أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - سماح عادل - هل التجمع حزب ثوري؟؟؟















المزيد.....

هل التجمع حزب ثوري؟؟؟


سماح عادل

الحوار المتمدن-العدد: 1091 - 2005 / 1 / 27 - 11:01
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان
    


سماح عادل تسأل محمد فرج أمين التثقيف في حزب التجمع
هل التجمع حزبا ثوريا أم حزبا إصلاحيا يعمل في إطار النظام وما هي أفكار الاسقف المنخفضة والتداخل المتناقض ؟
لا توجد أحزاب جماهيرية في مصر بل لا توجد أحزاب في مصر وهناك تقارير لدينا حول كيف يتحول التجمع إلى حزب جماهيري ونحن
مقارنة بالآخرين أكبر حزب عددا وأكبر من الحزب الوطني00
________________________________________________
لفت نظري مصطلح المشاركة الشعبية الذي اصبح يملأ الآذان –فقط في قاعات التجمع – وتواكب هذا مع تورطي في ملف اليسار السابق الذي كنت اموت فرحا من فرصتي بالمشاركة فيه لكي اتعرف على خبرات النضال الكريمة للكوادر الشيوعية التي سحرني تاريخهم والذي في الواقع كنت لا اعرف منه شيئا في السابق وخدمني عملي بالملف على معرفة الذي ما كنت اتصور يوما أني سأصدقه فاحضرت الكتب والمراجع واخذت اقرأ واطلعت على حوارات قام بها الزملاء مع كوادر شيوعية وفوجئت باحساس الدهشة يتصاعد داخلي من كشف أن الثوابت التي تربينا عليها قد بنيت على خطأ واستمرار هذا الخطأ إلى الآن وتحول رغما عني إلى احساس بالصدمة فقد تخلخلت داخلي الثوابت التي كنت اقتات عليها في استمرار تعايشي مع مبادئي 0كنت حتى وقتها اعرف من هو العدو ومن هوالصديق لكني الآن ادعي أني اصبحت اشك في كل شيء وقد اتجرأ –رغما عني – لأشك في فكرة النضال الشيوعي النقي من كافة الشوائب وباستمرار عملنا في ملف اليسار وانطلاقا من حياديتنا في عرض كل الاراء نزلنا مرة اخري لنتحاور ونستكمل محاولتنا في الكشف الامين والموضوعي لهذا الخطأ ولهذه الثوابت ولهذا النضال تلك الكلمة السحرية التي كانت تغنينا عن التمتع باي شيء آخر0 نضال ليس مدفوع الاجر ولا هدف وراءه 0نضال ليس سريا لخجلنا من علانيته بل سريا لعجزنا عن إعلانه في ظل عفن متراكم من القمع والاستغلال نضال يمنح رغيفا للجائع ودواءا للمريض وليس ليقبض منه بدخول كل فرد جديد لم تصبح المسألة ابيض واسود مناضل وعميل تداخلت الالوان والصفات ربما لتنشيء قواعد جديدة لم اتدرب على اجادتها00وكان حزب التجمع لأنه يعتبرنفسه حزبا يساريا احد الاهداف التي لابد أن يساهم في عملية الكشف الامينة والتي أن نجحت كما نحلم سوف تكون تطهير لتاريخ الحركة من شوائبها وفرز النقي من المخلط فذهبنا لامين التثقيف بحزب التجمع محمد فرج لنعرف منه ما اثير حول المشاركة الشعبية وسياسة الاسقف المنخفضة والتناقض المتداخل وهل حزب التجمع حزب جماهيري أم حزب حكومي وتساؤلات اخرى طرحت000
وجود الأجانب في الحركة الشيوعية المصرية
