أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حمادي بلخشين - حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 23















المزيد.....

حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 23


حمادي بلخشين

الحوار المتمدن-العدد: 3693 - 2012 / 4 / 9 - 12:06
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



صاروخان بريطانيان لم يحالـفهما التوفيق : محمد عبده و علي عبد الرازق :


ـــ الصّاروخ البريطانيّ الأول محمّد عبده :

ولكن القوانين التي سنها المحتل البريطاني لم تحض بالقبول المصريّ على المستوى الشعبيّ و إن رحّبت بها أوساط العلمانيين الدائرين في فـلك المحتل. و لقد كان فشل أحفاد ريتشارد قلب الأسد ذريعا، حين إعتمدوا لتمرير مشروعهم الخطير، على أحد الرموز المصرية المحترقة شعبيّا،أي على رجل دين من فئة المحسوبين على القصر، حيث راهنوا على شخصية عجيبة و مثيرة للجدل (الى يوم الناس هذا)، شخصية خنثى لا يمكن تصنيفها في خانة العلمانيين، أو في خانة رجال الله، بل هي متأرجحة بين هؤلاء وهؤلاء، فهي علمانية صرفة في تنظيرها، مـتديّنة في شكلها الخارجي و وظيفتها الرسميّة .( وإن كانت هذه الشخصيّة قد ساهمت بشكل كبير، في تهيئة الأرضية المصريّة لقبول الكـافر، والرضى بحضانته الثـقافية ووصايته السياسيّة بسبب كسرها للحاجز النـفـسي السميك بــين المسلـم و النصراني، بتمييعها عقيدة الولاء والبراء بكيفيّة سهّلت لمن بعدها السير على جثة تلك العقيدة بغير مـبالاة بالوعيد القرآني الشديد لمن إقــتحم تلك المنطقة المهلكة للدين (( و من يتولّهم [ اليهود و النصارى[ منكم فانه منهم )) قرآن. و لهذا أكتسبت هذه الشخصيّة حبّ و تقدير المستشرقين والعلمانيين حاكمين ومـثقفين شيوعيين و حداثيين وقوميين و عالميين نصارى وأبناء مسلمين، كما احتلت مكانة عظمى في قلوب قادة الإخوان المسلمين عامّة، لأن هذه الشخصية الزئبقية تعدّ الملهم الأول والأب الروحي لحسن البنا.)

أمّا هذه الشخصية التي راهن عليها المحتل ليجتمع لناس حولها فتمثلت في الشيخ محمد عبده (1849 ـ 1905) مفتي مصر تحت الإحتلال الأنكليزي، وصاحب المخاريق العظام والفـتاوي العجائبيّة، والصديق الصدوق لزعماء الإستعمار البريطاني، فقد " تأثّر [محمد عبده] بالمستشرقين الذين إتصل بهم في لبنان و باريس و لندن.. و كانت أروبا وقتذاك تعكف على عبادة إله جديد أسمته العقل فكلّ شيء فيها يجب أن يعرض على العقل.. و في مصر أراد محمد عبده أن يثبت للأروبييّن أن للعقـل مكانة كبيرة في الإسلام"(1) فطفق يـهذي على نحو عجيب قرّر معـه"أنّ آدم و حواء كانا أصلا على الأرض، وقد هبطا من مكان مرتفع فيها إلى آخر منخفض! و في تفسيره( طيرا أبابيل) زعم محمد عبده أنه فشا في جند ابرهة داء الجدري والحصبة! وفي تفسيره لقوله تعالى((فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك)) زعم أن المقصود ليس تقطيع الطير، و إنما مؤانسته مع بقائه حيّا" (2) ثم" أفــتى بجواز لبس البرنيطة(3) و إباحة الربا اليسير، وجوازالإستعانة بغير المسلمين(4) لأجل ذلك كلّه حضي محمد عبده بعناية الانكليز الذين " لعبوا دورا في تعيينه مفتيا لمصر و كان فـي كلّ مرّة يختلف فيها مع الخديوي( ملـك مصر و قتها) يلجأ إلى الأنجليز، كما حبس كرومـر(الحاكم العسكري البريطاني) خصومه وأصحاب الجرائد الذين هاجموه بسبب فتاويه الآنفة الذكر"(5) كما كان لمحمد عبده معرّة السبق في التقريب بين الأديان" وما كانت لهذه الدعوى الخبيثة لتلقى قبولا في مصر لولا إقتناع الشيخ محمد عبده بها، وسعيه الدائم من أجل تحقيق أهدافها، فقد أشارالشيخ محمد رشيد رضا في كتابه" تاريخ الإمام"، إلى مفاوضات محمد عبده مع القس الأنكليزي إسحاق تيلور للتقريب بين الإسلام و النصرانية، ثم إنضمّ اليهود فيما بعد الى هذه الإجتماعات التي كانت تعقد بين الطرفين، و في لبنان كانت له صلات متميّزة مع النصارى، و قد أبعدت هذه الدعوة المشبوهة محمد عبده عن علمـاء الأزهـر، و قربـه من النصارى الغربيين والشرقيين. فــقد كان من خواص جلسائه اللورد كرومر و و لفرد بلنت، و في مذكراتهما المنشورة انطباعات عن الشيخ لا تختلف كثيرا عن آراء علماءالأزهر به (6) وقد أفتى بعض هؤلاء العلماء بردّته "كما كانت للشيخ محمد عبده علاقات وثيقة " مع عبّاس نجل البهاء منظم الدعوة البهائية خلال إقامة الشيخ في بيروت، و كان عباس يداوم على مجالسة محمد عبده و حضـور دروسه، واطلع محمد عبده على رسالة بخط ميرزا، فيها بيان مذهبهم، وأعرب عن إرتياحه لما ورد فيها"!(7) و جوهر دعوة البهائية كما هو معلوم توحيد الأديان السماويّة الثلاثة! فإذا أضفنا علاقة الشيخ الشهيرة بالماسوني الشيعيّ الإيراني جمال الدين الأفغاني، تبيّن لنا مدى غزارة الموارد الموبوءة التي أسّس الشيخ عليها اجتهاداته المميتة.


