أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم اليوسف - يوم للأرض يوم للحلم والخلاص














المزيد.....

يوم للأرض يوم للحلم والخلاص


إبراهيم اليوسف

الحوار المتمدن-العدد: 3683 - 2012 / 3 / 30 - 07:48
المحور: الادب والفن
    


المرأة الثمانينية
التي تكنس ما تبقى لها
من أنفاس
في روزنامة الزمان
واحديداب الظهر
تصرعلى ألا تذهب بغبارباحة البيت بعيدا
"مطلع قصيدة لشاعرمشاكس"


إبراهيم اليوسف

تعدّ الأرض الرَّحم الأول للكائن الحي، على وجه البسيطة كلها، بمن فيه الإنسان نفسه، ليكون وفق هذا التصورأشبه بشجرة، كلما تقادم الزمان شرشت جذورها أعمق.. أعمق، في باطن الأرض، أبجدية، وتاريخاً، وجغرافيا للحلم والواقع، ما يحدوبالشاعرالصوفي، وهو يُستنسخ في أسماءَ كثيرة ضمن متوالية خاصة،ليصور كل طبقة في أديم هذه الأرض على أنها جيل من البشر، وسفر من الرؤى، وهي كذلك،صميماً، في ما إذا انطلقنا من مسلَّمة معروفة، وهي أن التراب العنوان الأول والأخير، للآدميِّ، وسواه، من الكائنات الحية التي لايمكنه الحياة، في معزل عنها، ليتبادل معها السيرة، والعبق، والفرح، والانتصار.

ولعلنا في ما إذا عدنا إلى المحاولات الأولى لتشكل فضاء الوعي الإنساني، فإننا لنجد أن الأرض استحوذت مكاناً جدَّ مهم، في أرومة هذا الوعي المتكون، كما أنها شكلت بنية الذاكرة الأولى للإنسان، وقس على ذلك في ما يتعلق بكل ضروب الفن والأدب. إذ أن الأرض كانت أول فضاء انفتحت عليه عيون آدم وحواء، على اتساعها، وأملها، وهما أمام أولى مهمة، ليدأبا على اختصارها، كي يلتقيا، بعيد بعاد، قسري، وفق الإرادة الأعلى، منذ أن غدت التفاحة مدعاة غواية الأم الأولى، والسيدة الأولى، لتؤول الغواية نفسها إلى التجسيربين عالمين متواصلين، بخيط السرة الواحد، منفصلين، انفصال الزمن الموقوت بالأزلي، ولتصير الأرض-بهذا المعنى- عنوان عقاب، وتجربة، واختبار، برأي بعضهم، كما هي لوحة القراءة، والدَّهشة، والاكتشاف، برأي آخرين، او أنها اختزال الفردوس، وصورته البهية، البهيجة، تجمع بين سؤال الطبيعة وما وراءها، حيث روعة صنيع الخالق، تقترن بأصداء صنيع المخلوق، وفق مسارمسبق الرسم، وهوما يجعل اللوحة مفتوحة على التأويل والرسوخ، لتكون لكل من يدب على سطح الأرض أثره، نائساً بين عمران هو الأصل، ودمارطارىء كما صانعيه، أنى كانت نياشينهم، وألقابهم، ولغاتهم، وأنواع الفؤوس التي يعيثون بوساطتها هدماً وفساداً.

والأرض، في الترجمة الأكثرشبهاً بها، الأقنوم بين البرزخين، والمحطة المؤقتة، يرمي الكائن الحي عليها أثقاله، وركام لحظاتها الميتة، وأشجاره، وعماراته، كي تبدوقزمة أمام ملامح هذا البعدالمكمل للفضاء، قاعاً، ومسرحاً آدمياً، يطوي أكداس الأسرار، والأسماء، والبحار، والأنهار، والجبال:

لكأنها الأرض
حاضنة الحلم والجسد
دفترالحياة الأبقى
كل يترك خطواته أثراً
يدلُّ عليه
كلّ يعلق على مشاجبها
صوته
في انتظارموشور اللحظة
أو الغد
كي يقرأه
عارياً من أي دثار
ساطعاً كبرق
يظلّ يواصل نذيره الضوئي
نارنجاً
ونعناعاً
وأسئلة
نفكُّ ربطاتِ عنقها
أبداً...

