أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فتحي الحبوبي - جولة في زحمة عنف ما بعد الثورة















المزيد.....

جولة في زحمة عنف ما بعد الثورة


فتحي الحبوبي

الحوار المتمدن-العدد: 3711 - 2012 / 4 / 28 - 09:40
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


جولة في زحمة عنف ما بعد الثورة

من الشعارات الجميلة والمعبّرة التي رفعت، أثناء وبعد قيام الثورة التونسية التي تميّزت بسلميّتها ، شعار لا خوف بعد اليوم . فهو يختزل بحقّ نفسيّة التونسي بعد مضي خمسة عقود على تحرير الأرض من الإستعمار دون تحرير الإنسان من جبروت حكّامه. بما يعني أنّ المواطن التونسي والعربي عموما، بعد 14 يناير 2011، تاريخ هروب المجرم المخلوع بن علي، قد خرج من عقاله وإسترجع حرّيته بعد أن إنتصرعلى خوفه من السلطة وتحرّر نهائيّا من كلّ اشكال الكبت القهري التي كبّلته لعقود طويلة، كإفراز لممارسات شموليّة كليانيّة فرضت عليه فرضا تحت مسمّيات عديدة، يعرفها القاصي والدّاني، ظاهرها حقّ وحقيقتها باطل.
بمقتضى ذلك، إعتقد المواطن أنّه سيرفل بالحريّة بكافة أشكالها، إن قولا أو تعبيرا فنّيّا أو تنظّما سياسيّا أوجمعياتيّا. إلّا أنّ واقع الحال كان مغايرا لحلم المواطن، وكشّر عن أنيابه مبكّرا من خلال التصدّي بقوّة - من بعض المتربّصين الرجعيين والظلاميين- لبعض مظاهر الإبداع بتعبيراته الفنّية المختلفة؛ من مسرح وسينما ونحوهما.
فبرزت على السطح في البدء حادثة تكفير المفكّر الإسلامي الأستاذ محمّد الطالبي، على خلفيّة نعته لعائشة أمّ المؤمنين بالفجور وكذلك لاعتقاده في عدم عصمة الصحابة. وهو رأي قد يناقش علميّا ودون الحاجة لتكفير صاحبه. لا سيّما وهو قامة علميّة سامقة و متخصّص في التاريخ الإسلامي.
ثمّ جاءت حادثة اقتحام قاعة سينما (أفريكار) من قبل مجموعة من الملتحين الرّافعين لشعارات معادية للعلمانيين، منها "الشعب يريد تجريم الإلحاد"، والإعتداء على الحاضرين، ومنع عرض فيلم المخرجة التونسية الفرنسية نادية الفاني لا اللّه.. لا سيدي Ni Allah ni Maître بآعتباره تبشيرا بالإلحاد. وقد تعرّض في اليوم الموالي، وأمام قصر العدالة بالذات، عديد المحامين إلى الضرب، في سياق مطالبة السلفيين الإفراج عن إخوانهم الموقوفين على خلفيّة الإعتداء على قاعة السينما المذكورة. كما رفعت قضيّة جزائيّة ضد المخرجة. وكان ذلك مؤشّرا جادّا وخطيرا، على أفول الحلم بالحريّة والعودة إلى منطق المنع، ومظهرا من مظاهر مصادرة حقّ الآخر في التعبير بحريّة عمّا يعتقد، بصرف النظر عن اتفاقنا معه في المضمون من عدمه. ممّا ليس المجال مناسبا هنا للخوض و التوسّع والإطناب فيه.
وتلت ذلك الضجّة القويّة التي أحدثها بثّ قناة نسمة للفيلم الكرتوني برسيبوليس"Persepolis" أو"مدينة الفرس" الايراني المدبلج باللهجة التونسيّة، وهو الذي ينتقد بأسلوب ساخر، الأوضاع الاجتماعية والسياسية في عهد حكم الشاه، ثمّ في عهد الجمهورية الإسلاميّة التي كثّفت رقابتها الدينيّة الصارمة على كل مناحي الحياة الإيرانيّة. وفي هذا السياق جاءت الضرورة الفنّيّة لتجسيد الذات الإلهيّة الذي يعتبر دينيّا غير جائز لأنّه يمسّ من قدسيّة اللّه. فيما ترى أطراف أخرى انّه تمجيد للذات الإلهيّة مثلما أكّد ذلك الاستاذ احمد نجيب الشابّي زعيم الحزب الإشتراكي التقدّمي. وقد آل الأمر في نهاية المطاف إلى التظاهر ضد القناة وحرق مسكن صاحبها ورفع قضيّة جزائيّة ضدّه من قبل حوالي 100محام لإدانته. لا بل دعا بعضهم إلى إعدامه من أجل "تطاوله على الذات الالهية".