يقول محمد فرج :في بداية الحركة الاشتراكية في مصر لا نستطيع الكلام عن وجود الأجانب فعندما ننظر برؤية موضوعية لمشاركة الأجانب المتمصرين أو المولودين في مصر والاتهامات التي أثيرت حول وصمة تأسيس الأجانب للحركة الشيوعية في مصر, أولا الحركة الاشتراكية بالتأثير النظري الماركسي حركة أممية عمالية وبالتالي الشعار الأساسي للماركسية ( يا عمال العالم اتحدوا) والرأسمالية بلا وطن فالرأسماليون يتعاونون معا في كل أنحاء العالم فأممية الرأسمالية واقع لذا فأممية الطبقة العاملة أمر مشروع فمن تناول هذا الموضوع تغافلوا عن حقائق هم مؤمنون بها باعتبارهم ينتمون للماركسية وهذا طبعا نتيجة للتكوين السيكولوجي لمجتمعنا فهو تكوين مزدوج بين التفكير النظري والممارسة العملية والسبب هو بنية التخلف الموجودة في المجتمع وضعف الماركسيين على مستوى النظرية 0لقد استعانت الحركة الاشتراكية المصرية في بدايتها بمصدرين الأجانب المتمصرين من واقع أنهم كانوا على اتصال دائم بالدول الغربية ويجيدون اللغات الأجنبية التي كتبت بها النظرية الماركسية وكذلك لأنهم كانت لهم خبرة بالعمل النضالي للطبقة العاملة والمصدر الثاني هو الكومنترن وفي مراحل كثيرة كان للتنظيمات الماركسية في مصر إبداعاتهم الخاصة بعيدا عن أوامر الكومنترن مثلا رؤيتهم أن واقعهم يمر بمرحلة ثورة وطنية وليست ثورة اشتراكية لكن هذا لا ينفي تأثرهم الكبير بالثورة الروسية وحتى بالخلافات النظرية بين كاوتسكي ولينين الذي أحدث انقسام أول ونتج عنه الأممية الثالثة ثم الانقسام الثاني على اثر الخلاف بين تروتسكي وستالين والذي أنتج الأممية الرابعة هذه الصراعات نقلت إلى مصر وكانت هناك بؤر تروتسكاوية صغيرة موجودة وسط الفنانين بينما كان الستالينيين يعملون وسط العمال وأكثر التروتسكاويين في ذلك الوقت كانوا يهتمون بالفن والشعر مثل جماعة( الخبز والحرية )وكان فكرهم غربي والستالينين أيضا كان فكرهم غربي والأزمة أن الماركسيين لم يحاولوا الخروج عن الإطار المألوف للفكر في مصر بل حاولوا التوفيق بين الفكر الديني والفكر الماركسي العلماني فنجد كتب كثيرة في ذلك مثل كتاب خالد محي الدين عن الإسلام والاشتراكية ومحمد عمارة في ذلك الوقت وطارق البشري وعادل حسين وهذا يفسر تحول البعض إلى الاتجاه الديني لأنهم سيكولوجيا كانوا يعيشون باتجاهين متعارضين التفكير العربي الإسلامي بكل نزعاته القومية والتفكير الماركسي وأنا تقديري أن التفكير الماركسي كان قشرة ضعيفة جدا لديهم وهناك بالنسبة للبدايات الماركسية في مصر إشكالية هامة وهي سوء فهم النظرية الماركسية في أصولها لان الترجمات كانت ضعيفة جدا فكان فهمهم ملتبس ما بين الفابية والإصلاحية والماركسية الثورية مثلا عند الاحتفال بمرور 150 عام على إصدار البيان الشيوعي وجد محمد يوسف الجندي صاحب دار الثقافة الجديدة أول مترجمة عربية من البيان الشيوعي وأصدرها وطبعها هذه الترجمة بعيدة تماما عن البيان الذي نقرأه الآن كذلك ضعف وسائل الاتصال وقتها ساهم في غفلتهم عن أحداث هامة كثيرة وعن التعرف جيدا على كل تطورات الماركسية نظريا وعمليا فمثلا لم يسمعوا بكميونة باريس إلا بعد سنين ولم يعايشوا الصعود الثوري في البلدان الأوربية مثل ألمانيا وكان الأمر لديهم ملتبس0
وحول حزب التجمع يقول....