وللأرض، مدى الحبرهنا، يتردّد بين يومه البيئي، ويومه لدى الإنسان المقهور، مسلوب المهاد، كي يواصل أصداءه، أنى كان هناك خلل في المعادلة الكبرى، في ظل من ينفخ في المدى الخوف، وأكسيد الكربون،واشتقاقاته، نقيض الأوكسجين، بنّاء الحياة، وأسطون الأرواح، في وجه المصانع، وشغب الكائن البشري، يواصل خراب خلايا المكان، بل في أنموذجه القابيلي، يشطرالخريطة الكردية أربع جهات، أو يصادرأرض الفلسطيني عن بكرة سندات تمليكه الروحية، في ذيل آذار1976، كي يهيكل الدم أصداءه، في الجليل، ومثلث الاغتصاب على إيقاع الرصاص، والمذابح، ويجعلنا اليوم نستذكرجبلَّة التراب والدم، في يوم نسميه ب"يوم الأرض". يوم يقرأ فيه الشاعرقصيدته، فيحاول الرقيب لجمه، بيد أن ذلك لن يحول دون مواصلة نشيده، على طريقته الخاصة، لتكون الأرض مدى أصداء إيقاعاته، وصوره الموغلة في الحلم، يتجاوز ألغام الحزن والانكسار:

هي الأرض
في يومها
توزع مفاصلها
على اللغات
والألوان
وتغص
في دمع وبكاء
أنى اختلت موازينها
الموقوتة
فاتحة صدرها
للمليارات من الأبناء
يحفنون الوقت
وهم يتهجون ماءالحياة
في إهاب حلم
سماوي
فارع


ومفكرة آذارالتي تدلّ منذ مطلعها على ولادة عظمى، في قامة تشبه الوتد الأرضي، طوداً، عالياً، فارع البسالة، تسيرعلى هدي الدم والعزيمة، محطة تلوأختها، لتظهرالمرأة،وهي تنورز حنوها، في هيئة إحدى وعشرين حديقة، وقارة، تشيرإلى"يوم الأرض" في طبعة أخرى، وترجمة أخرى، إذ تقترن المدن ببعضها بعضاً، في كرنفال، يؤكد اخضراره فحوى انتصارالمكان على الظل الغريب، أنى تلون، في ثياب الحرباوات، مخبئاً أدوات الموت التي يحملها، ضد ابن المكان نفسه، لأنه يرى في استمرارحياة سواه، ما ينغِّص عليه الهواء، واستساغة الدم البريء، والنظرية الكاذبة، مايدفعه للهرولة في الاتجاهات جميعاً، مهجوساً بالاستعلاء والغرور وغريزة القتل:

لك أن تسمي بيتي باسمك
لك أن تطلق علي
أي اسم آخر
كسهم
اورصاصة
أو قذيفة
لك أن تغيراسم قريتي
لك أن تبدل اسم مدينتي
والكرة الأرضية
لك أن تبدل
اسم الدالية وشجرة الجوز
لك أن تذبح اسم الينبوع والنهر
والجبل
في لحظة ما
عابرة
لك أن تبدل ملامح الكواكب
الكرة الأرضية
-إن استطعت-
بيد أنني سأظهر من تحت الأنقاض
سأظهر
سأظهر
حيث لا أثرلك
ولمجازرك الشاسعة
في تخوم خريطتي وأنفاسي
كلها
كي أعلن
عن أسماء الأشياء الأولى
في عمق عذريتها
وطهرها
كما هي محفورة في الأذن
كما هي ممهورة
في الروح
والدم
كما أنا
كمي هي
تماماً



#إبراهيم_اليوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مسرحية سورية-سوناتا للربيع-في أيام الشارقة المسرحية تدعو إلى ...
- قصيدة النثرفي انتظارمهرجانها:آن الأوان للإعلان عن بنوة هذا ا ...
- الرّّّقّة ترحب بكم
- الحسكة ترحب بكم
- صناعة الخوف
- مؤتمرات للبيع...!
- مفهوم الطليعة: إعادة نظرفي ظل الثورة السورية
- عام على الثورة السورية بعيون كوردية .. أجوبة إبراهيم اليوسف
- لابد من ارتقاء النقد إلى مستوى أسئلة حداثة اللحظة
- بيان رابطة الكتاب والصحفيين الكرد بمناسبة الذكرى الثامنة لان ...
- فزَّاعة النقد
- بعدعام على الثورة السورية: آذار صانعاً للحرية
- حوارمع الشاعر والكاتب الكوردي إبراهيم اليوسف
- سوريا تحترق...!
- مقاربة لفك لغز الموت
- رجل الرئة اليتيمة
- بيان للانسحاب من اتحاد الصحفين السوريين ووسائل الإعلام الرسم ...
- أخطاء الكبار .. -كبار الأخطاء-
- على عتبة عامها الثاني:ثورة المعجزات السورية تصنع التاريخ*
- النقد الصحفي


المزيد.....




- وفاة الفنان المصري المعروف صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما ...
- تعدد الروايات حول ما حدث في أصفهان
- انطلاق الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب
- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم اليوسف - يوم للأرض يوم للحلم والخلاص