أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - عالم الرياضة - طارق الحارس - حرية الاختيار






المزيد.....

حرية الاختيار


طارق الحارس

الحوار المتمدن-العدد: 3695 - 2012 / 4 / 11 - 07:38
المحور: عالم الرياضة
    


حرية الاختيار حالة رائعة جدا . جربتها في مناسبات قليلة ، لذا أشعر بمعانيها الانسانية الكبيرة . هذا لا يعني أن النهايات في المناسبات القليلة التي حصلت فيها على فرصة حرية الاختيار كانت موفقة دائما ، لكنني في الأحوال كلها كنت أشعر بسعادة متفاوتة القيمة .
الأمر ، أعني تجربة ممارسة حرية الاختياربالرغم من قلتها علمتني الدقة ، لذا فمن المؤكد أن اختياراتي القادمة ستكون ناضجة فهي مسؤولية كبيرة يجب أن أنفذها بنجاح من أجل أن أحقق السعادة لنفسي وللشخص ، أو الجهة التي أختارها .
في أول انتخابات للبرلمان العراقي بعد سقوط النظام قطعت مسافة طويلة جدا بحدود 1600 كيلو مترا ذهابا وايابا من أجل تحقيق هدفي ، من أجل أن أختار بحرية . كنت مرتبكا فهي تجربة جديدة لم نتعود عليها فقد كنا في العهد السابق نذهب من دون أي دافع حقيقي ، من دون وجود أية مساحة للحرية ، بل الخوف والتهديد هو الذي كان يؤشر على مربعات الورقة الانتخابية ، لذا كانت جميع اختياراتي غير حقيقية . أما في التجربة الثانية ، أعني في الانتخابات البرلمانية الثانية فقد كنت هادئا ودقيقا ، لذا كانت سعادتي مكتملة فقد اخترت الشخص المناسب حسب قناعاتي .
في القطاع الرياضي عشت تفاصيل هذه التجربة أيضا ، إذ كنت مدعوا في العام 2009 من قبل اللجنة العليا المشرفة على انتخابات الاتحادات الرياضية التي جرت في بغداد وقد حضرت وقائع العديد من انتخابات تلك الاتحادات .
كان هناك بعض الارتباك والفوضى أيضا ، لكنني لاحظت حالة من الفرح لدى الجميع . حالة الفرح المصحوبة بالارتباك والفوضى لا يفهمها الا الذي مارس هذه التجربة للمرة الأولى في حياته بحرية . هي تجربة تشبه الى حد بعيد تجربة الحب الأولى .
اليوم يعيش العراق الرياضي تجربة انتخابية أخرى ، إذ بدأت خلال الأسابيع الماضية انتخابات الأندية الرياضية وهي تجربة ليست جديدة على أبناء الهيئات العامة للأندية ، إذ مروا بتجربة قبل أربعة أعوام ، لذا أعتقد أن خبرتهم أصبحت أكثر نضوجا وهو الأمر الذي يساعدهم في الاختيار ، اختيار الأصلح لقيادة هيئاتهم الادارية للأعوام الأربعة القادمة .
هنا تقع مسؤولية كبيرة على عاتق أعضاء الهيئات العامة فمسألة ارتقاء ناديهم الى مصاف متقدمة ستكون منوطة بالهيئة الادارية المنتخبة من طرفهم ، لذا حينما يضع الناخب ورقته الانتخابية في صندوق الاقتراع يجب عليه تجريد نفسه بشكل حقيقي من المحسوبية ، والعلاقات الخاصة ، والاجتماعية ، والحزبية ، والتكتلات الطائفية وغير ذلك .
يعلم أعضاء الهيئات العامة للأندية الرياضية أن الشعوب تقاتل من أجل الخلاص من الدكتاتورية المقيتة للوصول الى صناديق الاقتراع وها هم اليوم قد وصلوا الى مبتغاهم بعد خلاصهم من دكتاتورية المقبور " عدي " وأزلامه وهي فرصة ثمينة ، بل نعمة كبيرة حصل عليها القطاع الرياضي ومن المؤكد أن استغلالها بالشكل الصحيح سيساهم مساهمة فعالة في تقدم البلد .
نظرة بسيطة نلقيها على خارطة العالم تؤكد لنا هذه الحقيقة فالدول المتقدمة هي التي تذهب شعوبها بحرية الى صناديق الاقتراع ، أما الدول المتخلفة فهي التي لا توجد فيها هذه الصناديق .
لقد عطشنا كثيرا وقد جاءت الفرصة لنشرب الماء ، لكن حذاري من الماء العكر لأنه سيعيدنا الى المربع الأول ، لاسيما أن الفايروسات لا زالت موجودة في القطاع الرياضي .





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,329,941,013
- شريعة أصيل طبرة
- معكم دائما
- ماذا لو فزنا !
- أرشح وطبان وزيرا للداخلية
- DHL
- مَن يُعاقب ناجح حمود
- أحيلوها الى القضاء فهي جريمة
- اسألوا القائد عن اتفاقية زيكو
- حينما يستقيل هادي أحمد
- التوافقات السياسية : جريمة العهد الجديد
- الخروج من حالة اليأس
- التأهل ليس مستحيلا
- رقصت بصمت
- انتبهوا : الخسارة واردة أمام الصين
- ثقافة المحاكم
- تلاعب في النتائج أم في المواقف
- مباراة التأهل
- شرار حيدر : حالة تسلل واضحة
- مَن ظلمنا .. الفيفا ، أم ناجح وربعه ؟
- صبرا على راضي شنيشل


المزيد.....




- القاهرة : الرئيس الصيني وعد بزيادة التنسيق في مجال مكافحة ال ...
- الاتحاد الإنجليزي يغرم ساري لسوء السلوك
- راتب ضخم وقصر فخم.. هازارد يقترب من الملكي
- أكثر 10 لاعبين مثلوا فريق برشلونة في تاريخه
- بيان غاضب من تشيلسي بعد استبعاد هازارد وصلاح من الفريق المثا ...
- كلوب يعلق على صور صلاح في الولايات المتحدة
- نادال إلى ربع نهائي دورة برشلونة
- تنظمه وزارة الشباب والرياضة.. برنامج المدير المحترف فى التسو ...
- لمسة سانشيز للكرة خلال -12 دقيقة- تساوي نصف مليون إسترليني
- الدوري السوري.. الجيش يطيح بتشرين وينفرد بالصدارة


المزيد.....

- العربي بن مبارك أول من حمل لقب الجوهرة السوداء / إدريس ولد القابلة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - عالم الرياضة - طارق الحارس - حرية الاختيار