انه ليس حزبا ماركسيا انه حزب اشتراكي تقدمي سياسيا وفقا لبرنامجه يضم خمس فرق تقدمية [ناصرية – اشتراكية ديمقراطية – ماركسية –إسلام مستنير –قومية ]هذا الحزب يؤمن أن مستقبل البلد في التعددية السياسية فالأسلوب الأساسي للتغير أسلوب ديمقراطي برلماني نحن لسنا ضد أن تشتعل في البلاد ثورة لكن لسنا المنوطين بإشعالها 0 الماركسيين القدامى مثل فؤاد مرسي ورفعت السعيد وحسين عبد الرازق وعبد الغفار شكر وإسماعيل صبري عبد الله هؤلاء الناس يرون أن الثورة ليست عملية تصنع ولا ناس تستبدل نفسها بالجماهير لم يعد ينفع أن انزل الشارع والصراع الطبقي منحرف في إشكال صغيرة من الصراعات الطائفية أو المعارك في الأحياء الشعبية أو صراع متخفي والطبقة العاملة صغيرة غرقانة وسط فئات كبيرة من الفلاحين والبرجوازية الصغيرة والفئات الوسطى والفكر السائد هو فكر هذه الفئات وهو فكر متميع 00
وحول سؤال هل التجمع حزب جماهيري أم حزب حكومي ؟
قال لا توجد أحزاب جماهيرية في مصر بل بالأحرى لا توجد أحزاب في مصر وهناك تقارير لدينا حول كيف يتحول التجمع إلى حزب جماهيري ونحن مقارنة بالآخرين أكبر حزب عددا وأكبر من الحزب الوطني فعدد الأعضاء الذين يصوتون لنا ربع مليون والفاعلين من 20: 25 ألف عضو وعدد الكوادر 5 آلاف والتجمع في أحداث 1977 كان قوة كبيرة 00
تجربة التعددية الحزبية
يقول تجربة التعددية الحزبية مقيدة نحن نعيش زمن الحزب الواحد هناك حزب كبير هو الوطني يملك الدولة والإعلام والخدمات ولا اختلاف بينه وبين أجهزة الدولة وأحزاب ممنوعة بالقانون من أن تعمل وسط الجماهير هناك في قانون الأحزاب نص بمنع العمل وسط الطلاب00 العالم الآن لا يسمح بفكرة الحزب الواحد إضافة إلى انه في فترة السبعينات كانت هناك حركات احتجاجات كثيرة والسلطة لابد أن تعقد صفقة فهي إذا كانت قادرة أن تستمر بدون أحزاب سوف تفعل ذلك وإذ كانت قادرة أن تحبسنا كلنا سوف تفعل ومثلا بتوع مركز العدالة بيفكروا يعملوا حزب وأنا اعتقد أنهم هايفشلوا 0السلطة تخترق الأحزاب السرية والعلنية
أنا مع الجبهة بين قوى اليسار 0
يقول أن اليسار المصري فشل حتى الآن على مدار الحلقات الأولى والثانية والثالثة والرابعة اعتقد أنها تنبيء عن فشلها في تكوين حزب أو مجموعة أحزاب ثورية لان الطبقة العاملة ليس من المفروض أن يعبر عنها حزب واحد وان ستالين الوحيد الذي اقر فكرة الحزب الثوري الواحد مع وجود انحراف يميني وانحراف يساري ففي الأربعينات نجد الحديث حول أن (حدتو) حزب يساري ثوري و(منظمة العمال وفلاحين) انحراف يميني ومشمش (المنظمة الشيوعية المصرية ) انحراف يساري كذلك القول بان (حزب العمال )هم الحزب الثوري والتروتسكيين انحراف يساري و(الشيوعي المصري) و(8 يناير) انحراف يميني في حين أن كثرة الأحزاب وتنوع الأفكار يثري الحركة الماركسية ويبقى التوحد عن طريق التنسيق في العمل مع أقصى تعددية سياسية وتعددية نقابية ممكنة ويجمعها برنامج عمل أنا مع الجبهة بين قوى اليسار 0 ولا مستقبل لجبهة وطنية أو ديمقراطية تتسع لليمين واليسار إلا قبل أن يكون اليسار قوي فيها وحول فكرة المشاركة الشعبية يقول أنا عايز ثورة من الغد وكذلك خالد محي الدين ورفعت السعيد والناصريين ليسوا ضد الاشتراكية00
اما عن خبر إعلان رئيس الحزب والأمين العام ونائب الرئيس أنهم ليسوا في حزب الشيوعي المصري
