أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد بقوح - مسألة المثالية في فلسفة نيتشه














المزيد.....

مسألة المثالية في فلسفة نيتشه


محمد بقوح

الحوار المتمدن-العدد: 3703 - 2012 / 4 / 20 - 09:04
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


هل صحيح أن التفكير الفلسفي النيتشوي، يدخل في إطار التوجه الفلسفي المثالي.؟ هل نيتشه فيلسوف مثالي. ثم ما مدى صحة و مصداقية و مشروعية هذه التصنيفات، و توزيع البطاقات و تعميمها، و التي أحيانا قد تكون مجانية و مشوشة، على حتى قوة التفكير، كقدرة كيفية تخص البشر.؟ لكن هل العقلانية المفرطة، التي جعلت نيتشه يغرق في الذات الفلسفية، كافية لإصدار حكم نقدي صارم و نهائي، و انطلاقا من بعض المحطات و المواقف الفلسفية، أن ننساق و نزعم مع الزاعمين، أن فيلسوف القوة كان مثالي التفكير الفلسفي.؟

من وجهة نظرنا، يمكن تفسير هذه النزعة المثالية، التي قد تطبع جانبا من فلسفة نيتشه المركبة، في علاقتها القوية و الجدلية، بمرحلة فكرية و فلسفية محددة، من مسار تاريخ حياة فلسفة نيتشه الطويل.. و يحيلنا هذا التصنيف الفلسفي إلى إشكالية موقعة الفكر الفلسفي، عامة، ضمن تيار أو توجه أو نمط فكري و فلسفي محدد، و واضح المعالم و الملامح. بمعنى هل من الضروري، في قراءتنا لأي فكر فلسفي، كيفما كانت طبيعته و مرجعيته، أن نبحث له عن صيغة خاصة، لموقعته و جعله ينطق و يكشف، عن هويته الفلسفية المادية أو المثالية أو العلمية.. تلك التي هو جزء منها.؟ أي أن نعمل على نعت هذا الفكر الفلسفي أو ذاك، بكونه مثالي أو مادي أو علمي، بالتحديد و الضبط و الحصر الذي لا حصر بعده. أليس في هذا الحكم الصارم، إلى حد ما، ممارسة نوع من التعسف و التضييق المجحف، في حق الفلسفة، كفكر يرفض و يتمرد دوما، على فعل التحديد و ثقافة الضبط و التدقيق، كما هي ممارسة في الحقل العلمي، و خاصة منه علم الرياضيان، و الذي أثار غضب هايدغر، و بالتالي أعلن في إحدى كتاباته، عن موت الفلسفة، و ذلك حين اختار بعض الفلاسفة أن يتشبهوا بأقرانهم العلماء. أي فرضوا تبعية الفلسفة للعلم الدقيق، الشيء الذي أدى ضرورة و حتما، إلى تعميق جراح الفلسفة و بالتالي قتلها، بعد ما كانت في العصر الإغريقي الكلاسيكي مزدهرة و قوية، بفعل قدرتها الكبيرة، على البحث الفعال في الوجود، و ليس في ما هو موجود. و هي نفس الصرخة العارمة، التي سبق أن أطلقها مواطنه نيتشه نفسه، في القرن 19، حين ربط موت الفلسفة، كفكر عقلاني و حر، بظهور فلسفة سقراط، التي عكست في نظره مرض و تعب البيئية الفلسفية العامة و المنحطة، التي عاش فيها فيلسوف أثينا سقراط، و كل الفلاسفة الذين جاءوا بعده ( أفلاطون و أرسطو، و ديكارت و كانط..).
إذن، كلما تم إحكام فعل الفرض و الضبط و التحديد و التدقيق على الفلسفة، كلما فقدت هذه الأخيرة منطقها، و ابتعدت عن وظيفتها الأساس، التي من أجلها وجدت، و نعني بها النظر العقلاني الحر، في إطار الشرط العلمي و التاريخي الملموس. و بالتالي التفكير النقدي الجريء المخترق، لكل ما هو مغلق و محدود، و كان على شكل دوائر مكرورة.؟