ثمّ تواترت الاحداث المماثلة بشكل متسارع ومتدرّج في ممارسة العنف اللفظي والجسدي على الرموز الفكريّة والثقافيّة والمتعاطين للشأن الثقافي عموما. فكانت الأحداث التي شهدتها جامعة منّوبة على إثر إتخاذ قرار مجلسها العلمي بمنع النقاب داخل الحرم الجامعي، ومن بينها، اقتحام مجموعة من السلفيين كلية الآداب والفنون والإنسانيات الراجعة بالنظر إلى الجامعة المذكورة، بعنوان الدفاع عمّا أسموه حق المنقّبات في إجراء الامتحانات، وما نتج عنه من تعطّل للدروس وتبادل للعنف وإنزال للعلم التونسي من على مبنى الكليّة وتعويضه، في حركة مجانيّة، بالعلم الأسود رمز وحدة السلفيين أينما كانوا في أرض الإسلام.
ثمّ برزت حادثة البصاق على الصحفي زياد كريشان، وضُرب الأستاذ الجامعي حمّادي الرديسي بـالرأس، على خلفيّة حضورهما المساند لمحاكمة قناة نسمة ذات الخطّ التحريري الحداثي، والتي يسمّيها السلفيون "قناة نقمة..قناة الكفر و الدعارة .
ثمّ جاءت حادثة تدنيس المصحف الشريف، وهي ضرب من ضروب العنف الفكري المسلّط على المخالفين في الرأي، فشعرالمواطن أنّه غير مطمئنّ على دينه في بلاد يقرّ دستورها القديم والقادم أنّ دينها الإسلام. وهو ما جعل هذا المواطن يطلق صفّارة الفزع والخوف من هذه الممارسات الصبيانيّة، اللاعقلانيّة التي جدّت تحت يافطة الحريّة المنفلتة أو باسم الدين. وهي في نهاية التحليل ليست سوى صنوف من العنف والفوضى وتجلّيات لها.
ثمّ جاء يوم التظاهرة الإحتفاليّة باليوم العالمي للمسرح بعنوان الشعب يريد مسرحا بالشارع الرئيسي للعاصمة. وقد تزامن مع المسيرة المندّدة بالإعتداء على المصحف الشريف بذات الشارع أي شارع الحبيب بورقيبة، ممّا أدّى إلى احتكاك الجهتين ومحاولة اصحاب المسيرة إفشال فعاليات التظاهرة المسرحيّة بتعمّد الإعتداء على المسرحيين، وهم أمام أهمّ معلم ورمز للنشاط المسرحي بتونس، ألا وهو المسرح البلدي. بما أدّى إلى إقرار منع التظاهر بشارع الحبيب بورقيبة، رمز نجاح الثورة على المجرم الأكبر بن علي.وهو ما لم تستسغه أغلبيّة مكوّنات المجتمع المدني التي قرّرت العودة إلى ذات الشارع. وقد سبقهم إلى ذلك المعطّلون عن العمل، فنالوا نصيبهم من الضرب وأجبروا على مغادرة الشارع.
ثم جاء يوم الاحتفال بعيد الشهداء الذى تحوّل إلى مواجهات عنيفة بشارع الحبيب بورقيبة المحظور، حيث طورد المتظاهرون بالغازات المسيلة للدموع، وضربوا ضربا مبرّحا. وكان من بينهم نشطاء سياسيين و رموز فكريّة وثقافية ونواب يالمجلس التأسيسي وشخصيّات ذات قيمة اعتبارية في المجتمع. وقد ردّد المتظاهرون "لا خوف لا رعب الشارع ملك الشعب". وهو شعار يحيلنا إلى الشعار المشابه الذي ذكرناه مطلع المقال ومفاده انّ الشعب التونسي والعربي عموما تخلّص من الخوف وبات يشعر بحريّته رغم العنف المسلّط عليه من حين لآخر من السلطة ومن جماعات دينية معلومة.
ثم جاءت الإعتداءات العنيفة التي تعرّض لها جوهر بن مبارك رئيس شبكة دستورنا، وكاد يقتل خلالها، من طرف جماعات متطرّفة كانت رافضة لإلقائه محاضرة بولاية قبلّي، بدعوى أنّ افكاره غريبة على عادات وتقاليد المجتمع التونسي. ولم يكن ذلك سوى مظهر آخر لعقليّة إقصاء الآخر ومنعه من طرح أفكاره، ولو في إطار محدود من فضاءات المجتمع المدني.