يقول لائحتنا ضد ازدواج العضوية وهذا أمر ( ينفع ينكروه ) نحن كلائحة ضد ازدواج العضوية لان ذلك يعني أن عضو التجمع في اجتماع المكتب السياسي يكون صدى لحزبه الآخر وهذا خطر على الحزبين0 لائحتي وآلياتي ضد هذا لذا خرج بعض الناصريين عند إعلان حزبهم الناصري وفي رأيي إذا كان الفرد يجمع بين حزبين أحدهما علني والآخر سري الأفضل أن يحسم أمره على أحدهما وإذا كان خروجه من حزبه السري صعب لأسباب تاريخية أنا أقول له أنت حر لكن إياك أن تتحدث باسم حزبك السري خاصة في المؤتمرات الجماهيرية وخاصة عندما تكون ممثلا لحزبك العلني مع الإشارة إلى إمكانية العمل الحر من خلال آليات حزب التجمع فهناك دائرة حوار وعلى كل عضو أن يقول رأيه 00 والتفسير هو أنهم ربما كانوا في الحزب الشيوعي وبما أنهم أصبحوا في وضع قيادي معين استقالوا أو أن احد تطوع وتكلم بلسانهم لان بعد الانتخابات الأخيرة حدث صراع كبير مع ملحوظة أن البحث عن ذلك هو مهمة الأمن ( كيف أكون أمين عام أو رئيس الحزب وإلا أبقى غبي لو قولت للناس حاجة تانية )تقديري الشخصي إذا كانوا في الشيوعي المصري فهذا الكلام تاريخ قديم لان ذلك ازدواج غريب وتسائل (وهي أفكار الشيوعي المصري هي أفكار رفعت السعيد )
وعن الأسقف المنخفضة
قال امين التثقيف بحزب التجمع أن رفعت السعيد ألف كتاب ( كلام في السياسة ) وكان عبارة عن دراسات منها دراسة جدلية ظهرت فيها فكرة التناقض المتداخل وفسرها الأخ الذي ككت لديكم في الأنباء العالمية بفكرة التناقض مع السلطة والتداخل معها –وده تهريج- كان لابد أن يقرأ الكتاب وبالنسبة للأسقف المنخفضة- بغض النظر عن الأمثلة المضروبة- التجمع عند نشأته في 1986 كانت الفكرة السائدة استكمال مهام الثورة الوطنية الديمقراطية وكان برنامجه تطوير القطاع العام وبعد سقوط الاتحاد السوفييتي كان لابد أن نصنع برنامجا جديدا للجماهير ندعو فيه للاشتراكية وان الاتحاد السوفييتي تجربة سقطت ونحن مازلنا حزب اشتراكي ولم نخفض الأسقف ولكن لنا لغة تجمعية تجمع الناصري والماركسي وغيرهم وبرنامج المشاركة الشعبية لم يتخل عن الاشتراكية المجتمع المصري بسبب تخلفه ووضعه الاقتصادي ووضع التصنيع فيه ليس جاهزا لثورة اشتراكية كما أن الجماهير ليس لديها الوعي للانتقال فورا إلى الاشتراكية الآن الانتخابات العمالية تقوم على أساس قبلي مثل الحديد والصلب والحرير إذن الأمر يحتاج إلى تنمية مستقلة وهذا يختلف عن كلام الحكومة التي تقول تنمية مستقلة وتقوم بتنمية تابعة0 تنمية متمحورة على الذات تعتمد على مواردي الاقتصادية وإذا لم تكفي يكون تكامل عربي ثم تكامل أفريقي وتكامل الجنوب كل هذا ضد أن ابني اقتصاد كملحق لأوروبا وأمريكا وهذا سوف يحدث بالنضال حتى إذا أخذت معونات أو قروض يكون في إطار برنامجي الوطني حتى لو قروض من البنك الدولي سيكون هناك نزعة استقلالية وتبقى للجماهير مؤسساتها المستقلة عن السلطة مثل النقابات والأحزاب والجماعات ومراكز وجمعيات 000
فكرنا بالنسبة لإسرائيل قومي ووطني أكثر منه أممي
ويضيف مستقبل إسرائيل سوف يحل بطريقة مختلفة عن ما نفكر 0 أنا ضد الصهيونية وضد التطبيع لأنه من منظور تاريخي لا توجد امة يهودية والأخ الذي يقول هذا الكلام كان أكثر الناس اقتناعا بفكرة شعبين ودولتين وكان المنظر الأساسي في كلماته الأساسية في المؤتمرات الكثيرة حول صحة قبول الشيوعيين المصريين لقرار التقسيم عام 1948 وقد ظل يروج لذلك حتى وقت المؤتمر الذي عقد في شبرد للتطبيع وكان هناك مؤتمر مناهض له وساعتها بدأ ىيقول كلام مختلف وتحوله هذا نتيجة لخلافات سمعنا عنها كثيرا وانشقاقات في الحركة الشيوعية وفكرة فلسطين من النهر إلى البحر فكرة أساسا ناصرية لم يوجد ماركسي يقول