هكذا سنكون قد ظلمنا فيلسوفا عظيما، من طينة نيتشه، حين ننعت فلسفته بالمثالية، في الوقت الذي تهيمن النزعات العلمية المادية الواضحة، على العديد من مستويات نصه الفلسفي المختلف، خاصة عندما نستحضر اجتهاداته الفلسفية المهمة، على مستوى مبحث القيم، خاصة فيما يتعلق بموقفه الفكري العميق، و قراءته الجنيالوجية الفلسفية الجديدة، و التي أبدع فيها إلى أقصى حد، و نعني بها علاقة الإنسان، ككائن ثقافي أولا، و طبيعي ثانيا، بقيمتي الخير و الشر. فهو يرى، بعد تفكير و تفلسف عميقين، أن الإنسان هو صانع قيمه. أي أن هذه القيم، و ضمنها الأخلاق، كما هي سائدة بين الناس و الشعوب في العالم، لم تأخذ طابعها القيمي و الأخلاقي التمييزي الصارم، و التعريفي المضبوط، بين الأفراد و الجماعات، إلا نتيجة شروط اجتماعية و تاريخية و حضارية، كان للمستوى الذهني و المعرفي و المهاري و القدراتي، انعكاس كبير و مؤثر في تحصيله و تحقيقه.

هكذا يبدو التحليل التاريخي و العلمي واضحا، في رؤية نيتشه الفلسفية، و بالتالي تكون النزعة العلمية و المادية واردة في رؤية فلسفته، في إطار أبحاثه الفكرية و اجتهاداته الفلسفية الغنية، بخصوص مسألة القيم و علاقته بكينونة الإنسان. من طبيعة الحال نتحدث هنا عن الإنسان العادي، و بتعبير نيتشه نفسه، عن الإنسان البسيط و الرعاع، مقابل الإنسان المركب أو المتعالي أو الأعلى، و الذي سيحمل مشعل فلسفة نيتشه لاحقا، في نصوصه الأكثر تطورا و تتويجا، للفكر الفلسفي النيتشوي. و بالفعل تحققت معالم هذه المرحلة المهمة، في حياة نيتشه الفلسفية بنصه الفلسفي المبدع و الخالد: هكذا تكلم زرادشت.



#محمد_بقوح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن الحق في المعرفة ( 2 )
- الحقيقة و الأشياء ( 1 )
- قصة قصيرة ثورة مسعود
- الصفعة قصة قصيرة
- ضرورة الفلسفة
- عنف السلطة .. و الطبقة التعليمية المغربية ( جهة سوس ماسة درع ...
- الأرصفة ( 4 )
- الأرصفة ( 3 )
- الأرصفة ( 2 )
- علاقة المقهى بثقافة الإنسان العربي
- الأرصفة ( 1 )
- إشكالية التعليم .. و قيم العلم بالمغرب
- علاقة الثقافي بالسياسي في التجربة العربية - وجهة نظر نقدية
- عودة الأنوار - قصة قصيرة
- الحوار المتمدن كمعلمة عقلانية للفكر الحر
- حجارة السماء
- جدلية الفكر و قيم الإنحطاط
- الخفاش الأنيق - قصة قصيرة
- تيمة الجنون في رواية مدن الملح - نص التيه نموذجا - ( بحث )
- الكرسي الأعرج


المزيد.....




- اختيار أعضاء هيئة المحلفين في محاكمة ترامب بنيويورك
- وزير الدفاع الأميركي يجري مباحثات مع نظيره الإسرائيلي
- مدير الـ -سي آي إيه-: -داعش- الجهة الوحيدة المسؤولة عن هجوم ...
- البابا تواضروس الثاني يحذر من مخاطر زواج الأقارب ويتحدث عن إ ...
- كوليبا: لا توجد لدينا خطة بديلة في حال غياب المساعدات الأمري ...
- بعد الفيتو الأمريكي.. الجزائر تعلن أنها ستعود بقوة لطرح العض ...
- السلاح النووي الإيراني.. غموض ومخاوف تعود للواجهة بعد الهجوم ...
- وزير الدفاع الأميركي يحري مباحثات مع نظيره الإسرائيلي
- مدير الاستخبارات الأمريكية يحذر: أوكرانيا قد تضطر إلى الاستس ...
- -حماس-: الولايات المتحدة تؤكد باستخدام -الفيتو- وقوفها ضد شع ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد بقوح - مسألة المثالية في فلسفة نيتشه