أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - من خرافات التوراة أية الضفادع والذباب ( الخروج)















المزيد.....

من خرافات التوراة أية الضفادع والذباب ( الخروج)


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3697 - 2012 / 4 / 13 - 00:05
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


من خرافات التوراة أية الضفادع والذباب ( الخروج)





قال الرب لموسى اذهب إلى فرعون ..وقل له .. أطلق شعبي (بني إسرائيل) ليعبدوني في البرية.. فان أبى ..فقل له... سيرسل عليهم الضفادع تزعجهم أية منه... فلا يبقى بيتا ولا مزرعة ولا أنسانا إلا وتسلقته حتى سريره وفراشه لا ينجوا منها .. بل وسأدخلها بيته ومطبخه وطعامه..رفض فرعون ذلك ..فأمر موسى .. بأن يضرب هارون بعصاه النهر والترع وسواقي مصر ..ليخرج الضفادع إلى اليابسة .. مد هارون يده وضرب ماء مصر .. فخرجت منه الضفادع حتى ملئت جميع البيوت والمزارع فما استطاع سحرة فرعون إيقافها ..دعا فرعون موسى وهارون... قائلا لهما ...أدعو ربكما بما عهد لكما لئن كشف عنا ما نحن فيه سأطلق معكما بني إسرائيل ...... ولما خرجا موسى من عنده صرخ إلى الرب طالبا منه الكف عن المصريين .. فستجاب له فأمات الضفادع كلها وكانت كثيرة .. حتى الأرض نتنت لكثرتها ... ولما رفع الرب الرجس عن فرعون وقومه إذ هم ينكثون ... دون مؤلف كتاب التوراة أية الضفادع بشكل خرافي .. لا يُصدَّق ولا يُعقل .. وهذا دليل على عدم استناده على آيات منزله في نقل الحدث إنما استند على ما نقله العوام من الناس .. كما إن الآفات الزراعية والإمراض الحيوانية لم تكن من آيات موسى إنما هي أزمات وانتكاسات تعرض لها الاقتصاد المصري في عهد فرعون ... التعليق في نهاية المقالة .. قال الله .. فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ{133}


الكتاب المقدس ... التوراة .. الخروج .. إصحاح رقم (8)


http://www.enjeel.com/bible.php?ch=8&bk=2



الكتاب المقدس ... التوراة


قال الرب لموسى ادخل الى فرعون وقل له هكذا يقول الرب اطلق شعبي ليعبدوني. 2 وان كنت تابى ان تطلقهم فها انا اضرب جميع تخومك بالضفادع. 3 فيفيض النهر ضفادع.فتصعد وتدخل الى بيتك والى مخدع فراشك وعلى سريرك والى بيوت عبيدك وعلى شعبك والى تنانيرك والى معاجنك. 4 عليك وعلى شعبك وعبيدك تصعد الضفادع 5 فقال الرب لموسى قل لهرون مد يدك بعصاك على الانهار والسواقي والاجام واصعد الضفادع على ارض مصر. 6 فمد هرون يده على مياه مصر.فصعدت الضفادع وغطت ارض مصر. 7 وفعل كذلك العرافون بسحرهم واصعدوا الضفادع على ارض مصر 8 فدعا فرعون موسى وهرون وقال صليا الى الرب ليرفع الضفادع عني وعن شعبي فاطلق الشعب ليذبحوا للرب. 9 فقال موسى لفرعون عين لي متى اصلي لاجلك ولاجل عبيدك وشعبك لقطع الضفادع عنك وعن بيوتك.ولكنها تبقى في النهر. 10 فقال غدا.فقال كقولك.لكي تعرف ان ليس مثل الرب الهنا. 11 فترتفع الضفادع عنك وعن بيوتك وعبيدك وشعبك.ولكنها تبقى في النهر 12 ثم خرج موسى وهرون من لدن فرعون وصرخ موسى الى الرب من اجل الضفادع التي جعلها على فرعون. 13 ففعل الرب كقول موسى.فماتت الضفادع من البيوت والدور والحقول. 14 وجمعوها كوما كثيرة حتى انتنت الارض. 15



*********************************************



بعد أن نقض فرعون وعد موسى .. أمره الرب بالذهب إلى هارون ليضرب بعصاه التراب ... فلما ضربه تحول إلى بعوض أزعج البهائم والناس حتى غطى كل شيء مر عليه .. دعا فرعون بعد ذلك جميع السحرة ليقضوا عليه فلم يقدروا.. وقالوا هذه قدرة الرب .. الأمر الذي أزاد فرعون تعنتا وقسوة ومعارضة على عدم إطلاق بني إسرائيل .. قال ..الرب لموسى اذهب إلى النهر ستجد فرعون واقفا عنده ...وقل له... يقول الرب لك ...أطلق شعبي يقصد بني إسرائيل فان أبى .. سأرسل عليهم الذباب يملأ بيوتهم وأرضهم .. إلا ارض جاسان فلا يصيبها ما يصيبكم لان شعبي يسكنها وليعلم فرعون إني إنا الرب .. سأجعل فرقانا بين شعبي وشعبه ...



