الصدر والحجاب الحاجز ينموان بشكل طبيعى ونتيجة لذلك كانت للمخصى قوة جسم رجل اما صوته فكان صوت صبى- كالصوت الذى يعتقد انه صوت الملائكه" كما تعلق ماريا لويزا فى مؤلفها سجلات الفاتيكان السريه. ومن الممكن ايضا تعديل نوع الصوت الى حد ما بتغيير اختيار العمر الضى يخصى فيه الولد.
استخدمت الكنيسه اليونانيه المغنين الخصيان كمرتلين فى الجوقه منذ القرن ال21 فصاعدا. ولكن ماذا عن ىالكنيسه الكاثوليكيه؟ هل كانت ستسمح بذلك الان وتستخدم المغنين الخصيان؟
فى سجلات الفاتيكان يدرج اسم بادرى سوتو مرتل فى الجوقه البابويه سنه 1562 بين الذين يؤدون بين الذين يؤدون الفاليستو ولكن سوتو كان مغنيا خصيا. اذا قبل 27 سنه على الاقل من سنة 1589 اى السنة التى اعاد فيها مرسوم البابا سيكستس الخامس تنظيم مرتلى بازيليك القديس بطرس ليشملوا اربعة مغنين خصيان تجاهلت الفاتيكان سرا قرار مجمع نيقيه.
منذ سنة 1599 جرى الاعتراف بوجود المغنين الخصيان فى الفاتيكان وما ان سمحت السلطه العليا فى الكنيسه بهذه الممارسه علنا حتى صار المغنون الخصيان اشخاصا مقبولين. وروسينى غلاك مايربير وهاندل هم بين مؤلفى الموسيقى المقدسه والدنيويه على السواء المخصصه للمغنين الخصيان.
حاز بسرعه المغنون الخصيان شعبيه كبيره.على سبيل المثال اعجب البابا كليمنت الثامن كثيرا بمرونة وعذوبة اصواتهم ورغم انه كان من المفترض ان يحرم كنسيا كل كل من يعرف ان له علاقه بعملية الخصى كان عدد كبير من الصبيان يتوافدون بأستمرار كلما دعت الحاجات الموسيقيه الكنسيه.
وكانت المتاجر تعلن >هنا يخصى الصبيان< واعلن احد محلات الحلاقين بفخر : "هنا يخصى مرتلو جوقات المصلى البابوى" ويقال ان ربما خصى نحو 4000 صبى ايطالى لهذا القصد خلال القرن ال18 ولانعلم كم من الصبيان ماتوا اثتاء ذلك.
ولماذا كان الوالدون يسمحون بأن يشوه اولادهم هكذا؟ كان المغنون الخصيان يولدون عموما لوالدين فقراء واذا اظهر الولد اية موهبه موسيقيه كان من الممكن بيعه فورا فى بعض الاحيان لمعهد موسيقى. وكان اخرون يؤخذون من جوقات مرتلى بازيليك القديس بطرس فى روما والمعاهد الكنسيه المماثل. وكان من الطبيعى ان يأمل الوالدون ان يصير ابنهم المغنى الخصى مشهورا ويعيلهم فى شيخوختهم.
ولكن غالبا ماكانت تقع الكارثه بعد ذلك عندما يتضح ان صوت الولد غير صالح للتدريب.وفى اواخر القرن الثامن عشر اوضح جوهان ولهلم فون صاحب كتاب صوره لايطاليا ان مثل هؤلاء المنبوذين الى جانب اى من المغنين الخصيان الذين لاحاجة اليهم كان يسمح لهم بأن ينالوا رتبا مقدسه وكان يؤذن لهم بتلاوة طقوس القداس.وقد كان ذلك على غرار السابقه الاستسنائيه التى حدثت فى بازيليك القديس بطرس عينها عندما انتهك القانون الكنسى وقبل اثنان من الخصيان ككهانين كاثوليكيين فى سنة 1599 وغيرها لاحقا.