فلسطين من النهر للبحر 0 هناك خلاف سياسي داخل قوى اليسار في مصر والعالم العربي حول الموقف من القضية الفلسطينية فكان هناك تيارين وكذلك داخل الحركة الوطنية الفلسطينية التيار الأول نادى بمؤتمر دولي للسلام في جنيف لا علاقة له بكوبنهاجن التطبيعي لوضع حل سلمي جماعي يقوم على إقامة دولتين دولة فلسطينية ودولة إسرائيلية غير صهيونية وهؤلاء كانوا ينادون بنزع صهيونية إسرائيل أي أن نضالهم الوطني ضد العنصرية والتوسعية الإسرائيلية يمثل هذا التيار معظم الحركة الثانية في الحركة الشيوعية المصرية أي كل الذين وافقوا سابقا على التقسيم حتى إذا أيدوا الانتفاضة الفلسطينية والكفاح المسلح في رأيهم يجب أن ينتهي ذلك بالمفاوضات وان الدولة الفلسطينية تقوم على حدود 4 يونيو 1967 وهذه وجهة نظر سياسية يجب أن تحترم
وعن هنري كورييل
فقد دافع عنه نبيل الهلالي ولسنا نحتاج أن ندافع عنه –دائما كان هناك اتصال رسمي 000-أنا لا اعرف مجموعة روما وما هو تكوينها أنا فقط أقرأ عنها 00هناك يسار صهيوني وهناك عرب 48 الذين يعتبرون اسرائليليون رسميا هؤلاء العرب لهم أحزاب وهم جزء من اليسار الإسرائيلي مثل عزمي بشارة – هل هؤلاء صهاينة – وكانوا يزورون الناس ويتجولون في الحسين مثل توفيق زياد وأميل حبيبي وسميح القاسم ومحمود درويش كلهم جزء من اليسار الإسرائيلي 0فقد وجد داخل إسرائيل حزب شيوعي إسرائيلي وحدث انقساما إلى يسار صهيوني وحزب راكاح وأغلبيته من العرب فيهم هذه الأسماء 00 أنا ضد فكرة التقسيم لان الرافد بتاعي مختلف ودخلت التجمع عام 84 وكنت من الذين يقولون على حزب التجمع منبر حكومي ولكن عندما فكرت في الوضع في 84 و87 ندخل التجمع ولا نقف بره 0000وحول عرب 48 يعود ليقول أن توفيق زياد قال له – جريمتنا إننا تمسكنا ببيوتنا ولم نترك أرضنا – وسميح القاسم كان مجندا في جيش الدفاع الإسرائيلي المسالة معقدة 00ممكن أجد آخر يقول لا كامل التراب الفلسطيني ولا دولة علمانية بل دولة اشتراكية وهذا أيضا رأي سياسي 0 إسرائيل دولة أقوى منا ونحن في مرحلة هزيمة مستمرة وليس صعود للثورة الاشتراكية ولا يوجد صعود للثورة الاشتراكية ولو وجد صعود للثورة الاشتراكية سوف تنقلب الموازيين لكن رأيي دولة علمانية على كامل التراب الفلسطيني ضد دولة إسلامية وضد دولة يهودية تاريخيا الاشتراكية هي التي ستعم العالم تنتهي ظواهر الاستعباد
وعن حادثة طرد الفلاحين التي نسبت إلى الحزب في أحداث قانون المالك والمستأجر
عبد الحليم قنديل كتب على صفحات العربي فضيحة يسارية التجمع طرد الفلاحين
يقول أنا كنت من قادة الفلاحين وقد دعونا الفلاحين إلى مؤتمر في التجمع يوم 30 ابريل بحد أدنى 5الاف فلاح ونحن القوى الوحيدة التي قامت بمجهود – والناس كلها نايمة – فالقانون صدر من عام 92 وتمكن نوابنا في مجلس الشعب من تأجيل القانون 5 سنوات وكنا أصحاب اكبر استمارات عضوية وهناك حادثة سوف اذكرها وهي أن إحدى المنقببات من حزب العمل كانت تدور على الفلاحين لعمل استمارات عضوية وعندما قالوا لها أننا عملنا استمارات في حزب التجمع قالت لهم قطعوها دول الشيوعيين واشتغل في الأحداث عدد من الاشتراكيين الثوريين وبعض المحامين من الشعب لكن الصراع كان بين حزب العمل وحزب التجمع والحزب الناصري المؤتمر كان الساعة 6 والفلاحون بدأوا يتوافدون الساعة الثانية عشرة ظهرا فاضطررنا أن نعقد المؤتمر ثم بعد ما انفض المؤتمر قلنا للفلاحين انصرفوا كانت هناك فكرة أن يخرجوا بهم قي مسيرة وهؤلاء ناس غلابة وليس لديهم وعي –هما الفلاحين