أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مجدى خليل - دراسة إستطلاعية عن أقباط المهجر














المزيد.....

دراسة إستطلاعية عن أقباط المهجر


مجدى خليل

الحوار المتمدن-العدد: 3701 - 2012 / 4 / 17 - 22:28
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


دراسة إستطلاعية عن أقباط المهجر
مجدى خليل
فى إحدى قاعات جامعة جورج واشنطن بالعاصمة الأمريكية اعلن مؤخرا فى مؤتمر صحفى عن نتائج الدراسة الاستطلاعية عن أقباط المهجر والتى قامت بها الجامعة بالتعاون مع منظمة كوبتك اورفنز وبتمويل من البنك الدولى.
أشرف على الدراسة كلا من Jennifer Brinkerhoff أستاذ العلاقات العامة والشئون الدولية بالجامعة، وزميلتها فى نفس الجامعة Liesl Riddle الأستاذ المساعد لإدارة الأعمال الدولية والشئون الدولية.
اجريت الدراسة على عينة من 1559 قبطيا فى الخارج، منهم 71% من أمريكا، 14% من كندا، 11% من استراليا، 4% من بريطانيا، وهذه الدول كما تقول الدراسة تمثل 533 الف قبطى وفقا للإحصائيات الرسمية،وإن كانت الاعداد تزيد عن ذلك وفقا لإحصائيات أخرى.
المعروف أنه وفقا للمنظمة الدولية للهجرة فى تقريرها عام 2010 فأن 71% من المصريين فى الخارج متواجدين فى الدول العربية والباقى فى جميع دول العالم وخاصة الغربية.
وفيما يتعلق بالعينة فأنها شملت 45% من النساء، 55% من الرجال. ووفقا لمحل الميلاد فأن 67% من المستطلع اراءهم ولدوا فى مصر فى حين أن 21% فى أمريكا،2% فى استراليا،5% بلاد أخرى فى الشرق الأوسط. وبالنسبة لمستوى التعليم فأن 44% حاصلين على البكارليوس، و21% على ماجستير، 24% على دكتوراة،و 4% ثانوية عامة،4% مدارس فنية،و 2% طلاب جامعة. واضح طبعا أنها عينة متميزة.
ننتقل إلى نتائج الدراسة وهى هامة جدا فى توضيح أتجاهات الأقباط فى المهجر.
اولا:فيما يتعلق بالتحويلات المالية لمصر من آجل مساعدتها. 9% قالوا نحول 50 الف دولار سنويا ، 8% قالوا نحول ما بين 10-50 الف دولار، 14% قالوا نحول 10 آلاف دور، 77% قالوا نقوم بتحويل 5آلاف دولار،أى أن متوسط التحويل السنوى لكل فرد قبطى فى المهجر إلى مصر يزيد عن 5 آلاف دولار كمساعدات هذا بخلاف الأستثمار.
ثانيا: فيما يتعلق ب تبرعات أقباط المهجر عموما سواء فى الخارج أو الداخل، قال 87% أنها تذهب لكنائسهم المحلية فى الخارج،58% تذهب إلى المنظمات الخيرية القبطية فى الخارج،و 50% إلى كنائسنا فى مصر،و39% إلى المنظمات القبطية الخيرية داخل مصر،و 14% تذهب غلى المنظمات المصرية الخيرية عموما. كما هو واضح أن الكنائس القبطية فى الخارج تستحوز على النصيب الأكبر من تبرعاتهم، وأنه لا توجد تبرعات موجهة إلى المنظمات القبطية الحقوقية فى الخارج وهذا يوضح عدم الإيمان الكافى للأقباط فى الخارج بالعمل السياسى والحقوقى ،وأن اهتمامهم بالعالم الآخر أكثر من أهتمامهم بالحصول على حقوقهم فى الدنيا، وهذا أيضا يفسر تمادى الدولة المصرية فى إضطهادهم لأنهم لا يستثمرون فى العمل الحقوقى أو السياسى.
ثالثا:فيما يتعلق بنوعية المساعدات، قال 69% أنها مساعدات مالية،و 51% انها مساعدات فى شكل مواد ومعدات،و 57% مساعدات بالوقت أقدمها فى الخارج لصالح مصر، و 25% مساعدات بالوقت لمنظمات داخل مصر.
رابعا: فيما يتعلق بموقع مصر عند أقباط المهجر ، قال 95% أن مستقبل مصر هام لى، و79% أنه يعمل لنجاح مصر،و80% أرغب فى المساهمة فى التنمية الإجتماعية فى مصر،و69% أرغب فى المشاركة فى التنمية الأقتصادية فى مصر،و 67% أتمنى المشاركة فى العملية السياسية فى مصر.. وهذا يوضح بشكل كبير أن لمصر مكانة هامة عند الأقباط المهاجرين فى الغرب.
خامسا:وفيما يتعلق بالجهة التى تذهب اليها تبرعاتهم داخل مصر قال 65% إلى الأقباط، فى حين قال 34% إلى المصريين عموما.
سادسا:وحول متابعة هذه التبرعات قال 29% لا ارغب فى متابعتها أنا اعطى لمجرد العطاء،فى حين قال 24% ليس من الضرورى لى ابلاغى بما حدث لهذه التبرعات، وقال 34% احب أن أعرف نتائج تبرعاتى،فى حين قال 11% أن تبرعاتهم تعتمد على معرفة النتائج من قبل التبرع. واضح طبعا ثقة الأقباط فى الجهات التى يتبرعون لها بإعتبارها مؤسسات دينية وخيرية فى الأساس.
سابعا: وعن المشاركة السياسية داخل مصر، قال 3% أنهم أنضموا لأحزاب بعد الثورة، وحوالى 3% أيضا تبرعوا لأحزاب سياسية فى مصر بعد الثورة، وهذا أيضا يعكس تدنى أهتمام الأقباط فى المهجر بالسياسة وإن كان حدث تحسن طفيف بعد ثورة 25 يناير.
ثامنا: وحول حصولهم على بطاقة رقم قومى قال 37% فقط أنهم يحملونها فى حين أن 61% قالوا لا ،وهذا يفسر أيضا تدنى تصويت المصريين فى المهجر الغربى فى الانتخابات السابقة.
تاسعا:وعن التصويت فى الأنتخابات البرلمانية قال 66% نعم صوتنا، وقال 21% لم نصوت( طبعا نسبة 66% التى صوتت هى من ال 37% فقط الذين يحملون بطاقات للرقم القومى).
عاشرا: وحول الرغبة فى التصويت فى الأنتخابات الرئاسية القادمة قال 70% نعم نرغب، فى حين قال 19% لا نرغب.
وأخيرا: وفى النهاية تلخص الدراسة نتائجها فى أن الكنيسة القبطية تلعب دورا هاما فى ربط المهاجرين بوطنهم الأم، وأن الغالبية العظمى من تبرعات أقباط المهجر تذهب للكنائس القبطية والمنظمات القبطية الخيرية،وأن الأقباط مستعدون للأستثمار فى مصر فى ظل مناخ إصلاحى وسياسى مستقر،وأن الأقباط تشجعوا على الأنخراط فى العملية السياسية فى مصر بعد الثورة ولكن ببطء شديد، وهى نتائج منطقية وتتماشى مع ملاحظاتنا العملية والشخصية للوضع فى المهجر القبطى.