ثمّ طفت على السطح المحاولات المتكرّرة من بعض أطراف الإسلام السياسي لإستهداف مؤسّسة التلفزة التونسية كمؤسسة سيادة، والتي توّجت، بعد حوالي شهرين من الإعتصام المتواصل، بالإعتداء على الصحفيين والعاملين صلبها. وبالمطالبة بخصخصتها، رغبة في تدجينها ودخولها بيت الطّاعة، بدعوى تطهيرها من بقايا رموز النظام السابق. لكنّ صحافيي المؤسّسة الذين وصفوا بأنّهم أيتام بن علي وبانّ إعلامهم هو إعلام العار" صمدوا وأصرّوا على ضرورة حياديتهم وآستقلاليتهم عن التجاذبات السياسيّة الراهنة، والحفاظ على خطّهم التحريري والقبول بإصلاح الإعلام لا تطهيره كما يريد المعتصمون. والفرق بينهما واضح لكل ذي عينين وبصيرة، ولا يحتاج إلى شرح.
واليوم، وأنا اكتب هذه السطور،أقدم نفر من الملتحين على إستهداف الفيلسوف والاعلامي الدكتور يوسف الصدّيق ومنعه قسرا من حضور ندوة فكريّة حول الدستور والتشريع الاسلامي، رافعين في وجهه شعار إرحل إرحل ، ومردّدين عبارات الشتم والتكفير و التهكّم إلى أن غادر فضاء الندوة مكرها، وهو يشنّف آذانه بكلمات لا تنمّ عن القبول بالآخر المختلف، من قبيل » اذهب الى قناة نسمة يا ملحد.. ياكافر.. »؟؟ في إشارة إلى موقفه المساند للقناة فيما يتعلّق ببثّ فيلم "Persepolis".
هذه الممارسات العنفيّة الهمجيّة المتخلّفة التي تهيمن على المشهد الإجتماعي والثقافي والسياسي التونسي، والتي تصدر عن هذا الطرف أو ذاك، وأحيانا تصدر عن السلطة ذاتها، تساهم في تعويق وتشويه مسار الإنتقال الديمقراطي الذي هو أحد مطالب الثورة التي ضحّى الشعب بأرواح المئات من أبنائه لينعم أبنائه الآخرين بثماره التي هي، حريّة المعتقد والتفكير والتعبير، دونما خوف من أيّة جهة مهما كانت مرجعيّتها الفكريّة. ولكن ماتمّ رصده إلى اليوم من انتهاك ومصادرة للحريات لا يؤشّر على ذلك. بل يوحي بما يشبه اليقين أنّ التونسي لم يعد مهدّدا ،فحسب، بفقدان الحريّة التي انتزعها بفضل الثورة ، بل أصبح مهدّدا، كذلك، في قوته وحياته أيضا. جرّاء طوفان الإعتصامات التي لا تنتهي، وما يعقبها من ارتفاع للأسعار. وجرّاء إعتداءات العنف المتكرّرة على أصحاب الرأي الحرّ المخالف، والتي قد تؤدّي إن إستمرّت في التصاعد، إلى العنف الدموي وربّما إلى الإقتتال. نسال اللّه ان يجنّبنا ذلك.
المهندس فتحي الحبّوبي



#فتحي_الحبوبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن الأسس النظريّة للدولة المدنيّة
- نقّاد الفكر الديني وثالوث التكفير والإضطهاد والقتل
- عن سيرورة تشكّل مفهوم الحداثة
- جدليّات الحداثة والقدامة والثورة وارتداداتها
- في علاقة المفكر الحر بالسلطة والفقيه
- المثقف بين السياسة والفكر
- بين هروب محمود درويش وهروب القادة العرب المهزومين
- فضل إنتعاش المقاومة على الثورات العربية
- إستأصالية مقال نصيحة تونسية إلى الإسلاميين الحداثيين
- في ذكرى محرقة غزة بالرصاص المسكوب
- عن سرية دفن فولتير والقذافي
- البداوة الفكرية لمحترفي الإفتاء وفق الأهواء
- ممارسات سياسية بين فلسفة القوة والنظرية الداروينية للخلق
- لا لحوارالأديان في ظل إنحباز بابا الفتيكان
- الشيوعية والإسلام والفشل في ممارسة الحكم


المزيد.....




- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...
- اسلامي: المراكز النووية في البلاد محصنة امنيا مائة بالمائة


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فتحي الحبوبي - جولة في زحمة عنف ما بعد الثورة