الكتاب المقدس ... التوراة




فلما راى فرعون انه قد حصل الفرج اغلظ قلبه ولم يسمع لهما كما تكلم الرب 16 ثم قال الرب لموسى قل لهرون مد عصاك واضرب تراب الارض ليصير بعوضا في جميع ارض مصر. 17 ففعلا كذلك.مد هرون يده بعصاه وضرب تراب الارض.فصار البعوض على الناس وعلى البهائم.كل تراب الارض صار بعوضا في جميع ارض مصر. 18 وفعل كذلك العرافون بسحرهم ليخرجوا البعوض فلم يستطيعوا.وكان البعوض على الناس وعلى البهائم. 19 فقال العرافون لفرعون هذا اصبع الله.ولكن اشتد قلب فرعون فلم يسمع لهما كما تكلم الرب 20 ثم قال الرب لموسى بكر في الصباح وقف امام فرعون.انه يخرج الى الماء.وقل له هكذا يقول الرب اطلق شعبي ليعبدوني. 21 فانه ان كنت لا تطلق شعبي ها انا ارسل عليك وعلى عبيدك وعلى شعبك وعلى بيوتك الذبان.فتمتلئ بيوت المصريين ذبانا.وايضا الارض التي هم عليها. 22 ولكن اميز في ذلك اليوم ارض جاسان حيث شعبي مقيم حتى لا يكون هناك ذبان.لكي تعلم اني انا الرب في الارض. 23 واجعل فرقا بين شعبي وشعبك.غدا تكون هذه الاية. 24



القران... لم يذكر القران البعوض مع الأزمات ألاقتصاديه .. كما لم تكن من آيات موسى ..



فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ{133}




***************************************



فعل الرب ما وعد به فرعون على لسان موسى وهارون بإدخال الذباب إلى بيوت المصريين وبيت فرعون لإتلاف ما لديهم ... دعا فرعون بعد ذلك موسى وهارون .. قائلا لهما ... اذهبا وذبحا لألهاكم على ارض مصر .. قالا.. لا يجوز لنا الذبح عليها إلا في البرية حيث أمرنا الرب .. لأننا لو ذبحنا على ارض المصريين هذا يعني رحمناهم ورفعنا عنهم الرجس وجعلناهم أكثر تسلطا علينا.. .. بينما نحن نسعى للقضاء عليهم .. .. قال فرعون أدعو ربكما بما عهد لكما لئن رفع الرجس عنا .. سأرسل معكما بني إسرائيل ... قالا ... سنصلي عنده ليرفع الرجس عنكم ...قال الرب .. هل عاهدكما على يطلق بني إسرائيل معكما .. قالا نعم ..... فأمر الذباب بالاختفاء فلم تبقى منه واحده ..


الكتاب المقدس ... التوراة




ففعل الرب هكذا.فدخلت ذبان كثيرة الى بيت فرعون وبيوت عبيده وفي كل ارض مصر خربت الارض من الذبان 25 فدعا فرعون موسى وهرون وقال اذهبوا اذبحوا لالهكم في هذه الارض. 26 فقال موسى لا يصلح ان نفعل هكذا.لاننا انما نذبح رجس المصريين للرب الهنا.ان ذبحنا رجس المصريين امام عيونهم افلا يرجموننا. 27 نذهب سفر ثلاثة ايام في البرية ونذبح للرب الهنا كما يقول لنا. 28 فقال فرعون انا اطلقكم لتذبحوا للرب الهكم في البرية ولكن لا تذهبوا بعيدا.صليا لاجلي. 29 فقال موسى ها انا اخرج من لدنك واصلي الى الرب.فترتفع الذبان عن فرعون وعبيده وشعبه غدا.ولكن لا يعد فرعون يخاتل حتى لا يطلق الشعب ليذبح للرب 30 فخرج موسى من لدن فرعون وصلى الى الرب. 31 ففعل الرب كقول موسى.فارتفع الذبان عن فرعون وعبيده وشعبه.لم تبق واحدة. 32 ولكن اغلظ فرعون قلبه هذه المرة ايضا فلم يطلق الشعب





القران ... لم يذكر القران الذباب مع الآفات الزراعية .. كما لم تكن من آيات موسى


فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ{133}



************************************

تعليق ...

