أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سيف البصري - الديالكتيكية و التنوير .. عملية خداع شاملة؟!














المزيد.....

الديالكتيكية و التنوير .. عملية خداع شاملة؟!


سيف البصري

الحوار المتمدن-العدد: 3695 - 2012 / 4 / 11 - 23:21
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تحية إنسانية مجيدة،

الديالكتيكية و التنوير .. عملية خداع شاملة؟!


لّخص هوركهايمر و أدورنو في النصف الأول من القرن العشرين فشل و عجز البشرية من الولوج و الإرتقاء إلى مرحلة الإنسان الحقيقي. إلى جانب مشروعهم النقدي، الذي يُعتبر القاعدة التي أستندت عليها مدرسة فرانكفورت في نهايات العقد الثالث من القرن العشرين، ناقشا الإثنان إذا ما كان الإيمان العقلاني الذي يتجسّد في صورة عقلية غرضية هو سبب الوهم الذي ألقى بظلالهِ على موضوعات التفكير المُعاصر.

فمنذُ أمدٍ بعيد و التنوير بماهيته الفكرية التقدّمية يتّبع هدفاً جوهرياً يسلب الخوف من الناس و يضعهم في مراكز سيادية بكونهم أسياد عقولِهم مُتحررين من فكرة العبودية و التبعية. لكن الأرض المُستنيرة كما يراها أدورنو و هوركهايمر تَشُع إنتصار الكارثة !
فبرنامج التنوير بالنسبة لهما كان خيبة أمل العالم. كان من المُفترض من التنوير حل الأساطير و إسقاط الخيال من خلال المعرفة.
لكن الواقع له صورةٌ أخرى، فقد أصبح من الظاهر بأن هذا العالم المُستنير مُتفوّق على العالم الأُسطوري، لكن في الحقيقة، هذين النهجين مُرتبطين مع بعضهما بشكل وثيق!

هنا نُلاحظ موقفاً واضحاً لدور النظرية النقدية التي تبناها الجيل الأول لمدرسة فرانكفورت. موقف يلقي باللوّم على برنامج التنوير نفسه كونه فشل في تحقيق أهدافه، وهذا ما دفع أو ولّد ضرورة لمحاولة إستباق الأُمور و إنقاذ مشروع الحداثة و تعديل مسير التنوير.

فالمثال الأعلى و جوهر التنوير هو التفسير العقلاني للعالم و لظواهر الطبيعة، الشيء الذي يُسهّل السيطرة على الطبيعة نفسها. و المُشكلة التي يُراد تسليط الضوء عليها هي أنه من خلال الجدلية الدفاعية عن التفسير الأُسطوري للعالم، يتم تلقائياً الإعتراف بعقلانية التنوير. و لربما تتسآئل الآن عزيزي القارئ أين تكمُن المشكلة إذاً؟

هذه الجدلية تُعزز من موقف التنوير وتجعله يزداد قوة في كل نزاع فكري، "الوجود و الحدث يتم الإعتراف به من قبل التنوير، فقط عندما يكون قابلاً للتعريف وِفق وحدة تعريفية تنطّلق من مفهوم تنظيمي علموي مُبرمَج من خلاله يتبع كُل شيء" ¹.
جميع الآلهة و الصفات الميثيولوجية لابُد أن تُحطّم! في نفس الوقت يتجاهل التنوير أن الأساطير هي نتاج التنوير نفسه و كلاهما يمتلك نفس الجذور، "كمُتسلّط على الطبيعة، يتعادل ذلك الإله الخالق مع ذلك العقل المُنظِِّم" ² و بالتالي هذا الإنسان نفسه هو الأسطورة التي تُحاول تفسير كل شيء وِفق مِعيار مُبرمَج يُمكّنه من شرعَنة سياسته، مُقصياً العقل النقدي من دوره في مُحاولة لتفسير هذا العالم بأي طريقة تظهر لنا نحنُ البشر بصورة منطقية.
وفقاً لأدورنو و هوركهايمر، فأن التجريد أو العقلية التجريدية هي الأداة التي بواسطتها يتم فصل المنطق و تجريده عن كُتلة الأشياء. حيثُ توضع الكمية التعدُّدية تحت وِحدة مُجرّدة من أجل التحكّم بها و الرمزية في الصيغة يتحلل تعقيدها.
من خلال هذا التحليل يصبح كل شيء قابل للتنبؤ و الحساب و بالتالي يخضع للإطار النفعي الغرضي و يصبح مُتوفر و خاضع للتلاعُب.
و عليهِ يصبح هذا المعيار التنبؤي التحليلي هو النظام المُتبّع لتفسير العالم، و أي فِكر أو مُحاولة تفسيرية لا تخضع للعقلية الغرضية ، يُنظر لها من باب الخُرافة!