عندهم وعي – وبعد أن أعطيناهم خطة عمل يذهبوا إلى مجلس الشعب والأهرام والجرائد الأخرى وقال رفعت السعيد – إحنا خلصنا المؤتمر وعملنا اللي علينا نبتدي نعمل وفود ونروح للأهرام وللجرائد الأخرى – والأمن كان مضاعف وأي حركة من الفلاحين سوف تؤدي إلى مجزرة ألف أو أكثر وأهلهم لا يعرفوا سياسة ولا ثورة وها يقولوا التجمع جاب الناس ودبحوهم وكمان اللي كانوا داعيين الناس للصدام ها يقولوا التجمع جابوا الفلاحين ودبحوهم وإحنا كنا عايزين الناس تمشي في جماعات صغيرة وقولنالهم تمسكوا بأرضكم وأرضهم مش في التجمع هما هايسلموا الأرض هنا ولا هناك وذات مرة قال عبد الحليم قنديل في ندوة بمعرض الكتاب 1999 أن قائد الحركة الفلاحية هو حمدين صباحي ورديت عليه أني كنت احد القادة والشيخ عراقي وكمال خليل وكمال أبو عيطة 00الاخ عبد الحليم قنديل كتب على صفحات العربي فضيحة يسارية التجمع طرد الفلاحين لما يبقى ناس ما بيعملوش حاجة وقاعدين يعلقوا على الأحداث 00التجمع كان أقوى من كده ثلاث مرات لما كان بره التجمع قوى ثورية حقيقية 00التجمع ليس حزبا ثوريا بل هو حزب إصلاحي يعمل في إطار النظام بمعنى الدستور نحن لا نستطيع أن نعمل إلا في إطار الدستور حتى لو كان غلط الثورة عمل ديمقراطي وليست عمل عسكري وأخيرا من يقول أن التجمع طرد الفلاحين في 1997 كاذب 00



#سماح_عادل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سيدات في سجون عبد الناصر
- طفل قصة قصيرة
- العمال في عهد ستالين
- دور المرأة في الحركة اليسارية المصرية والعمل العام
- اشتراكية ناصر الزائفة إلى عصر الضياع ....رحلة البرجوازية الم ...


المزيد.....




- بيسكوف: نرفض أي مفاوضات مشروطة لحل أزمة أوكرانيا
- في حرب غزة .. كلا الطرفين خاسر - التايمز
- ارتفاع حصيلة ضحايا هجوم -كروكوس- الإرهابي إلى 144
- عالم فلك: مذنب قد تكون به براكين جليدية يتجه نحو الأرض بعد 7 ...
- خبراء البرلمان الألماني: -الناتو- لن يتدخل لحماية قوات فرنسا ...
- وكالة ناسا تعد خريطة تظهر مسار الكسوف الشمسي الكلي في 8 أبري ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 795 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 17 ...
- الأمن الروسي يصطحب الإرهابي فريد شمس الدين إلى شقة سكنها قبل ...
- بروفيسورة هولندية تنظم -وقفة صيام من أجل غزة-
- الخارجية السورية: تزامن العدوان الإسرائيلي وهجوم الإرهابيين ...


المزيد.....

- كراسات التحالف الشعبي الاشتراكي (11) التعليم بين مطرقة التسل ... / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- ثورات منسية.. الصورة الأخرى لتاريخ السودان / سيد صديق
- تساؤلات حول فلسفة العلم و دوره في ثورة الوعي - السودان أنموذ ... / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- المثقف العضوي و الثورة / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- الناصرية فى الثورة المضادة / عادل العمري
- العوامل المباشرة لهزيمة مصر في 1967 / عادل العمري
- المراكز التجارية، الثقافة الاستهلاكية وإعادة صياغة الفضاء ال ... / منى أباظة
- لماذا لم تسقط بعد؟ مراجعة لدروس الثورة السودانية / مزن النّيل
- عن أصول الوضع الراهن وآفاق الحراك الثوري في مصر / مجموعة النداء بالتغيير
- قرار رفع أسعار الكهرباء في مصر ( 2 ) ابحث عن الديون وشروط ال ... / إلهامي الميرغني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - سماح عادل - هل التجمع حزب ثوري؟؟؟