الصاروخ البريطاني الثاني علي عبد الرازق (1888 ــ 1966):

الإعتراف الضمني بالدستور العلمانيّ من قبل أزهري حائر:

إذا كان المحتل البريطانيّ قد إستغلّ جهل علمانيي مصر بديـن الإسلام أو طمعـهم في زخارف الدنيا و جاهها، ليمرّر بواسطتهم دستوره العلماني الذي ينازع الله تعالى أهمّ خصائص ألوهيته وهي صلاحية التشريع للعباد، فقد صرف اهتمامه أيضا الى طائفة رجال الدين حيث انتقي من ضمنهم محمد عبده، ثم علي عبد الرازق الذي ألّف عام 1925 كتابا سماه "الإسلام و أصول الحكم" شبه فيه اسلامنا العظيم بمنــظومة لاهوتية لا صلة لها بالسياسة والحكم! كما شبه نبيّنا الذي قاد الجيوش و أخضع كل الجزيرة العربيّة وعقد معاهدات السلم والحرب، وراسل مشاهيرملوك العالم، ثم شرع في مـناوشة إمبراطورية الروم(ليطيح بها تلامذته مع دولة الفرس بعيد وفاته) جعله مجرد شيـخ طريقـة صوفية لا إهتمام له بالسياسية و شؤون الحكم! كما إعتمد المستعمر البريطاني علي الأزهريّ عليّ عبد الرازق كأداة ثانية، حالفه فيها الفشل أيضا! وإن كانت دعوة الأخير(التي جاءت على استحياء)، تلمّح الى عدم التحرّج شرعيا من التحاكم الى دستور1923 ما دام الإسلام غير مهيء في اعتباره لأدارة شؤون الحكم و السياسة . ولكن دعوة علي عبد الرازق لم تلق تأييدا ملحوظا نظرا الي انعدام نجوميّة صاحبها.

واذا كان الإستعمار البريطاني قد فشل في اطلاق صاروخيه التجريبين الأولين، و أخفق في صنع نجمه الذي سيقنع بواسطته الشعب المصري بضرورة التطبيع مع القوانين الوضعية المعارضة للشريعة الإسلامية، بسبب تورط محمد عبده وعلى عبد الرازق في الإلتصاق أكثر من اللاّزم بالدوائر الإستعمارية و بالقصر الملكي (المكروه شعبيا)، فقد حوّل( الإستعمار) انـظاره الى شابّ سلفيّ زاهـد وغير ملوّث، و بعــيد عـن القصر، و متحمس لخدمة خليط سلفي صوفيّ لا يخرج في نهاية المطاف عن طاعة "ولي أمره" حتى لو كان علمانيا مظاهرا للأنجليز، ما دام ولي الأمر يقول لا اله الا الله، و مادام شق صدره الملكي لا يجوز سلفيـّا وسنيّا حتى يقيّم ما فيه من كفر أو ايمان .

أما ذلك الشخص الذي وقع اختيار الإستعمار عليه، فليس سوى شاطرنا حسن البنا.. الشاب السلفيّ الذي وجد فيه الإستعمار البريطانيّ غايته المنشودة لتمرير الدستور العلماني ثم جعل المصريين يلتفون حول القائمين على ذلك الدستور، بل يفدونهم بالنفس و النفيس! و لقد وجدت بريطانيا في صاروخها الناجح حسن البنا ما وجدته اسرائيل في تركيا و حماس و امريكا في اخوان افغانستان و العراق و تونس.

يتبع
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) دراسات في السيرة النبوية ص 325 . محمد سرور زين العابدين( سلفي سوري ذو خلفية اخوانية)
(2) دراسات في السير ة النبوية ص 328 لمحمد سرور زين العابدين.
(3) البرنيطة هي قبّعة رعاة البقر و كانت في بداية القرن الماضي كالصليب تماما في إعتبارها شعارا نصرانيا لا غبار عليه. لأن البرنيطة بحافاتها البارزة و امتداداتها الأفقية تحول دون السجود فكانت رمزا لرفض السجود، بخلاف غطاء الرأس التقليدي الخالي من النتوءات التي لا تعوق السجود.
(4)(5) محمد سرور زين العابدين. دراسات إسلامية. على التوالي ص 32 و330.
(6) مجلة السنة العدد 155 آذار 1996.
(7) دراسات اسلامية ص 329 محمد سرور زين العابدين.



#حمادي_بلخشين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 22
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 21
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 20
- حسن البنا كان صنما اخوانيّا و مهرّجا سلفيا 19
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 18
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 17
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 16
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 15
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 14
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 13
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 12
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 11
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 10
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 9
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 8
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 7
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 6
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 5
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 4
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 3


المزيد.....




- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟
- كوريا الشمالية تختبر -رأسا حربيا كبيرا جدا-
- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حمادي بلخشين - حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 23