أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أيوب بن حكيم - [ اللاوعي الجمعي للماء - كيف توحدنا ميثولوجية الماء - ؟ ] .














المزيد.....

[ اللاوعي الجمعي للماء - كيف توحدنا ميثولوجية الماء - ؟ ] .


أيوب بن حكيم

الحوار المتمدن-العدد: 3713 - 2012 / 4 / 30 - 03:24
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


... لسنا ذاكري الماءَ إلا و ترد خاطرة الحياة حيث الصورةُ أكثر اِحتشادا بالتفسيرات اللاشعورية الجمعية، فللماءِ رموز شتى من عصر البدايات، فهو رمز لا تاريخي و لا جغرافي للطهر و القداسة و التجدد ، و أحيانا رمزٌ مصاحبٌ للشر[1] ، فهو أمثولة صراع الأضداد و رمز إيحائي مفتوح لتناسل الفهوم الميتافيزيقية،و رمز للخصب في جميع الحضارات غير الكاتبة [2] ، و عندها في ذلك اِستفاضة[3] خصوصا إذا اِرتُبط برمز آخر ،فالرمز المستقر في علاقته برمز مستقر آخر، يعطينا رمزا يتفجر حيوية فيضحي بذرة من بذور نمو لامعقوليات الإنسان في مختلف تجلياتها العيانية و الذهنية..وما أكثرها .

...أما بوصفنا مسلمين ، فالماء جُعل أيضا رمزا للتطهر و التجدد و القداسة، بل هو علامة سيميائية على توحد المسلمين ، فبالماء نتطهر وبالماء نقابل القدوس وبالماء نجدد علاقتنا بالله وبالماء أيضا يسري بيننا شعور جمعيٌّ بأننا نمرِّر الماء على نفس الأطراف و الأعضاء،فتذوب الكثير من الحزازات في موقف التوضأ[4] ،كما في موقف الاغتسال عند الأحياء والغسل عند الأموات ، إنه شعور مماهٍ يجعلنا ننتقل من حالة الخضوع لفعّالية الزمن إلى مرتقى يوحدنا ببعضنا و بالذات الجليلة بعد أن نكاد نكبو بلاجدوى أزمتي القصد و الصدق،ولعل حرصَ المسلمين على "آداب شرب الماء" لدليل ساطع على مطاوعتهم للتسريبات الحضارية في زمن البدايات و استطاعتهم تطويعها للفهم المسلم [5]

هوامش :

[1] " فالمياه قد تكون رمزا للشر،وهي المياه البدائية التي مثلها عند الكنعانيين الإله يم yem " أنظر "أساطير التوراة الكبرى" ص67 .
[2] أفضل مصطلح "الإنسان غير الكاتب" عوض "الإنسان البدائي" أنظر في المصطلح كتابَ " الأسطورة و المعنى" لستراوس .
[3] بالإمكان الرجوع إلى قدسية الماء في "أسطورة العذراء" و أسطورة"الطوفان" ــ أنظر ريتا عوض مثلا "أسطورة الموت والانبعاث"
[4] ألمح إلى "مواقف" النـِّفـَّري،فللوضوء موقف أيضا .
[5] أنظر تفاصيل آداب الماء في مصنف"الماء وما ورد في شربه من الآداب" لمحمود شكري الألوسي ، تحقيق محمد بهجة الأثري .



#أيوب_بن_حكيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وثنيات
- 45 دقيقة في حافلة عتيقة
- حماية ً للعلمانية الجزئية:البهيمية،الأخلاق ،العقلانية،التدين ...
- من أوبريت فريد الأطرش إلى حماقات شعبولا و جسدانية الفيديو كل ...
- الفتاة السوفسطائية : قناة الجزيرة و المحافظة على العشاق المل ...
- [ اِستغلال الله في الإعلام العربي أبشعُ من اِستغلال مؤخرة هي ...
- الله هو نسمة الهواء التي تنعشنا و بسمة الحبيبة التي تسحرنا و ...
- الاِستحماقُ المغربيُّ ؛ العُفونة الإسلاموية بين حلم التوظيف ...
- الاِعتزال ؛ القدر و العقل و الاِستدلال
- العابد العاهر في جبة المحبة ؛ الحلقة الثانية [ صفة أهل العشق ...
- الحلقة الأخيرة من [ غشاء البكارة بين التقديس الحالم و التدني ...
- اِبن عربي في خيمة رابعة بن عدي
- العابد العاهر في جبة الجنون و العشق [ الحلقة 1 -صفة أهل الجن ...
- الحكومة الملتحية في المغرب و التنكيل بالآخر/الأنا ، إشكال ال ...
- [ مِيثولوجيَا العقل و فوضاه ]
- [ علاقة الرقمين المقدسين 4 و 7 بالتصنيف في النقد العربي القد ...
- اِنخلاق المحبةِ من اِنوجاد الإنسان المسؤول
- تفكيكُ الخطابِ المُقدماتي في نصُوص التراثِ ، أو -انتهازُ الك ...
- من قال إن الإنسانَ غيرُُ كامل ؟
- [ معاقرة التراث .,شطحاتُ الخَيال ]


المزيد.....




- لقاء وحوار بين ترامب ورئيس بولندا حول حلف الناتو.. ماذا دار ...
- ملخص سريع لآخر تطورات الشرق الأوسط صباح الخميس
- الهند تشهد أكبر انتخابات في تاريخها بمشاركة مليار ناخب
- هل يستطيع الذكاء الاصطناعي أن يخرج التدريس من -العصر الفيكتو ...
- دراسة تكشف تجاوز حصيلة قتلى الروس في معارك -مفرمة اللحم- في ...
- تدمير عدد من الصواريخ والقذائف الصاروخية والمسيرات والمناطيد ...
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /18.04.2024/ ...
- -كنت أفكر بالمفاتيح-.. مؤلف -آيات شيطانية- يروي ما رآه لحظة ...
- تعرف على الخريطة الانتخابية للهند ذات المكونات المتشعبة
- ?-إم إس آي- تطلق شاشة جديدة لعشاق الألعاب


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أيوب بن حكيم - [ اللاوعي الجمعي للماء - كيف توحدنا ميثولوجية الماء - ؟ ] .