أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - احمد الجوراني - لايعوفني ولايجي وياي














المزيد.....

لايعوفني ولايجي وياي


احمد الجوراني

الحوار المتمدن-العدد: 3707 - 2012 / 4 / 24 - 14:32
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


هناك حكاية طريفة من التراث البغدادي عن رجل سمع صوت حركة مريبة وغير اعتيادية في داره فطلب من ولده ان يستطلع اللأمر , فذهب الابن لمعرفة سبب هذه الحركة في الدار,وبعد دقائق من البحث خاطب والده بصوت عال قائلاً(يابه: هذا حرامي بالبيت لزمتة,فرد عليه الاب : عفية ابني جيبة ,فقال له الابن: يابة مايجي وياي,فرد الاب :ابني عوفة ,فاجاب الابن: يابة هو مايعوفني ) .
ذكرتني هذه الحكاية عندما سمعت تصريحات البرزاني حول الأنفصال والاستقلال واحقية الكرد في دولة مستقلة , فهو منذ اكثر من عام لايترك مناسبة الاويؤكد على هذا الحق , تارة يهدد باستخدام السلاح اذا لزم الامر , واخرى باللجوء الى الشعب لتقرير المصير, ثم يعود ليقول ان مصير الكرد قرروه مع عراق ديمقراطي موحد,وقد تعودنا على هذه التصريحات التي تصاعدت وتيرتها واصبحت اكثر حدة وتشنجاً بعد الكشف عن عمليات تهريب النفط من الاقليم.
هذا الرجل واقف في المنتصف ويصرح, مواقفه غير واضحة ومتناقضة فهو يؤمن باللامزكزية مع الحكومة الاتحادية وبالمركزية في الاقليم ,يؤمن بالشراكة في الحكومة وبالاغلبية في الاقليم , لايأتي مع العراق ولايترك العراق وينفصل,يضع رجل في العراق والاخرى في دولة كردية منفصلة مستقلة , انه يريد اعلان دولة كردية ومتردد, لااقول انه ( مشتهي ومستحي) كما يقول المثل ولكنه (مشتهي وخائف ) , وخوفه هذا نابع من عدة اسباب منها:
1.الوضع الأقليمي والدولي لايساعدعلى ذلك.
2.استفادته من الصراعات السياسية العراقية الداخلية لتحقيق مكاسب للكرد اكثر من استحقاقهم على حساب باقي مكونات الشعب العراقي.
3.خسارة المكاسب التي حصل عليها من الدستور والشراكة والاتفاقات ,فهو حاصل على شيء من كل شيء وبمايتناسب مع مصالحه, فبموجب الدستور مشارك في صنع القرار عن طريق ممثليه في مجلس النواب,كما يحصل على حصة من الموازنة ’وبموجب الشراكة لديه وزراء وقادة امنيين وعسكريين واداريين في السلطة التنفيذية,ومن الاتفاقات لديه جيش ( البيشمركة ) ممول من المركز ومخابرات( اسايش )جميعها تدخل متى تشاء وتعتقل وتعذب وتختطف من تشاء من المواطنيين ومن يعترض فهو شوفيني عنصري يمس مشاعر الكرد!!! ولااحد يفكر بمشاعر المكونات الاخرى وكأن لاوجود لها!!!.
4.خسارة وضع الاقليم الشبه مستقل سياسياً , اقتصادياً حيث لاتوجد ممثلية لديوان الرقابة المالية ولاتوجد للدولة الانحادية سلطة على المنافذ الحدودية والمطارات والكمارك, امنياً لاتوجد ممثلية للشرطة الاتحادية وتمنع من الدخول لتنفيذ اوامر القبض,قضائياً لاتوجد ممثلية لمجلس القضاء الاعلى في الاقليم , عسكرياً الاقليم خارج سلطة القيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الدفاع الاتحادية.
ان هذه التصريحات المتشنجة واللامسؤولة اثارت استياء الشارع العراقي واضرت بالكرد حيث فقدوا تعاطف باقي مكونات الشعب مع المظلومية التي لحقت بهم بسبب سياسات الانظمة السابقة , واذا كان لابد من الانفصال وهناك نية حقيقية وقدرة على تنفيذ ذلك فيجب ان يتم بطريقة سلسة ناعمة هادئة حضارية بعيداً عن الابتزاز السياسي واثارة المشاكل فالشعب العراقي وقادته الجدد لايتحملون تبعات مالحق بالكرد لأنه نالوا حصتهم منها , و( مثل مادخلنا بالمعروف نخرج بالمعروف ) .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,515,835,202
- انها البشرى ولد دكتاتور
- حرب الملفات القذرة
- القتل بالمعروف
- الحسقيلي
- ولادة امة
- من يستهدف من؟
- خرق امني ... تبريرات ساذجة
- الرموز الوطنيه .. سلطة القانون
- المنتخب الكروي العراقي ... المنتخب السياسي العراقي
- شدوا الجرذان
- الكوده
- السياسي العراقي بين الوطنيه....الكعكه
- العمامه المفخخه
- كرسي المالكي المهزوز
- التظاهر بين المشروعيه ..... التسييس
- مخالفه دستوريه من الماضي
- مصنع الازمات العراقي
- المسالمون والمسلحون ازدواجية التعامل
- استغلال المنصب
- حمورابي لو ابو نؤاس


المزيد.....




- بيني غانتز.. من هو منافس نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية؟ ...
- خامنئي: لن نجري أي مفاوضات مع واشنطن.. ولا تأثير لضغوطها الق ...
- ترونه في كل مكان.. ولكن ما أصل الوجه الأصفر المبتسم؟
- تعرف على أبرز المحطات في مسيرة نتنياهو منذ العام 2009
- كومي نايدو يؤكد أن أيّ تدخل عسكري أمريكي قد يزيد من تفاقم ال ...
- تعرف على أبرز المحطات في مسيرة نتنياهو منذ العام 2009
- كومي نايدو يؤكد أن أيّ تدخل عسكري أمريكي قد يزيد من تفاقم ال ...
- غارات جديدة على مواقع مليشيات تابعة لإيران في سوريا
- خامنئي: إيران لن تدخل مُطلقاً في مُحادثات مع الولايات المتحد ...
- اليمنيون غذائهم كرامتهم ووطنيتهم / حاتم استانبولي


المزيد.....

- حول دور البروليتاريا المنحدرة من الريف في ثقافة المدن. -3- ا ... / فلاح علوان
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الرابعة: القطاع ... / غازي الصوراني
- إيران والخليج ..تحديات وعقبات / سامح عسكر
- رواية " المعتزِل الرهباني " / السعيد عبدالغني
- الردة في الإسلام / حسن خليل غريب
- انواع الشخصيات السردية / د. جعفر جمعة زبون علي
- الغاء الهوية المحلية في الرواية / د. جعفر جمعة زبون علي
- الابعاد الفلسفية في قصة حي بن يقظان / د. جعفر جمعة زبون علي
- مصطفى الهود/اعلام على ضفاف ديالى الجزء الأول / مصطفى الهود
- سلام عادل .. الاستثناء في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي / حارث رسمي الهيتي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - احمد الجوراني - لايعوفني ولايجي وياي