واشار البابا بنيديكت الرابع عشر بنفسه الى قرار مجمع نيقيه واعترف بأن الخصى عمل غير قانونى لكنه رفض فى سنه 1748 رفضا قاطعا اقتراح ااساقفته ان يمنع استخدام الخصيان المغنين . لانه كان يخشى ان تفرغ الكنائس اذا فعل ذلك.فقد بلغت جاذبية الموسيقى الكنسيه حدا كبيرا لذلك استمر المرتلون الخصيان ينشدون فى الجوقات الكنسيه الايطاليه فى بازيليك القديس بطرس وفىمصلىسستين الخاص بالبابا .
وفى سنة 1898 مع تعاظم معارضة الرأى العام للخصى احال البابا ليو الثالث عشر سرا مغنى الفاتيكان الخصيان للتقاعد وخلفه البابا بيوس العاشر منع رسميا استخدام المغنين الخصيان فى المصلى البابوى سنة 1903 لكن مرسوم البابا سيكتس الخامس الذى كان قد سمح بذلك لم يلغ رسميا قط.
مات اخر مغن خصى محترف اليساندرو مورسكى فى سنة 1922 وقد صنعت تسجيلات لتراتيله فى سنتى 1902 و1903 وهى لاتزال تسمع حتى الات ويوصف على ملصقات هذه التسجيلات بأنه مغنى السبرانو فى مصلى سيستين .
وهكذا انتهى التشويه الوحشى للصبيان من اجل الفن وتقول دائرة المعارف البريطانيه انها ممارسه مقيته. ومع ذلك فقد تغاضت عنها الكنيسه الكاثوليكيه طوال قرون.
اذا لم يعد هناك مغنون خصيان ولكن هل يعنى ذلك ان الخصى بأسم الدين قد انتهى؟ يؤسفنا ان نقول لا.تخبر احد المجلات عن وجود نحو مليون خصى فى الهند يعيشون فى مجتمعات دينيه .فمن هؤلاء؟ انهم الهيجرا.
ان الهيجرا معظمهم مسلمون بالولاده مع ان كثيرين منهم هندوس يعبدون جميعا الاهه هندوسيه منشأها غوجارات وتدعى باروشيراس ماتا. ورغم ان الاكثريه يخصون بمحض ارادتهم يقول البعض ان نحو الف ذكر هندى يخصون كل سنه بالاكراه لاجبارهم على الانضمام الى الهيجرا وبعد ذلك يباعون بالمزاد العلنى
للغورو المرشد الروحى الذى يشتريهم بأغلى ثمن.
يخضع الهيجرا لسلطه تسلسليه مؤلفه من اكثر من غورو عشائر مختلفه من الهيجرا يقسموت المدن الى مقاطعات . ويعيش الهيجرا من الاستجداء فى الهياكل والفسق وهم محتقرون عموما لكن الناس يخافونهم ايضا لانهم يعتقدون انهم يملكون قدرات سحريه تجلب الشؤم ولهذا السبب يدفع لهم الناس لقاء نيل بركتهم على الاطفال والمنزوجين حديثا.

هل سيتحرر العالم يوما ما من امثال هذه الشرور؟



#مجدي_زكريا_الصايغ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل انت من المتهكمين؟
- اعجوبة كوكبنا - عنوان الارض المثالى
- الهدايه الى الالحاد - 2 من 2
- الهدايه الى الالحاد - 1 من 2
- محاكمة المسيح
- كيف تستفيد من مرضك - تحيه للمرضى
- يوميات جنين-ولم يتم اللقاء
- نشيد الانشاد المفترى عليه
- نصب تذكارى لابليس


المزيد.....




- خلال اتصال مع نائبة بايدن.. الرئيس الإسرائيلي يشدد على معارض ...
- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مجدي زكريا الصايغ - المغنون الخصيان - تشويه بأسم الدين