#مجدى_خليل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المؤشر العربى خطوة نحو الأمام.... ولكن
- الحرب الباردة العربية الجديدة
- الأخوان: من الإستضعاف إلى المغالبة
- البابا شنودة معلم الشعب
- شرعية الأنتخابات بعد الثورة
- مطلوب رئيس لمصر
- التمرد على السلطة
- الفاشية الدينية تصادر حق النقد
- فك الألتباس حول مفهوم العلمانية
- المرأة والثورات العربية
- بيان إلى الشعب المصرى العظيم
- جلسات العار
- عشرة أسباب وراء هجوم العسكر على المجتمع المدنى
- الأزهر ووثائقه بعد ثورة 25 يناير
- لا أمام سوى العقل
- حكم خطير وهام للمحكمة الدستورية العليا
- تحية للبرادعى
- هجرة الأقباط بعد ثورة 25 يناير
- عام الغضب الشعبي
- شخصيات الثورة المصرية لعام 2011: رؤية شخصية


المزيد.....




- -التعاون الإسلامي- يعلق على فيتو أمريكا و-فشل- مجلس الأمن تج ...
- خريطة لموقع مدينة أصفهان الإيرانية بعد الهجوم الإسرائيلي
- باكستان تنتقد قرار مجلس الأمن الدولي حول فلسطين والفيتو الأم ...
- السفارة الروسية تصدر بيانا حول الوضع في إيران
- إيران تتعرض لهجوم بالمسّيرات يُرَجح أن إسرائيل نفذته ردًا عل ...
- أضواء الشفق القطبي تتلألأ في سماء بركان آيسلندا الثائر
- وزراء خارجية مجموعة الـ 7 يناقشون الضربة الإسرائيلية على إير ...
- -خطر وبائي-.. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
- مدفيديف لا يستبعد أن يكون الغرب قد قرر -تحييد- زيلينسكي
- -دولاراتنا تفجر دولاراتنا الأخرى-.. ماسك يعلق بسخرية على اله ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مجدى خليل - دراسة إستطلاعية عن أقباط المهجر