لكن هذا المنطق هو منطق الفرد الذي يخضع لسلطوية التحكّم بالطبيعة و يَعمل تحت شعار الهيمنة عليها. هذه السُلطوية بدورها تُمثّل لهذا الفرد العقلية التي تُنظم الوعي و الرأي العام، و هذا التوحيد الشمولي في الفِكر المُستخدَم على البشر، يجعل من هؤلاء الأفراد منظومة جماعية قابلة للإحتكار و التلاعب بعقولها!

السُلطة العِلمية تواجه الأفراد المُفكّرة و تُجسّد الإنسان في الإقتصاد، في الصناعة و في تنظيم و تقسيم العمل بصورة أداتية غرضية. حيث العام يواجه الأفراد كسُلطة شمولية نظامية تتعامل معهم وِفق مقاييسهم.
التقدّم يصبح مُدمّر! و بدل التحرر من قيود الطبيعة الساحقة، يصبح التكيُّف مع تطور التكنولوجيا و السوق هو الهدف. أي أن المصالح الإقتصادية و السياسية للتلاعُب في عُقول الناس تحِل مَحلّ التنوير الذي من المُفترض أن يُدافع عن تحرّر الأفراد من عدم النُضج و إدراكهم لضرورة وعي الفرد من أجل التخلّص من العُبودية. وبالتالي يصبح التنوير عملية خِداع شاملة!

¹ انظر ماكس هوركهايمر: كتابات مجمعة. مُؤلّف 5، جدلية التنوير 1940-1950، فيشر، فرانكفورت 1987، p.29
² انظر ماكس هوركهايمر: كتابات مجمعة. مُؤلّف 5، جدلية التنوير 1940-1950، فيشر، فرانكفورت 1987، p.30



#سيف_البصري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كُلما كان الطرح العِلمي بَسيط و سَلِس، كُلما زادت حُظوظه عند ...
- »عليك بإحترام دين الآخر ولكن ليس اكثر من إحترامك لإعتقادهِ ب ...
- الحُرية والعدالة بين المثالية والوهم وبين الواقعية والداروين ...


المزيد.....




- فن الغرافيتي -يكتسح- مجمّعا مهجورا وسط لوس أنجلوس بأمريكا..ك ...
- إماراتي يوثق -وردة الموت- في سماء أبوظبي بمشهد مثير للإعجاب ...
- بعد التشويش بأنظمة تحديد المواقع.. رئيس -هيئة الاتصالات- الأ ...
- قبل ساعات من هجوم إسرائيل.. ماذا قال وزير خارجية إيران لـCNN ...
- قائد الجيش الإيراني يوضح حقيقة سبب الانفجارات في سماء أصفهان ...
- فيديو: في خان يونس... فلسطينيون ينبشون القبور المؤقتة أملًا ...
- ضريبة الإعجاب! السجن لمعجبة أمطرت هاري ستايلز بـ8 آلاف رسالة ...
- لافروف في مقابلة مع وسائل إعلام روسية يتحدث عن أولويات السيا ...
- بدعوى وجود حشرة في الطعام.. وافدان بالإمارات يطلبان 100 ألف ...
- إصابة جنديين إسرائيليين بجروح باشتباك مع فلسطينيين في مخيم ن ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سيف البصري - الديالكتيكية و التنوير .. عملية خداع شاملة؟!