طبعا هناك فرق كبير بين آيات موسى العصا واليد البيضاء والثعبان .. وبين الآفات ألاقتصاديه التي عصفت بالنشاط الاقتصادي والحيواني .. حيث لا علاقة لموسى بالآفات ألاقتصاديه كما لم تكن من تدبيره .. ولقد لاحظتم كيف ربط مؤلف كتاب التوراة موسى مع الآفات ألاقتصاديه .. مثل الضفادع والبعوض والذباب


ما يؤكد لنا على تحريف الكتاب المقدس التوراة الإحداث التي رؤت آيات موسى بشكل غير منطقي ولا عقلاني والتي استمدها المؤلف من أفكار بشريه وروايات تراثيه منقولة عبر الزمن .. ولقد لمسنا ذلك واضحا في تفسيره لآيات الضفادع والبعوض والذباب ... جميع الآيات التي جاء بها موسى لقوم فرعون هي عبارة عن أفات زراعيه وإمراض تصيب الثروة الحيوانية .. تعرض الاقتصاد المصري في عهد فرعون إلى انتكاسات وأزمات سببها الآفات والامرض التي عصفت بكلا النشاطين مما أدى إلى تدني الإنتاج المحلي والذي يعتبر المرتكز الرئيس للاقتصاد ... قال الله ... وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ{130} فَإِذَا جَاءتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُواْ لَنَا هَـذِهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُواْ بِمُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِندَ اللّهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ{131} وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ{132} ... من الآفات الزراعية التي تعرض لها الاقتصاد المصري .. الطوفان .. هو ارتفاع مناسيب مياه نهر النيل عن حده المقرر مما يؤدي إلى تلف المزروعات فتصبح الأرض غير صالحه للزراعة ... من الآفات الزراعية الأخرى .. الجراد والقمل والضفادع ... من الإمراض التي تصيب الثروة الحيوانية .. الدم ..


قال الله ...



وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ{130} فَإِذَا جَاءتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُواْ لَنَا هَـذِهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُواْ بِمُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِندَ اللّهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ{131} وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ{132} فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ{133} وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُواْ يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ{134} فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُم بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ{135



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشيطان وابن الله في مسرحية !!زعيم الشياطين.. رد على.. مقالة ...
- لا مجد ليسوع في الأعالي ..ولله ملك السموات والأرض (مرقس )2
- العقيدة اليسوعية في فكر .. نهاد كامل محمود .. رد على مقالة
- الزواج والطلاق في شريعة يسوع السياسية ..(مرقس)1
- اله التوراة وأمثاله الغير واقعيه لشعب الله المختار (الخروج)
- خير الماكرين شاهد على تحريف اليسوعيين (2) رد على مقالة اسعد ...
- المسيح هو الله!! بين ابن الإنسان اليهودي وابن الله اليسوعي . ...
- شنودة الثاني .. البابا. سامي لبيب .. رد على مقالة
- المسيح الأبدي !! بين ابن الإنسان اليهودي وابن الله اليسوعي . ...
- رد على مقالة . نهاد كامل محمود.. في كلام الله فيه تناقض
- اله التوراة (يهوه) وعصابات بني إسرائيل (الخروج)
- يا أيها اليهود من أراد منكم الخلاص فليتبع يسوع (مرقس)
- خربشة فيلسوف!! رد على مقالة سامي لبيب
- خير الماكرين شاهد على تحريف اليسوعيين .. رد على مقالة اسعد ا ...
- يسوع !! خالفوا اليهود ولا تغسلوا أيديكم (مرقس)
- شعب إسرائيل بين اللغة والدين والأرض (الخروج)
- فينوس صفوري ليس مسيحيه للتفضل بالاطلاع مع العلم..
- أعوذ بالشيطان من الإله الرجيم .. رد على مقالة وديع طعمه
- عندما يكون الإله كذاب فما بال الشعوب .. رد على مقالة سامي لب ...
- اله أمه يسوعية وإخوانه من اليهود (مرقس)


المزيد.....




- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - من خرافات التوراة أية الضفادع والذباب ( الخروج)